صحف القاهرة: مصر فى قائمة الدول العشرين الأقوى اقتصاديا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • مصر فى قائمة الدول العشرين الأقوى اقتصاديا.
  • مؤتمر «سوتشى».. القمة الدولية السابعة أجل أفريقيا.
  • رئيس وزراء الكويت: نقف بجانب مصر فى كل إجراءاتها لحماية أمنها واستقرارها.
  • السيسي: أمن الخليج مرتبط بالأمن القومي المصري.
  • مليار دولار من الصندوق الكويتي لتنمية سيناء.
  • خبير هولندي: ملء وتشغيل سد النهضة يؤثر على بحيرة ناصر.
  • ترامب: رئاستي لأمريكا كلفتني مليارين إلى خمسة مليارات دولار.
  • بنيامين نتنياهو ينسحب من تشكيل الحكومة.
  • «أردوغان».. يداه مقيدتان بعد قيامه مقامرة سياسية في سوريا.
  • السيسيي: تبذل مساعي حثيثة للخروج من تعثر التفاوض حول سد النهضة.

 

مصر فى قائمة الدول العشرين الأقوى اقتصاديا

جاءت مصر فى قائمة الدول العشرين الأقوى اقتصاديا عالميا، ونشرت وكالة «بلومبرج»، تقريرا حول الدول العشرين، التي ستهيمن على الاقتصاد العالمي بحلول عام 2024، ومن ضمنها مصر.. وقال صندوق النقد الدولي ، إن محركات النمو الجديدة بين أكبر 20 دولة خلال خمس سنوات، ستشمل مصر، والمكسيك وباكستان والسعودية  وتركيا ، في حين أن إسبانيا وبولندا وكندا وفيتنام ستغادر من القائمة. ومن المتوقع أن يشهد الاقتصاد العالمي خلال السنوات الخمس المقبلة تباطؤا في النمو، وذلك في ظل التوترات التجارية. وسيؤثر نمو الاقتصاد العالمي الضعيف، المتوقع انخفاضه هذا العام إلى 3%، على معظم اقتصادات العالم، وفقا لتقديرات أصدرها هذا الأسبوع صندوق النقد الدولي.

 

السيسي: أمن الخليج مرتبط بالأمن القومي المصري

جدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تأكيده ارتباط أمن الخليج بالأمن القومي المصري، وذلك في ختام مباحثات مصرية – كويتية موسعة، في القاهرة أمس، أثمرت توقيع اتفاقيات تعاون لتنمية شبه جزيرة سيناء المصرية..والتقى  رئيس وزراء الكويت،  الرئيس السيسي، الذي أشاد بمتانة وقوة العلاقات المصرية – الكويتية وما تتميز به من خصوصية، مؤكداً حرص مصر على تطوير التعاون الوثيق والمتميز بين البلدين في شتى الأصعدة، بما فيها تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية، بالإضافة لجذب المزيد من الاستثمارات الكويتية لمصر، من خلال التعاون بين الصندوق السيادي الكويتي والمصري.

 

مؤتمر «سوتشي».. القمة الدولية السابعة أجل أفريقيا

يستضيف منتجع سوتشي الروسي، قمة «روسيا أفريقيا»، برئاسة الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، بالمشاركة مع الرئيس السيسى، الرئيس الحالى للاتحاد الإفريقى.. وتشهد القمة توقيع اتفاقيات تسهم فى تحقيق السلام والرفاهية لسكان القارة السمراء..وتعد زيارة الرئيس السيسي لروسيا هي الخامسة، منذ زيارته الأولى لها كوزير للدفاع فى عام 2014، كما أن لقاء بوتين ـ السيسي، هو اللقاء رقم 12 بين الرئيسين.. وتفتح الزيارة التى يقوم بها الرئيس عبدالفتاح السيسى، إلى روسيا آفاقًا جديدة ذات أهمية كبيرة فى مسيرة العلاقات بين البلدين، وفى التعاون المشترك على الصعيدين الثنائى والإقليمى، سواء فيما يتعلق بقضايا منطقة الشرق الأوسط الساخنة، أو التعاون الروسى مع القارة الإفريقية.

