صحف القاهرة: مصر لن تسمح بتجاوز الخطوط الحمراء فى ليبيا

نشرت  الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • التكاتف العربي كفيل بدرء المخاطر الخارجية.
  • مصر لن تسمح بتجاوز الخطوط الحمراء فى ليبيا.
  • مصر أبدت اعتراضها الشديد على الملء الأولى لسد النهضة.
  • مدبولى: أزمة كورونا علمتنا الكثير.
  • مصر الأولى فى اجتذاب الاستثمار الأجنبي بأفريقيا والشرق الأوسط.
  • ألمانيا: لن نبيع لتركيا السلاح بعد الآن وتدخلاتها فى ليبيا غير مقبولة
  • مصر تستعيد رأس المال مع عودة المشترين الدوليين بعد تراجع كورونا.
  • حل جذرى لقضية الغارمين: إقراض متناهى الصغر وخدمات لتحسين المعيشة.
  • مصر تحتل مكانة متميزة فى إنتاج الذهب بالشرق الأوسط وشمال افريقيا.
  • الصحة العالمية: مصر أجرت أكبر مسح بالعالم لفيروس C والأمراض المزمنة.
  • 230 قتيلا حصيلة تظاهرات إثيوبيا.
  • سيناتور أمريكى: العبودية..شر لابد منه.
  • دول تعود لـ «قفص كورونا».

التكاتف العربي كفيل بدرء المخاطر الخارجية

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن التكاتف ووحدة الصف العربي واتساق المواقف يعتبر من أقوى السبل الفعالة لدرء المخاطر الخارجية عن الوطن العربي ككل..واستعرض الرئيس السيسى خلال استقباله وزير الخارجية السعودى، ثوابت الموقف المصرى تجاه القضية الليبية.. وقال: إن هدفنا ألا تتحول ليبيا إلى قاعدة ارتكاز للإرهاب..ونسعى لتثبيت الموقف الحالى وتقويض التدخلات الخارجية، ومحاربة العنف بهدف استعادة الأمن والاستقرار..

 

 

مصر  لن تسمح بتجاوز الخطوط الحمراء فى ليبيا

شدد وزير الخارجية سامح شكري على أن مصر لن تسمح بتجاوز «الخطوط الحمراء» فى ليبيا، مؤكداً فى مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودى، أن المجلس الرئاسي الليبي فى حاجة إلى إعادة تشكيل على أن يعمل تحت إشراف مجلس النواب المنتخب..وقال شكري: إن موقف مصر فى ليبيا هو تحقيق وقف إطلاق النار، موضحا أن القاهرة تسعى لاستقرار الوضع على الساحة الليبية ووقف التصعيد العسكري وانخراط كافة أبناء الشعب الليبى في مرحلة إعادة البناء.

 

مصر أبدت اعتراضها الشديد على الملء الأولى لسد  النهضة

أبدت مصر اعتراضها الشديد على الملء الأولى لسد النهضة..وقال المتحدث باسم وزارة الري، إن مصر متمسكة بكل فرصة للتفاوض والنقاش، حتى بعد إعلان إثيوبيا للملء الأحادى للسد، ولكن فى ظل موقف الاتحاد الأفريقى الذى دعا لاستكمال المفاوضات رغم الإجراء الإثيوبي، مشيرا إلى أن المراقبين يرون أن الملء الأحادى مخالف للاجتماعات الماضية، وهو إجراء لا يرضى عنه أى طرف مشارك فى تلك المفاوضات سواء الدول أو المراقبين، مؤكدا أن مصر ستستكمل المفاوضات بنفس النهج الذى انتهجته منذ بدء المفاوضات

 

