صحف القاهرة: مصر مؤهلة لتصدير الطاقة المتجددة لأوروبا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • الرئيس يتابع ضبط الأسعار من مركز العمليات
  • مصر مؤهلة لتصدير الطاقة المتجددة لأوروبا
  • مصر أعلى دولة بالعالم في إعادة استخدام ومعالجة المياه
  • حظر زواج الأطفال وعقوبات مشددة على المخالفين
  • تحقيق معدل نمو خلال النصف الأول من العام المالي الحالي بلغ نحو 9%
  • الجفاف يطرق أبواب المغرب
  • بوتين يعلن فشل المحادثات الروسية الأوكرانية
  • صدمة التضخم تتفاقم في أمريكا.. وصدمة الركود قادمة
  • البنتاجون يحذر من حرب فضائية مستقبلية مع الصين

الرئيس يتابع ضبط الأسعار من مركز العمليات

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، غرفة عمليات متابعة كافة محافظات الجمهورية، واستغل الزيارة لتوجيه رسائل هامة للمحافظين بأهمية متابعة أسعار السلع والتأكد من توافرها لضبط الأسواق..وقال: أنا مطمئن على تواجد السلع سواء كانت أساسية أو غير أساسية، مضيفا: إن الأزمة العالمية قد تطول وبالتالي تأثيراتها مستمرة، ويجب أن يتوافر لدينا تصور بتوفير السلع حاليا وفي الشهور المقبلة، وضبط الأسعار أيضا..وتابع الرئيس السيسي: هناك دور كبير يقع على المحافظين والحكومة، وهو التواجد بكثافة في الشوارع والأسواق، حتى يتم التأكد من أن الأمور تسير بشكل جيد ومناسب في ظل الظروف العصيبة.

 

مصر مؤهلة لتصدير الطاقة المتجددة لأوروبا

كشف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن مصر في موقع جيد للغاية لإنتاج الطاقة المتجددة، متوقعا أن يستمر ويزداد شراء الطاقة الهيدروكربونية من مصر في المستقبل.. وأشار إلى أن مصر ستستفيد من ارتفاع أسعار الغاز بفعل الحرب الروسية الأوكرانية، والتي وجهت الأنظار إلى أسواق بديلة للحصول على الطاقة..وقال إن مصر هي الاقتصاد الوحيد في جميع المناطق التي يعمل بها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الذي نجح في الإفلات من الركود خلال ذلك العام. وإن مصر يمكن أن تجعل نفسها وجهة جاذبة للمستثمرين من أوروبا باقتحام مجالات الطاقة المتجددة، وفِي كل أزمة هناك دائما فرصة،  وإذا نجحت الشركات المنتجة للطاقة المتجددة في إيجاد مواقع جديدة لها، ستستفيد مصر على نحو كبير من الاستثمارات في هذا القطاع.

 

مصر أعلى دولة بالعالم في إعادة استخدام ومعالجة المياه

أكد وزير الموارد المائية والرى. د. امحمد عبد العاطى، أن محطتى الحمام وبحر البقر تعالجان مياه الصرف عالية الملوحة ليتم توجيهها لإعادة الاستخدام، وأن هذين المشروعين يُعدان نموذجاً لمشروعات التنمية الشاملة ونموذجاً يحتذى به فى مجال إعادة استخدام المياه، وخلق الآلاف من فرص العمل لمهندسين وفنيين وعمال وتشغيل المصانع..وأضاف: إنه باستكمال مشروع محطة الحمام فإن مصر ستصبح أعلى دولة في العالم في إعادة استخدام ومعالجة المياه.

