صحف القاهرة: مصر لن تتنازل عن اتفاق «قانوني ملزم» حول ملء وتشغيل سد النهضة

نشرت الصحف المصرية الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسي يستعرض تطورات سد النهضة مع نظيره الكونغولى.
  • رسائل رئيس الكونغو من قلب القاهرة.
  • السيسى لرئيس جنوب أفريقيا: نتطلع لأن يشهد ملف سد النهضة التقدم المنشود.
  • مصر متمسكة بضرورة التوصل لاتفاق قانونى ملزم لملء وتشغيل سد النهضة.
  • مجلس الوزراء يكذب شائعة إنشاء طرق برية تجارية منافسة لقناة السويس.
  • حجم المشروعات غير مسبوق..توطين الصناعة المحلية وتوظيفها فى «حياة كريمة».
  • جينات المصريين قوية ضد كورونا.
  • فشل المرشحين للمجلس الرئاسي الليبي في الحصول على النسبة المطلوبة.
  • الحزب الديمقراطي يعد وثيقة تسند مسئولية اقتحام الكونجرس لترامب.
  • واشنطن: إيران ستحصل على مواد القنبلة النووية خلال أسابيع.
  • بسبب تباين الآراء..مجلس الأمن يفشل في إصدار بيان بشأن انقلاب ميانمار.

 

السيسي يستعرض تطورات سد النهضة مع نظيره الكونغولى

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الكونغو الديمقراطية فليكس تشيسكيدى بقصر الاتحادية فى أول زيارة له لمصر، وعقد الرئيسان جلسة مباحثات ثنائية، ثم موسعة بحضور وفدى البلدين..وأشار الرئيس السيسى، إلي تأكيده على أن نهر النيل مصدرًا للتعاون والتنمية، وشريان حياة جامع لشعوب دول حوض النيل، وتم استعراض التطورات الخاصة بسد النهضة، بهدف التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد.. وقال رئيس الكونغو الديمقراطية: سأعمل خلال رئاستى للاتحاد الأفريقى على التوصل لحل فى قضية السد الإثيوبى، مشيرًا إلى أنه أحاط الرئيس السيسى علمًا باستقباله مؤخرًا فى كينشاسا لرئيسة إثيوبيا ووزيرى الخارجية والرى السودانيين، كل علي حده، حيث تبادل معهم موضوع المياه وسد النهضة، للخروج من هذه الأزمة، وتفادى التصعيد من خلال الحوار والإنصات للرئيس السيسى، وعبر رئيس الكونغو عن تفاؤله بالوصول إلي حل للدول الثلاث لنستمر في التعايش السلمى.

 

رسائل رئيس الكونغو من قلب القاهرة

وجه رئبيس الكونغو الديمقراطية، فليكس تشيسكيدى،   خلال زيارته لمصر مجموعة  رسائل من بينها: ساعمل خلال رئاستي للاتحاد الأفريقي على حل قضية سد النهضة .. متفائل بتوصل الدول الثلاث إلى حل لنستمر في التعايش السلمي. سأزور العاصمة الإدارية وأتمنى إنشاء نموذج مماثل في بلدي..نتطلع لإحداث طفرة اقتصادية من خلال الاستثمارات المصرية ..الأهرامات «مفخرة أفريقيا كلها».

 

 

 السيسى لرئيس جنوب أفريقيا: نتطلع لأن يشهد ملف سد النهضة التقدم المنشود

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء امس، اتصالاً هاتفياً من الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، وتناول الاتصال التباحث بشأن تطورات قضية سد النهضة، حيث أعرب الرئيس السيسي عن التقدير للرئيس رامافوزا على جهوده في هذا السياق خلال الفترة الماضية، مؤكداً التطلع لأن يشهد هذا الملف الحيوي التقدم المنشود خلال الفترة القادمة بالتعاون مع الرئاسة الجديدة المرتقبة للكونغو الديمقراطية للاتحاد الأفريقى، على نحو يساعد على الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم يحفظ الحقوق المائية لمصر فى مياه نهر النيل.

