صحف القاهرة: هل تستقيل الحكومة المصرية.. القرار من سلطة الرئيس

نشرت الصحف المصرية الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • وحدة المواقف تصون محددات الأمن القومي العربي.
  • هل الحكومة ملزمة بتقديم استقالتها.. القرار من سلطة الرئيس.
  • الصحة تتوقع انخفاض إصابات كورونا الشهر المقبل.
  • وزير المالية: مصر ضمن 4 دول في العالم حققت نمواً إيجابيًا.
  • حصار الأمريكان للإخوان اعتراف بدموية الجماعة.
  • الاتحاد الأوروبي يعلق مساعدات بـ 88 مليون يورو لإثيوبيا.
  • الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تخرج للنور قريبا.
  • مرصد الإفتاء: إدراج حركة «حسم» ضمن الجماعات الإرهابية ضربة جديدة للإخوان
  • مدينة متكاملة للذهب في مصر.
  • صحف أمريكية تكشف وجود قوائم اغتيالات وشحنات أسلحة خلال «اقتحام الكونجرس».

وحدة المواقف تصون محددات الأمن القومى العربى

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، عادل العسومي، رئيس البرلمان العربي، وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء تناول مناقشة تعزيز دور البرلمان العربي من اجل الحوار والديمقراطية، وأكد الرئيس على أن وحدة المواقف من شأنها أن تمكن الدول العربية من وضع خطوط مماثلة لصون محددات الأمن القومي العربي تجاه جميع القضايا.

 

 

هل الحكومة ملزمة بتقديم استقالتها..القرار من سلطة الرئيس

بالتزامن مع انطلاق جلسات مجلس النواب 2021، تدور الأحاديث حول وجود استقالة أو إقالة للحكومة مع بدء الدورة التشريعية الجديدة للمجلس، فهل ينص الدستور على استقالة الحكومة أو إقالتها مع بداية كل دورة تشريعية لمجلس النواب؟ بالنظر إلى النصوص الدستورية الواردة بشأن تكليف وإقالة واستقالة الحكومة، لا يوجد نص يجبر الحكومة على الاستقالة مع بدء الدورة التشريعية الجديدة لمجلس النواب، كما أنه لا يوجد نص يعطي البرلمان إقالة الحكومة لمجرد انعقاد دورة جديدة، ووفقا للدستور: لرئيس الجمهورية إعفاء الحكومة من أداء عملها بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب. ولرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس.

 

الصحة تتوقع انخفاض إصابات كورونا الشهر المقبل

أكدت اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا بوزارة الصحة، أن منحنى الاصابات الخاص بكورونا فى صعود وهبوط مستمر، وهو ما يضرب فكرتين الأولى الإجابة على سؤال متى تنخفض الإصابات؟ والثانية هل تجاوزنا ذروة الإصابات؟وقالت مصادر بوزارة الصحة والسكان، إنه من المتوقع انخفاض الإصابات فى شهر فبراير/ شباط المقبل مع اقتراب انتهاء فصل الشتاء، باعتباره يمثل زيادة فى الاصابات المتعلقة بالجهاز التنفسى، وأضافت المصادر، إن الوضع فى مصر مستقر ويتم متابعة الحالات المصابة بكورونا فى العزل المنزلى والمستشفيات.

 

وزير المالية: مصر ضمن 4 دول في العالم حققت نمواً إيجابيًا

قال وزير المالية، إن ما تقوم به الدولة من مشروعات هي المحرك الرئيسى للاقتصاد، وجعلت مصر من 4 دول على مستوى العالمى تحقق معدلات نمو إيجابى رغم جائحة فيروس كورونا، لأن المشاريع لا تتوقف وهذه المشاريع لها متطلبات تأخذها من المصانع، موضحا أن أفضل وسيلة للتعامل مع الظروف الحالية هو أن يكون هناك مشروعات توفر الوظائف وتحرك المصانع.