 حظر زواج الأطفال وعقوبات مشددة على المخالفين

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن حظر زواج الأطفال، حيث يأتى مشروع القانون اتساقاً مع نصوص مواد الدستور، وبما يسهم فى الحد من هذه الظاهرة السلبية، حيث يُعد زواج الأطفال جريمة فى حقهم، فضلاً عن تأثيرها السلبي على المجتمع، وذلك نظراً لعدم اكتمال نموهم الصحى المناسب لتحمل تبعات الزواج- سواء كان ذكراً أم أنثى- فى هذه المرحلة العمرية، وباعتبارهم غير مؤهلين من النواحى النفسية، والثقافية، والعقلية، والجسدية، لكى يتحملوا مسئولية تكوين أسرة، وتربية أطفال، كما أن ذلك يُعد اعتداءً صارخاً على مرحلة الطفولة، ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه، ولا تزيد على مائتى ألف جنيه، كل من تزوج أو زوَّج ذكراً أو أنثى، لم يبلغ أى منهما ثماني عشرة سنة، وقت الزواج، ويعاقب كل من حرض على هذه الجريمة بذات العقوبة، ولو لم يترتب على التحريض أثر، ولا يُعد الطفل مسئولاً مسئولية جنائية أو مدنية عن هذه الجريمة، ولا تنقضى الدعوى الجنائية الناشئة عن هذه الجريمة، بمضى المدة.كما يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه، و لا تزيد على خمسين ألف جنيه، والعزل، كل مأذون أو موثق منتدب خالف نص المادة (2) من هذا القانون، الخاصة بالإخطار عن واقعات الزواج العرفى الذى يكون أحد طرفيه طفلاً.

 

 تحقيق معدل نمو خلال النصف الأول من العام المالي الحالي بلغ نحو 9%

أعلنت وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، تحقيق معدل نمو خلال النصف الأول من هذا العام المالي بلغ نحو 9%، بما كان ينبأ بتعافي سريع وقوي للاقتصاد المصري في أعقاب جائحة كورونا، حيث حققت القطاعات الاقتصادية معدلات نمو موجبة أصدرها قطاع السياحة والصناعة التحويلية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتشييد والبناء..وأوضحت أنه من المتوقع أن يتأثر الاقتصاد بعدد من التحديات والعوامل الخارجية وعلى رأسها الأزمة الروسية الأوكرانية، مؤكدة أنه على الرغم من تلك التحديات إلا أن الإجراءات الاقتصادية المتنوعة التي اتخذتها الحكومة المصرية في هذا الصدد أثبتت فاعليّتها خلال الفترة الحالية وقدرتها على مواجهة أزمة التضخم العالمية ونقص سلاسل الإمداد بزيادة المخزون الاستراتيجي من كافة السلع والمواد الأساسية وبهذا يتوقع أن يصل معدل النمو خلال العام الحالي إلى نحو 5.7%.

 

الجفاف يطرق أبواب المغرب

منذ شهر فبراير/ شباط  الماضى، أعلن المغرب استعداده لمواجهة موجة الجفاف الأسوأ لها منذ حوالى ثلاثين عامًا خلال شهري مارس / آذار، وأبريل/ نيسان، وقد دخلت المملكة الازمة بالفعل وسط قلق من الحكومة وترقب من المزارعين بالمناطق الأكثر عرضة للأضرار الناجمة عن تلك الموجة. وقال وزير الزراعة المغربي، إنه يتوقع أن تفقد المملكة 53%من محصول الحبوب بعدما شهدت أسوأ جفاف منذ عقود.

 

بوتين يعلن فشل المحادثات الروسية الأوكرانية

أعلن الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، فشل المحادثات الروسية الأوكرانية، موضحا أن ما يحدث فى أوكرانيا مأساوي ولكن لم يكن هناك خيار آخر، وقال الرئيس الروسى، إن المفاوضات بلغت حائطا مسدودا، موضحا أن أحداث بوتشا الأوكرانية ملفقة ومزيفة..وأضاف: لن نخفي أي معلومات عن العملية العسكرية في أوكرانيا، مهددا أوروبا بموجة مهاجرين جديدة.

