صحف القاهرة: مصر لا تملك ترف الإغلاق في مواجهة جائحة كورونا

نشرت الصحف المصرية الصادرة اليوم، الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسي: نريد معارضة صحيحة قائمة على فهم ومعرفة القضايا المطروحة
  • قضية النمو السكانى..قضية أمن قومى
  • الزيادة السكانية تكلف الدولة 54.5  مليار جنيه سنويا
  • مصر لا تملك ترف الإغلاق في مواجهة جائحة كورونا
  • إعادة هيكلة الجهازالإداري في مصر
  • الذكرى الخامسة لرحيل «هيكل»..عاصر ملكين و7 رؤساء
  • الأمطار تضرب المحافظات ووحدات التدخل السريع تواجه سوء الأحوال الجوية
  • صندوق النقد الدولي ينصح الحكومة بعدم إلغاء الدعم
  • عاصفة شتوية تاريخية تضرب 30 ولاية أمريكية
  • زعيم كوريا الشمالية كيم جونج يغيّر لقبه
  • الحكومة الليبية الجديدة أمام البرلمان خلال أيام

 

السيسي: نريد معارضة صحيحة قائمة على فهم ومعرفة القضايا المطروحة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، من حق الناس تعبر عن رأيها، ويكون لدينا معارضة سياسية، ولكن الهدف فى النهاية تحسين أحوال الناس وحياتهم.. الهدف كده  «مش المعارضة للمعارضة ومش التعبير عن الرأي علشان الناس تتكلم»..وأضاف خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية: نقبل المعارضة بشرط يكون فاهم يكون بيقول ليه.. والكلمة دى نوقف عندها كتير.. الدولة المصرية جادة وأمينة ومخلصة في مواجهة التحديات.. «وده هيخفف على المعارضة.. من فضلك وانت بتتكلم يبقى عارف كده».

 

 قضية النمو السكاني.. قضية أمن قومي

حذر الرئيس عبد الفتاح السيسى، من الزيادة السكانية، قائلا: « قضية النمو السكاني، قضية أمن قومى، لأنه في النهاية بيخلي الناس تبقى مش راضية.. وطالما المواطن مش راضى هيبقى مُستَفز.. وممكن حد يعبث بعقله ويقوله إنت اللى انت فيه ده، ده عيب دولة وعيب حكومة»..وتابع، إن التعريف بخطورة النمو السكانى مهم جدا لكل الأسرة المصرية في الريف والحضر..«أكثر من طفلين مشكلة كبيرة جدا، ونحن لا نسعى لحل هذه المشكلة من خلال إصدار قوانين حادة..  مش كل الأمور ممكن تتعمل بشدة.. واحنا شغالين على برنامج لمواجهة الزيادة السكانية.. ونوفر الخدمات المطلوبة لهذا الأمر».. الدولة جادة ومخلصة فى مواجهة التحديات.. ونحتاج إلى 16 تريليون جنيه وهذا الرقم  يتناسب مع عدد السكان، إن تحسين أحوال المصريين مرتبط بحجم الإنفاق الحكومى المناسب لعدد المصريين.

الزيادة السكانية تكلف الدولة 54.5  مليار جنيه سنويا

قالت وزيرة الصحة والسكان، د. هالة زايد، إن الزيادة السكانية تمثل عبئاً كبيراً على الدولة المصرية وتتطلب مخصصات إضافية بنحو 54.5 مليار جنيه.. وأضافت خلال افتتاح المجمع الطبي المتكامل بالإسماعيلية، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي: «إنه إذا كان لدينا 2 مليون نسمة زيادة في السكان سنوياً سوف نحتاج إلى 54.5 مليار جنيه سنوياً”، إن الزيادة السكانية بمقدار 2 مليون نسمة سنوياً تتطلب 40 مستشفى جديدة بتكلفة 40 مليار جنيه..فضلاً عن الاحتياج إلى 4 آلاف طبيب و40 ألف ممرضة، بجانب 13 مليار جنيه مقابل الخدمات، هذا بخلاف الأموال المطلوبة لتطوير الخدمة الحالية وخدمة المتواجدين.

 

رئيس الوزراء: مصر لا تملك ترف الإغلاق في مواجهة  جائحة كورونا

أكد رئيس مجلس الوزراء، د. مصطفى مدبولي، أنه مع ظهور جائحة  كورونا، منذ شهر مارس/ آذار الماضي، بدا أن العالم كله يتعامل مع شيء غير واضح المعالم، ولا يوجد معايير ثابتة لطريقة التعامل معه، فكل دولة تمضي في المسار الذي  تراه مناسبا لظروفها من وجهة نظرها..وأضاف : هناك دول تعثرت، كما أن هناك دولا كان القدر رحيم بها، وأحسب أن مصر، حتى هذه اللحظة، كانت ولا تزال من بين هذه الدول التي خرجت بأقل قدر من الخسائر، وأشار إلى أنه منذ اللحظة الأولى للوباء، وضعت الحكومة نُصب أعينها أن مصر لا تملك ترف الإغلاق، لأن الأمر يتعلق بأرزاق الناس وقوتهم، كما وضعنا في اعتبارنا طبيعة الوظائف الموسمية واليومية في عدد من القطاعات، التي تشكل جزءا كبيرا من طبيعة العمل لدينا، وهي التي يعتمد قطاع كبير من أهالينا عليها، وبالتالي كان من أصعب القرارات هو اتخاذ قرار يحقق التوازن بين الحفاظ على الأرواح وعلى الصحة وفي الوقت نفسه عدم توقف أرزاق المواطنين.

