صحف القاهرة: وقف إطلاق النار في غزة.. أم الدنيا تحتضن فلسطين

نشرت الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • خطة حكومية لجذب رؤوس الأموال الأجنبية بشعار «الحوافز وسلامة المناخ الاستثمارى».
  • وقف إطلاق النار في غزة.. أم الدنيا تحتضن فلسطين.
  • الحكومة تستهدف زيادة الناتج المحلى الإجمالى لقناة السويس لـ 107.6 مليار جنيه.
  • مصر وفرت التمويل اللازم لملء المخازن بالسلع الاستراتيجية.
  • ترامب يشعل حماس الجمهوريين.. واستطلاع جديد يعزز مكانته كأبرز المرشحين فى سباق 2024
  • بدء عصر «تقشف الكهرباء» فى أوروبا.
  • «دفنوه سرا».. مسؤول أفغاني سابق يكشف عن مكان دفن الظواهري.
  • في ذكرى «هيروشيما».. تحذير أممي من تزايد خطر حدوث «مواجهة نووية».

 

خطة حكومية لجذب رؤوس الأموال الأجنبية بشعار «الحوافز وسلامة المناخ الاستثمارى»

أكدت وثيقة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، ووافق عليها البرلمان بغرفتيه (النواب، الشيوخ) أنه من المتوقع ارتفاع صافى حصيلة الاستثمارات الأجنبية المباشرة عن العام المالي السابق لتصل إلى ما بين 8 و10 مليارات دولار بنهاية عام 2022 مقارنة بنحو 5.2 مليار دولار في عام 20/21.. وتشمل الخطة: 1 ـ سلامة المناخ الاستثماري لمصر، ودعوة الشركات الأجنبية لتوطين مشروعاتها في مصر للاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز والحوافز المقررة بقوانين الاستثمار.. 2 ـ إبراز أهمية المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة والمنطقة الاقتصادية التابعة لقناة السويس والمناطق الصناعية المؤهلة (الكويز).. 3 ـ  إبراز أهمية مصر في الربط بين الأسواق الآسيوية الواقعة شرق القارة والأسواق الأوروبية في غربها، فضلًا عن أهمية مصر كمنفذ للسوق الأفريقي الواعد.. وتحفيز الاستثمارات العربية في مشروعات مشتركة مع الشركات الوطنية، وصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية.

 

وقف إطلاق النار في غزة.. أم الدنيا تحتضن فلسطين

نجحت الدولة المصرية فى إقرار وقف إطلاق النار فى قطاع غزة بعد اتصالات مكثفة، وتكللت التحركات المصرية بالنجاح فى وقف نزيف الدم فى غزة، وسط حالة من الترحيب الشعبى والرسمى.. وأعلنت وزارة  الصحة الفلسطينية، أن عدد الشهداء بلغ  43 شهيدًا فلسطينيًا، بينهم 15 طفلًا و4 سيدات، والمصابين أكثر من 311 مواطنًا.. وأعلنت حركة  «الجهاد»، موافقتها على اتفاق هدنة مع إسرائيل  عبر وساطة السلطات المصرية ، بعد ثلاثة أيام من من القصف الإسرائيلي على غزة.. وقال رئيس الدائرة السياسية في حركة الجهاد، محمد الهندي، في بيان «تم التوصل إلى صيغة الإعلان المصري لاتفاق التهدئة بما يتضمن التزام مصر بالعمل على الإفراج عن الأسيرين باسم السعدي وخليل عواودة».

الحكومة تستهدف زيادة الناتج المحلى الإجمالى لقناة السويس  لـ107.6 مليار جنيه

أكدت وثيقة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، استهداف زيادة الناتج المحلي الإجمالي لقناة السويس بالأسعار الثابتة بنسبة 7% ليرتفع الناتج من 100.5 مليار جنيه عام 20/21 إلى 107.6 مليار جنيه في عام الخطة، وكذلك زيادة الناتج بالأسعار الجارية وهو ما يعادل تقريباً إلى 118.4 مليار جنيه، بنسبة زيادة قدرها 17.8 %عن العام السابق..وتكتسب قناة السويس، أهمية خاصة باعتبارها شریانا رئيسا لحركة التجارة العالمية المنقولة بحراً ، نظرا لموقعها الجغرافي المتميز، وما توفره القناة من خدمات ملاحية للسفن والناقلات العابرة، فصلا عن كونها  أقصر طريق يربط بين الشرق والغرب.

 

مصر وفرت التمويل اللازم لملء المخازن بالسلع الاستراتيجية

قال أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إن هناك العديد من المشكلات العالمية منذ أزمة كورونا، ومصر ليست بعيدة عن تأثيرات هذه الأزمات، لكن الجهود المصرية بتوفير السلع، ساهمت فى تخطى الأزمات..وأضاف: إن مصر وفرت التمويل اللازم لملء المخازن بالسلع الاستراتيجية لتوفير وحماية الأمن الغذائى المصري،  وان كل السلع الغذائية متوفرة فى الأسواق رغم الأزمات العالمية، والزيادات التى شهدتها السلع فى العالم لم تحدث مسبقا، ورغم تأثر مصر بالزيادات العالمية، لم تتواكب مع الزيادات التى جرت فى مصر، بل كانت أقل بكثير.

ترامب يشعل حماس الجمهوريين.. واستطلاع جديد يعزز مكانته كأبرز المرشحين فى سباق 2024

أشعل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حماس الجمهوريين بدعوته لهم بجعل الانتخابات النصفية القادمة أشبه باستفتاء على رئاسته وذلك باستعادتهم أغلبيتهم فى مجلس النواب والشيوخ.. وبحسب ما ذكرت صحيفة «ذا هيل» الأمريكية، فإن ترامب حدد الخطوات التي ينبغي على الجمهوريين القيام بها من أجل استعادة سيطرتهم على الكونجرس فى الانتخابات النصفية القادمة.. وخلال خطاب ألقاه فى مؤتمر العمل السياسي المحافظ ، قال إن الانتخابات النصفية يجب أن تكون استفتاءً وطنيا على الرئيس بايدن وسيطرة الديمقراطيين على الكونجرس، ويجب أن يضمن الجمهوريون أن يتعرض خصومهم لهزيمة كاسحة.

