صحف القاهرة: ملايين الأمريكيين يحسمون السباق المشتعل للبيت الأبيض

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:
  • ملايين الأمريكيين يحسمون السباق المشتعل للبيت الأبيض
  • 4 سنوات على تحرير سعر الصرف وقفزة قياسية فى النقد الأجنبي
  • الرهان على الوعى فى التصدى لموجة كورونا الثانية
  • وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا يواصلون اجتماعات سد النهضة اليوم
  • الاحتياطي النقدي يسجل 39.22 مليار دولار
  • علاقات مصر وأمريكا التجارية لن تتأثر بنتائج الانتخابات
  • الأردن يتجاوز الصين فى إجمالى إصابات كورونا
  • وزير داخلية الوفاق «فتحى باشاغا» يزور مصر لبحث مكافحة الإرهاب
  • وزير داخلية النمسا: منفذ هجوم فيينا من أنصار داعش

ملايين الأمريكيين يحسمون السباق المشتعل

توجه الملايين من الشعب الأمريكي لاختيار الحاكم الـ 46 للبيت الأبيض.. وتوقعات بتأخر إعلان النتيجة بسبب «أصوات البريد».. بينما «الولايات المتأرجحة» تحسم الفائز بولاية حتى 2025 .. ومخاوف من الاضطراب والعنف تطغى على يوم الانتخاب

 

4 سنوات على تحرير سعر الصرف وقفزة قياسية فى النقد الأجنبي

اتخذت الدولة المصرية قرارا جريئا قبل 4 سنوات وبالتحديد فى 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، بتحرير سعر الصرف، تحريرا كاملا أمام العملات الأجنبية وخصوصا الدولار.ومنذ ذلك الحين، استطاعت العملة المصرية أن تتقدم بخطوات ثابتة فى مواجهة العملات الأجنبية، بفضل جهود الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وخطة الإصلاح الاقتصادى التى حققت نجاحا كبيرا بشهادة المؤسسات الدولية، حيث كان سعر الدولار فى أثناء التحرير 19.75 جنيه، وبفضل جهود الدولة، وصل سعره إلى 15.75 جنيه، بينما زاد حجم تدفّقات النقد الأجنبى ليبلغ أكثر من 240 مليار دولار.

 

الرهان على الوعى فى التصدى لموجة كورونا الثانية

أكد مجلس النواب، على ضرورة عودة اتخاذ كافة التدابير الاحترازية فى التصدى للموجة الثانية لكورونا والتزام المواطنين بإجراءات الوقاية والتدابير الاحترازية، التى تؤكد عليها الحكومة وحذرت منها، وضرورة أن يكون لدى الحكومة دراسة تفصيلية زمنية من وزارة الصحة والحكومة، حال تصاعد الإصابات بالموجة الثانية لفيروس كورونا..وكشف المجلس أن الرهان الآن على وعي الشعب المصري، بينما بدأت الحكومة تشديد إجراءات مواجهة كورونا قبل ساعات من اجتماعها.. وشن حملات موسعة لتطبيق غرامة الـ 4 آلاف جنيه لعدم ارتداء الكمامة وغلق أى منشأة لا تلتزم بالإجراءات الاحترازية.

 

وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا يواصلون اجتماعات سد النهضة اليوم

تتواصل اليوم الأربعاء اجتماعات سد النهضة على مستوى وزراء الرى، حيث اجتمعت اللجنة السداسية التى تم تشكيلها من الدول على مدار يومين بهدف وضع قواعد مرجعية لخبراء الإتحاد الافريقى، بغرض تقديم المساعدة للأطراف الثلاثة لتخطى الخلافات وصولاً لأتفاق مرض تتوافق عليه الدول الثلاث.وتبحث الاجتماعات منهجية التفاوض ودور المراقبين والخبراء حيث تم الإتفاق على بعض النقاط.وتأتي تلك الاجتماعات فى إطار مخرجات الاجتماع السداسى فى 27  أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بحضور وزراء الخارجية والرى من الدول الثلاث من أجل التباحث بهدف إعادة إطلاق المفاوضات حول السد الإثيوبى.

 

الاحتياطي النقدي يسجل 39.22 مليار دولار

ذكر البنك المركزي، أن الاحتياطيات الأجنبية ارتفعت إلى 39.22 مليار دولار في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مقابل 38.425 مليار دولار في سبتمبر/ أيلول السابق عليه و38.366 مليار دولار في نهاية أغسطس/ آب..ويقول الخبير الاقتصادي نادي عزام، إن الاحتياطي النقدي يمثل أهم دليل على نجاح تحرير سعر الصرف وخطة الإصلاح الاقتصادي بعدما أصبح حاليًا يغطي ما يزيد على 8 أشهر من الاحتياجات الاستيرادية مقابل أقل من ثلاثة أشهر قبل أربعة أعوام.

