صحف القاهرة: مصر والسعودية.. صمام الأمان لـ «بلاد العرب» 

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • مصر والسعودية..صمام الأمان لـ «بلاد العرب»
  • «معيط»: الدولة خسرت 440 مليار جنيه بسبب كورونا.. وخفض الدين العام وفوائده مهمة قومية
  • دعم الدولة الكامل لأنشطة «شيفرون» فى مجال بحث واستكشاف وإنتاج البترول
  • مصر نجحت في القضاء على العشوائيات الخطرة
  • وزير البترول: مصر تمتلك بنية تحتية قوية يمكن ربطها بحقول الغاز المنتجة فى المنطقة
  • «اقتلنى شكرا».. دول تجيز الانتحار القانونى لإنهاء معاناة وآلام المرضى
  • اكتشفت أننا «بنقاتل بعض».. مرتزق أمريكي يصف وضع الجيش الأوكراني بـ «السيرك»
  • عدد غير مسبوق منذ الحرب العالمية الثانية.. 100 مليون لاجئ في العالم
  • منطقة خيرسون: نخطط لإجراء استفتاء الانضمام إلى روسيا الخريف المقبل

 

مصر والسعودية.. صمام الأمان لـ «بلاد العرب» 

تشهد العلاقات المصرية السعودية تنسيقًا متناميًا على الصعيد السياسي انطلاقًا من التزام البلدين بدورهما التاريخي والمحوري في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، وذلك عبر المشاورات التى تجرى خلال اللقاءات والاتصالات المتبادلة بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والرئيس عبد الفتاح السيسي، فضلا عن لجنة المتابعة والتشاور السياسي التي تؤطر للاجتماعات الدورية بين وزارتى الخارجية والمسؤولين فى كل البلدين، وتجتمع كل ستة أشهر بالتناوب بين الرياض والقاهرة، وتبحث فى مُجمل قضايا المنطقة والعالم ومستجداتها..وانطلاقًا من إيمان البلدين بأن الأمن القومي العربي لا يتجزأ، فقد تبنت الرياض والقاهرة موقفًا رافضًا لأي محاولات لأطراف إقليمية للتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، أو تهديد استقرارها وتقويض مصالح شعوبها، مما يؤكد حقيقة أن مصر والسعودية.. صمام الأمان لـ«بلاد العرب».

 

مصر نجحت في القضاء على العشوائيات الخطرة

قال د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء فى ملتقى «بناة مصر»: إن مصر نجحت في القضاء على العشوائيات الخطرة، والتجربة المصرية التنموية خلال السنوات الثماني الأخيرة تستحق أن تروى.. وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أن التجربة المصرية التنموية في السنوات الأخيرة أفرزت مشروعات متعددة وضعت مصر على الخريطة العالمية.. وينفذ حاليا المشروع الأهم فى تاريخ مصر وهو المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»..ويستهدف الملتقى بحث مسارات التنمية أمام شركات التشييد والبناء في الأسواق الأفريقية والعربية، عبر استعراض استراتيجيات التنمية فى الدول الأفريقية والعربية ومخططات المشروعات الكبرى.

 

وزير البترول: مصر تمتلك بنية تحتية قوية يمكن ربطها بحقول الغاز المنتجة في المنطقة

أكد وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، أن مصر تمتلك بنية تحتية قوية يمكن ربطها بحقول الغاز المنتجة في المنطقة، بالإضافة إلى العلاقات الجيدة مع الشركاء بمنطقة شرق المتوسط، مشيرا إلى الرغبة القوية لشركة (شيفرون) العالمية؛ للتوسع في عمليات البحث والاستكشاف بمصر خلال الفترة القادمة..وأوضح الملا، أن ما تشهده منطقة شرق المتوسط من تنسيق وتعاون على استغلال الثروات الطبيعية بها، تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط، يوفر المزيد من الفرص الاستثمارية للتعاون مع (شيفرون)، وأن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها، أمس، إحدى الخطوات المهمة في تحقيق ذلك.

