صحف القاهرة: مصر تواجه إعادة توطين التنظيمات الإرهابية في ليبيا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • مصر تواجه خطر إعادة توطين التنظيمات الإرهابية في ليبيا.
  • البرلمان ينتفض لمواجهة التحرش بعد واقعة فتاة المنصورة.
  • 2020 .. عام خريف جماعة الإخوان.
  • الحكومة تنفي 13 شائعة.
  • حكومة تونسية بنكهة إخوانية.
  • ترامب: إيران لم تنتصر أبدًا في حرب .. ولم تخسر أي مفاوضات.
  • قطر تطعن العرب وتدعم التدخل التركي في ليبيا.
  • حفتر: لن نسمح للخونة باستباحة بلادنا وسندافع عن أرضنا وعرضنا.

 

مصر تواجه خطر إعادة توطين التنظيمات الإرهابية في ليبيا

تدير القاهرة علاقاتها الخارجية وفقًا لمبادئ احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شئونها، وقد برز هذا النهج في تعاطيها مع تطورات المشهد الليبي، دائرة النزاع في المدن الليبية. والتحركات المصرية تجاه الأزمة الليبية تستهدف حفظ أمنها القومي عبر صون البناء الوطني الليبي الموحد، ومواجهة خطر إعادة توطين التنظيمات الإرهابية في ليبيا عبر دعم جهود الجيش الوطني في محاربة الإرهاب والقضاء على الوجود المتطرف بها، وكذلك استعادة الاستقرار بالبلاد والعودة للمسار السياسي لحل الأزمة من خلال رفض التحركات العسكرية واعتمادها كوسيلة لحسم الصراع، ودعم جهود البعثة الأممية لإدارة حوار ليبي يمهد إلى خارطة طريق تحفظ سلامة الدولة.

البرلمان ينتفض لمواجهة التحرش بعد واقعة فتاة المنصورة

انتفض نواب البرلمان ضد واقعة تحرش بفتاة فى مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، خلال الاحتفال بالعام الجديد 2020، حيث ظهر فى الفيديو فتاة يتحرش بها الشباب، بينما يحاول البعض إنقاذها، حيث أكد النواب ضرورة تغليظ العقوبات ضد المتحرشين بحيث تصل إلى توقيع غرامة مالية تصل لـ500 ألف جنيه على المتحرشين والسجن المؤبد، ومؤكدين ضرورة أن يكون هناك عقوبات مكملة أو تباعية وليس الإكتفاء بالحبس مثل الحرمان من الالتحاق بوظائف حكومية.

 

2020 .. عام خريف جماعة الإخوان

توقع مراقبون وخبراء أن يكون عام 2020 خريفا جديدا على جماعة الإخوان، خاصة أن المجتمع الدولى أصبح متيقنا من خطورة تلك الجماعة على السلم والأمن العالمى، فإذا كان 2019 عام تلويح دول عديدة بفتح ملف نشاط جماعة الإخوان وخاصة من الرئيس الأمريكى دونالد ترمب، فإن العام الحالى سيكون عام حسم تلك الملفات، فى ظل تزايد ارتباط جماعة بالتنظيمات الإرهابية. واعترافات حلفاء الإخوان أكدت أن شباب الجماعة وحلفائهم فى أوروبا يشكلون خطرا كبيرا على الأمن الأوروبى، منها اعترافات عبدالرحمن فارس، أحد حلفاء الإخوان فى قطر، الذى شن هجوما على عبد الرحمن عز، أحد شباب الإخوان والمتواجد فى بريطانيا، والحاصل على الجنسية البريطانية، حيث اعترف بأن «عز» وشباب آخرين يشكلون خطرا على المجتمعات الأوروبية التى يتواجدون بها بسبب تبنيهم خطاب تكفيرى يكفر مخالفيهم ويحرم التحرم عليهم حال وفاتهم.

الحكومة تنفي 13 شائعة

نفت الخكومة 13 شائعة روجها تنظيم الإخوان بشأن اتجاه الدولة لخصخصة هيئة السكك الحديدية، وبشأن الاتجاه لحظر زراعة الأرز بشكل نهائي لكونه أكثر المحاصيل استهلاكا للمياه.

ونفى مجلس الوزراء، ما نُشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن إقرار الحكومة بعض التعديلات على قانون إنشاء «صندوق مصر السيادي» من شأنها تحصين الصندوق ضد الرقابة والمساءلة من أي جهة.

هذا فضلا عن نفى أنباء بشأن اعتزام الحكومة وقف تنفيذ مشروعات «تنمية القرى الأكثر احتياجاً» في محافظات مصر، ونفي اعتزام الحكومة إلغاء الدعم التمويني المقدم للمواطنين بشكل تدريجي خلال عام 2020.

قطر تطعن العرب وتدعم التدخل التركي في ليبيا

خرجت قطر مجددًا عن الإجماع العربي ،واصطفت بجانب دولة أجنبية هي تركيا التي تسعى إلى التدخل العسكري في ليبيا، مع كل ما يمثله ذلك من خطر على ليبيا والأمن القومي العربي، وأعربت وزارة الخارجية القطرية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية “قنا”، أمس الجمعة، عن استغرابها لبيان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بشأن رفضه للتدخلات العسكرية غير العربية في ليبيا.