 

 

علاقات مصر وأمريكا التجارية لن تتأثر بنتائج الانتخابات

توقعت مصادر اقتصادية عدم تأثر علاقات الشراكة الاقتصادية بين مصر والولايات المتحدة بشكل مباشر بنتائج الانتخابات الأمريكية الجارية، موضحة أن العلاقات على المستوى الاقتصادى تتسم بالقوة وتبادل المكاسب. وأوضحت أن العلاقات الاقتصادية استمرت بنفس مستوياتها الطبيعية خلال فترات البرود السياسى، فى عهد الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما، ولم تتأثر بذلك لأنها قائمة على منافع مشتركة.وأشارت المصادر إلى أن مصر وأمريكا شريكتان استراتيجيتان، حيث تبلغ تجارة البلدين طبقا لأحدث الأرقام 8.6 مليار دولار، منها واردات قادمة من أمريكا بقيمة 5.4 مليار دولار، وصادرات مصرية 3.2 مليار دولار.

 

الأردن يتجاوز الصين فى إجمالى إصابات كورونا

أعلنت وزارة الصحة الأردنية عن تسجيل 54 حالة وفاة و4833 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، فيما ارتفع إجمالى عدد الحالات المصابة حتى اليوم إلى 86576 حالة.وبهذا العدد من الإصابات يتجاوز الأردن عدد الإصابات في الصين مصدر تفشي كورونا، والتي سجلت 86,070 حالة مصابة بفيروس كورونا.

 

 

وزير داخلية الوفاق «فتحى باشاغا» يزور مصر لبحث مكافحة الإرهاب

يزور وزير الداخلية فى حكومة الوفاق الليبية، فتحى باشاغا، القاهرة اليوم الأربعاء، للقاء عدد من المسؤولين المصريين..وتأتى الزيارة فى إطار دور مصر الرائد لتقريب وجهات النظر بين الأقطاب السياسية والأمنية في ليبيا، وأكدت مصادر، أن باشاغا سيناقش في القاهرة مكافحة الإرهاب، وتفكيك الميليشيات المسلحة وإمكانية إعادة دمج عناصرها فى المؤسسة العسكرية الليبية والمؤسسات الأمنية والشرطية، بالإضافة إلى اخراج المرتزقة الأجانب من ليبيا، وعدم السماح لوصول أي شخصية ذات توجه أيديولوجي أو محسوبة على تيار الإسلام السياسى إلى الحكم فى ليبيا، خاصة فى ضوء حالة الرفض الشعبى الليبى لهذه التيارات والأفكار المتشددة.

وزير داخلية النمسا: منفذ هجوم فيينا من أنصار داعش

أعلن وزير الداخلية النمساوي، كارل نيهامر، أن  منفذ هجوم فيينا الذي قتلته الشرطة بعد اعتداء أوقع ثلاثة قتلى مساء الإثنين الماضي، كان من  «أنصار» تنظيم  داعش الإرهاب..وقال كارل نيهامر خلال مؤتمر صحفي  «إنه شخص متطرف كان يشعر بأنه قريب إلى تنظيم داعش».. وتابع الوزير أن المهاجم ېكان مدججا بالسلاح» مع بندقية رشاشة وحزام متفجرات تبين أنه وهمي.

 

أمريكا المأزومة تختار.. والعالم المأزوم يترقب!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: طبيعى أن يترقب العالم بكل الاهتمام الإجابة على السؤال الكبير: من سيحكم أمريكا للأعوام الأربعة القادمة؟! فرغم التحديات الكبيرة التى تواجهها أمريكا، فإنها مازالت الدولة الأقوى فى العالم، ومازال قرارها حاسما فى كل القضايا الأساسية التى يواجهها العالم اقتصاديا وسياسيا وعسكريا.ورغم ما تطبقه أمريكا من مبادئ الديموقراطية الغربية بمفاهيمها الخاصة، فإن سلطات الرئيس كبيرة، وما يتمتع به سيد البيت الأبيض من صلاحيات واسعة تجعل منه عاملا حاسما فى رسم توجهات أمريكا وتحديد سياستها الداخلية والخارجية.هذه المرة توصف الانتخابات الأمريكية بأنها قد تكون الأخطر فى تاريخ أمريكا، والأمر هنا لا يتعلق فقط بالأوضاع الداخلية التى يسودها الانقسام غير المسبوق، ولكن أيضا بالأوضاع العالمية التى تنتظر فيها قضايا عديدة الحسم المطلوب الذى يرتبط أشد الارتباط بشخصية الرئيس القادم.
يعيش العالم أجواء أزمة شاملة. تزيد «كورونا» وأوجاعها آلام العالم ومعاناته، لكن الأزمة أكبر وأشمل. النظام الدولى القائم منذ الحرب العالمية الثانية يتهاوى، والبديل مازال فى طور التشكيل، والأخطر هو موجة انتشار الكراهية وصعود اليمين المتطرف بأفكاره العنصرية وباستعادته لدعوات التفوق العرقى أو التمييز الدينى والطائفى. وقد رأينا فى السنوات الماضية كيف ارتبط صعود هذا التيار فى أمريكا بصعوده فى أوروبا، وكيف ارتبط ذلك كله بصعود الارهاب الذى ظن البعض يوما أنه قادر على إشعال نيرانه دون أن يحترق بها!!عالم مأزوم يترقب نتائج الانتخابات الحاسمة فى أمريكا المأزومة، ولديه الأمل أن تكون النتائج خطوة على طريق إبعاد الخطر والخروج من نفق الأزمة!!
ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن سقوط أردوغان في مستنقعات المناطق المشتعلة  في العالم

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]