 

«معيط»: الدولة خسرت 440 مليار جنيه بسبب كورونا.. وخفض الدين العام وفوائده مهمة قومية

قال د. محمد معيط، وزير المالية، إن  كورونا ضيعت على الدولة 440 مليار جنيه، ولولا الأزمات المتلاحقة لما واجهت الموازنة العامة للدولة هذه التحديات الكبيرة التي تواجهها الآن.. وأضاف معيط، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أثناء مناقشة الموازنة العامة للدولة، أن الدولة تدعم الزراعة والصناعة، قائلا: نؤمن أن مستقبل مصر في دعم الاقتصاد الحقيقي متمثلا في قطاعي الزراعة والصناعة، مؤكدا وجود تحركات لخفض الدين العام وفوائده، قائلا إنها «مهمة قومية».

 

دعم الدولة الكامل لأنشطة «شيفرون» فى مجال بحث واستكشاف وإنتاج البترول

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الشركة الأمريكية العالمية «شيفرون»، التي وقعت عددا من الاتفاقيات  للتوسع في عمليات البحث والاستكشاف بمصر خلال الفترة القادمة.. وبحث رئيس الشركة مع وزير البترول والثروة المعدنية، فرص تعزيز التعاون المشترك وأنشطة الشركة في مجال البحث والاستكشاف، في ظل عودة (شيفرون) للعمل في هذا النشاط، حيث تشارك باستثماراتها في البحث عن الغاز في غرب البحر المتوسط في مناطق شمال سيدي براني ونرجس وشمال الضبعة، وفي قطاع 1 بالبحر الأحمر، الذي فازت به في أول مزايدة طرحتها وزارة البترول بمناطق البحر الأحمر، ونشاط تسويق الزيوت عالية الجودة.

 

«اقتلني شكرا».. دول تجيز الانتحار القانونى لإنهاء معاناة وآلام المرضى

أعلنت جمعية لوكا كوشوني، الإيطالية، أن فيديريكو كاربوني، المعروف باسم «ماريو»، أول مريض تمكن من الانتحار بشكل قانونى، من خلال مساعدة طبية فى إيطاليا، والذى تم التصديق عليها بحكم من المحكمة الدستورية، وتمت عملية الانتحار تحت إشراف طبى ومرافقة أهل المريض وأصدقائه ومحامين من الجمعية، وعلى الرغم من أنها أول حالة انتحار قانونى فى إيطاليا، إلا أن هناك دولا تجيزه وعلى رأسها سويسرا، حيث إن الانتحار القانونى جائز منذ الاربعينات، وتمثل حالات الانتحار بمساعدة الغير حوالى 1.5% من 67 ألف حالة مسجلة فى المتوسط كل عام، كما أن العديد من الأجانب يسافرون إلى سويسرا لإجراء انتحار بمساعدة الغير، وتلك الظاهرة تعرف باسم «سياحة الموت».وحصلت كبسولة على شكل نعش – تسمح لركابها بقتل أنفسهم وإنهاء حياتهم – على موافقة قانونية فى سويسرا..ووافقت النمسا على القانون الذى يسمح بمساعدة الغير على الانتحار.

 

اكتشفت أننا  «بنقاتل بعض».. مرتزق أمريكي يصف وضع الجيش الأوكراني بـ «السيرك»

تحدث مرتزق أمريكي يقاتل إلى جانب القوات الأوكرانية عن حالات التعرض الدوري لقصف نيران صديقة في الجيش الأوكراني، ووصف هذا الوضع بـ «مستشفى المجانين» و«السيرك»..ونشر الصحفي الأمريكي سيث هارب في تويتر، مراسلات مع هذا المرتزق الذي قال:  «يتعرض الناس للإصابة ويموتون بدون سبب – إنه مجرد سيرك. دخلنا في قتال لمدة ساعتين، وتبين لاحقا أننا نقاتل قوات خاصة أوكرانية، لا يمكن للعقل تصديق ذلك». وأشار المرتزق إلى أنه زار العديد من أماكن القتال في أوكرانيا، وكانت استنتاجاته مخيبة للآمال.. وقال: «يمكنني القول إنه لا يوجد أي أمل للأوكرانيين إذا كانوا سيواصلون القتال بنفس الطريقة».

