صحف القاهرة: يوم مشهود فى تاريخ مصر..الشعب غير وجه المنطقة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، عددا من الأخبار والتقارير وتفاصيل هامة حول العديد من الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية،أبرزها: كلمة الرئيس السيسى فى ذكرى ثورة 30 يونيو تحت عنوان »يوم مشهود فى تاريخ مصر«..وكيف عجل «مرسى» بنهايته ..الخارجية توجه التحية للمرأة المصرية بمناسبة ثورة 30 يونيو..والخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان: على المصريين تجاوز الفشل فى «مونديال روسيا» للاستفادة من الأخطاء..ود.علي جمعة يؤكد: 30 يونيو يوم مثل فتح مكة ومولد النبي..الشعب غير وجه المنطقة من مسار الشر لرحاب الخير..الإخوان تآمروا لإسقاط مصر..«أردوغان وتميم» تآمر حتى الجنون..الجيش الليبي يرفض الوجود العسكري الأجنبي.

 

 

 

يوم مشهود فى تاريخ مصر
أكد الرئيس السيسى فى ذكرى ثورة 30 يونيو: أن مصر تسير على الطريق الصحيح.. والمصريون تحدوا التحدى ذاته.. وأوقفوا موجة التطرف وأثبتوا أن المعدن الأصيل لا يبلى ولا يصدأ..استكملنا تثبيت أركان الدولة..مصر أعادت بناء مؤسساتها ونجحت بأبنائها من الجيش والشرطة وبدعم شعبى فى محاصرة الإرهاب.. وطريق الإصلاح الحقيقى صعب وقاسٍ.

 

 

 

 

كيف عجل مرسى بنهايته
فى 30 يونيو 2012 تولى الرئيس السابق محمد مرسى رئاسة الجمهورية وفى 30 يونيو 2013 ثار الشعب عليه وأسقط نظامه وعزله فى مشهد يحمل إثبات تام على تراجع شعبية جماعه الإخوان المسلمين، أمام أخطاء لا تغتفر..مخالفات عدة ارتكبها الرئيس السابق عجلت بنهايته، كان أبرزها،التحيز للجماعة على حساب الوطن،بعدما أزاح المعارضة المجتمعية ولم يع دورها جيدا فى بناء الحياة الديمقراطيةن وسعيه لأخونة مؤسسات الدولة بعد رفضه تشكيل حكومة توافق وطنى وتعيينه محافظين ووزراء معروفين بولائهم للجماعة، وأصدر إعلانا دستوريا عزز من صلاحياته ووسع من سلطاته، حيث نص الإعلان على مادة تحصن قرارات الرئيس.

 

 

 

الخارجية توجه التحية للمرأة المصرية بمناسبة ثورة 30 يونيو
وجهت وزارة الخارجية التحية للمرأة المصرية بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، ومساندتها فى إنجاح الانتفاضة المصرية ضد حكم الإخوان..ونقل المتحدث باسم وزارة الخارجية، على لسان وزير الخارجية، سامح شكرى، أن إحساس المرأة الوطنى المرهف وغيرتها على وطنها الغالى، جعلها فى مقدمة الصفوف فى ثورة الثلاثين من يونيو.

 

 

 

محمد العريان:على المصريين تجاوز الفشل فى «مونديال روسيا»
قال الاقتصادى المصرى العالمي البارز، د.محمد العريان، إن تجربة المنتخب المصرى فى كأس العالم الذى تستضيفه روسيا حالياً تحتوى على 4 دروس. وأشار «العريان»، فى مقال بموقع «سينديكيت بروجيكت» الأمريكى، إلى أن تأهل مصر أظهر أن البلاد قادرة على التنافس على أعلى مستوى دولى، وبدلاً من التعامل مع الخسارة كنوع من الفشل، يجب أن ينظر المصريون إلى الأمر كتجربة للتعلم، يمكن أن توجه البلاد فى سعيها لتحقيق كامل إمكاناتها.

