صحف القاهرة: ملحمة دعم الأشقاء في فلسطين.. أياد مصرية تبنى غزة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • ملحمة دعم الأشقاء في فلسطين.. أياد مصرية تبنى غزة.
  • «السيسى» يحقق حلم الدولة القوية خلال 7 سنوات من الحكم.
  • مولد الجمهورية الثانية في العاصمة الإدارية.
  • شرايين التنمية فى صعيد مصر.
  • وضع حجر الأساس لأول مجمع بتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية للقناة.
  • السودان: تعنت إثيوبيا في مفاوضات سد النهضة يجر المنطقة إلى مزالق لا تُحمد عقباها.
  • من أعراضه رؤية الموتى.. مرض مجهول في كندا يتسبب في حالة من الذعر.
  • ملفات على طاولة قمة «تصفية الأجواء».
  • مقتل زعيم بوكو حرام.

 

ملحمة دعم الأشقاء في فلسطين.. أياد مصرية تبنى غزة

تتواصل على الحدود المصرية مع الأراضى الفلسطينية، ملحمة وقفة مصر قيادة وشعبا مع الشعب الفلسطينى الشقيق وبالتزامن مع انطلاق العمل فى إعمار غزة بعد وصول معدات ثقيلة وأطقم عمال للأراضى الفلسطينية، وشهدت مستشفى العريش استمرار تقديم كل خدمات الرعاية اللازمة للجرحى الفلسطينيين الذين سبق وصولهم للمستشفى لتلقى العلاج وإجراء العمليات الجراحية..وعلى بوابة منفذ رفح يتواصل استقبال جسر المساعدات القادمة من مصر فى طريقها لقطاع غزة، وكان المنفذ فتح أبوابه بلا إغلاق من يوم 16 مايو/ آيار الماضى استثنائيا لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية من القادمين من قطاع غزة وإدخال المساعدات إلى القطاع، إضافة إلى عبور المسافرين والعمل بصفة استثنائية للحالات الإنسانية والصعبة فى أى وقت وطيلة أيام الأسبوع.

 

«السيسى» يحقق حلم الدولة القوية خلال 7 سنوات من الحكم

حقق الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فترة حكمه العديد من الإنجازات على مختلف الأصعدة  خاصة في التنمية،و  تميزت فترة حكم الرئيس السيسي بإطلاق المشاريع القومية العملاقة: قناة السويس الجديدة، وتحويل مصر إلى مركز تجاري ولوجيستي عالمي..و مشروعات الأنفاق التي ربطت ربط سيناء بالوطن الأم ..وتنفيذ خطة شاملة لتطوير الطرق والسكة الحديد ووضع المواني المصرية على الخريطة العالمية..وخطة مصر بلا عشوائيات،  وتم تنفيذ ما يقرب من 1000 مشروع لتحقيق العدالة الاجتماعية وسكن كريم لجميع فئات المجتمع..و إنشاء المدن الجديدة ( أكثر من 20 تجمعا عمرانيا جديدا جار بناؤه بمعدلات تسابق الزمن)..وتم إنشاء 5 مطارات وتطوير قطاع الطيران المدني..وتنفيذ عدد من المشروعات الصناعية بإجمالي استثمارات بلغت قيمتها 33,4 مليار جنيه..ومشروع إحياء الريف المصري بزراعة المليون ونصف المليون فدان..ونجحت الدولة فى إنهاء مشروعات بتكلفة 30 مليار جنيه لحماية أمن مصر المائي..وافتتاح مشروع ظهر العملاق وإطلاق العديد من عمليات التنقيب.. وغيرها من مشروعات تنموية وخدمية وتعليمية وصحية.