مدبولى: أزمة كورونا علمتنا الكثير

قال رئيس مجلس الوزراء ، إن أزمة «كورونا» علمتنا الكثير، ولا نزال نتعلم منها، حيث إنها تمثل تحدياً كبيراً لكل دول العالم أجمع، مُنوهاً إلى أن الأمر الذي أصبح مُلحا خلال هذه الأزمة هو ضرورة الإسراع بعملية تطوير صناعة الدواء في مصر، وقد عقدنا عدة اجتماعات في هذا الشأن قبل حدوث الأزمة الراهنة، لكن جائحة «كورونا» أسهمت في التعجيل بطرح هذه القضية للنقاش مرة أخرى، ولاسيما أن لدينا بالفعل عدة محفزات تُسهم في المُضي قدما بهذا الملف الحيويّ، من بينها وجود سوق كبير، وكذا إمكانية التصدير للقارة الإفريقية.كما وجه بمتابعة كافة المحاولات العالمية لتصنيع لقاح لمواجهة فيروس «كورونا»، على أن يتم التنسيق مع الجهات المختصة لتوفير حصة مناسبة لمصر، طبقا لتكليفات رئيس الجمهورية في هذا الشأن.

 

مصر الأولى فى اجتذاب الاستثمار الأجنبي بأفريقيا والشرق الأوسط

كشف مجلس الوزراء عن تقدم مصر على خريطة الاستثمار الأجنبي المباشر في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لعام 2019، وذلك وفقاً لتقرير مؤسسة FDI Intelligence.وجاء في التقرير، زيادة نسبة تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمصر بنسبة 20.2%، لتحتل بذلك المركز الأول على منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا عام 2019، باستثمارات 13.7 مليار دولار، مقارنة بالمركز الرابع عام 2018، باستثمارات 11.4 مليار دولار، وذلك على الرغم من انخفاض تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بنسبة 14.9%، لتصل إلى 115.2 مليار دولار عام 2019، مقارنة بـ 135.4 مليار دولار عام 2018.واحتلت  الإمارات المركز الثاني باستثمارات 12.8 مليار دولار، تليها السعودية في المركز الثالث باستثمارات 12.3 مليار دولار، في حين احتلت نيجيريا المركز الرابع باستثمارات 10.2 مليار دولار، تلتها غانا في المركز الخامس باستثمارات 4.8 مليار دولار، وجنوب أفريقيا المركز السادس باستثمارات 4.1 مليار دولار.

مصر تستعيد رأس المال مع عودة المشترين الدوليين بعد تراجع كورونا

قالت وكالة «بلومبرغ» الأمريكية، إن مصر بدأت فى استعادة رأس المال الذي فقدته فى وقت سابق خلال الوباء العالمى عندما سحب المستثمرون الأجانب أكثر من نصف أموالهم من سوق السندات المحلية.وأوضحت «شبكة بلومبرغ»، أن المشترين الدوليين يعودون للشهر الثانى بعد أن دفع الانتعاش فى يونيو/ حزيران الماضي، مقتنياتهم من السندات الحكومية بالعملة المحلية إلى 10.6 مليار دولار، وهو انعكاس من أكبر تدفقات رأسمالية فى مصر فى الأشهر الثلاثة السابقة.وارتفعت الحيازات الأجنبية للسندات المحلية المصرية فى يونيو..وقالت الوكالة، إن الأجانب ضخوا 3 مليارات دولار فى سندات محلية فى أول أسبوعين من يوليو/ تموز الحالي.

 

مصر تحتل مكانة متميزة فى إنتاج الذهب بالشرق الأوسط وشمال افريقيا

أوضح مركز معلومات مجلس الوزراء، أن مصر تحتل مكانة متميزة في إنتاج الذهب بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، لما تمتلكه من عوامل جذب للمستثمرين في قطاع التعدين.. مشيرا إلى أن من أهم عوامل جذب الاستثمار الاجنبى فى قطاع التعدين فى مصر، تعديلات قانون الثروة المعدنية والتى بموجبها سيتم التحول لنظام الايجارات والضرائب بدلا من اقتسام الانتاج بين شركات التعدين والحكومة.

