صحف القاهرة: مصر ستظل سندا وقوة لأبناء الشعب الليبي

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • مصر ستظل سندا وقوة لأبناء الشعب الليبى
  • قمة مصرية فرنسية بقصر الإليزيه
  • رئيس المجلس الأوروبي: مصر واحة للأمن والاستقرار في المنطقة
  • «جونسون» يحيط الرئيس السيسى بتطورات المفاوضات فى مؤتمر تغير المناخ
  • 19 نوفمبر عيدا سنويا للطاقة النووية في مصر
  • إحياء صناعة السيارات في مصر
  • عقوبات دولية ضد المسئولين عن عرقلة الانتخابات الليبية
  • فى كل يوم أحد «انتخابات».. نوفمبر مفتاح السياسة فى أمريكا اللاتينية
  • بكين تعلن عن موعد اللقاء الافتراضي بين الرئيسين الصيني والأمريكي
  • أرقام مفزعة في إصابات ووفيات كورونا حول العالم

مصر ستظل سندا وقوة لأبناء الشعب الليبى.

طالب الرئيس عبد الفتاح السيسى، من الليبيين استلهام عزيمة أجدادهم الذين بذلوا الغالي والنفيس من أجل الحرية واستقلال القرار الوطني..وقال الرئيس السيسى في كلمته أمام مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا، موجهاً حديثه للشعب الليبي : «يا أحفاد عمر المختار، لقد حان الوقت لكي تستلهموا عزيمة أجدادكم الذين بذلوا الغالي والنفيس من أجل الحرية واستقلال القرار الوطني، وأن تلفظوا من بلادكم كل أجنبي ودخيل مهما تغني بأن في وجوده خيراً لكم، فالخير في أياديكم أنتم إن تجاوزتم خلافاتكم وعقدتم العزم على بناء بلادكم بإرادة ليبية حرة، وستجدون مصر سنداً لكم وقوة متى احتجتموها، دعماً لأمنكم ولخياراتكم وطموحاتكم».

 

قمة مصرية فرنسية بقصر الإليزيه

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس، في قصر الإليزيه بباريس مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث شهد اللقاء إجراء مباحثات بين الرئيسين.. وقال المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، إن اللقاء تناول سبل تعزيز أطر التعاون الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة، خاصةً في قطاعات السكك الحديدية، وتوطين صناعة السيارات الكهربائية، وتطوير الموانئ، والطيران المدني، والطاقة، ومعالجة المياه، والبنية التحتية والسياحة.. وأكد الرئيسان كذلك على أهمية تعزيز التعاون الأورومتوسطي بين مصر والاتحاد الأوروبي.

 

رئيس المجلس الأوروبي: مصر واحة للأمن والاستقرار في المنطقة

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الجمعة، مع شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي.. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أكد مكانة الاتحاد الأوروبي الهامة في إطار السياسة الخارجية لمصر، والتي ترتكز على الاحترام والتقدير المتبادل لخصوصيات كل طرف، ليس فقط لكون الجانب الأوروبي الشريك التجاري الأول لمصر، وإنما في ضوء الروابط المتشعبة التي تجمع بين الجانبين والتحديات المشتركة التي تواجههما على ضفتي المتوسط..ومن جانبه؛ ثمّن ميشيل العلاقات المتميزة التي تجمع الاتحاد الأوروبي بمصر، مؤكداً في هذا الصدد اهتمام الجانب الأوروبي بتعزيز تلك العلاقات من مختلف أوجهها، خاصةً في ظل الثقل السياسي الذي تتمتع به مصر دولياً وإقليمياً، فضلاً عن كونها همزة الوصل بين العالمين العربي والأوروبي، وكذلك واحة للأمن والاستقرار في المنطقة التي تمر حالياً بمرحلة حرجة من الاضطراب الشديد والتوتر السياسي.

 

«جونسون» يحيط الرئيس السيسى بتطورات المفاوضات فى مؤتمر تغير المناخ

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، حرصه على إحاطة  الرئيس عبدالفتاح السيسي بآخر تطورات المفاوضات الجارية في إطار مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ المنعقد حالياً بجلاسجو، وبالتصور البريطاني لكيفية خروج المؤتمر بنتائج ناجحة، في إطار التنسيق بين مصر وبريطانيا في موضوعات المناخ..جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الرئيس السيسي من رئيس الوزراء البريطاني، وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاتصال تناول التشاور حول سبل التحرك المشترك للبناء على نتائج المؤتمر خلال الأشهر القادمة، وذلك استعداداً للرئاسة المصرية للدورة القادمة للمؤتمر.