 

عدد غير مسبوق منذ الحرب العالمية الثانية.. 100 مليون لاجئ في العالم

ارتفع عدد الأشخاص المجبرين على مغادرة بلادهم جراء الحروب والاضطهاد وانتهاكات حقوق الإنسان هذا العام لأعلى مستوى منذ بدأت المفوضية بتسجيل ورصد الأرقام، بعد الحرب العالمية الثانية، وفقا لتقرير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بمناسبة اليوم العالمي للاجئين..وبلغ عدد المهجرين قسرا 89.3 مليون شخص، بزيادة بلغت حوالي 8% عن 2021، دون احتساب اللاجئين الأوكرانيين نتيجة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، والتي تسبب بنشوء  أكبر أزمة نزوح قسري منذ الحرب العالمية الثانية ليتجاوز العدد حوالي 100 مليون شخص.

 

منطقة خيرسون: نخطط لإجراء استفتاء الانضمام إلى روسيا الخريف المقبل

أعلن نائب رئيس الإدارة العسكرية المدنية لمنطقة خيرسون، كيريل ستريمووسوف، أنه من المخطط أن يجري الاستفتاء العام حول انضمام المنطقة إلى روسيا في الخريف القادم..وقال ستريمووسوف: «الاستفتاء العام سيجري هذا العام، من المخطط عقده الخريف القادم، والموعد لم يحدد بدقة بعد..ونستعد للاستفتاء العام بحل المسائل التنظيمية. وبعد الاستفتاء العام سنصبح وحدة إدارية كاملة الحقوق ضمن روسيا، ويبقى هناك القليل من الوقت قبل أن نتمتع بحقوق المواطنة في دولة روسيا العظيمة..نسير على طريق القرم».

صورة بوتين

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: صورة بوتين فى الغرب غير الشرق، وكثير من الدراسات والتقارير الصحفية التى خرجت مؤخرًا عن صورة بوتين فى العالم العربى أشارت إلى أن هناك إعجابًا بالرجل وبصورة متحدى الغرب، وفى نفس الوقت هناك رفض لتداعيات الحرب على المدنيين وصور الضحايا والدمار الذى خلّفته..والحقيقة أن صورة بوتين كمتحدى الغرب لا تعنى فى ذاتها نجاحًا، إنما تطلب أيضًا أداء جيدًا على المستويين المهنى والسياسى، وحسابًا دقيقًا لأدوات القوة وأوراق الضغط، ولا تكتفى بالقول لقد أعلنّا الحرب وقررنا مواجهة النظام العالمى والقوى الغربية الظالمة بالشعارات أو عبر استخدام أدوات غير فعالة تؤدى حتمًا إلى خسارة المعركة.

يقينًا الصورة الإيجابية لبوتين فى كثير من دول العالم ترجع أساسًا إلى صورة متحدى الغرب والنظام العالمى «الظالم» وازدواجية المعايير، والحفاظ عليها متوقف على إنهاء الحرب فى أقرب فرصة ونجاة بوتين واقتصاده من العقوبات الاقتصادية الغربية..تحدِّى بوتين للغرب صورة تثير إعجاب البعض، حتى لو فى معركة تخص بلاده وأمنه القومى، والاعتراض على أسلوب الغزو العسكرى لا يمنع تحليل أدوات قوته، وهى كثيرة، والتى غالبًا ستسمح له بربح معركته..نجاح روسيا ليس انتصارًا أخلاقيًّا، ولا يعنى أن هذا الأسلوب بغزو دولة ذات سيادة يجب قبوله أو اعتماده، إنما يعنى أن الرئيس الروسى حسب حساباته بشكل جيد، واختار أداة عسكرية لتحقيق أهدافه، فى بلد يقع على حدوده، ومنقسم عرقيًّا وسياسيًّا بين مؤيد ومعارض لروسيا، وأن صورة متحدى الغرب التى أيدها الكثيرون فى العالم العربى لا تبنى فى ذاتها نصرًا ولا تؤسس لقيمة عليا ما لم تمتلك رسالة عادلة وأدوات قوة ناجحة.

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من اتحاد الكرة المصري، الذي يرفض الاستقالة رغم خسار وتدني مستوى المنخب الوطني

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]