صحف القاهرة: وساطة مصرية في حلب.. والحكومة ترشد الإنفاق بنسبة 20%

أبرزت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، الاستعدادات لإطلاق أول مؤتمر وطني للشباب تحت شعار «ابدع.. انطلق» برعاية الرئيس السيسي يوم الثلاثاء المقبل وعلى مدار ثلاثة أيام بمشاركة أكثر من 3 آلاف شاب من مختلف شرائح وقطاعات الشباب المصري، وأشارت الصحف إلى توجيه السيسي رسالة سلام للعالم ويطلق جائزة الإبداع للشباب، وفي حوار السنيورة لصحيفة الأهرام، كشف عن صفقة الجنرال عون الخاسرة مع حزب الله، وتناولت الصحف المصرية  ترشيد الإنفاق الحكومي بنسبة 20% وخفض التمثيل الدبلوماسي 50%.. ونجاح الوساطة المصرية لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى مدينة حلي المحاصرة بالنيران ، وبعد أن دخلت الهدنة التي أعلنت عنها روسيا من جانب واحد، حيز التنفيذ الساعة الثامنة صباح أمس.

 

شرم الشيخ تستعد لاستقبال مؤتمر شباب مصر

وكتبت صحيفة الهرام: تجرى الاستعدادات على قدم وساق في مدينة شرم الشيخ تمهيدا لإطلاق أول مؤتمر وطني للشباب تحت شعار «ابدع.. انطلق» برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى يوم الثلاثاء المقبل وعلى مدار ثلاثة أيام بمشاركة أكثر من 3 آلاف شاب من مختلف شرائح وقطاعات الشباب المصري.

 

 صفقة الجنرال عون الخاسرة مع حزب الله

وفي حوار مع فؤاد السنيورة ، رئيس وزراء لبنان السابق، أكد للأهرام، أن الجنرال عون يريد أن يفرض نفسه مرشحا وحيدا للرئاسة رغم وجود مرشحين آخرين تتوافر فيهم قدرات الرئيس، استنادا إلي صفقة تمت بين الجنرال عون وحزب الله، ولأن أسس الصفقة خاطئة فهي تعاني من تعثر مستمر وتفتقد إلي الرضا العام.

 

“جاستا” قانون أم سياسة؟

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتبت د. هالة مصطفى، تحت نفس العنوان : ليس قانون «جاستا» الذى أقره الكونجرس الأمريكي بأغلبية ساحقة تشبه الإجماع من الجمهوريين والديمقراطيين، وإبطاله للفيتو الرئاسي بنسبة تتجاوز الثلثين اللازمة لتعطيله، بالأمر العارض في السياسة الأمريكية، بل ستظل له تداعياته على مجمل شئون المنطقة مستقبلا. وجاستا أو JASTA هو اختصار لعبارة «العدالة في مواجهة رعاة النشاط الارهابي Justice Against Sponsors of Terrorism Act وبموجبه يحق لأسر ضحايا حادث11 سبتمبر 2001 مقاضاة الدول والحكومات التي يثبت تورطها في دعم أو تسهيل أو تمويل أي من أعضاء المجموعة التي قامت به أمام محاكم ا لولايات المتحدة ووفقا لقوانينها، ليشكل بذلك سابقة في مجال العلاقات الدولية.

وأضافت: لم يذكر القانون دولة بالاسم إلا أن الأنظار اتجهت مباشرة الى السعودية (وإن لن يقتصر عليها) لأسباب تتعلق بالمزاعم التي تم تسريبها حول الـ28 صفحة السرية التي اقتُطعت من التقرير الحكومي حول الحادث وادعاء أنها تضمنت أسماء شخصيات ومسئولين سعوديين كبار. ورغم أنه لم يُفرج بعد عن هذه الصفحات أو التحقق منها ، فقد تم الإسراع في إقرار القانون وأصبح ساريا بالفعل..ويُصبح السؤال المحوري هو لماذا الآن، أي بعد مرور 15 عاما على حادث سبتمبر، وما هي علاقته بالاستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط وهل مازالت ثابتة أم تغيرت وتغير معها نمط تحالفاتها المستقرة؟

رسالة سلام للعالم وإطلاق جائزة الإبداع

وأشارت صحيفة الجمهورية، إلى عشرات الفعاليات التي يشهدها مؤتمر الشباب، ومن بينها  تنظيم ماراثون للسلام يشارك فيه الرئيس السيسي بجانب الشباب، ليكون بمثابة رسالة سلام من شباب مصر للعالم أجمع، كما يطلق الرئيس السيسي خلال المؤتمر «جائزة الإبداع السنوي للشباب» لتصبح جائزة سنوية موجهة للشباب المتفوق في جميع المجالات العلمية والثقافية والفنية والرياضية.

هدوء في مدينة حلب

وكتبت الصحيفة: لليوم الثاني على التوالي، خيم الهدوء أمس على الأجواء في مدينة حلب السورية، بعد الهدنة الإنسانية التي أعلنتها روسيا والجيش السوري منذ صباح أمس الأول، بهدف إجلاء المدنيين والمقاتلين الراغبين بمغادرة الأحياء الشرقية من المدينة من خلال ثمانية ممرات تم تأمينها.

