صحف القاهرة: وعود السيسي تتحقق على أرض الواقع.. والجمهورية الجديدة تقدم الأمل لكل المصريين

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:
  • وعود الرئيس السيسي تنطلق على أرض الواقع.
  • الجمهورية الجديدة تقدم الأمل لكل المصريين.
  • الداخلية تكشف فضيحة الفيديوهات المسربة.
  • برسائل «الشراكة والبناء».. انطلاق أعمال القمة الخليجية 42 بالرياض.
  • «معركة الطعون» و«إرجاء المفوضية».. شكوك حول إجراء الانتخابات اليبية في موعدها.
  • إثيوبيا تحت خط النار.
  • «أوميكرون» يصل الصين.. ووضع مئات الآلاف في الحجر الصحي.

وعود الرئيس السيسي تنطلق على أرض الواقع

تسيرالدولة في طريقها الصحيح من أجل توفير حياة كريمة للمصريين، والدولة المصرية القوية التي وعد بها سيادة الرئيس السيسي تتحقق على أرض الواقع ىبالرغم من حجم التحديات التي كانت تواجها مصر والظروف..وما تحقق يتضمن 53 ألف مشروع استهدف الأسر الأولى بالرعاية.. والرئيس وجه بتبطين الترع فنفذت الحكومة 2154 كيلو مترا في وقت قياسي، والمزارع هو المستفيد الأول.. وإنشاء 14 الف فصل دراسي جديد، ورفع كفاءة 1250 مبنى تعليميا.

 

الجمهورية الجديدة تقدم الأمل لكل المصريين

الجمهورية الجديدة تقدم الأمل لكل المصريين أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الاهتمام بالفئات المهمشة في حد ذاته، مكافحة للفساد وأشكال التمييز وعدم المساواة.. وقال في الجلسة الافتتاحية للدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، التي تعقد تحت رعاية وتنظيم منظمة الأمم المتحدة، وتستضيفها مصر في منتجع شرم الشيخ، إن الفساد يشكل إحدى العقبات أمام تحقيق التنمية المستدامة، باعتباره ظاهرة متعددة الأبعاد تُقَوِّض النمو والازدهار وتعيق تحقيق جودة الحياة، وتؤدي إلى ارتفاع معدلات الفقر وضعف الثقة في المؤسسات العامة، كما تؤثر سلباً على حقوق الإنسان، داعيًا إلى التعامل مع منع ومكافحة الفساد، باعتبارها قضية محورية تتداخل مع كافة أوجه التنمية المختلفة، ومؤكدًا، في الوقت نفسه، أن الفساد ليس فقط شأناً محليًا، ولكنه عابر للحدود، وهو ما يفرض علينا ضرورة التعاون الجاد والمُثمر. كما نوّه رئيس الوزراء، إلى أن الجمهورية الجديدة تقدم الأمل لكل المصريين للعيش في كرامة ورخاء.. والرقمنة وميكنة الخدمات الحكومية تأتيان على رأ س أولويات الدولة.

 

الداخلية تكشف فضيحة الفيديوهات المسرية

انطلاقا من جهود وزارة الداخلية في حماية البلاد من المخططات الإجرامية التي تضطلع بها الكيانات المعادية خاصة تنظيم الإخوان الإرهابي، والتي تستهدف المساس بأمن الوطن والنيل من مقدراته، تمكن قطاع الأمن الوطني من كشف ملابسات المحادثة الهاتفية التي تتحدث عن مزاعم فساد، بهدف ترويج الشائعات، وتشويه صورة مؤسسات الدولة أمام الرأي العام .. واسقرت عمليات الفحص والتحري عن كون المتهمين من العناصر سيئة السمعة التي تنتهج اسلوب النصب والاحتيال بهدف التربح المادين وعدم سابقة  عملهما بأي من مؤسسات الدولة أو أجهزتها الحكومية.

 

برسائل «الشراكة والبناء».. انطلاق أعمال القمة الخليجية 42 بالرياض

تعقد اليوم الثلاثاء، في الرياض، القمة الـ42 لدول مجلس التعاون الخليجي، والتي تسعى إلى دعم وتعزيز التكامل الاستراتيجي بينهم.. وبحسب أجندة القمة، التي ستنعقد ليوم واحد، فإن موضوعاتها ستتجاوز القضايا الإقليمية والدولية، إلى خطوات التكامل، على المستويات الاقتصادية والاجتماعية وأيضًا الأمنية، ومن المقرر أن تتضمن الأجندة مناقشة نتائج مفاوضات اللجنة المشتركة للاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية في العاصمة النمساوية فيينا، واستمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية..كما ستتم مناقشة تطورات الأوضاع في كل من: اليمن والعراق وسوريا وليبيا إلى جانب تطورات القضية الفلسطينية.

 

«معركة الطعون» و«إرجاء المفوضية».. شكوك حول إجراء الانتخابات اليبية في موعدها

يبدو أن فرص إجراء الانتخابات الليبية في موعدها تتضاءل بعد أن عجزت المفوضية العليا للانتخابات الليبية عن إصدار القوائم النهائية للمرشحين في كل من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، الأمر الذي يمثل إحباط للمجتمع الدولي الذي يعول على إجراء الانتخابات لعودة الاستقرار إلى ليبيا.. وأعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، أمس الإثنين، إنها ستضطر إلى تأجيل وجيز في إعلان القوائم الأولية لمرشحي الانتخابات البرلمانية المقررة  في شهر يناير/ كاون الثاني المقبل، مشيرة إلى أن عملية التدقيق والمراجعة ستأخذ فترة زمنية أطول  من المخطط لها.