 

مولد الجمهورية الثانية في العاصمة الإدارية

أكد رئيس مجلس الوزراء، د. مصطفى مدبولي، أن العاصمة الإدارية الجديدة، هي مشروع المستقبل الذي تعول عليه الدولة لإعلان ميلاد الجمهورية الثانية بعد الانتقال إليها، وفق ما أعلنته القيادة السياسية، مشيرا إلى التوجيهات الدائمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، بتنفيذ مشروعات العاصمة الجديدة وفق أعلى مستوى من الجودة والإتقان، بما يعكس عظمة الدولة المصرية..  وتفقد رئيس الوزراء في العاصمة الإدارية الجديدة، سير الأعمال ومعدلات التنفيذ بمشروع منطقة الأعمال المركزية، والتي تضم 20 برجاً باستخدامات متنوعة، ومنها البرج الأيقوني، وهو أعلى برج في أفريقيا بارتفاع نحو 400 متر.

 

شرايين التنمية فى صعيد مصر

في إطار خطة تنمية صعيد مصر، تم اعتماد 92.4 مليار جنيه استثمارات حكومية لمحافظات الصعيد فى خطة 2021/2022.. وبحسب شرايين التنمية فى صعيد مصر، تتصدر محافظة  أسوان أعلى المحافظات نصيبا فى الاستثمارات بـ14.6 مليار، تليها أسيوط، وسوهاج لكل منها 13 مليار جنيه ثم قنا والبحر الأحمر

 

وضع حجر الأساس لأول مجمع بتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية للقناة

باستثمارات تبلغ 7.5 مليار دولار (ما يعادل 117 مليار جنيه مصري).. ويوفر 15 ألف فرصة عمل.. تم وضع حجر الأساس لأول مجمع بتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتتبنى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خطة خمسية طموحة، ترتكز على توطين عدد من الصناعات لخدمة السوق المحلية والتصدير، والمراكز الصناعية المتخصصة، وتوفير فرص عمل، وذلك من خلال 14 قطاعا صناعيا وتشمل الخدمات البحرية وتموين السفن، وصب المعادن، ومواد البناء والصناعات الهندسية، ومراكز البيانات، بالإضافة إلى اللوجستيات، والتصنيع الزراعي، واللوحات الشمسية، وعربات السكك الحديدية، والمنسوجات.

 

السودان: تعنت إثيوبيا في مفاوضات سد النهضة يجر المنطقة إلى مزالق لا تُحمد عقباها

أكدت وزيرة الخارجية السودانية، الدكتورة مريم الصادق المهدي، سعى السودان لحل الخلافات حول سد النهضة سلمياً عبر وساطة الإتحاد الأفريقي، وأن تعنت الطرف الآخر قد يجر المنطقة إلى مزالق لا تُحمد عقباها، مشيدة بمواقف المغرب التي ظلت داعمة للسودان في كافة القضايا.. جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الوزيرة مع ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية للمملكة المغربية.

 

من أعراضه رؤية الموتى.. مرض مجهول في كندا يتسبب في حالة من الذعر

أثار مرض مجهول، تتمثل بعض أعراضه في الأرق وضعف الوظيفة الحركية ورؤية الموتى، حالة من الذعر في كندا بعد إصابة العشرات به.. وبعد ست سنوات من الإبلاغ عنها لأول مرة، هزت الأعراض العصبية المنهكة مقاطعة نيو برونزويك  شرقي كندا، ولايزال الأطباء هناك في حيرة من أمرهم، بحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، حيث  أصيب 48 شخصا من نفس المقاطعة الكندية الصغيرة بمزيج محير من الأعراض بما في ذلك الأرق وضعف الوظيفة الحركية والهلوسة مثل الرؤى الكابوسية للموتى.. وترجح نظريات المؤامرة، ارتباط المرض بتأثير أبراج الهواتف المحمولة أو لقاحات كورونا.

 

ملفات على طاولة قمة «تصفية الأجواء»

16 يونيو موعد نهائى أعلنته الإدارة الأمريكية للقاء المرتقب بين الرئيس الأمريكى جو بايدن، ونظيره الروسى، فلاديمير بوتين، والذى سيجرى على «أرض محايدة»، فمن المقرر أن تستضيف مدينة «جنيف» السويسرية هذه القمة، التى سبقتها محادثات طويلة لتحديد موعدها..مناقشة العلاقات الثنائية المضطربة بين البلدين».. عنوان عريض لـ«قمة بايدن بوتين»، ومن بعده تأتي عدة عنوان فرعية، من بينها المشكلات المتعلقة بالاستقرار النووى الإستراتيجى، والتعاون فى مكافحة وباء كورونا «كوفيد-19» والصراعات الإقليمية ومراقبة الأسلحة، إلى جانب ملفي إيران وكوريا الشمالية النوويين وقضية القطب الشمالى والتبدل المناخى وصولًا إلى الأزمة السورية.

