صحف القاهرة: هيئة كبار العلماء تدرس الموقف الشرعي من صيام رمضان

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، والأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • التكنولوجيا  تنتصر والإنترنت مستقبل العمل فى مصر.
  • تضامن مصري مع روما فى محنتها.
  •   الحكومة تكشف 8 حقائق حول كورونا وترصد 7 شائع
  • هيئة كبار العلماء  ندرس الموقف الشرعي من صيام رمضان.
  • البرلمان يؤكد دعمه للقطاع الطبى فى مواجهة كورونا.
  • «الصحة» : المتعافون من الفيروس ليسوا مصدرًا للعدوى.
  • وزير خارجية بريطانيا يشكر مصر على جهودها فى إعادة 13000 بريطانيا إلى بلادهم
  • كورونا يدفع نحو مصر الرقمية بسرعة الصاروخ.
  • «إيتو» للفرنسيين: أنتم حثالة
  • منظمة الصحة: نافذة احتواء كورونا بالشرق الأوسط تضيق.
  • الأمم المتحدة تحذر من تفشي كورونا: الأسوأ لم يأت بعد.
  •  أمريكا تستقبل مساعدات روسيا الطبية للسيطرة على كورونا.

·   

 

التكنولوجيا تنتصر.. والإنترنت مستقبل مصر

تتبنى مصر مشروع  الرقمية، واعتبرت أزمة كورونا أمر عاجل للعمل عليه بالعديد من القرارات والإجراءات الاحترازية، لتعقد الحكومة اجتماعاتها بالفيديو كونفرانس وتدير واحدة من أكبر الأزمات وترد على الشكاوى والشائعات.. ونجحت فى تجربة العمل عن بعد بصورة فاقت التوقعات بنفس الكفاءة والجودة والتواصل.. وزارة التعليم واجهت خطر الفيروس وتوقف الدراسة بالتعليم عن بعد بالمدارس والجامعات.. هذه الميزات تستدعي توجيه استثمارات للبنية التحتية للإنترنت تنقل مصر إلى مرحلة ما بعد المشروعات الكبرى.

 

تضامن مصري مع روما فى محنتها

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الإيطالي،  جوزيبي كونتي، معزيا في ضحايا كورونا، ومعربا عن  تضامن مصري مع روما فى محنتها.. وأكد السيسي،  استعداد  مصر الكامل لتقديم الدعم  لإيطاليا.

 

 

الحكومة تكشف 8 حقائق حول كورونا وترصد 7 شائعات

رصد المركز الإعلامى لمجلس الوزراء عددا من الحقائق حول فيروس كورونا، ‪ومنها أنه لم يتم تسجيل أى حالة انتكاسة للمتعافين من الفيروس بمصر، وكافة الحالات التى تماثلت للشفاء لا يمكن أن تكون مصدراً للعدوى، ولا صحة لإنهاء منظمة الصحة العالمية عملها فى مصر بزعم انتهاء الأزمة، مؤكدا أن المنظمة مستمرة فى تقديم الدعم للحكومة في التصدي لفيروس كورونا، وتشيد بجهود مصر لمنع انتشار الفيروس والسيطرة عليه…ولا صحة لعزل أى محافظة فى الجمهورية كإجراء احترازي لمنع انتشار فيروس كورونا، ولا صحة لوجود عجز فى المستلزمات الطبية، ولا صحة لوجود عجز بالمخزون الاستراتيجي لأي سلعة من السلع الغذائية، سواء الدقيق أو غيرها،  والمخزون الاستراتيجى يكفى حاجة المستهلكين لمدة تتجاوز 4 أشهر.

 

هيئة كبار العلماء  ندرس الموقف الشرعي من صيام رمضان في ظل انتشار كورونا

أكد الأمين العام لهيئة كبار العلماء،  الدكتور عبد الله سرحان، أنه سيتم إصدار بيانات لاحقة حول الرأي الشرعي «عن عدم صيام شهر رمضان المعظم بسبب وجود وباء»،  وسيتم إصدار بيان حول تلك المسألة، والذي سيكون رأي الإسلام الوسطي الحنيف المعتدل الذي يعتمد عليه الأزهر الشريف.. وقال:  إن الصلاة في البيوت في الوقت الحالي لها نفس ثواب الصلاة في المساجد، مع ضرورة التزام الجميع بالحظر ووقف التجمع حتى لو كان ذلك لصلاة الجمعة والجماعات.