 

مصر متمسكة بضرورة التوصل لاتفاق قانونى ملزم لملء وتشغيل سد النهضة

تلقى وزير الخارجية، سامح شكري، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية البرتغالي «أوجستو سانتوس سيلفا»، في إطار التنسيق المستمر بين الجانبين..وذكر المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الاتصال شهد كذلك تناول عدد من الملفات الإقليمية، وعلى رأسها قضية سد النهضة، حيث استعرض الوزير شكرى آخر مستجداتها، مشدداً على الموقف المصري المتمسك بضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد.

 

مجلس الوزراء يكذب شائعة إنشاء طرق برية تجارية منافسة لقناة السويس

نفى مجلس الوزراء، ما تداولته بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، لفيديو يزعم إنشاء طرق برية تجارية منافسة لقناة السويس مما يؤثر على إيراداتها من العملة الأجنبية.. وأكدت هيئة قناة السويس، أنَّه لا صحة لتأثر إيرادات قناة السويس من العملة الأجنبية، مُشددةً على أن مسار القناة سيظل المسار الأقصر والأكثر أمناً للربط بين الشرق والغرب، حيث تتمكن حاويات النقل البحري عبر القناة من نقل كميات أكبر من البضائع، وبتكلفة أقل من أية مسارات برية.

حجم المشروعات غير مسبوق..توطين الصناعة المحلية وتوظيفها فى «حياة كريمة»

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً مع مسئولي وممثلي شركات القطاع الخاص المصنعة لمستلزمات الكهرباء بالمشروع القومي لتطوير وتنمية القرى المصرية، مؤكدا أن هذا المشروع يتطلب توفير مستلزمات ومنتجات صناعية لتنفيذ المشروعات المقترحة لتطوير وتنمية القرى المصرية، تتراوح تكلفتها ما بين 200 و250 مليار جنيه، من إجمالي ما يزيد على 500 مليار جنيه، قيمة تكلفة تطوير وتنمية هذه القرى، منوهاً في هذا الصدد إلى تكليفات الرئيس بضرورة الاعتماد على المنتجات المحلية، والتأكيد على أهمية دعم الصناعة الوطنية لتوفير تلك المستلزمات التي تدخل في تنفيذ المشروعات بالقطاعات المختلفة..وقال: إن المشروع القومي يعد فرصة تاريخية لتعميق الصناعة الوطنية، والتوسع في مختلف الصناعات.

 

جينات المصريين قوية ضد كورونا

أكدت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة لشئون البحوث، أن جينات المصريين قوية وتلعب دورا كبيرا في مواجهة الفيروس..وأضافت: إن معظم مكون الشعب المصرى من الشباب ذا المناعة القوية..وأكدت أنه لا يوجد تحور فى فيروس كورونا في مصر حتي الآن.. وتابعت: إن الالتزام بالاجراءات الوقائية وتوفير اللقاحات سيساهم في خفض الإصابات إلى حد كبير وهو ما نشهدة حاليا بتراجع الاصابات عالميا.

 

فشل المرشحين للمجلس الرئاسي الليبي في الحصول على النسبة المطلوبة

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، نتائج تصويت أعضاء ملتقى الحوار الوطني الليبي على مناصب المجلس الرئاسي، بعد انتهاء عملية العد وجمع النتائج..وقالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة في ليبيا، ستيفاني وليامز، إن أيا من المرشحين لم يحصل على نسبة الـ70% وبالتالي سيتم الدخول في نظام القوائم. وأدلى المشاركون في محادثات الأمم المتحدة بشأن ليبيا في سويسرا بأصواتهم، أمس الثلاثاء، لتشكيل مجلس رئاسة وطني جديد في إطار جهود لتشكيل حكومة انتقالية للإشراف على الانتخابات الوطنية في ديسمبر/ كانون الأول 2021. وكان من بين المرشحين رئيس مجلس النواب في شرق ليبيا عقيلة صالح، وأسامة جويلي القائد العسكري في الغرب.

 

الحزب الديمقراطي يعد وثيقة تسند مسئولية اقتحام الكونجرس لترامب

أعد الحزب الديمقراطي الأمريكي وثيقة تسند المسئولية عن اقتحام مبنى الكابيتول إلى الرئيس السابق للولايات المتحدة دونالد ترامب.وذكر موقع «ذي هيل» الأمريكي، أن الديمقراطيين مقتنعون بأن مسؤولية رئيس الدولة السابق لا يمكن إنكارها..وتقول الوثيقة: «الرئيس ترامب لم يفعل شيئا على الفور لوقف العنف..ستتذكر البلاد يوم 6 يناير 2021، والرئيس ترامب هو المسئول الوحيد عن هذه المأساة».وشكك الديمقراطيون في فرضية النواب الجمهوريين القائلة بأنه لا ينبغي عزل الرئيس المنتهيةولايته.

