صحف القاهرة: مصر توجه ضربة موجعة للإرهاب قبل «أعياد الميلاد»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من الأخبار  والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: ضربة موجعة للإرهاب قبل «أعياد الميلاد»، ورحلة السيسى لاستعادة العواصم الأفريقية، ومصر تولي وجهها شطر «الرقمنة»، وتحدي السياحة واسترداد عافيتها، وتطرقت إلى مواجهات بين محتجين والأمن التونسى قرب العاصمة، وتواصل «السترات الصفراء» التظاهر بفرنسا للأسبوع الساب، وإدانة تركيا لـ«هجوم المريوطية»، وتحذير دى ميستورا من تداعيات الانسحاب الأمريكى من سوريا.

 

 

ضربة موجعة للإرهاب قبل «أعياد الميلاد»

أعلنت وزارة الداخلية، عن مقتل 40 إرهابيا في مداهمات أمنية بمحافظتي الجيزة وشمال سيناء، وذلك بعد أن توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطني حول قيام مجموعة من العناصر الإرهابية بالإعداد والتخطيط لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية تستهدف مؤسسات الدولة خاصة الاقتصادية ومقومات صناعة السياحة ورجال القوات المسلحة والشرطة ودور العبادة المسيحية.

 

رحلة السيسى لاستعادة العواصم الأفريقية

21 زيارة للرئيس السيسي  و112 اجتماعا تعيد أفريقيا إلى خريطة السياسة الخارجية المصرية، بالإضافة إلى العديد من الملفات والقضايا المهمة الأخرى التى شملت جميع الأصعدة، المحلى والعربى والعالمى.. وعضوية مجلس السلم والأمن البداية.. و 2019 تكلل إنجازات القاهرة برئاسة الاتحاد الأفريقى.. و 3 محاور تعيد إنتاج التاريخ الذهبى.

 

 

مصر تولي وجهها شطر «الرقمنة»

أصبح مفهوم الحكومة الإلكترونية مفهومًا موسعًا في التطبيق داخل مصر خلال الفترة الأخيرة، وهو ما تجلى بصورة كبيرة خلال عام 2018 من خلال إتاحة الدفع الإلكتروني مقابل الخدمة، الأمر الذي أصبح يريح المواطنين مع ازدحام مكاتب الخدمات الحكومية في مصر، ويظهر هذا في اتجاه الحكومة حاليًا لتطبيق منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني، وهو ما نجده في اتجاه محافظة القاهرة تبحث إلغاء التعامل الورقي مع شركات المرافق بما يسمح ويسهم في توصيل الخدمات للمواطنين في أقل وقت ممكن مع فصل متلقي الخدمة عن مؤديها وتحقيق النزاهة والشفافية والمساواة بين الجميع.

 

السياحة تتحدى وتسترد عافيتها

في الوقت الذي احتفلت مدينة شرم الشيخ بوصول أول طائرة سياحية من طاجيكستان علي متنها 157 سائحاً للاحتفال بأعياد رأس السنة الميلادية ،أمس، تم استئناف الطيران العارض المباشر بين بلجراد وشرم الشيخ بعد توقف 6 سنوات. وصرح سفير مصر في بلجراد، بأن الطائرة الصربية الوطنية التي وصلت أمس شرم الشيخ هي الأولي منذ أكثر من ست سنوات.

 

 

 

مواجهات بين محتجين والأمن التونسى قرب العاصمة

استخدمت قوات الأمن التونسية الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين فى أحياء قريبة من وسط العاصمة، وقطع محتجون طريقا رئيسيا بحى التضامن، أحد أكبر الأحياء الشعبية غرب العاصمة، وأحرقوا الإطارات المطاطية كما رشقوا سيارات الأمن بالحجار.. وشملت التحركات الاحتجاجية حى الانطلاقة المجاور، مما أدى الى تعطل حركة السير على الطرق الرئيسية التى تربط المدخل الغربى للعاصمة بمدينة بنزرت فى الشمال. وقال متحدث باسم الحرس الوطنى إن بعض المحتجين حاولوا السطو على محال فى المنطقة. يذكر أن تونس تشهد احتجاجات اجتماعية فى عدد من المدن للمطالبة بفرص عمل وبالتنمية.

 

 

السترات الصفراء تواصل التظاهر بفرنسا للأسبوع السابع

واصلت حركة السترات الصفراء تنظيم مظاهرات احتجاجية للأسبوع السابع على التوالي بالعاصمة الفرنسية باريس. وبدورها عززت قوات الأمن الفرنسية من تواجدها في منطقة الشانزليزيه‎ وساحةالإيتوال في باريس استعدادا لاحتفالات رأس السنة الجديدة.وبدورها قامت الشرطة بتفتيش الحقائب والسيارات والتدقيق بما ينقله المشاركون، كما حظرت دخول الكحول والألعاب النارية فى المنطقة، ودعت الشرطة المواطنين إلى استخدام سيارات النقل العام بدلا من سياراتهم الخاصة للوصول إلى منطقة الشانزليزيه، موضحة أن وسائل النقل العام ستكون مجانية .