 

 

الصحة العالمية: مصر أجرت أكبر مسح بالعالم لفيروس C والأمراض المزمنة

مع الاحتفال باليوم العالمى للالتهاب الكبدى الفيروسى ( 28 يوليو/ تموز)، قالت منظمة الصحة العالمية، إن مصرنجحت خلال جائحة فيروس كورونا كوفيد19، في الاستمرار في تقديم الفحص والعلاج لمن يحتاجه من مرضى فيروس سى وبى..وقال الدكتور تيدروس ادهانوم جبريسيوس مدير عام منظمة الصحة العالمية في بيان له ، لقد اختبرت مصر أكثر من 60 مليون شخص للالتهاب الكبدي C، وربطت أولئك الذين ثبتت إصابتهم بالعلاج مجانًا.

 

حل جذرى لقضية الغارمين: إقراض متناهى الصغر وخدمات لتحسين المعيشة

أكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أن اللجنة الوطنية لرعاية الغارمين والغارمات بالوزارة، ستقوم بإيجاد حل جذري لظاهرة الغارمين والغارمات، وذلك لن يتحقق إلا من خلال اتخاذ الخطوة المناسبة وفق منهج علمي يقوم على بناء قواعد البيانات والربط الشبكي بين الجهات المختصة والجمعيات الأهلية وحوكمة عملية مساعدة الغارمين، و ستدرس اللجنة  توفير بدائل لمن يتعرض للوقوع في براثن الديون من خلال توفير فرص حقيقية للإقراض متناهي الصغر وتوفير الخدمات غير المالية بهدف توليد الدخل وتحسين الأحوال المعيشية وسيتم الاسترشاد بالتجارب في الدول العربية والإسلامية التي تصدت لهذه الظاهرة وكذلك إيجاد نموذج مصري في التصدي لظاهرة الغارمين والغارمات لتحويلهم لطاقات منتجة.

 

  230 قتيلا حصيلة تظاهرات إثيوبيا

قالت صحيفة «اناليس ديفيسا» الإيطالية، إن أثيوبيا رغم اعتقادها أنها تمر بمرحلة انتقالية سياسية واجتماعية مهمة، إلا أن المواجهات التي اندلعت أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 230 شخصا، ما يلقي بظلاله على اقتصاد البلاد وأمنه، في بلد ربما يكون الأقل استقراراً في العالم.وسلطت الصحيفة الإيطالية الضوء على الاضطرابات العرقية في إثيوبيا بعد مقتل المطرب هاشالو هونديسا، وأكدت فى تقرير لها، أن سد النهضة لن يمثل نجاة اإثيوبيا من المشاكل والأزمات التى تعانى منها، والتى فى مقدمتها التوترات العرقية..وأشار التقرير إلى أن 230 شخصا لقوا مصرعهم نتيجة للعنف الذى أعقب مقتل المطرب الشهير في البلاد، هوندويسا، ونتج عنه ما لا يقل عن 10 آلاف نازح.

ألمانيا: لن نبيع لتركيا السلاح بعد الآن وتدخلاتها فى ليبيا غير مقبولة

أكد وزير الخارجية الألمانى، هايكو ماس، أن ألمانيا لن تصدر أى نوع من الأسلحة لتركيا، سوى الأسلحة التى تستخدمها القوات البحرية، وأن ألمانيا لن توافق على أى صفقة أسلحة إلى تركيا عدا الأدوات والمركبات المستخدمة فى القوات البحرية، وأنهم قابلوا العديد من طلبات شراء الأسلحة من أنقرة بالرفض، وأضاف الوزير الألمانى، أنه على الرغم من كون تركيا شريك فى حلف شمال الأطلسى وتوليها مهام الحلف، إلا أن التدخلات التركية فى ليبيا لا يمكن قبولها أبدًا..مضيفًا إنه نتيجة للمفاوضات مع فرنسا وإيطاليا، يمكن فرض عقوبات على الدول التي خرقت حظر الأسلحة فى ليبيا.