وقالت الخارجية القطرية، إنها تلقت بكثير من الاستغراب والدهشة تخصيص الأمين العام لجامعة الدول العربية التدخلات العسكرية غير العربية في ليبيا بالرفض!

 

حفتر: لن نسمح للخونة باستباحة بلادنا وسندافع عن أرضنا وعرضنا

أكد المشير خليفة حفتر قائد الجيش الليبي، أنه لم يعد تحرير طرابلس محل شك لدي القوات المسلحة الليبية و العالم بعد أن استنزف الإرهاب كل طاقاته، وتلقي من الضربات الموجعه ما شتت شمله ، حتي لجأ لتجنيد الأطفال و المرتزقة و الزج بهم للموت.

وقال «حفتر» : وجدنا من الخونة من يوقع مع «أردوغان» إتفاقية العار دون سند شعبي أو دستوري لاستباحه أرضنا، فاليوم نعلن المواجهة و قبول التحدي ونعلن الجهاد و النفير و التعبئة الشاملة، نحمل السلاح رجال ونساء عسكريون و مدنيين ونستعد بكل ما أتانا الله من قوة لندافع عن ارضنا و عرضنا.

 

حكومة تونسية بنكهة إخوانية

تضع تونسن اليوم، اللمسات الأخيرة، فى إعلان الحكومة التونسية، بعد أن دعا راشد الغنوشي رئيس البرلمان التونسي، مكتب المجلس، إلى اجتماع اليوم السبت 4 لعقد الجلسة العامة المخصصة لمنح الثقة للحكومة المقترحة، بعد أن دامت المشاورات 6 أسابيع، أعلن  بعدها الحبيب الجملي رئيس الحكومة المكلف تشكيلة حكومته التي تضم 28 وزيرا و14 كاتب دولة بينهم 10 نساء.

من جانبه، اعتبر أحمد الصديق النائب السابق بالبرلمان، أن الوزراء المقترحين الذين قدمهم الحبيب الجملي ضمن حكومته المقترحة، خاضعون لرئيس حركة النهضة.

ترامب: إيران لم تنتصر أبدًا في حرب ولم تخسر أي مفاوضات

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حساتبه على «تويتر»، أمس الجمعة: «إيران لم تنتصر أبداً في أي حرب، لكنها لم تخسر أبداً أي مفاوضات». جاء ذلك بعد ساعات من مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني. وكانت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» أعلنت أن «الجيش الأمريكي وبتوجيه من الرئيس دونالد ترامب، نفذ الضربة التي قتلت سليماني».

وقال البنتاجون، إن سليماني كان منخرطا بصورة نشطة بتطوير خطط لمهاجمة دبلوماسيين وجنود أمريكيين في العراق والمنطقة».

 

شعب تركيا.. وجنون إردوغان

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: كلما اقترب الجيش الوطنى الليبى من حسم معركة تطهير العاصمة «طرابلس» من ميليشيات الإرهاب التى تعشش فيها، يزداد هوس الرئيس التركى إردوغان ويزداد الهلع من هزيمة سوف تعنى ـ بالنسبة له ـ السقوط الأخير، كل التحركات الأخيرة لإردوغان تكشف عن هذا الهلع رغم الحرص على الظهور بمظهر «البلطجى» الذى يتحدى الجميع! رحلته المشئومة إلى تونس وحدت شعبها ضد محاولته ـ مع حلفائه الإخوان ـ ضم بلادهم إلى محور الشر وتحويل أرض تونس إلى ممر للعدوان على الشقيقة ليبيا، بإرسال المرتزقة من الجماعات الإرهابية التى دمرت سوريا لكى يكرروا جرائمهم فى ليبيا، مما يجعل العالم كله يدرك حجم الخطر الذى يمثله هذا المهووس الذى يريد الإرهاب والبلطجة طريقا لأوهامه المريضة فى استعادة «السلطنة» وإحياء العثمانية بكل جرائمها فى حق الشعوب.والآن يسابق إردوغان الزمن فى محاولة يائسة لمنع السقوط الأخير له ولحلفائه فى حماقته الليبية. لكنه لا يصطدم فقط بعالم يرفض البلطجة والابتزاز لكنه يصطدم أيضا بالداخل التركي، حيث تقف كل الأحزاب ضد مغامرته البائسة فى ليبيا.

وأضاف: تقف كل الأحزاب المعارضة لإردوغان ضد هذه الحماقة، لا يجد «العثمانلى التائه» إلى جانبه إلا بقايا حزبه الذى تضربه الانقسامات. ولا يلقى دعماً إلا من فلول «الإخوان» وأموال قطر.يتحول «إردوغان» إلى شبيه لحليفه «السراج» فى ليبيا. قد يستطيع تمرير قرار لكنه يدرك أنه لا يمثل الشرعية، ولا يمثل شعب تركيا الذى يرفض بالتأكيد مغامراته الحمقاء التى تضع تركيا مع عصابات الإرهاب الإخوانى فى صف واحد.ربما نحتاج ـ من جانبنا ـ إلى مضاعفة الجهد لمخاطبة شعب تركيا الصديق، ووضع الحقائق أمامه، فهو فى النهاية من سيضع كلمة الختام فى قصة هذا المهووس الذى يضع تركيا فى صدام مع العالم كله ويقودها إلى حافة الكارثة.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن رصيد أحوال العرب في العام 2019

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]