 

 

 

تركيا تدين «هجوم المريوطية»: تلقينا النبأ بأسى

دانت تركيا الهجوم الذي استهدف حافلة كانت تقل مجموعة من السائحين في مدينة الجيزة، مساء الجمعة، مسفرا عن مقتل 3 سائحين فيتناميين ومرشد سياحي مصري، بالإضافة إلى إصابة 9 سائحين آخرين وسائق الحافلة. وذكرت الخارجية التركية، في بيان أصدرته، أمس السبت: «تلقينا بأسى أنباء الهجوم الذي استهدف حافلة تقل سياحا في القاهرة، وأسفر عن سقوط قتلى ومصابين. إننا ندين هذا الهجوم الإرهابي البغيض، ونقدم عزاءنا لعائلات من فقدوا حياتهم فيه، ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين».

 

 

دى ميستورا يحذر من تداعيات الانسحاب الأمريكى من سوريا

حذر ستافان دى ميستورا، المبعوث الدولى إلى سوريا، من إمكانية تعزيز تنظيم «داعش» الإرهابى لمواقعه، بعد سحب الولايات المتحدة لقواتها من سوريا.. وقال دى ميستورا، الذى سيغادر منصبه بداية العام المقبل، إن سحب القوات الأمريكية سيوجه ضربة إلى الأكراد بالدرجة الأولي، مضيفا أن الأكراد «مكون مهم جدا فى سوريا، ولا يجب أن نتجاهله فى أى حال من الأحوال».

 

 

 

 

مصر والعرب فى شرق أوسط متغير

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. علي الدين هلال، تحت نفس العنوان: مصر والعرب يعيشون في شرق أوسط مضطرب، يتسم بتعدد الخلافات والنزاعات السياسية والعسكرية والتي أوجدت حالة من عدم الاستقرار والسيولة واللايقين، وهناك شبكة معقدة من العلاقات والتداخلات بين أدوار الدول الكبري والاقليمية، وهذه الدول تسعي لتحقيق مصالحها وتعظيمها، وهدفها هو اعادة الهندسة السياسية والاجتماعية للمنطقة بحيث يتم ادماج الدول غير العربية كأطراف فاعلة فيها. واضافة الي الدول، فقد برز دور فواعل سياسية وعسكرية من غير الدول كحزب الله في لبنان وجماعة انصار الله ( الحوثيين) في اليمن وتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في سوريا والعراق وعشرات الميليشيات والجماعات الاخري، وكل هذه التنظيمات لها امتداداتها ومصادر دعمها السياسي والعسكري.وهكذا، فان الصراعات العربية لم تعد مجرد عربية او حتي اقليمية بل اخذت شكل الحروب بالوكالة والحروب الجديدة التي تتداخل فيها القوي المحلية والعربية والاقليمية والدولية، كما تتداخل فيها ادوار الدول والفاعلين من غير الدول والمنظمات الدولية. وهذا هو الوضع الذي تطور في سوريا والعراق وليبيا واليمن ومن قبلهم الصومال التي لم يعد احد يهتم بما يحدث فيها. ومع ان الامر بدأ بمجموعة من الانتفاضات الشعبية في ديسمبر 2010 بتونس، فسرعان ما تم استغلالها وتوظيفها واصبحت المنطقة العربية ساحة للصراعات الاقليمية والدولية، ومجالا للتسابق علي القوة والنفوذ بينها، وميدانا لاختبار نظم الاسلحة الجديدة، وكانت النتيجة هي سقوط دول وتفكيك اوطان ومجتمعات.

 

وأضاف: ترتب علي ما تقدم انحصار دور الدول العربية والجامعة العربية في الشأن العربي، وأصبح حل صراعات المنطقة في أيد غير عربية. ففي حالة سوريا، فان الأطراف الفاعلة هي أولا روسيا وايران وتركيا، وثانيا الولايات المتحدة وفرنسا التي يوجد لها قوات عسكرية علي الارض، علاوة علي الدول الغربية المشاركة في التحالف الدولي الذي تقوده امريكا، وثالثا الامم المتحدة الذي أعلن ممثلها في آخر بيان له أمام مجلس الأمن أنه فشل في مهمة تشكيل اللجنة التي تقوم بوضع الدستور الجديد لسوريا قبل نهاية عام 2018 .وفي هذا السياق، فان تطور الاوضاع في سوريا يتأثر اساسا بقرارات غير عربية..ومن قبل، قدمت امريكا العراق هدية الي ايران، وأدت السياسات الأمريكية المتعجلة والخاطئة إلي تمدد النفوذ الايراني وسيطرته علي بعض مفاصل القرار العراقي..الاوجاع كثيرة والتحديات خطيرة ، والحكومات العربية تحتاج الي وقفة تدبر والنظر الي ما هو أبعد من الأجل القصير.

 

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يسخر من ارتفاع أسعار الشقق السكنية

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]