 

سيناتور أمريكى: العبودية..شر لابد منه

دافع السيناتور الأمريكى توم كوتون، عن التصريحات التى أدلى بها بشأن العبودية فى الولايات المتحدة الأمريكية، بعدما قال إن العبودية كانت شرا لابد منه لبناء أمريكا..وقال السيناتور الأمريكي، في ولاية أركنساس، إن مؤسسي الولايات المتحدة اعتبروا العبودية «شرًا ضروريًا بُني عليه الاتحاد»، ما أثار انتقادات لاذعة من قبل الكثيرين، حيث رأوا أن توم كوتون يحاول أن يبرر العبودية ضد السود..وقدم توك كوتون، تشريعًا لحظر التمويل الفيدرالي بهدف مراجعة النظرة التاريخية للعبودية..وأضاف: إنه يرفض فكرة أن الولايات المتحدة كانت دولة عنصرية منهجية فى جوهرها.

 

دول تعود لـ «قفص كورونا»

للخلف در..عادت أكثر من 10 دول لـ «قفص كورونا»..وأغلقت الحكومة الإسبانية أنشطة الترفيه بشكل كامل (المطاعم والأندية والملاهى الليلية والحفلات الفنية).. وفرضت كل من فرنسا وبريطانيا والنرويج، «حظر السفر» وعزل 14 يومًا للقادمين.. وكشفت صحيفة إسبانية، أن الإصابات والوفيات الفعلية أعلى 60% من المعلن

 

 

الانتصارات الزائفة لا تمنع السقوط!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: البلطجة التى يمارسها المهووس العثمانلى «إردوغان» فى البحر المتوسط كانت قد وصلت إلى نقطة فارقة قبل أيام. حيث كان الأمر قد وصل لحدود الصدام المسلح مع اليونان التى أعلنت أنها ستتصدى بالقوة لأى عمليات تنقيب تركية فى مياهها الإقليمية. ما تسرب من أنباء يشير إلى أن المستشارة الألمانية ميركل تدخلت وأوقفت الصدام لكن مع رسالة حازمة لإردوغان بأن الصدام مع اليونان يعنى الصدام مع أوروبا كلها..فهم إردوغان من ذلك أن ألمانيا انضمت إلى فرنسا فى مقاومة البلطجة التى يمارسها ضد أوروبا، ولم يكن ذلك فى حساباته. وكان ذلك – إلى جانب الإعلان عن تعاون عسكرى نادر بين أمريكا وقبرص فى المتوسط – كافياً لأن يوقف المهووس العثمانلى التصعيد ويبدأ فى سحب سفن عسكرية تركية من منطقة التوتر فى المتوسط.

الموقف الأوروبى والأمريكى من الأزمة فى ليبيا لم يصل الى هذا الحد، الخلافات وصراعات المصالح بين الدول الأوروبية مازالت قائمة، والتواجد الروسى مازال يمثل الهاجس الأهم فى نظرة أمريكا للموقف، ومع ذلك فإن تحرك الأحداث بعد الخطوات الحاسمة من جانب مصر وإعلانها للخطوط الحمراء فرض واقعاً آخر جعل من الوقف الفورى لإطلاق النار المقدمة الطبيعية نحو الحل السياسى الذى يصنعه الليبيون بأنفسهم وبدعم مطلوب من المجتمع الدولي. يدرك أردوغان أن نهاية أوهامه تقترب، ويستبق الهزيمة بادعاء نصر زائف بتحويل متحف «أيا صوفيا» إلى مسجد. يذهب لصلاة الجمعة فى المسجد ومعه خطيب الجمعة الذى صعد على المنبر شاهراً سيفه. فى نفس الوقت كانت السفن التركية تبدأ الانسحاب من المتوسط.

 

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» يسخر من مظاهر تديّن أردوغان

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]