 

البرلمان يؤكد دعمه للقطاع الطبى فى مواجهة كورونا

أعرب مجلس النواب، عن شكره ودعمه للقطاع الطبي: أطباء وممرضين ومسعفين وإداريين، مؤكدا إنه يقدم خدمة مستمرة لائقة دون كلل أو ملل..وقال في بيان له إن مجلس النواب وهو يتابع ويدعم  ما تتخذه الدولة من إجراءات احترازية ووقائية لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد ومحاصرته، يعرب عن عميق ‏شكره وتقديره ومساندته ودعمه الكامل رئيسا وأعضاء للقطاع الطبي المصرى ‏وجميع القائمين عليه من أطباء وممرضين ومسعفين وإداريين ، الذين يواصلون الليل بالنهار في عمل دؤوب دون كلل أو ‏ملل للقيام بخدمة طبية مستمرة ولائقة في ظل هذا الظرف الدقيق.

 

 

«الصحة» : المتعافون من الفيروس ليسوا مصدرًا للعدوى

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة أن جميع المتعافين من فيروس كورونا خرجوا من العزل الصحي ولا يوجد بينهم أي حالات انتكاسة.. مؤكدا  أن الذين تم شفاؤهم من المرض ليسوا مصدر عدوى للآخرين..والوزارة تتابع جميع من المتعافين من المرض.

 

وزير خارجية بريطانيا يشكر مصر على جهودها فى إعادة 13000 بريطانيا إلى بلادهم

وجه وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، الشكر الى مصر على دعمها المتواصل والمساعدة في عودة 13000 بريطاني الى بلادهم. وقال وزير الخارجية البريطاني ، في تدوينة على صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي (تويتر) : أتوجه بالشكر إلى مصر على دعمها المتواصل والمساعدة في عودة 13 ألف بريطانيا الى بلادهم ، والتعاون المصري في ذلك الوقت كان هاما للغاية.

 

كورونا يدفع نحو مصر الرقمية بسرعة الصاروخ

رب ضارة نافعة..على الرغم من الخسائر التي خلفها الفيروس اللعين في الأوراح وتوقف عجلة الزمن اقتصاديًا، إلا أنه سيدفع نحو تحول مصر الرقمية بسرعة الصاروخ.. وكشفت أزمة كورونا عن جانب جديد يمكن فيه الاعتماد على التكنولوجيا والإنترنت مع رقمنة الحكومة، فقد تحول المنزل إلى مدرسة أو شركة أو مؤسسة صغيرة، فيمكن بكل بساطة تلقي التعليم عن بُعد أو العمل من المنزل؛ لدرجة أن العالم كله أصبح يدار بواسطة التكنولوجيا، فقد عُقدت العديد من الاجتماعات بين الدول بتقنية الفيديو كونفرانس أو عبر تطبيقات مكالمات الفيديو الجماعية.

 

«إيتو» للفرنسيين: أنتم حثالة

رد صامويل ايتو ، نجم برشلونة والإٌنتر والمنتخب الكاميروني السابق، بغضب على التعليقات التى أدلى بها طبيبان على شاشة التليفزيون الفرنسى حول اختبار للقاح جديد لفيروس كورونا وكيف يجب اختباره أولاً في أفريقيا لمحاولة تكثيف فاعليته..وأبدى إيتو غضبه الشديد من هذا الاقتراح الغريب وقال لصحيفة ليكيب الفرنسية: ماذا تفعلون؟ أنتم حثالة.. أفريقيا ليست ملعبكم.