 

إعادة هيكلة الجهازالإداري في مصر

كشف رئيس مجلس لوزراء، ان الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة خلال الفترة المقبلة جاء كفرصة ذهبية لإعادة هيكلة الجهاز الإداري للدولة بما يؤدي إلى تغيير شكل الجهات المركزية والجهات المحلية على مستوى المحافظات، بما يُسهم في النهاية في تحسين مستويات أدائه، إضافة إلى تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين،  مؤكدا أن الدولة تعمل بمنتهى الجدية وقطعت شوطا كبيرا في ملف التحول الرقمي، لكننا نواجه في هذا الإطار تحديات كبيرة، وخاصة من الطبيعة البشرية التي ترفض تغيير الأداء بشكل جديد من جانب البعض في الجهاز الإداري، ولكن الحكومة لديها إصرار وتصميم على إجراء تغيير في هذه المنظومة الصعبة المتوارثة منذ ما يزيد على 50 عاما.

 

الذكرى الخامسة لرحيل «هيكل».. عاصر ملكين و7 رؤساء

 تحل اليوم الأربعاء الذكرى الخامسة لرحيل واحد من أهم صناع وكتاب الصحافة في مصر والعالم العربي، الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل،  ومن  أهم من ساهموا فى صياغة السياسة فى مصر منذ فترة الملك فاروق والذى تدرج فى المناصب فى مهنة الصحافة والإعلام، وأصدر عشرات المؤلفات..وعلى مدى 74 عاما وهى رحلة الكاتب الصحفى الكبير محمد حسنين هيكل، فى بلاط صاحبة الجلالة، عاش خلالها بين دهاليز الرؤساء مؤثرا بأفكاره ومواقفه، فالأستاذ كما يطلق عليه الكثير عاصر  ملكين و7 رؤساء جمهورية.وإلى جانب العمل الصحفى شارك الأستاذ فى الحياة السياسية حيث تولى منصب وزير الإرشاد القومى عام 1970.وحين تحدث الكاتب الكبير حسنين هيكل عن فترة معاصرته للزعيم، قال: «كان عبد الناصر يتصل بى مرتين، الأولى قبل نومه، والثانية عندما يستيقظ»..وتتوالى العلاقات بين «هيكل» والرؤساء حتى الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

صندوق النقد الدولي ينصح الحكومة بعدم إلغاء الدعم

توقع معهد التمويل الدولي أن يبلغ النمو الحقيقي للاقتصاد المصري 4.7% في 2022 ..ولفت تقرير المعهد إلى توسعات السلطات لبرنامجها للحماية الاجتماعية، مع التركيز على معالجة حالة الطوارئ الصحية ودعم الفئات الأكثر ضعفاً عبر توسيع برنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة»..ووفقاً لتقرير صندوق النقد الدولي، فقد تضمن نصيحة للحكومة المصرية بالإبقاء على هذا الدعم مع تحديد الأولويات، حيث إن الإصلاحات الاقتصادية هي التي جعلت مصر أقوى في مواجهة أزمة كورونا، كما أكد الصندوق استمراره مع الحكومة المصرية في تحمل الأزمات في المستقبل.

 

الأمطار تضرب المحافظات ووحدات التدخل السريع تواجه سوء الأحوال الجوية

رفعت جميع المحافظات درجة الاستعداد إلى القصوى بسبب سوء الأحوال الجوية وكثرة سقوط الأمطار، وموجة الطقس السيئ التي تضرب مصر..وتسببت الأمطار في غرق الشوارع ، وتم الدقع بسيارات شفط المياه لرفع مخلفات الأمطار، كما تسببت في تأثر حركة الملاحة في عدد من المحافظات.

 

 عاصفة شتوية تاريخية تضرب 30 ولاية أمريكية

 تشهد الولايات المتحدة من الساحل الشرقي إلى الساحل الغربي، سقوط أمطار متجمدة وثلوج وهبوب عاصفة ثلجية، وذكرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية، فى بيان لها إن أكثر من 150 مليون أمريكي يعيشون في مكان تم فيه التحذير من الصقيع أو من هطول الأمطار المتجمدة، وتم ووضع خطط تأهب لمواجهة العواصف الثلجية. وأثرت العاصفة على أكثر من 30 ولاية أمريكية..وأعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن، حالة الطوارئ ، وقرر إرسال مساعدات اتحادية لولاية تكساس.