 

إثيوبيا تحت خط النار

أكدت جبهة تيجراي الاستيلاء على مدينة لاليبيلا الاستراتيجية والتي تضم مدرجا على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، بعد نحو أسبوعين من استعادة الجيش الإثيوبي لها.. وتعد الخطوة منعطفا مفاجئا آخر في النزاع المستمر منذ عام والذي أودى بحياة الألاف، وتسبب بأزمة انسانية عميقة في شمال ثاني أكثر دول إفريقيا سكانا.

 

«أوميكرون» يصل الصين.. ووضع مئات الآلاف في الحجر الصحي

رصدت الصين، أمس الإثنين، أول إصابة بالمتحور الجديد من كورونا المعروف باسم «أوميكرون»، فيما قررت السلطات إخضاع مئات الآلاف للحجر وسط تفشي الفيروس مؤخرًا.. وقالت صحيفة «تيانجين ديلي» التابعة للحكومة: إن السلطات اكتشفت حالة إصابة بـ«أوميكرون» في مدينة تيانجين شمالي البلاد، مؤكدة أن المصاب دخل الصين من بلد آخر لم تكشف عن اسمه..وفي الوقت ذاته، يخضع مئات الآلاف في مقاطعة تشجيانج الصناعية للحجر الصحي؛ حيث علقت الدولة عمليات تجارية وألغت رحلات جوية وأحداثا أخرى.

 

«داعش خراسان».. قوة الإرهاب تنافس  طالبان في حكم أفغانستان

مع المشكلات الاقتصادية التي تواجهها طالبان بعد سيطرتها على كامل أفغانستان تكشفت المعضلات الهائلة أمام الحركة المتطرفة في تسيير حياة المواطنين الأفغان والتعامل في كيان وبنيان دولة ترعى مصالح مواطنيها.. ومع فشل طالبان في توفير الحياة للشعب الأفغاني عقب مجموعة من القرارات الكارثية أبرزها حرمان الفتيات من التعليم، بزغ نجم تنظيم جديد أكثر دموية كبديل لطالبان في حكم أفغانستان وهو «داعش خراسان»ن وتحت هذه الفرضية تلعب طالبان على إقناع العالم انها البديل الأفضل، خوفا من التنظيم الأكثر تشددا «داعش افغانستان».. وغازلت حركة طالبان الولايات المتحدة الأمريكية مشددة أن الحركة لا تحمل أي نوايا سيئة تجاه واشنطن أو الشعب الأمريكي.

تأجيل الانتخابت

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د.عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: قد تكون هى المرة الأولى فى تاريخ أى تجربة انتخابية ألا يعرف الناس قائمة المرشحين فى الانتخابات الرئاسية قبل 10 أيام من إجراء الانتخابات.. نعم، هذا ما يجرى فى ليبيا، حيث لم تعلن المفوضية العليا للانتخابات قائمة المرشحين فى حدث استثنائى وغير مسبوق والحقيقة أن الصراع الذى جرى فى ساحات المحاكم ورفض ترشح بعض المرشحين من قبل بعض القضاة ثم إعادتهم مرة أخرى على يد قضاة آخرين، ثم الضغوط الفجة على المفوضية العليا للانتخابات وحصار بعض المحاكم من قِبَل مجموعات مسلحة.. كل ذلك يقول إنه لا توجد ضمانة واحدة لإجراء انتخابات نزيهة فى ظل هذه الظروفوالمؤكد أن الانتخابات ليست هدفًا فى حد ذاتها، وإنما هى وسيلة لجلب الاستقرار وحل الصراعات فى البلاد المنقسمة كما فى ليبيا، أو الآلية الأفضل لإجراء تداول سلمى للسلطة كما فى البلاد الديمقراطية.

المؤشرات تقول إنه، بشكل عملى، هناك ما يشبه الاستحالة لإجراء الانتخابات فى موعدها إلا لو كان الهدف فرض مرشح أو اسم بعينه على الجميع، وهو ما لا يوجد مؤشر واحد على إمكانية حدوثه فى الوقت الحالى، ويصبح خيار تأجيل الانتخابات هو الخيار الأسلم والآمن للشعب الليبى ولمستقبله. .. لانتخابات فى ليبيا ستبقى وسيلة لتحقيق أهداف إعادة بناء مؤسسات الدولة وتوحيدها وضمان حد أدنى من كفاءتها ونزاهتها، وتوحيد الجيش والأجهزة الأمنية، وإن أمكن العمل على إحداث توافق حول مرشحين لا يشكل نجاح أى منهم تعميقًا للانقسام الحالى، وهى كلها مهام صعبة وليست مستحيلة..تأجيل الانتخابات ليس حلًا للصراع فى ليبيا، إنما هو وسيلة للوصول إلى انتخابات نزيهة تكون مصدرًا للتوافق وليس الاستقطاب، وتعيد بناء مؤسسات الدولة الليبية وليس تفتيت ما تبقى منها.

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير»  يسخر من المبالغة في متابعة خير طلاق مطربة !!

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]