صحف القاهرة: مصر لم تزايد بقضية اللاجئين

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من الأخبار  والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: مصر لا تزايد بقضية اللاجئين.. اختيار القاهرة مقرا لـ «منتدى غاز شرق المتوسط».. البشير يؤكد أمام حشد جماهيري بدارفور: مصر حريصة على أمن السودان واستقراره.. مصر تقفز 8 مراكز بتصنيف الاقتصاد العالمى..اجتماعات «سياسية ـ كروية» لمناقشة تجهيزات أمم أفريقيا 2019.. «النهر الأخضر»..أكبر حديقة مركزية في العالم..الذكرى 59 لـ «السد العالي».. الطيب يطالب مجلس تأديب الأزهر بالرأفة مع طالبة المنصورة.. أنقرة تدعو أمريكا لاحترام الشراكة.. ناسا تحذر: «يوم القيامة» بعد 150 عاما.

 

 مصر لم تزايد بقضية اللاجئين

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أنه رغم تحمل مصر للأعباء وفي ظل دقة الظرف الاقتصادية، إلا أن مصر لم تزايد بقضية اللاجئين، ولم تتاجر بهذه القضية ولم تتلق أي دعم دولي للمساعدة في تحمل الضغوط الناجمة عن استضافة اللاجئين المنتشرين في عدد كبير من محافظات مصر يمارسون حياتهم الطبيعية جنباً إلي جنب مع الشعب المصري، جاء ذلك خلال استقباله «فيليبو جراندى»، المفوض السامى للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، بحضور رئيس المخابرات العامة… وقال السيسي: يجب التعامل مع ظاهرة تدفقات اللاجئين وكافة اشكال النزوح البشري من خلال مقاربة شاملة تعالج جذورها وأبعادها المتعلقة بشكل أساسي بالتنمية والاستقرار الأمني والسياسي.

 

مصر تقفز 8 مراكز بتصنيف الاقتصاد العالمى

استعراض مجلس الوزراء، أمس، نتائج تقرير «سهولة أداء ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2019».. وأشار التقرير إلى أن مصر قفزت 8 مراكز بتصنيف الاقتصاد العالمى لتصل للمرتبة 120 من بين 190 اقتصاداً، وهو أعلى ترتيب تصل له مصر منذ 2013، فيما جاءت مصر في المرتبة 12 على مستوى إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من بين 19 دولة تناولها التقرير، وبذلك تقدمت مصر مرتبة واحدة عن العام الماضي،كما أوضح التقرير أنه من بين 10 ركائز حدث تقدم جماعي ملحوظ في 8 ركائز وهي (بدء النشاط التجاري، واستخراج تراخيص البناء، والحصول على الكهرباء، وتسجيل الملكية، والحصول على الائتمان، وحماية المستثمرين أصحاب الأقلية في الأسهم، ودفع الضرائب، وتسوية حالات الإعسار) بينما حدث ثبات في ركيزتين فقط وهما (التجارة عبر الحدود، وإنفاذ العقود).

 

اختيار القاهرة مقرا لـ «منتدى غاز شرق المتوسط»

انتصار جديد لمصر.. اختيار القاهرة مقرا لـ «منتدى غاز شرق المتوسط».. وأكد خبير بترولى: أن امتلاك مصر خطوط ربط بالدول الإقليمية وأكبر وحدتى إسالة للغاز الطبيعى بالبحر المتوسط وراء الاختيار، خاصة بعد الإتفاق الثلاثى بين مصر و قبرص واليونان بعد ترسيم الحدود، ويسمح المنتدى بالتنسيق الفنى والتقنى فى طرح المزايدات الخاصة بالتنقيب عن البترول والغاز.

 

 

 

 

البشيرأمام حشد جماهيري بدارفور: مصر حريصة على امن السودان واستقراره

وجه الرئيس السوداني عمر البشير الشكر لمصر وكذلك اثيوبيا وتشاد لتأكيدها حرصها علي أمن السودان واستقراره، منوها بأن تلك الدول أرسلت وفودا رفيعة المستوي لمساندة بلاده. .جاء ذلك في كلمته أمس أمام حشد جماهيري بدارفور،وجدد البشير دعوته لحاملي السلاح بالانضمام لركب السلام.