 

19  نوفمبر عيدا سنويا للطاقة النووية في مصر

حددت هيئة المحطات النووية، 19 نوفمبر/ تشرين الثاني، العيد السنوى الاول للطاقة النووية المصرية ، والذى شهد توقيع عقود إنشاء المحطة النووية بالضبعة مع شركة روس اتوم الروسية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين عام 2015، ويشهد على تحقيق الحلم المصرى والدخول فى العصر النووى الذى بدأ عام 1956..وكشف الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية، أن يوم 19 نوفمبر/ تشرين الثاني، يمثل يوما تاريخيا فى حياة المصريين، والذى شهد عام 2015 توقيع عقود إنشاء المحطة النووية بالضبعة مع شركة روس اتوم الروسية، وإطلاق إشارة البدء فى تنفيذ المشروع.

إحياء صناعة السيارات في مصر

تبنت الحكومة المصرية، إحياء صناعة السيارات فى مصر..وكان حلم تصنيع «سيارة مصرية» بدأ في 1959 بتأسيس شركة نصر لصناعة السيارات «نصر» وتعد أول شركة لـصناعة السيارات في مصر والشرق الأوسط، وبعد ان تحقق نجاحا ملموسا تم إهمال وتصفية الشركة في عهد الرئيس انور السادات..وانطلقت صناعة السيارات من جديد في مصر بإحياء وتطوير شركة «النصر».. ودراسات الجدوى تؤكد الفرصة الذهبية أمام الصناعة.. و3 مليارات دولار حجم الاستثمارات فى صناعة السيارات..وبدأت من جديد الدولة المصرية فى إحياء مصنع النصر، ويتم تطويره وإعادة افتتاحه من جديد ليتم تصنيع أول سيارة مصرية بالتعاون مع الجانب الصينى، لإنتاج وتصنيع السيارة الكهربائية E70، والتى يتم اختبارها فى الشوارع المصرية الآن.

 

عقوبات دولية ضد المسئولين عن عرقلة الانتخابات الليبية

هدد مؤتمر باريس، الذى اختتم أعماله أمس لبحث الموقف فى ليبيا، المسئولين عن عرقلة الانتخابات الليبية بالمحاسبة، وأنهم قد يواجهون عقوبات دولية من الأمم المتحدة..وحثت البيان الختامى للمؤتمر كل الأطراف على الالتزام بجدول زمنى للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التى من المقرر أن تبدأ فى 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل. كما طالب بيان مؤتمر باريس بتنفيذ خطة قائمة لسحب المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا دون تأخير..وتعد العملية فرصة لإنهاء عدم الاستقرار والحرب المستمرين منذ 10 سنوات تقريباً.

 

فى كل يوم أحد «انتخابات».. نوفمبر مفتاح السياسة فى أمريكا اللاتينية

يعد شهر نوفمبر/ تشرن الثاني 2021 مفتاحا لسياسة أمريكا اللاتينية حسث ستجرى انتخابات فى كل يوم من أيام الأحد ، وسيتعين على  الهندوراسيين والنيكاراجويين والتشيليين والأرجنتينيين المرور عبر صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم ، في جميع الحالات ، ستكون حاسمة للمشهد السياسي المحلي والإقليمي.. في يوم الأحد ، 7 نوفمبر/ تشرين الثاني ، اتجه سكان نيكاراجوا إلى صناديق الاقتراع لانتخاب الرئيس ونائب الرئيس و 90 نائبًا في الجمعية الوطنية و 20 في برلمان أمريكا الوسطى. تستعد الأرجنتين لانتخابات فى يوم  الأحد ، 14 نوفمبر/ تشرين الثاني، لانتخاب نوابًا وطنيين جددًا وأعضاء مجلس الشيوخ في الانتخابات التشريعية لعام 2021.. في يوم الأحد ، 21 نوفمبر/ تشرين الثاني ، ستجري شيلي انتخابات متزامنة في المجالس الرئاسية والتشريعية والمجالس الإقليمية المختلفة.