 

رئيس وزراء الكويت: نقف بجانب مصر فى كل إجراءاتها لحماية أمنها واستقرارها

أكد الشيخ جابر مبارك الحمد الصُباح، رئيس مجلس الوزراء الكويتى، على أهمية الزيارة التى يقوم بها والوفد المرافق له حاليًا لمصر، فى البناء على نتائج الزيارة الهامة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى الكويت مطلع سبتمبر/ أيلول الماضي..وشدد رئيس الوزراء الكويتى، خلال جلسة المباحثات الثنائية التى عقدت أمس الاثنين، مع نظيره المصرى الدكتور مصطفى مدبولى، على وقوف بلاده إلى جانب مصر فى كل الإجراءات التى تتخذها فى سبيل حماية أمنها واستقرارها، مُثمنًا دور مصر الرائد خلال رئاستها حاليًا للاتحاد الأفريقى، فى تعزيز الأمن والاستقرار بالقارة الأفريقية، وتعزيز التجارة البينية بين بلدانها.

 

مليار دولار من الصندوق الكويتي لتنمية سيناء

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء الكويتي، مراسم توقيع اتفاق إطاري لتمويل المرحلة الثانية من برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، بقيمة مليار دولار على 3 سنوات حتى 2022، بعد نجاح المرحلة الأولى مع الصندوق التي بدأت في عام 2016 وتنتهي العام الجاري بقيمة تقترب من المليار دولار، واتفاق استكمال مشروعات البنية الأساسية والتي تتمثل في تمويل مشروع طريق النفق – شرم الشيخ بقيمة 86 مليون دولار، ضمن مشروعات المرحلة الثانية لبرنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.. وتوقيع مذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار المباشر بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر بدولة الكويت.

 

السيسيي: نبذل مساعي حثيثة للخروج من تعثر التفاوض حول سد النهضة 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، الحاجة الملحة للعمل على التخطيط الجيد والمستدام للموارد المائية فى العالم بشكل استراتيجى، إلى جانب مراجعة السياسات المائية للدول لضمان الاستخدام الأمثل للمياه وتحقيق الأمن المائي.. وقال أمام رؤساء وفود الدول المشاركة فى فعاليات أسبوع القاهرة للمياه: نبذل مساعي حثيثة للخروج من تعثر التفاوض حول سد النهضة وأكد الرئيس فى ذات الوقت ضرورة العمل على أن تكون الأنهار العابرة للحدود مصدرًا للتآخي والتنمية وليس الصراع والخلافات.

 

خبير هولندي: ملء وتشغيل سد النهضة يؤثر على بحيرة ناصر

قال المسئول بالمكتب الاستشاري الهولندي «دلتارس»، إكو فان بيك، إن تشغيل سد النهضة وملء وإعادة ملء بحيرة التخزين في حالات الجفاف سيؤثر على بحيرة ناصر، خلف السد العالي. وقدم فان بيك، خلال فاعليات اليوم الثاني من أسبوع القاهرة للمياه، عرضا لدراسة فنية أجراها الاستشاري الهولندي بشأن سد النهضة، مشيرًا إلى أن نقص المياه الواردة إلى مصر بفعل السد الإثيوبي سيؤدي إلى استبعاد بعض من الرقعة الزراعية، بما يؤثر على الإنتاج، ومن ثم استيراد كميات أكبر من الغذاء، بما يعادل ٤٣٠ مليون دولار، فضلا عن أسعار السلع في السوق المصرية. وأشار إلى أن عملية الملء قد تتراوح بين ٥ و١٠ سنوات، على أن تجري بأسلوب يتسم بالمرونة والتعاون، وتحديد كمية التدفقات السنوية، مضيفًا أنه لابد من الاتفاق مع إثيوبيا على حالات الملء في فترات الجفاف، التي أشار إلى أنها قد تمتد حتى ٢٥ سنة، حتى لا تتعرض مصر لآثار جسيمة.

 

ترامب: رئاستي لأمريكا كلفتني مليارين إلى خمسة مليارات دولار

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن توليه منصب رئيس الولايات المتحدة كلفة بين ملياري دولار وخمسة مليارات دولار، كان سيربحها لو استمر في إدارة أعماله بدلا من اقتحامه عالم السياسة..وقال ترامب  «سواء خسرت ملياري دولار إلى خمسة مليارات أو أقل، فهذا لا يهمني، لا أكترث».. وأضاف للصحفيين، «إذا كان عليّ فعلها مرة أخرى فسأفعل على الفور».. ورفض ترامب ما أسماه «بند المكافآت الزائفة»، الوارد في الدستور الأمريكي، والذي يمنع الرئيس والمشرعين من التربح من مناصبهم، ويتهم منتقدون ترامب مرارا بانتهاك هذا البند.

بنيامين نتنياهو ينسحب من تشكيل الحكومة

ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، أن زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو انسحب من تشكيل الحكومة، وأبلغ الرئيس الإسرائيلى باختيار شخصية أخرى للقيام بهذه المهمة. فيما قال الرئيس الإسرائيلى، إنه سيتحدث مع الفصائل السياسية بشأن عزمه تكليف «جانتس» منافس نتنياهو لتشكيل الحكومة..ومن جانبه قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، إنه قرر التخلى عن جهوده لتشكيل حكومة جديدة بعد عدم تمكنه من تشكيل ائتلاف فى أعقاب انتخابات برلمانية غير حاسمة.