 

 

 

 

اجتماعات «سياسية ـ كروية» لمناقشة تجهيزات أمم أفريقيا 2019

أعلن وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي، عن تشكيل لجنة عليا برئاسة رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي،  للإشراف على تنظيم بطولة أمم أفريقيا 2019 مع وجود لجنة تشكّلها وزارة الرياضة لتنظيم البطولة ولجنة ثالثة تنفيذية برئاسة هانى أبوريدة، رئيس اتحاد الكرة، حتى تخرج البطولة بشكل يليق باسم مصر..وعقد رئيس الوزراء، اجتماعاً مع هانى أبوريدة، من أجل مناقشة الخطوط العريضة لاستضافة بطولة أمم أفريقيا 2019، بعد أن تقرر ترؤس «أبوريدة» اللجنة التنفيذية للبطولة، وشهد الاجتماع مناقشة استعدادات الملاعب لاستضافة البطولة، ووضع تصوُّر حول خطة انتقالات وأماكن الإقامة وتأمين المنتخبات المشاركة بالبطولة، خاصة أن الدولة المصرية تضع على عاتقها الخروج بتنظيم مشرِّف للبطولة.

 

«النهر الأخضر»..أكبر حديقة مركزية في العالم

شهد رئيس الوزراء، أمس الإثنين، وضع حجر الأساس لبدء العمل في منطقة النهر الأخضر، بالعاصمة الإدارية الجديدة..ويعد النهرالأخضر، أحدث المشروعات التي سيتم تنفيذها داخل العاصمة الإدارية الجديدة، ويبدأ النهر الأخضر من الطريق الدائري الأوسطي حتى الدائري الإقليمي، ويتضمن حديقة إسلامية وأخرى نباتية، فضلا عن مروره وسط منطقة الأعمال المركزية.يبلغ طول النهر الأخضر في العاصمة الإدارية 35 كيلو مترًا ، ويحتوى مشروع النهر الأخضر كافة الأنشطة الترفيهية للمواطنين، وكافة الخدمات لتكون علامة مميزة في العاصمة الجديدة، وسيتم الانتهاء من هذا النهر 30 يونيو/ حزيران 2020.

 

 

الذكرى 59 لـ «السد العالي»

تحتفل وزارة الري غدا بالذكري 59 لانطلاق بناء «السد العالي» الذي وضع حجر أساسه جمال عبد الناصر في 9 يناير/ كانون الثاني 1960، الاحتفال يتزامن مع ذكري ميلاد جمال عبد الناصر الـ ( 101)، والعيد القومي لمحافظة أسوان، ويتضمن الاحتفال افتتاح متحف النيل بأسوان، ورمز الصداقة المصرية السوفيتية، ومعرضا للمقتنيات يحتوي علي معدات أثرية ساهمت في بناء السد العالي، والسيارة التي كان يتنقل بها جمال عبد الناصر كلما حضر لأسوان لتفقد سير العمل في السد، ويركبها وزير السد العالي، ويتضمن المعرض شمندورات وكراكات وماكينات حقن ستارة جسم السد العالي، الاحتفال يترجم للعالم الإرادة المصرية المؤمنة بقدراتها وتحديها لغطرسة الاستعمار الذي أراد أن يحطم تلك الإرادة ويقزمها، فبرز التحدي عندما وضع عبد الناصر حجر أساس بناء السد بحضور «نيكيتا خرشوف»، رئيس الاتحاد السوفيتي، وملك المغرب محمد الخامس.

 

 

الطيب يطالب مجلس تأديب الأزهر بالرأفة مع طالبة المنصورة

دعا فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، مجلس التأديب الأعلى للطلاب بجامعة الأزهر بإعادة النظر في العقوبة التي تم توقيعها من قبل مجلس تأديب الطلاب بالجامعة بحق إحدى طالبات كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالمنصورة، لإقدامها على تصرف غير مقبول، خلال تواجدها خارج مقر الجامعة، بما يمس تقاليدنا الدينية والشرقية..ودعا شيخ الأزهر مجلس التأديب الأعلى للطلاب بالجامعة إلى أن يضع في اعتباره حداثة سن الطالبة، والحرص على مستقبلها التعليمي، وأن يقوم بواجب النصح والإرشاد قبل اللجوء لفرض العقوبات

 

أنقرة تدعو أمريكا لاحترام الشراكة

كتب ترامب على «تويتر» : «سنهاجم مجددا من قاعدة مجاورة حالية إذا أعادت داعش  تشكيل صفوفها.. سندمر تركيا اقتصاديا إذا ضربت الأكراد.. أقيموا منطقة آمنة بعمق  20 ميلا»..وفى أول رد فعل تركى على تهديد ترامب، قال إبراهيم قالن المتحدث باسم الرئيس التركى: إن على الرئيس الأمريكى احترام الشراكة بين واشنطن وأنقرة.ز وأضاف:«يا سيد دونالد ترامب إنه لخطأ فادح مساواة الأكراد السوريين بحزب العمال الكردستاني، المدرج على قائمة الولايات المتحدة للمنظمات الإرهابية، وفرعه بسوريا حزب الاتحاد الديمقراطي/وحدات حماية الشعب»، موضحا أن الإرهابيين لا يمكن أن يكونوا شركاءك وحلفاءك، وتركيا تتوقع أن تحترم الولايات المتحدة شراكتنا الاستراتيجية ولا تريد أن تؤثر عليها دعاية إرهابية.

