صحف القاهرة: مصر غيرت خريطة الغاز فى العالم

نشرت  الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسي يوجه بتعظيم نتائج المشروعات المستهدفة بالتمويل الأجنبي.
  • مصر غيرت خريطة الغاز في العالم.
  • دراسات أمان سد النهضة لم تنته حتى الآن.
  • السيسي يتابع خطط القوات المسلحة لتأمين العمق الغربي والحدود المصرية الليبية.
  • مشروع استراتيجي لرقمنة الدولة.
  • طيران مجهول يدك أهدافا للاحتلال التركي في ليبيا.
  • السيسي يتبنى ملف تجميع وتصنيع مشتقات البلازما واعتماد مراكز عالمية.
  • مدبولى: الدولة تدعم جهود الفريق البحثى المصرى للتوصل إلى لقاح كورونا.
  • الصحة تتوقع طفرة كبيرة في المواليد عقب انتهاء الجائحة.
  • الحكومة تشدد إجراءات ترشيد الإنفاق: حد أقصى للمصروفات شهريا.
  • المحتل التركي تحت نيران الجيش الليبى.
  • أوغلو: أردوغان لا يعرف شرف المنافسة وقراراته قذرة.
  • مظاهرات بنغازي ضد التدخل التركي في ليبيا.

 

 السيسي يوجه بتعظيم نتائج المشروعات المستهدفة بالتمويل الأجنبي

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة التعاون الدولي؛ وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول استعراض استراتيجية وزارة التعاون الدولي في التعاون مع الشركاء ومؤسسات التمويل الدولية المختلفة، وذلك في إطار الجهود الاقتصادية والتنموية للدولة..ووجه الرئيس  بتعزيز علاقات التعاون مع مؤسسات التعاون الاقتصادي والتمويل الدولية والإقليمية، بالتوازي مع الالتزام بضوابط الاقتراض الخارجي، وأهمية متابعة معدلات التنفيذ للمشروعات المستهدفة على نحو يحقق الاستخدام الأمثل لحزم التمويل ولتعظيم الاستفادة لصالح التنمية الشاملة في مختلف القطاعات.

مصر غيرت خريطة الغاز فى العالم

أكدت وسائل الإعلام الإيطالية، أن مصر غيرت خريطة الغاز فى العالم.. وأن حقول الغاز «ظهر وبشروش ونيدكو 1» أهم اكتشافات شركة إينى الإيطالية.. وذكرت صحيفة إيطالية، أن مصر محور الطاقة فى الشرق الأوسط..بدأت مصر اكتشافات الغاز الطبيعي منذ أربع سنوات، ففي يناير/ كانون الثاني 2014 أعلنت وزارة البترول المصرية فوز شركة «إيني» الإيطالية بحق امتياز للبحث عن الغاز في منطقة «شروق» على بعد 200 كيلومتر قبالة السواحل المصرية شرق البحر المتوسط، ولم يمر أكثر من 20 شهراً حتى أعلنت شركة إيني الإيطالية اكتشاف أكبر حقول البحر المتوسط ليرتفع حجم إنتاج مصر من الغاز إلى 6.6 مليارات قدم مكعب بعد اكتشاف حقل «ظهر» نهاية 2018..والاكتشافات جعلت مصر مقصداً للاستثمار الأجنبي، واحتلت القاهرة بفضلها المركز الأول على مستوى دول شرق المتوسط في إجراء عمليات البحث عن الغاز في منطقة البحر المتوسط.