 

بكين تعلن عن موعد اللقاء الافتراضي بين الرئيسين الصيني والأمريكي

كشفت وزارة الخارجية الصينية، عن موعد اللقاء الافتراضي بين الرئيسين الصيني والأمريكي. وقالت وزارة الخارجية الصينية: إن الرئيس الصيني شي جين بينج ونظيره الأمريكي جو بايدن سيعقدان قمة افتراضية صباح الثلاثاء..وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون ينج، أن الزعيمين سيتبادلان الآراء حول العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك..وكان البيت الأبيض قال إن الزعيمين سيعقدان الاجتماع الافتراضي مساء الإثنين بتوقيت الولايات المتحدة لمناقشة «سبل إدارة المنافسة الثنائية بشكل يتسم بالمسؤولية والعمل معًا حيث تتوافق مصالحنا»..ويأتي الإعلان عن القمة الافتراضية، بعد نحو 48 ساعة من كشف النقاب عن اتفاق بين الولايات المتحدة والصين، لزيادة التعاون بينهما لعلاج آثار التغير المناخي، بما يشمل خفض انبعاثات الميثان والتخلص التدريجي من استهلاك الفحم وحماية الغابات.

 أرقام مفزعة في إصابات ووفيات كورونا حول العالم

أظهر إحصاء عالمي حديث، أن أكثر من 252.38 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى خمسة ملايين و 338278.وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر  2019.. وكانت الدول الأكبر من حيث عدد الإصابات: الولايات المتحدة والهند والبرازيل وبريطانيا..وعربيا :العراق والأردن والإمارات وتونس

نهاية «آبى» وسدّه

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب عبد الحليم قنديل، تحت نفس العنوان: ربما لن يختلف كثيرا مصير «آبى أحمد»  رئيس وزراء أثيوبيا عن نهاية سلفه الأسبق «مانجستوهيلا ميريام» ، فقبل ثلاثين سنة ، هرب «مانجستو» بجلده إلى «زيمبابوى» ، وقد يهرب «آبى» إلى مدينة زجاجية على شاطئ الخليج العربى ، بينما الطرف المنتصر فى الحالتين من العنوان نفسه تقريبا ، وبالذات من «جبهة تحرير شعب تيجراى» ، التى قادت حكم أثيوبيا لمدة 27 سنة ، قبل أن يصعد «آبى» عام 2018 ، ويكون بعدها حزب «الإزدهار» الذى كان طريقا ممهدا لانهيارحكمه وربما أثيوبيا ذاتها ..وقد لا يكون مهما أن نتوقف عند ما يقال عن أدوار خارجية وراء ما يجرى داخل أثيوبيا ، أو عند ما يقال بالذات عن دور للدولة المصرية ومخابراتها ، على طريقة مزاعم آبى أحمد المحاصر اليوم داخل «أديس أبابا» ، بينما الدولة المصرية نفسها صامتة رسميا ، ولا تسمح لإعلامها المرئى غالبا بتناول ما يجرى فى أثيوبيا، وكأنها تكتفى بالوقوف عند حافة نهر النيل ، تنتظر الجثث ، ونهاية صداع «سد النهضة» الأثيوبى.

وفيما لا يحمل «التيجراى» ودا تاريخيا  كافيا لمصر ومصالحها ، فإن «الأورومو» المسلمين بأكثريتهم ، يقفون على الجانب الآخر ، وقد يكون تجميد مشروع السد محطة لقاء واردة .  والمحصلة المرئية ببساطة ، أن توالى تصدعات أثيوبيا ، وإنهاء حكم «آبى أحمد» ، قد يؤدى لعصور احتراب أهلى طويل فى أثيوبيا ، وفى بلدان القرن الأفريقى بعامة ، وكلها متداخلة الأعراق ، ولدى أغلبها «ثارات تاريخ» مع الكيان الأثيوبى ، الذى تحول إلى سجن كبير للشعوب ، وعصا غليظة لقهر الجيران ، وضم أراضيهم عنوة..وزوال «آبى» المتوقع ، قد يفسح المجال لنهاية ميراث القهر كله ، ورسم خرائط جديدة ، تنهى مطامع ومطامح الأحباش فى معاندة التأثير المصرى عند منابع النيل ، وتجرف فى طريقها كوارث السد الأثيوبى ، بالجملة أو بالتقسيط الزمنى .

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن  منع مطرب شعبي من الغناء نهائيا !

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]