 

«أردوغان».. يديه مقيدتان بعد قيامه بمقامرة سياسية فى سوريا

أكد رئيس تحرير موقع أحوال التركى، يافوز بيدر، أن الرئيس أردوغان يديه مقيدتان..وقال إن أردوغان قام بمقامرة سياسية، وأن التحرك التركي في سوريا سوف يكلف أردوغان الكثير فى النهاية، موضحا أن الوثيقة المكونة من 13 نقطة (اتفاقية وقف إطلاق النار في شمال شرق سوريا) مليئة بعبارات غامضة ومزالق دبلوماسية، تترك فراغا كبيرا فيما يتعلق بالجهات الفاعلة الرئيسية فى سوريا التى مزقتها الحرب،وأكد أن الصفقة الأمريكية – التركية لا يمكن أن تخفى حقيقة أن تركيا معزولة لأن لديها بعض الخطط الغريبة لبدء مشاريع إعادة التوطين والبناء على أرض أجنبية، دون موافقة أى شخص.

 

مظاهرات لبنان

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: بدأت الاحتجاجات التي شهدتها لبنان مؤخرًا بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية، وسرعان ما تحولت لتشمل رفض الطبقة السياسية الحاكمة كلها، ورفعت شعارات قاسية فى وجه النظام الطائفى وفساد أهل الحكم والسياسة..مقارنة هذه الاحتجاجات بنظيرتها فى العالم العربي ستكون من زاوية تجذر النظام الطائفي مجتمعيًا فى لبنان، وفشل أى احتجاجات سابقة فى كسر حدة المُحاصَصة الطائفية بسبب عجز القوى التي ترفع شعار لبنان العلماني عن أن تمتلك بديلًا قادرًا على أن يكسر هيمنة إمبراطوريات الطوائف، التى بَنَت شبكات مصالح ونفوذ مترسخة مجتمعيًا..فى لبنان، المنظومة الطائفية ضاربة فى جذور المجتمع، وفشلت الحروب الأهلية والمظاهرات السلمية فى تغييرها على مدار عقود طويلة، وهو أمر ترسخ حديثًا فى العراق بعد الغزو الأمريكى، وصارت الاحتجاجات فى كلا البلدين «رغم التباين السياسى والمجتمعى» ضد منظومة طائفية سائدة وفاسدة. الاحتجاج اللبنانى لا يواجه نظامًا أو دولة استبدادية، إنما يواجه منظومة طائفية تتحكم فى الطبقة السياسية اللبنانية، وتوزع على أساسها المغانم والحصص، التى يصل فتاتها إلى «شعب» كل طائفة، وهو بذلك عابر لهذه المنظومة، وفى مواجهتها أيضًا، مما يُصعِّب من فرص نجاحه فى التغيير الجذرى.

وأضاف: لقد خرج قطاع واسع من اللبنانيين فى هذه الاحتجاجات بصورة عابرة للطوائف، فقد أصر سُنّة بيروت وطرابلس الفيحاء على ذكر أسماء الجميع «الحريري» و«عون» و«نصرالله» و«بري» للتعبير عن رفضهم أهل الحكم «كلن».. إن مجىء هذه القوى الاحتجاجية من المجتمع المدنى والمبادرات الأهلية المستقلة وكثير من الشباب متعدد الانتماءات الدينية والمذهبية جعلها بلا سقف، وخارج أى حسابات، وقامت بمهاجمة كل الطبقة السياسية فى البلاد، واتهمتهم جميعًا بالفساد، بمَن فيهم حسن نصرالله، الذى لم يتم استثناؤه، واعتبره الكثيرون على الأقل متحالفًا مع فاسدين، ومع ذلك، فإن الأدوات التى تمتلكها القوى الطائفية الحاكمة فى لبنان، وتحديدًا تحالف حزب الله والرئيس عون، مازالت أقوى من القوى الاحتجاجية، ومع ذلك تستطيع هذه القوى أن تُخلْخِلها وتُضْعِف من قدراتها على الهيمنة والاحتكار، وتفتح أفق يوم، قد يكون قريبًا، لتفكيك المنظومة الطائفية الحاكمة والمسيطرة على مُقدَّرات هذا البلد الصغير، شديد الثراء والتنوع.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم  «كاريكاتير» يصور حال  الأمة العربية الراهن

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]