 

دراسات أمان سد النهضة لم تنته حتى الآن

أعلن المتحدث باسم وزارة الرى انعقاد اليوم الثالث لمباحثات سد النهضة، بحضور العقلاء من الاتحاد الأفريقى وتم اتخاذ القرار بعقد لقاءات ثنائية مع المراقبين بشأن النقاط المختلف عليها، موضحا أن دراسات أمان السد لم تنته حتى الآن، ومازالت هناك خلافات على الجانب القانونى وآلية فض المنازعات..وأضاف، إنه تم عرض النقاط الفنية والقانونية التى كنا مختلفين عليها، ومن المقرر استكمال المفاوضات اليوم الإثنين وستكون الصورة اكتملت بشكل كامل لديهم.. وأوضحنا بشكل كبير أن نهر النيل بالنسبة لنا هو حياة وليس أداة من أدوات التنمية، وأننا لا نستحوذ على مياه النيل وأن لدينا فجوة فى الغذاء لعدم توفر المياه لزراعتها وأننا نعيش على مساحة 5% فقط من مساحتنا لعدم وجود مياه وأن المياه الجوفية لا تكفى، وأن مصر كانت حريصة على السدود القديمة لدى إثيوبيا طالما أن هدفها التنمية ما لم تضر بحصتنا فى مياه النيل ودعمنا لكل الدول الأفريقية وبعثة مصرية تنسق فى بناء السد فى أوغندا.

 

السيسي يتابع خطط القوات المسلحة لتأمين العمق الغربي والحدود المصرية الليبية

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع رئيس مجلس الوزراء، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومدير سلاح الإشارة بالقوات المسلحة، ورئيس لجنة الأقمار الصناعية، ورئيس لجنة المحمول العسكري، ورئيس أركان سلاح الإشارة للمنظومات والشبكات..وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس اطلع على خطط وجهود سلاح الإشارة بالقوات المسلحة لتأمين العمق الغربي لمصر والحدود المشتركة مع ليبيا، والاتجاهين الشمالي الشرقي والجنوبي وجميع الاتجاهات الاستراتيجية امتدادً للحدود الدولية لمصر، وكذلك أحوال وأوضاع المنافذ الحدودية وتأمينها بالكامل، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة باستخدام تكنولوجيا انظمة الاتصالات الحديثة المحمولة والمرئية والقمر الصناعي المصري «طيبة 1».

 

مشروع استراتيجي لرقمنة الدولة

تابع الرئيس السيسي الموقف التنفيذي الخاص بمشروع إنشاء الشبكة الوطنية الحكومية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة، والتي تدعم جهود الدولة في مجالات التأمين المختلفة في كافة أنحاء الجمهورية، وذلك بهدف تسخير أحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة لصالح الأمن والخدمات على مستوى الدولة.. وأطلع الرئيس كذلك على مشروع الشبكة الحكومية الموحدة لربط الجهاز الإداري للدولة بالكامل لدعم قدرات تداول البيانات الحكومية على نحو آمن وسريع ومتطور، بما يؤهل الجهاز الإداري للارتقاء بكافة الخدمات الحكومية للمواطنين، وذلك في الإطار العام للمشروع الاستراتيجي لرقمنة الدولة.

 

طيران مجهول يدك أهدافا للاحتلال التركي في ليبيا

بعد ساعات من زيارة وزير دفاع أردوغان وتوقيع اتفاقية أمنية جديدة.. طيران مجهول يدك أهدافا للاحتلال التركى فى ليبيا.. مقاتلات حربية تنفذ 9 طلعات ضد ميليشيات وأتراك في قاعدة الوطية غربي طرابلس وتدمير منظومة هوك للدفاع الجوى و3 رادارات.. وأنباء عن قتلى وجرحى

 

السيسي يتبنى ملف تجميع وتصنيع مشتقات البلازما واعتماد مراكز عالمية

عقد رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً؛ لمتابعة آخر المستجدات بشأن ملف تجميع وتصنيع مشتقات البلازما، مؤكدا أن الرئيس السيسي، يتبنى هذا الملف منذ فترة، ويقوم بمتابعة تنفيذه أولا بأول، وهناك مفاوضات تُجرى مع أكثر من جانب للاتفاق على تنفيذه، وقال: نحتاج إلى توفير مراكز تجميع كمرحلة أولى، بحيث تكون على مستوى عالميّ يتيح لنا تصدير منتجاتها، كما يمكننا إقامة المصنع المخصص لهذا الغرض.