 

زعيم كوريا الشمالية كيم جونج يغيّر لقبه

استخدم الإعلام الكوري الشمالي كلمة «رئيس  (president) » لقبا إنجليزيا رسميا للزعيم كيم جونج- أو، بدلا من اللقب السابق chairman…واستخدمت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية اللقب الجديد للمرة الأولى في مقال باللغة الإنجليزية يوم الخميس الماضي خلال تغطية إخبارية لرسالة قائد كوبا إلى الزعيم كيم..وأشارت الوكالة إلى كيم بلقب «رئيس»  (president) في تقرير حول زيارته إلى قصر كومسوسان أو قصر الشمس بمناسبة الذكرى 79 لميلاد والده الراحل كيم جونج-إيل…ويرى الخبراء أن استخدام  اللقب الجديد ربما يتماشى مع مجهودات كوريا الشمالية لتقديم نفسها كـ «دولة طبيعية» إلى المجتمع الدوليز

 

الحكومة الليبية الجديدة أمام البرلمان خلال أيام

صرح رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي بأنه سيقدم التشكيلة الحكومية للبرلمان خلال أيام..وقال المنفي إن «موقفنا مطابق مع الحكومة لدعم المصالحة»..ووصل المنفي، إلى العاصمة طرابلس، في أول زيارة له للغرب الليبي منذ توليه منصبه، وذلك في إطار مساعيه لتوحيد مؤسسات الدولة وتحقيق المصالحة الوطنية قبل استلام مهامه رسميا، وجهوده لدفع العملية السياسية في بلاده حتى إجراء انتخابات عامة بنهاية العام الجاري حيث أكد على أن مشاورات تشكيل الحكومة بدأت وستكون جاهزة خلال 10 أيام.

 

رقص القيادي الإخواني التونسي عبدالفتاح مورو مع فنانة تونسية يثير الجدل

أثار رقص القيادي الإخواني البارز، الشيخ عبدالفتاح مورو مع الفنانة التونسية مريم بن مولاهم جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماع.. وأظهرت صورا وفديوهات نشرتها الفنانة ونشطاء على «فيسبوك» النائب السابق لرئيس البرلمان، ونائب رئيس حركة النهضة الإخوانية عبدالفتاح مورو، يراقص الفنانة التونسية المثيرة للجدل مريم بن مولاهم، خلال حفل خطوبتها..واعتبرت الممثلة مريم بن مولاهم، في منشور لها في حسابها على «فيس بوك»، أن حضور عبدالفتاح مورو حفل خطوبتها، وقراءة الفاتحة والرقص معها شرف لها.

 

الفيتو الرئاسي

 وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: أن يعلن رئيس الحكومة التونسية أن رئيس الجمهورية يعطل مصالح البلاد لأنه رفض 4 وزراء، فى نظام ينتخب رئيس جمهوريته من الشعب، فنحن أمام خلل دستورى فادح، فدور «الرئيس الرمز» يكون دائما فى نظام برلمانى أو شبه برلمانى ينتخب فيه الرئيس من البرلمان وليس من الشعب.. يقينا تونس تجربة نجاح فقد حافظت على دولتها الوطنية وأطلقت عملية انتقال ديمقراطى يعطلها «دستور رد الفعل» الذى قلص صلاحيات رئيس الجمهورية، فأعطاه صلاحيات أكثر من النظم البرلمانية وأقل بكثير من النظم الرئاسية وشبه الرئاسية..صادم أن تكون صلاحيات رئيس الجمهورية فى بلد نامٍ مثل تونس أقل من الولايات المتحدة وفرنسا وتتوزع السلطة التنفيذية بين رأسين: رئيس الحكومة المنتخب من البرلمان ورئيس الجمهورية المنتخب من الشعب. لا يمكن أن ينتخب شعب رئيسا مثل قيس سعيد بنسبة كاسحة (76%) ولا يستطيع أن يكون له الحق فى اختيار الحكومة ونيل ثقة البرلمان، أو رفض بعض الوزراء أو إعفائهم مثلما يجرى فى أى نظام ينتخب رئيسه مباشرة من الشعب.

 

مخاطر ما يجرى فى تونس ليس فقط تدهور الأوضاع الاقتصادية، إنما تقوية التيار المعادى للديمقراطية، خاصة فى ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة والاحتجاجات التى تشهدها أكثر من مدينة..تحتاج تونس إلى تعديل دستورى فورى، ولتحقيق ذلك تحتاج إلى توافق حزبى وسياسى غير متحقق حاليا وإلى قدر من الاستقرار الاجتماعى، مما يجعل الأزمة التونسية مرشحة للاستمرار..يقينا تشكيل وزارة مصغرة أو تراجع رئيس الحكومة عن موقفه، هى كلها حلول للأزمة ولكنها تبقى مسكنات، لأن جوهر أزمة النظام السياسى التونسى يكمن فى دستوره الذى أضعف من صلاحيات رئيس الجمهورية خوفا من تكرار تجربة بن على فحول سلطات الرئيس كرأس للسلطة التنفيذية إلى طرف فى لعبة تنازع السلطة، وهو وضع منتج للأزمات ولا بد من تغييره.

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» يعبر عن تحذير الرئيس السيسي من تزايد النمو السكاني

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]