 

حصار الأمريكان للإخوان اعتراف بدموية الجماعة

اعتبر عدد من السياسيين، أن إعلان وزارة الخارجية الأمريكية، إدراج حركة حسم رسميًا على قوائم التنظيمات الإرهابية الأجنبية، وفقًا للقسم 219 من قانون الهجرة والجنسية، هى ضربة لجماعة الإخوان ودليل جديد على دموية سياستها وتبنيها نهج العنف والدم، كما أنه دلالة على أن هذه الجماعات هى الراعى الرئيسى للإرهاب فى العالم أجمع، وهو ما يمهد لخروج قرارات من دول أخرى فى وقت قريب بهذا التصنيف، وسيمثل ذلك ضربة لجماعة الإخوان ويمنعها من مصادر تمويل كانت تتعامل بها وفق تواجدها بالخارج.

 

الاتحاد الأوروبي يعلق مساعدات بـ 88 مليون يورو لإثيوبيا

أعلن الاتحاد الأوروبى، تعليق الدعم الذى يقدمه إلى الحكومة الإثيوبية، والمقدر بـ 88 مليون يورو، وذلك لحين السماح لـ الوكالات الإنسانية بالوصول إلى إقليم تيجراى، للوقوف على الأوضاع هناك..وقال كبير الدبلوماسيين فى الاتحاد الأوروبى، جوزيب بوريل، إن رئيس الوزراء الإثيوبى أبى أحمد فى حاجة إلى الارتقاء لجائزة نوبل للسلام التى حصل عليها، وذلك عبر بذل ما بوسعه لإنهاء الصراع فى تيجراى.

 

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تخرج للنور قريبا

انتهت الأمانة الفنية للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان من إعداد مسودة الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، تنفيذًا لاختصاص اللجنة المنصوص عليه فى قرار إنشائها الصادر عن رئيس مجلس الوزراء، وتعد الاستراتيجية هى أول استراتيجية من نوعها لحقوق الإنسان فى مصر، وبمثابة مشروع وطنى متكامل فى مجال حقوق الإنسان تهدف إلى دمج أهداف ومبادئ حقوق الإنسان فى المشروع التنموى الطموح لمصر.

مرصد الإفتاء: إدراج حركة «حسم» ضمن الجماعات الإرهابية ضربة جديدة للإخوان

أكد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية ، أن إدراج وزارة الخارجية الأمريكية، لحركة «سواعد مصر» المعروفة باسم حركة «حسم»، التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية، ضمن المنظمات الإرهابية بمثابة ضربة جديدة لجماعة الإخوان، وصفعة قوية للجماعة المحظورة.. وأكد مرصد الإفتاء، أن جماعة الإخوان الإرهابية وأخواتها من الجماعات والتنظيمات الإرهابية والحركات التابعة لها لا تمثل منهج الإسلام، وإنما تتبع أهدافها الحزبية المخالفة للدين، وتتستر بالدين وتمارس ما يخالفه من الفرقة وإثارة الفتنة والعنف والإرهاب.

 

مدينة متكاملة للذهب في مصر

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بتوفير الموارد المالية لإنشاء مدينة متكاملة لصناعة وتجارة الذهب في مصر وفق أحدث التقنيات في هذا المجال لتعكس تاريخ مصر الحضارى العريق في هذه الصناعة الحرفية الدقيقة، وعلى نحو متكامل من حيث توفير مستلزمات الصناعة والإنتاج، والمعارض الراقية، وتدريب العمالة لصقل قدراتهم، ومراعاة النواحي اللوجستية من حيث اختيار موقع المدينة للاستفادة من شبكة الطرق والمحاور الجديدة لسهولة النفاذ منها وإليها واستقبال الزائرين.