 

بدء عصر «تقشف الكهرباء» فى أوروبا

تعمل أوروبا على تسريع تعتيمها الكبير لتوفير الطاقة فى الشتاء القادم، ولذلك فإنها تقوم بعدة إجراءات منها الاعتماد على مصابيح الشوارع نصف الغازية والاستحمام البارد فى الصالات الرياضية بعد حظر استخدام سخانات المياه، بالإضافة إلى تدابير أخرى..وبدأت العواصم الأوروبية الرئيسية فى تطبيق تدابير لتوفير الطاقة بهدف تقليل اعتمادها على امدادات الغاز الروسى، وذلك حتى توفر احتياطات الغاز حتى الشتاء القادم، ويهدف الاتحاد الأوروبى إلى تجاوز 90٪ من طاقة احتياطيات الغاز قبل بداية أكتوبر/ تشرين الأول.

 

«دفنوه سرا».. مسؤول أفغاني سابق يكشف عن مكان دفن الظواهري

كشف مسؤول أفغاني في الحكومة السابقة، أمس الأحد، أن طالبان قامت بدفن جثمان زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري ، سرًّا في ولاية قندهار الواقعة جنوب أفغانستان..وقال أمر الله صالح – النائب الأول للرئيس الأفغاني السابق، أشرف غني، في تدوينة له عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك»: إن طالبان دفنت جثة الظواهري ورفاقه سرًّا في منطقة بانجواي في ولاية قندهار جنوب أفغانستان.

 

 

في ذكرى «هيروشيما».. تحذير أممي من تزايد خطر حدوث «مواجهة نووية»

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، من أن خطر حدوث مواجهة نووية عاد للظهور بعد عقود..جاء ذلك في مؤتمر صحفي في طوكيو بعد حضوره مراسم في هيروشيما لإحياء ذكرى مرور 77 عاما على إلقاء أول قنبلة ذرية في العالم على تلك المدينة اليابانية..ودعا الأمين العام للأمم المتحدة الدول النووية إلى الالتزام بعدم البدء باستخدام هذه الأسلحة..وأحيت مدينة هيروشيما اليابانية، السبت الماضي، ذكرى إلقاء أول قنبلة ذرية في العالم عليها..ووفق محللين فإن مرور نحو 8 عقود على تلك الفاجعة الإنسانية، لا يعني أن احتمالات تكرارها قد باتت معدومة.

 

أمريكا تتخبط

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان:  لا أحد يصدق أن رئيسة مجلس النواب كانت ستمضى في رحلتها المثيرة للجدل والرئيس الأمريكى يعترض، والجيش يطلب تأجيلها كما قال بايدن بنفسه. السيدة «بيلوسي» هى رقم ٣ فى حكم أمريكا، والزيارة لم تكن إلى سويسرا أو إيطاليا، بل إلى خط التماس فى الصراع مع الصين، ووسط تهديدات برد عسكرى ومخاوف من أن تكون الزيارة هى الشرارة التى تشعل حربا سوف تصل نيرانها لكل مكان فى العالم..والمثير هنا أن أمريكا لا يمكن أن تكون مستعدة للحرب مع الصين وهى تخوض حربا فى أوكرانيا، وتواجه أزمة اقتصادية طاحنة، وأنها تعرف أن الصين لا تريد حربا عسكرية الآن وأنها ترى أن الزمن فى صالحها. سواء بالنسبة لضم تايوان، أو حتى بالنسبة للمنافسة مع أمريكا المتراجعة.. فلماذا يأتى الاستفزاز الآن؟ وماذا وراء زيارة «جر الشكل»، وما مثلته من تصعيد  أوصل الموقف بين الصين وأمريكا إلى حافة الصدام؟!

تخبط السياسة الأمريكية يجعل الإجابة صعبة.. ربما تكون هناك مخاوف من أوكرانيا ثانية فى تايوان على يد الصين.. لكن أمريكا تعرف جيدا أن الصين تتقن لعبة الصبر، ولا تريد أن يشغلها شيء عن استكمال رحلة الصعود الاقتصادي لقمة العالم.. ولعل هذا ما يخيف واشنطون أكثر!! وربما يكون الهدف هو الضغط على الصين لتخفيف تعاونها مع روسيا الذى يفسد الكثير من سلاح العقوبات بعد حرب أوكرانيا.. لكن النتيجة هى اندفاع الصين للمزيد من مساندة روسيا، وكأن واشنطن تساعد بسياساتها على خلق التحالف الصيني- الروسى الذى حذرها كل المفكرين الاستراتيجيين «وآخرهم كيسنجر» من أنها لن تكون قادرة على مواجهته!! الصين سترد فى الحدود التى تراها، لكنها لن تذهب للحرب الآن. التحدى أو الاستفزاز الأمريكى سيؤدى حتما إلى تصعيد المواجهة مع الصين، بعد أن كان الحديث عن «تنظيم التنافس. ما سيبقى بعد زيارة «جر الشكل»، من السيدة بيلوسى هو أن الصراع على قمة العالم أصبح أكثر خطرا، وأن أداء أمريكا «وهى القوة الأعظم حتى الآن»، يثير القلق، ويزيد الشكوك فى قدرتها على قيادة العالم إلى بر الأمان!

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن العدوان الإسرائيلي على غزة

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]