 

مدبولى: الدولة تدعم جهود الفريق البحثى المصرى للتوصل إلى لقاح كورونا

شدد رئيس الوزراء على دعم الدولة المصرية للجهود المبذولة من الفريق البحثى المصرى بالمركز القومى للبحوث، بهدف التوصل إلى لقاح، مشيداً بالجهد الدؤوب لفريق العمل بالمركز القومى للبحوث. وأكد رئيس الوزراء استعداده لمقابلة فريق العمل فى أى وقت، للتعرف على احتياجاتهم والعمل على تلبيتها، مشيراً إلى أن إمكانات الدولة كلها مسخرة لخدمة هذه الجهود البحثية المهمة، سواء فى وزارة الصحة، أو مصانع الأدوية، لافتاً إلى أن هذه الجهود المهمة التى أعلنت عنها منظمة الصحة العالمية ضمن محاولات الوصول إلى لقاح يعدُ أمراً إيجابياً، وهو مجهود وطنى ندعمه جميعاً.

 

الصحة تتوقع طفرة كبيرة في المواليد عقب انتهاء الجائحة

توقع نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان، أن يؤثر فيروس كورونا على جميع السلوكيات العائلية سواء الزواج أو الطلاق أو الإنجاب، وأنه قد يؤدي إلى انخفاض حاد في معدل المواليد في الأشهر التسعة التالية للجائحة، وذلك نتيجة مخاوف فقدان الوظائف أو مخاوف صحية متعلقة بالفيروس أو إغلاق المرافق الصحية أو تقييد الخدمات المقدمة عندما يزيد العبء على النظم الصحية..وتابع: أما بعد الجائحة، فمن المتوقع أن تنتعش الخصوبة أو ما يطلق عليه «طفرة المواليد»، وتبدأ معدلات الولادة في التعافي كما حدث بعد جائحة الإنفلونزا عام 1918 في السويد والنرويج من زيادة عدد الولادات خلال الخمس سنوات اللاحقة.

 

الحكومة تشدد إجراءات ترشيد الإنفاق: حد أقصى للمصروفات شهريا

أصدرت الحكومة تعليماتها لجميع الوزارات ودواوين المحافظات والجهات التابعة ببدء تنفيذ إجراءات ترشيد الإنفاق العام والالتزام بعدم تجاوز العجز المستهدف لموازنة العام المالى الحالى ٢٠٢٠-٢٠٢١، وذلك من خلال إعادة ترتيب أولويات الإنفاق، فى ظل الأزمة الحالية لانتشار فيروس «كورونا المستجد» عالميًا. وألزمت خطة ترشيد النفقات، جميع أجهزة الدولة بوضع حد أقصى لعمليات الصرف داخل الوزارات شهريًا، لا يتم تجاوزه إلا فى حالة الضرورة القصوى، وبعد موافقة كتابية من وزير المالية أو من يفوضه، بالإضافة إلى إعداد كل وزارة تقارير شهرية حول الإيرادات المتوقع تحصيلها، وأوجه الإنفاق المنتظر صرفها، فى ضوء المتوسط العام خلال السنوات الخمس الماضية، أخذًا فى الاعتبار متطلبات التنفيذ الفعلى للموازنة الحالية، مع توضيح المبررات بالنسبة للأشهر التى تتميز بتدفقات استثنائية.

 

المحتل التركى تحت نيران الجيش الليبى

قال العميد خالد المحجوب مدير إدارة التوجيه المعنوى في القيادة العامة للجيش الليبى، إن كل تمركزات القوات التركية تحت مرمى نيران الجيش الوطني الليبي، وان كيلومترات قليلة تفصلنا عن قلب العاصمة طرابلس، مضيفا:  لو قررنا خرق وقف إطلاق النار لكنا في قلب طرابلس، ونضع دول العالم أمام التزاماتها لوقف انتهاكات الميليشيات.

