صحف القاهرة: مصر والسودان.. «دبلوماسية الأشقاء» والمصير المشترك

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • مصر والسودان «دبلوماسية الأشقاء» والمصير المشترك
  • موقف مصر ثابت وراسخ في دعم أمن واستقرار السودان
  • حزمة حوافز للمستثمرين لدعم توطين الصناعة
  • مصر تدخل عصر إنتاج الخامات الدوائية لتأمين احتياجات المصانع وتوفير 700 مليون دولار
  • القضاء على لواء أوكراني كامل بضربات «الشمس الحارقة» الروسية
  • البنتاغون يرد على تصريحات رئاسة أوكرانيا عن دعم الغرب للهجمات على القرم
  • موجة غلاء مستمرة في أوروبا

مصر والسودان.. «دبلوماسية الأشقاء» والمصير المشترك

تتواصل الجهود المصرية لإنهاء الأزمة السودانية التي دخلت شهرها الخامس، ومنذ اللحظة الأولى بذلت الدولة المصرية تحركات سريعة لاحتوائها. وكونها السند للأشقاء في السودان وظفت مؤسساتها للتعامل مع الأزمة، من خلال التحركات الدبلوماسية لاحتوائها، فقد احتضنت القاهرة في 13 يوليو/ تموز الماضي اجتماع دول جوار السودان لبحث تسوية الأزمة.

البرهان يصل مطار العلمين ويلتقي الرئيس السيسي - لقطة من شاشة الغد

 موقف مصر ثابت وراسخ في دعم أمن واستقرار السودان

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مدينة العلمين الجديدة، رئيس المجلس السيادي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وتناولت المباحثات وقف إطلاق النار في السودان وحقن دماء الأشقاء، وسبل دعم الشعب السوداني الشقيق. وأكد الرئيس السيسي، أن موقف مصر ثابت وراسخ في دعم أمن واستقرار السودان.

حزمة حوافز للمستثمرين لدعم توطين الصناعة

القرارات التي اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوطين الصناعة المصرية، تضمنت حزمة من الحوافز:  الإعفاء من كل أنواع الضرائب، عدا ضريبة القيمة المضافة، حتى 5 سنوات، للمشروعات الصناعية التي تستهدف صناعات استراتيجية، بهدف توطين الصناعة..و إمكانية مد الإعفاء لخمس سنوات إضافية لعدد محدد من هذه الصناعات، بشرط تحقيقها مستهدفات محددة..وإمكانية استعادة نسبة من قيمة الأرض تصل إلى 50%، بشرط تنفيذ المشروع في نصف المدة المحددة له.

مصر تدخل عصر إنتاج الخامات الدوائية لتأمين احتياجات المصانع وتوفير 700 مليون دولار

تستعد مصر لدخول مجال تصنيع الخامات الدوائية لتأمين احتياجات الشركات المحلية منها خلال الفترة المقبلة ، بما يمثل هدفا قوميا لتوطين الصناعة، لا سيما أن حجم المواد الفعالة المستوردة يمثل 10 % ما يعادل 700 مليون دولار سنويا .

القضاء على لواء أوكراني كامل بضربات «الشمس الحارقة» الروسية

أكد ضابط المخابرات الأميركية المتقاعد، سكوت ريتر، أن اللواء 47 الأوكراني لم يعد له وجود فعلي بعد ضربات قاذفات اللهب الروسية الثقيلة «الشمس الحارقة»..وقال ريتر: من المرجح أن اللواء 47 للقوات الأوكرانية لم يعد له وجود.

البنتاغون يرد على تصريحات رئاسة أوكرانيا عن دعم الغرب للهجمات على القرم

رد البنتاغون على سؤال حول تصريحات مستشار مكتب الرئاسة الأوكرانية، ميخائيل بودولياك، بأن الشركاء الغربيين يدعمون أوكرانيا في تدمير «كل شيء روسي»، بما في ذلك الضربات المنسقة على شبه جزيرة القرم، قائلا: «لقد أوضحت الولايات المتحدة أن شبه جزيرة القرم جزء من أوكرانيا، والأخيرة هي التي تقرر كيف ومتى وأين ستنفذ عملياتها للحماية من روسيا».

موجة غلاء مستمرة في أوروبا

موجة غلاء مستمرة في أوروبا.. الحر والجفاف سبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود ويخطط الاتحاد الأوروبي لزيادة الدعم المالي للبلدان والأشخاص الأكثر احتياجًا بمبلغ 18 مليار يورو لضمان الأمن الغذائي حتى عام 2024 

فرصة أخرى للتفاوض.. حول سد النهضة

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: مازال الموقف الأثيوبى فى قضية سد النهضة يراوح مكانه.. ومع ذلك فإن مصر ماضية فى جهودها من أجل الحل الذى يحقق مصالح كل الأطراف. وستمضى مع السودان الشقيق إلى جولة قادمة من التفاوض تعقد فى أديس أبابا وهما أكثر تصميماً على الحل المطلوب لمصلحة الدول الثلاث، وأشد تمسكاً بالمطلب العادل الذى لا تنازل عنه وهو الاتفاق القانونى الملزم الذى يحافظ على الحقوق التاريخية ويمنح أثيوبيا الفرصة الطبيعية لتحقيق التنمية ولا يمس بنصيب مصر والسودان من مياه النيل التى تمثل «بالنسبة لمصر» شريان الحياة بكل ما تعنيه الكلمة.

مصر مازالت تتعامل بكل مرونة وتقدم الحلول التى تحفظ مصالح الجميع، مع ثبات موقفها فى الحفاظ على حقوقها المشروعة والتاريخية. ولعل الموقف الأثيوبى فى الجولة القادمة بعد أسبوعين يكون أكثر تفهماً للحقيقة الأساسية وهى: أنه لا بديل عن التوافق، ولا مصلحة لأثيوبيا فى إفشال التفاوض، ولا حل إلا بإقرار الحقوق المشروعة والتاريخية لمصر والسودان.

 

 

 

ونشرت صحيفة  الأخبار «كاريكاتير» عن نجاح مهرجان القلعة للطرب الأصيل

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]