صحف أمريكية تكشف وجود قوائم اغتيالات وشحنات أسلحة خلال «اقتحام الكونجرس»

ذكرت الصحف الأمريكية، أن الشرطة صادرت كمية من الأسلحة من أنصار الرئيس ترامب الذين ذهبوا إلى واشنطن العاصمة الأسبوع ‏الماضى واقتحموا مبنى الكونجرس في محاولة لوقف التصديق على نتائج انتخابات 2020.‏.والتفاصيل التى تم الكشف عنها في وثائق المحكمة ترسم صورة مقلقة، تشير إلى أن ‏بعض المتظاهرين توافدوا على مبني الكونجرس مستعدين للقيام بأعمال عنف، وتشير القضايا، التي من المحتمل أن ‏تكون مجرد بداية تحقيق فيدرالى مطول، إلى أن أعمال الشغب التي اجتاحت قاعات الكونجرس وخلفت ‏خمسة قتلى كان من الممكن أن تكون أسوأ بكثير.‏

 

القضية ليست «حسم» بل الإرهاب الإخوانى

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: قبل أيام من رحيل الادارة الأمريكية الحالية تصدر واشنطن قرارا بتأكيد إدراج منظمة «حسم» ومنظمة «ولاية سيناء» على لوائح الإرهاب!! القرار  فى الواقع لايحمل أى قيمة حقيقية. والمشهد يبدو كمن يعلن الذهاب الى الحج بعد نهاية الموسم واستكمال المناسك وعودة الحجيج الى ديارهم!! يأتى القرار بعد أن خاضت مصر «شعبا وجيشا» حربها الضارية ضد الارهاب الاخوانى ـ الداعشى وسحقت عصاباته.. ويأتى القرار بعد أن قدمت مصر للعالم كله درسا فى مواجهة الارهاب واسقاط نظامه ومطاردة عصاباته الاجرامية، بينما كان «البعض» يتعامى عن الخطر و«البعض» يمضى فى صفقته الحرام التى كادت تسلم المنطقة العربية كلها للإرهاب الاخوانى لولا انتفاضة شعب مصر وجيشها الوطنى الذى أسقط المؤامرة، ولولا انكسار كل محاولات ضرب الوحدة الوطنية التى ظلت هى السياج الذى حمى الدولة وجمع المصريين جميعا تحت راية واحدة وفى رحاب وطن سيظل  لجميع أبنائه رغم أنف كل المتآمرين.

كان من الممكن أن يكون للبيان الأمريكى الاخير قيمة ومعنى لولا أن أشار للحقيقة التى يعرفها الجميع ـ وأولهم أجهزة الأمن والاستخبارات الأمريكية بكل امكانياتها ـ وهى أن «حسم» ليس إلا أحد الميليشيات التابعة لجماعة «الاخوان» فكرا وتنظيما وتمويلا، وكان من الممكن أن يكتسب البيان الأمريكى قيمة ومعنى لو أنه كشف عن دور الأطراف الداعمة لهذا الارهاب الإخوانى بالمال والسلاح، أو بتوفير منصات التحريض وملاذات إيواء قيادات الإجرام فى عواصم أنظمة لابد أن تحاسب يوما على جرائمها فى زرع الفوضى ودعم الإرهاب.أمام الكونجرس عدة اقتراحات من أعضاء فى الحزبين الجمهورى والديموقراطى حول ادراج جماعة الاخوان فى قوائم الإرهاب.. موقف الادارة الامريكية ـ حتى الآن ـ يقف عند حدود إدانة تنظيم «حسم» بعد أن سحقته مصر وأنهت وجوده!! تصحيح الخطأ التاريخى فى التعامل الأمريكى مع هذه القضية يظل أساسيا فى التعامل مع قضايا المنطقة. القضية ليست «حسم» بل الاخوان والسؤال يبقى متى تدرك «واشنطن» أنها تجرى وراء مستحيل اسمه «الارهاب المعتدل» !!

 

ونشرت صجيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن ضحايا كورونا

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]