 

بسبب تباين الآراء..مجلس الأمن يفشل في إصدار بيان بشأن انقلاب ميانمار

فشل مجلس الأمن خلال جلسة مغلقة بشأن انقلاب ميانمار في إصدار بيان بسبب تباين الآراء..يذكر أن الولايات المتحدة أعلنت وقف المساعدات لميانمار بعد انقلاب الجيش، مطالبة بالعودة للمسار الديمقراطي.وقال قائد الجيش في ميانمار الجنرال مين أونج هلينج، أمس الثلاثاء، إن الانقلاب العسكري الذي قاده الجيش في ميانمار كان حتميا..وأضاف الجنرال:«هذه النتيجة كانت حتمية للبلاد ولهذا السبب كان علينا أن نختارها».

واشنطن: إيران ستحصل على مواد القنبلة النووية خلال أسابيع

قال وزير الخارجية أنتوني بلينكين، إن إيران قد تكون على بعد أسابيع معدودة من امتلاك القنبلة النووية..وحذر الوزير الأمريكي، من أنه «إذا ما واصلت طهران خرق الاتفاق النووي على الوتيرة الحالية، فقد يفصلها أسابيع معدودة عن امتلاك المواد اللازمة لصناعة قنبلة نووية»، من دون أن يدلي بأي تفاصيل إضافية حول الإجراء الرسمي المرتقب لمواجهة ذلك..مؤكدا أن واشنطن لن تعود إلى الاتفاق النووي إلا إذا وفت إيران أولاً بالتزاماتها.

 

المنظومة الجديدة

وفي مقالات الراي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: من المؤكد أن منظومة بايدن تقوم على سياسة الدمج والاحتواء وعدم التمييز بين الأعراق والأديان المختلفة، فضمت كثيرًا من الأمريكيين اليهود والأفارقة والعرب واللاتينيين والآسيويين داخل الإدارة الجديدة، على خلاف إدارة الرجل الأبيض التى مثلها ترامب. فقد عين بايدن «ريما دودين» كأول أمريكية من أصل عربى (فلسطينى) كموظفة داخل البيت الأبيض، وأيضا يوهانس إبراهام الأمريكى، من أصل إثيوبى، رئيسًا لفريق مجلس الأمن القومى الأمريكى.منظومة الحزب الديمقراطى تحاول تجسيد الفكرة الليبرالية الأمريكية (فى بلد صنعه مهاجرون)، التى هى مصدر قوة النموذج الأمريكى، وتقوم على أنه يمكن دمج أى إنسان فى المنظومة السياسية الأمريكية بصرف النظر عن عرقه ودينه طالما التزم بالدستور والقانون، وهنا سنجد الأمريكيين من أصل إفريقى ولاتينى وعربى جزءًا ظاهرًا من إدارة بايدن، ويعكس التنوع الأمريكى الذى حاول ترامب أن يختزله لصالح «تفوق العرق الأبيض».

 

هذه المنظومة الجديدة ستمثل رسالة للعالم تقوم على عدم التمييز بين الناس على أساس الدين والعرق والأصل الطبقى، وهى عكس القيم التى روج لها ترامب على مدار 4 سنوات ورددها البعض فى بلادنا، فى حين أنها تمثل أكبر ضرر للأقليات والمرأة والشباب.ستبقى هناك تحديات تتعلق بتطبيق هذه المنظومة على كثير من الدول والتجارب، فالمنظومة الأمريكية الجديدة ستكون أقرب لتبنى سياسة احتوائية تجاه إيران، كما أنها ستنطلق من أن كل شعوب العالم مؤهلة للديمقراطية واحترام حقوق الإنسان، وهو صحيح بشرط ألا تدمج تنظيمًا دينيًا يقتحم السياسة بأذرع وأحزاب شكلية، فلا يوجد فى أمريكا ولا فى أى بلد ديمقراطى تنظيم دينى له ذراع سياسية.. وتلك قضية يجب أن تكون واضحة للجميع.

 

ونشرت صحيفة فينو «كاريكاتير» عن زواج التجربة

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]