 

 

صدمة التضخم تتفاقم في أمريكا.. وصدمة الركود قادمة

ارتفع التضخم خلال العام الماضي بأسرع وتيرة له منذ أكثر من 40 عامًا في الولايات المتحدة، حيث أدت تكاليف الغذاء والبنزين والإسكان وغيرها من الضروريات إلى الضغط على المستهلكين الأمريكيين والقضاء على الزيادات التي حصل عليها كثير من الناس..ومن جانبه، يحذر بنك أوف أمريكا من أن التضخم المرتفع يشكل تهديدًا حقيقيًا للانتعاش الاقتصادي الذي بدأ قبل عامين فقط..وقال مايكل هارتنت، كبير محللي الاستثمار في بنك أوف أمريكا في مذكرة: صدمة التضخم تتفاقم، و صدمة أسعار الفائدة بدأت للتو، وصدمة الركود قادمة، والتضخم خارج عن السيطرة، والتضخم يسبب ركودًا.

 

البنتاجون يحذر من حرب فضائية مستقبلية مع الصين

كشف تقرير وكالة الاستخبارات العسكرية التابعة للبنتاجون، أن الصين صارت التهديد الأول والأخطر في الفضاء الخارجي..وقال التقرير: إن بكين تسعى إلى منافسة الولايات المتحدة بشكل «عدائي» في الفضاء الخارجي، من خلال نشر أقمار اصطناعية للتجسس لمكافحة النشاط «العلمي والأمني» الذي تقوم به واشنطن في المدار الخارجي للأرض..وأشار التقرير، الذي جاء في ثمانين صفحة، إلى أن نشاط الدول «المارقة» يسعى إلى عرقلة عمل نحو 250 قمرا اصطناعيا أمريكيا والتأثير على قدراتها في حماية الأمن القومي الأمريكي والأمن العالمي.

 

طريق الصين إلى القمة غير سالكة

وفي مقالات الراي بصحيفة الشروق، كتب جميل مطر، تحت نفس العنوان: قبل شهر أو أكثر كنا من على البعد فى انتظار مواجهة أمريكية تبدأ مع الصين وتنتهى بروسيا. وبعدها تعود الهيمنة الأمريكية مطلقة كالعهد بها منذ اندحر الاتحاد السوفييتى ولم تكن الصين رشحت نفسها قطبا دوليا. وقتها، وأقصد فى الفترة التى أعقبت سقوط الاتحاد السوفييتى، تولت الولايات المتحدة قيادة العالم منفردة وراحت تعزز هذه المكانة بالانطلاق بكل قواها تغزو دولا، كما فعلت فى أفغانستان والعراق، وتغير أنظمة حكم، كما فعلت وتفعل فى بعض دول العالم العربى، وتقرر للشعب الفلسطينى مصيره، وتواصل فرض إرادتها فى فنائها الخلفى، كما تفعل مع فنزويلا وكوبا ما بعد كاسترو.

فى ظنى، وبعض ظنى له أساس، أن الأولوية فى الإخراج من معادلة صراع القمة كانت للصين وليس لروسيا. لم تكن روسيا تمثل تهديدا يذكر لمكانة الولايات المتحدة فى القمة، لا عسكريا ولا اقتصاديا ولا سياسيا. بل وساد الاقتناع فى عديد العواصم الأوروبية أن الزحف المتواصل لحلف الناتو، الذراع الذهبية للهيمنة الأمريكية نحو الشرق كفيل وحده بإسقاط النظام فى موسكو وتقزيم روسيا. التهديد المحتمل للمكانة الأمريكية كان من جهة الصين. لذلك لم يكن مثار شك أن تأخير إصدار وثيقة استراتيجية الأمن القومى الأمريكى يعود إلى نية مبيتة، وتصاعدت فى الشهور الأخيرة السابقة على اشتعال أزمة أوكرانيا، تهدف إلى افتعال أزمة حول تايوان أو سنكيانج أو التبت أو الحدود مع الهند أو حول جزر ومياه بحر الصين الجنوبى أو جميعها فى وقت واحد تنتهى بإضعاف مكانة الصين فى شرق آسيا وجنوب شرقها وتعطيل فرص صعودها المتدرج بانتظام ولكن بإصرار نحو القمة الدولية.
أما كيف ومتى ولماذا تبدلت الأولويات حتى صارت روسيا الهدف الأسبق فهى بعض من أسئلة عديدة تستحق الاهتمام.

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن ارتفاع أسعار الخضروات في مصر

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]