 

مقتل زعيم بوكو حرام

أكد تنظيم داعش الإرهابي في أفريقيا، مقتل زعيم حركة بوكو حرام، أبوبكر شيكاو، الذي يفترض أنه فجر نفسه لدى اعتقاله من جانب جماعة مناهضة في مايو/ آيار الماضي.. وكشفت رسالة نشرها موقع «هام آنجل» النيجيري، أن زعيم تنظيم «داعش في ولاية غرب أفريقيا، أبو مصعب البرناوي، أكد مقتل شيكاو الذي وصفه بزعيم العصيان والفساد»..وعادة ما كان ينتقد تنظيم داعش في ما يسمى بـ «ولاية غرب أفريقيا» زعيم حركة بوكو حرام للاعتداء على مسلميين ومدنيين ،حيث بدأت الحركة الإرهابية خلال قيادة شيكاو باغتيال مدنيين بشكل عشوائي واستخدام مدنيين وسيدات في هجمات انتحارية.

 

لقاء القاهرة.. ومستقبل القضية الفلسطينية

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: اجتماع الفصائل الفلسطينية فى القاهرة الأسبوع المقبل الذى دعت إليه مصر، سيكون بلا شك نقطة فاصلة بالنسبة لنضال الشعب الفلسطينى ومستقبل قضيته التى كانت وستظل قضية الشعوب العربية كلها.. انتفاضة القدس العظيمة لم تعد فقط القضية الفلسطينية إلى موقعها كقضية مركزية لأمن وسلام المنطقة، لكنها كانت إعلانا من الشعب  الفلسطينى بكل مكوناته وعلى كل أرضه من البر الى النهر، بأن قضيته فى يده وبأن وحدته هى سلاحه الأساسى لنيل  حقوقه وفرض إرادته..الآن، ونحن أمام المهمة الأهم وهى ترجمة تضحيات شعب فلسطين وما أنجزته انتفاضة القدس إلى نتائج سياسية على طريق الحل العادل الذى ينهى الاحتلال ويحرر الأرض ويبنى الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.. فإن على كل الفصائل أنه لا بديل عن وحدة الصف وإنهاء الانقسام الكارثى والتوافق على برنامج عمل يعلى المصلحة الوطنية على مصلحة أى فصيل.

على الكل أن يتذكر أن واجبه الآن أن يكون على مستوى الشعب الذى فجر انتفاضة القدس، والذى لن يسمح هذه المرة بأن يتكرر ما حدث مع تضحياته فى انتفاضات سابقة لم يحصد نتائجها المستحقة بسبب صراع الفصائل الذى أضاف لنكبة الاحتلال نكبة الانقسام وما جرته من ويلات على نضال شعب فلسطين.هناك فرصة لكى ننطلق بقضية فلسطين فى الطريق الصحيح نحو الحل العادل والشامل الذى يجبر الكيان الصهيونى على إنهاء الاحتلال والرضوخ لقرارات الشرعية الدولية. توحيد الصف الفلسطينى وإنهاء الانقسام يعنى أن يكون هناك صوت فلسطينى واحد يقود النضال ويتحدث مع العالم ويكون ولاؤه الوحيد لفلسطين وشعبها.ننتظر كل الخير من لقاء الفصائل فى القاهرة، وينتظر معنا شعب فلسطين الذى سبق بحركته على الأرض كل فصيل، والذى لن يسمح ببقاء الانقسام ولا بأن تعود الأوضاع الى ما كانت عليه قبل انتفاضة القدس. ننتظر ان تكون كل الفصائل «وفى المقدمة بالطبع فتح وحماس» على قدر التحدى، وعلى مستوى المسئولية.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من فنان يطلق على تفسه ألقابا متفردة !

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]