 

ونجاح الوساطة المصرية في حلب

وتناولت صحيفة أخبار اليوم، نجاح الوساطة المصرية، لإدخال المساعدات الإنسانية إلى مدينة حلب المنكوبة جراء المواجهات العسكرية المشتعلة، وذكرت الصحيفة أن  الهدنة الإنسانية التي أعلنت عنها روسيا من جانب واحد في حلب ، دخلت حيز التنفيذ، لكنها ترافقت مع اشتباكات عند معبر محدد بموجب هذه الهدنة لإجلاء مسلحين ومدنيين من الأحياء الشرقية.

 

الحـــوثيــــون خرقــــــوا الهــــــــدنة 150 مــرة

وأشارت الصحيفة، إلى تصريحات  وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أمس، أن الحوثيين لم  يلتزموا  حتي الآن بوقف إطلاق النار مشيرا إلي أنهم خرقوا الهدنة 150 مرة في محافظة تعز وحدها.

  “أوقفى الاستيراد السفيه يا حكومة”

وتحت نفس العنوان، ذكرت صحيفة اليوم السابع، أن الأغنياء استوردوا “بيبى دول ومكياج وشامبو” بـ55 مليون دولار في 4 أشهر.. والمهربون يربحون 200%.. وإجراءات الحد من الواردات العشوائية نجحت.. والاستيراد تراجع من 36 مليار دولار إلى 30 مليارًا في 6 أشهر.

تجار المخدرات يحتكرون السكر

وذكرت صحيفة الوطن، أن تجار المخدرات دخلوا “كار” احتكار السكر، وتم ضبط مسجل خطر بالدقهلية يحتكر 12 طنًا، والأزمة تتفاقم بالمحافظات، رغم أن  التموين سجل 110 قضايا باحتكار 3 آلاف طن في 16 يومًا.

مصر ترد على بيع “الميسترال” لروسيا بـ”دولار واحد”

وكتبت صحيفة الوفد: وصفت السفارة المصرية في موسكو،  تصريحات وزير الدفاع البولندي،أنطوني ماتشيريفتش، التي تزعم بأن مصر باعت حاملتي مروحيات “ميسترال” مقابل مبلغ رمزي ، دولار واحد، غير منطقية وغير صحيحة.وقال رئيس المكتب الصحفي في سفارة مصر في موسكو، مستنكرا: “كيف يمكن التعليق على هذا، في الوقت الذي يعرف فيه الجميع أن مصر تتفاوض مع روسيا حول شراء الأسلحة لـ”ميسترال؟!”.فيما نفت وزارة الدفاع الروسية الأنباء تماما، ووصفت التصريحات  بـ”الغباء”.

حملة تطهير بطاقات التموين

وتناولت صحيفة التحرير، تفاصيل مراجعة وزارة التموين بمشاركة 4 وزارات آخرى بيانات 21 مليون بطاقة تموين يستفيد منها 71 مليون مواطن، لاستبعاد المسافرين للخارج والمتوفين والبطاقات المزدوجة.

“وساطة إنسانية» مصرية في سوريا

وذكرت صحيفة المصري اليوم، أن القاهرة كثفت من تحركاتها الدبلوماسية، لتنسيق دخول مساعدات الأمم المتحدة للمدينة المحاصرة، وإجلاء الجرحى والمدنيين، وأعلنت عن نجاح مساعيها لتخفيف المعاناة الإنسانية فى حلب.

“مكرم” يرجع إلى الخلف

وتحت نفس العنوان ، أشارت صحيفة الدستور، إلى تراجع الكاتب الصحفي، مكرم محمد أحمد، عن تصريحاته، على إحدى القنوات التليفزيونية، مؤكدا فيها أن السعودية أصرت على إتمام استرداد جزيرتي تيران وصنافير، قبل هبوط طائرة الملك سلمان بالقاهرة خلال زيارته لمصر، رغم ان الاجراءات لم تكن انتهت، وبالفعل تم التوقيع عليها قبل هبوط الطائرة، إكرامًا وتقديرًا للملك سلمان“. وأن المسئوليات الأمنية لجزيرتي تيران وصنافير تنتقل من مصر إلى إسرائيل، عقب نقل تبعيتها للملكة العربية السعودية.. ومع اشتعال حدة الغضب خرجمكرممرة أخرى للتراجع عما صرح به من قبل ونفيه، بعد يوم واحد فقط من انتشار مقطع الفيديو الذي يضم حديثه للقناة.

 

ترشيد الإنفاق الحكومي وخفض التمثيل الدبلوماسي

ونقلت صحيفة الشروق، عن السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة قررت ترشيد بنود الإنفاق بكافة الوزارات، والمصالح الحكومية، ووحدات الجهاز الإداري للدولة بنسبة تتراوح بين 15 و20%، مؤكدًا أنه تقرر تخفيض التمثيل الدبلوماسي في الخارج من البعثات والسفارات بنسبة 50%.

 

ونشرت صحيفة اخبار اليوم “كاريكاتير” يعبر عن تدهور قيمة الجنيه المصري

 

10201620201814

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]