 

 

منظمة الصحة: نافذة احتواء كورونا بالشرق الأوسط تضيق

قالت منظمة الصحة العالمية إن حكومات الشرق الأوسط بحاجة للتحرك سريعا للحد من انتشار فيروس كورونا، بعد أن ارتفعت حالات الإصابة إلى نحو 60 ألفا، وهو ما يقرب من ضعف مستواها قبل أسبوع..وأضاف المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية: لا يمكنني التأكيد بما يكفي على خطورة الموقف.. فزيادة أعداد الحالات تظهر أن الانتقال يحدث سريعا على المستويين المحلي والمجتمعي، وما زالت أمامنا نافذة مفتوحة، لكن هذه النافذة تضيق يوما بعد يوم.

 

 

الأمم المتحدة تحذر من تفشي كورونا: الأسوأ لم يأت بعد

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، من أن «الأسوأ لم يأت بعد» في الدول التي تشهد نزاعات، داعيا إلى وقف لإطلاق النار في مختلف أنحاء العالم للمساعدة على وقف انتشار «كوفيد ـ 19»، وأضاف جوتيريش، إنه «توجد فرصة للسلام، لكننا بعيدون عن تحقيقه. الحاجة إلى ذلك عاجلة. ستصل عاصفة كوفيد-19 حاليا إلى جميع مواقع النزاع».

 

أمريكا تستقبل مساعدات روسيا الطبية للسيطرة على كورونا

استقبل الأمريكيين مساعدات طبية روسية تضمنت أقنعة وملابس واقية للسيطرة على وباء فيروس كورونا الذي اجتاح الولايات المتحدة الأمريكية. وأعلنت روسيا، الثلاثاء الماضي، أنها سترسل طائرة محملة بالمساعدات الطبية إلى الولايات المتحدة، وذلك بعد اتصال هاتفي بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتن والأميركي دونالد ترامب. وأكد المتحدث باسم الكريملين، أن الرئيس بوتن عرض على نظيره الأمريكي المساعدة، بتوفير معدات طبية، لمحاربة تفشي فيروس كورونا المستجد ووافق ترامب على العرض.

 

 

كورونا.. المصلح الاجتماعى والسياسى

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د.ناجح  إبراهيم، تحت نفس العنوان: فشلت كل مؤتمرات المصالحات الدولية فضلاً عن الأمم المتحدة في وقف كل الصراعات المسلحة والحروب ولكن مستر كورونا «المصلح الكبير والدبلوماسى الخطير» أجبر وأقنع العالم بذلك فأوقف نزيف الدماء فى سوريا وليبيا واليمن والعراق، حتى داعش وأخواتها توقفت عن غيها، ما أروعك من مصلح.

■ تحية وسلاماً للنبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم أول من عرف الناس بفكرة الحجر الصحى فى قوله عن الوباء: إذا سمعتم به بأرض فلا تدخلوا عليه وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها فرارًا منه.

■ وتحية لعمر بن الخطاب أعظم الحكام عدلاً وأول من طبق فكرة الحجر الصحى، وتحية لرجل الدولة عمرو بن العاص الذى كان حاكما للشام أيام طاعون عاموس فقال للناس: «أيُّها الناس! إِنَّ هذا الوجع إِذا وقع إِنما يشتعل اشتعال النَّار، وأنتم مشعلوها، فتجنَّبوا منه فى الجبال، فخرج، وخرج النّاس، فتفرقوا حتّى رفعه الله عنهم، فبلغ عمر ما فعله عمرو، فما كرهه»، وكأنه يقرأ المستقبل أو كأنه أعظم وزير صحة.

■ شكراً كورونا فأنت الوحيد الذى أنصفت الأطباء والعلماء بعد طول نكران لهم، وبعد أن كان دخل قدم لاعب الكرة وهزة وسط الراقصة.. بمرتب الآلاف منه.

■ ما لم يستطع فعله مئات المصلحين وعلماء الدين والقساوسة لمنع صالات القمار وبيوت الدعارة، وشواطئ العراة ونوادى الشواذ وحانات الخمور، قام به المصلح الكبير كورونا، بقى أن تترك البشرية ذلك من تلقاء نفسها ابتغاء مرضاة الله وخوفاً منه.

■ قال طبيب العرب العظيم ابن سينا: «الوهم نصف الداء، والاطمئنان نصف الدواء، والصبر أولى خطوات الشفاء».

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن السينما في زمن كورونا

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]