 

أوغلو: أردوغان لا يعرف شرف المنافسة وقراراته قذرة

شن رئيس حزب المستقبل ورئيس وزراء تركيا الأسبق أحمد داوود أوغلو، هجوماً عنيفا على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بسبب إغلاق جامعة خاصة أسسها الأول..وقال داوود أوغلو في خطاب له باسطنبول:  بقرار صدر في منتصف الليل أغلقوا إحدى أفضل المؤسسات التعليمية في تركيا، أولئك الذين تركوا الدراسة، تركوها بسبب بلطجة أردوغان، هل تعلمون لماذا فعل عديمو الضمير هذا الأمر بالقسوة التي شهدناها، يحاول الرئيس أردوغان الذي وقع على هذا القرار القذر إيصال الرسالة التالية للمجتمع بأسره، وخاصة الجماعات الدينية المحافظة، إما أن تنحني أو تصغي.

 

مظاهرات بنغازى ضد التدخل التركى فى ليبيا

خرج آلاف الليبيين في مظاهرات حاشدة، أمس الأحد، في عدد من مدن المنطقة الشرقية والجنوبية والوسطى، لإعلان الجهاد ضد العدوان التركي على الأراضي الليبية، وذلك بالتزامن مع الضربات العسكرية التي تلقتها أنقرة أمس في ليبيا، مع الهجوم على القاعدة الجوية بالوطية وتدمير منظومة دفاع جديدة كان وزير الدفاع التركي قد أعلن عن نصبها هناك قبل يومين. وحمل المتظاهرون  الليبيون صورًا للمشير خليفة حفتر، ولافتات مؤيدة للجيش الوطنى الليبى، الذى يخوض حربا لتطهير الأراضى الليبية، من الميليشيات التابعة لحكومة الوفاق، والمدعومة من تركيا بمرتزقة وجنود وسلاح.

 

ليست شرعية وليست حكومة!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: المشهد كان صارخاً فى دلالاته.. وزير الدفاع التركي فى العاصمة الليبية المختطفة «طرابلس» يتصرف باعتباره ممثل سلطة الاحتلال العثماني. يظهر فى غرفة العمليات العسكرية التي لا تضم ليبيا واحداً. يقف بين العسكريين الأتراك ليعلن أن تركيا باقية فى ليبيا للأبد، وأنها تستعيد ما كان فى ظل الدولة العثمانية التي لم تترك وراءها إلا ذكريات أربعة قرون من الاستبداد والتخلف والمجازر التى لم تسلم منها الشعوب العربية حتى سقطت دولة الاستبداد العثماني قبل قرن من الزمان.فى نفس الوقت كان الجيش الوطنى الليبى يعلن عن تدمير التجهيزات الحديثة التى وضعتها تركيا فى قاعدة «الوطية» تمهيدا لتحويلها لقاعدة جوية تركية وكانت قبائل ليبيا تعلن أنها ستقف ضد «الاحتلال» التركى حتى النهاية.

وسط كل تعقيدات المشهد، تبدو ما تسمى بـ «حكومة الوفاق» وقد سقطت فى مستنقع الخيانة الوطنية حتى القاع حتى الاتراك لم يعودوا يتعاملون معها بأى قدر من الاحترام. وبعد أن كانت أنقرة تحرص على التقليل من دورها ومحاولة الاختباء حول الشرعية المزعومة لحكومة الوفاق- أصبحت تتعامل بلا أقنعة، وتتصرف كقوة احتلال لا يعنيها إلا نهب كل ما تستطيع من ثروات ليبيا وتحويلها الى مركز للإرهاب تعتمد فيه على عصابات الإخوان والمرتزقة. ولم يكن غريباً أن نرى ما يسمى «حكومة الوفاق» تنعى قتلى غارة الأمس من المرتزقة السوريين وجنود الاحتلال الأتراك الذين جاءوا لقتل الليبيين فى أرضهم..ما يسمى بحكومة الوفاق لا مكان لها الا عند من يريدونها ستاراً لأطماعهم فى ليبيا ووسيلة لنهب ثرواتها. لم تكن حكومة، ولم تكتسب أى شرعية وطنية. أما حكاية المعترف بها دولياً فقد أصبحت «نكتة بايخة» فى ظروف تتطلب منتهى الجدية حتى تتوقف المأساة!!

 

 

ونشرت صحيفة المصري االيوم «كاريكاتير» عن كورونا وإسرائيل

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]