 

ناسا تحذر: «يوم القيامة» بعد 150 عاما

حذرت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» من حدث كارثى، قد ينهى حياة ملايين البشر على كوكب الأرض خلال ١٥٠ عاما. ونشرت صحيفة «ديلى ميل» البريطانية أن «ناسا» التقطت صورا للكويكب «بينو»الذى وصفته بـ«كويكب يوم القيامة» وهو يقترب من الأرض، وأكدت أن اصطدام هذا الكويكب بالأرض سينجم عنه مقتل ملايين البشر، ويتسبب فى شكل تغيير الحياة كما نعرفها..وقالت «ناسا» إن الكويكب يزن 87 مليون طن ويبلغ طوله نحو ٥٠٠ قدم، مما يعنى أنه أطول من مبنى «إمبايرستيت»، كما أن وزنه يفوق وزن سفينة «تيتانيك» بنحو 1664 مرة.

 

 

 

ورطة أمريكا مع حلفائها

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. محمد السعيد إدريس، تحت نفس العنوان: تواجه الولايات المتحدة الأمريكية هذه الأيام ورطة مركبة الأبعاد جاءت كرد فعل لقرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب سحب القوات الأمريكية من شمال سوريا. المعنى الذى فرض نفسه كرد فعل لهذا القرار أكبر وأعمق كثيراً من سحب هذه القوات المحدودة العدد، فقد امتد ليشمل جوهر ومضمون السياسة الأمريكية فى الشرق الأوسط وبالتحديد مع من تتحالف معهم واشنطن، وأى مصالح تخدمها هذه التحالفات، ولأن واشنطن تتحالف فى المنطقة وبتحديد أكثر فى سوريا مع أطراف كثيرة متناقضة المصالح فإن صراعات المصالح بين هذه الأطراف هى التى فرضت نفسها واستطاعت تعرية زيف كثير من الوعود الأمريكية لهؤلاء الحلفاء.. هناك حلفاء تاريخيون وإستراتيجيون للولايات المتحدة فى الشرق الأوسط وتعتبر إسرائيل أكبر من كونها مجرد حليف، وتأتى بعد إسرائيل الدول العربية الصديقة والحليفة تاريخياً للولايات المتحدة، فعلى مدى عقود طويلة مضت كانت هناك دول عربية حليفة للولايات المتحدة، وكان التحالف ومازال تقريباً.وتأتى تركيا هى الأخرى كحليف وشريك لواشنطن فى حلف شمال الأطلسي، وإلى جانب هؤلاء الحلفاء جاءت الأزمة السورية أو لنقل بصراحة «الحرب على سوريا» لتفرض حليفين جديدين لواشنطن؛ الأول هم المعارضة الكردية السورية وبالتحديد ما سمى «قوات سوريا الديمقراطية» وجناحها العسكرى المسمى «وحدات حماية الشعب» الذين تعتبرهم تركيا تنظيماً إرهابياً، أما الحليف الثانى فهو فصائل المعارضة السورية الإرهابية منها وغير الإرهابية. هؤلاء الأخيران تم تجاهلهما تماماً من حسابات واشنطن.

 

وأضاف:  عضلة واشنطن كانت كيف تدير صراع المصالح بين إسرائيل والعرب وتركيا ووحدات الشعب الكردية، أى حلفاءها الأساسيين، ومن هنا جاءت جولة كل من جون بولتون مستشار الأمن القومى الأمريكى التى شملت إسرائيل وتركيا، ومايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكى لكل من مصر والأردن ودول مجلس التعاون الخليجى الست.واشنطن تريد فرض أولوياتها وأولويات إسرائيل على العرب بجعل الصراع ضد إيران مصلحة عربية، فى الوقت الذى يتجه العرب الآن، أو هم أميل الآن للتوجه نحو سوريا لمواجهة النفوذ التركى وليس التورط فى مواجهة مع إيران، من هنا جاء صدام مصالح واشنطن مع كل الحلفاء ربما باستثناء إسرائيل وهذه هى حقيقة السياسة الأمريكية فى الشرق الأوسط.

 

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع  «كاريكاتير» في ذكرى ميلاد جمال عبد الناصر

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]