 

 

علي جمعة: 30 يونيو يوم مثل فتح مكة ومولد النبي
قال فضيلة الدكتورعلي جمعة، مفتي الديارالمصرية السابق، إن ثورة 30 يونيو هي يوم من أيام الله، لأن الله أزاح الغمة وكشفها عن الأمة ونصر المسلمين في الأرض وأزال دولة الفاسدين والمجرمين لعنة الله عليهم..أضاف: 30 يونيو يوم مثل فتح مكة ومثل يوم مولد النبي، مشيدا باحتفال الحكومة المصرية بهذا اليوم، مطالبا المواطنين بالصلاة لله شكًرا خلال احتفالات ثورة 30 يونيو.

 

 

 

 

الشعب غير وجه المنطقة من مسار الشر لرحاب الخير
قال الرئيس عبدالفتاح السيسي في كلمته التي وجهها للشعب المصري في الذكرى الخامسة لثورة 30يونيو: تحتفل مصر اليوم، بالذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو 2013، ذلك اليوم الخالد في تاريخ مصر، عندما قال الشعب المصري العظيم كلمته بصوت هادرٍ مسموع، لينحني العالم احترامًا لإرادته، ويتغير وجه المنطقة وتتغير وجهتها، من مسار الشر والإقصاء والإرهاب، لرحاب الأمن والتنمية والخير والسلام.

 

 

 

الإخوان تآمروا لإسقاط مصر
احتفل المصريون أمس بذكرى ثورة 30 يونيو، ورفع المحتفلون لافتات مناهضة لجماعة الإخوان الإرهابية، مشيرين إلى أن الشعب المصري ذاق مرارة حكم الجماعة طيلة عام ولابد وأن يتم دحرها للأبد..وتصدر هاشتاج الذكرى الخامسة المركز الأول في قائمة الترند، حيث تنوعت آراء المغردين، قائلين: « الإخوان تآمروا لإسقاط مصر».. «الذكرى الخامسة لأعظم الثورات في تاريخ البشرية» .. «ثورة القضاء على الفاشية الدينية والعصابات المتأسلمة».. «ثورة القضاء على المصالح الشخصية والأحلام الوهمية» .. «أفتخر إنى من أنصار تلك الثورة البيضاء».

 

 

 

 

أردوغان وتميم ..تآمر حتى الجنون
اتهمت المعارضة القطرية نظام تميم بن حمد بالاتجاه لتمويل مخطط تركي جديد في آسيا الوسطي. للاستحواذ علي نفوذ مالي وسياسي وقاعدة جديدة لإعادة تقوية تنظيم الإخوان الإرهابي. مناشدة دول آسيا الوسطي وحكوماتها وشعوبها. اتخاذ الحيطة والحذر. والوقوف في وجه ما يحاك ضدهم.. وقالت المعارضة: إن النظام القطري يتجه إلي تمويل مخطط تركي جديد في آسيا الوسطي. بعد أن طلبت أنقرة من تميم البدء بوضع الآليات المالية لهذا المسار فور الانتهاء من الانتخابات التركية.

 

 

الجيش الليبي يرفض الوجود العسكري الأجنبي
حذرت القيادة العامة للجيش الوطني الليبي من محاولة بعض الأطراف الأجنبية إنشاء قواعد عسكرية لها في مناطق الجنوب تحت حجة التصدي للهجرة غير الشرعية. واعتبرت أي عمل من هذا القبيل انتهاكاً صارخاً للدولة الليبية وسيادتها علي أراضيها. وينتهك بنود القانون الدولي. مؤكدة أنها ستقوم باتخاذ كل التدابير اللازمة لتأمين وحماية حدود الدولة وشعبها ومؤسساتها. يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه الناطق الرسمي باسم القوات البحرية التابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبية. العميد أيوب قاسم، أن هناك خطة لجعل ليبيا موطناً بديلاً للمهاجرين من بلادهم.

 

 

 

 

فزورة صفقة القرن!
وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. أسامة الغزالي حرب، تحت نفس العنوان: صفقة القرن هى التعبير الذى استخدمه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أواخر العام الماضى لوصف مشروعه المزمع لتحقيق السلام فى الشرق الأوسط وتسوية الصراع العربى الإسرائيلى. ومنذ ذلك الحين تكاثرت الكتابات والتحليلات والتنبؤات حول هذه الصفقة، ولا شك أن التسمية المثيرة لها كانت أحد العوامل التى جذبت الأنظار إليها، دون أن نرى شيئا ملموسا على نحو جاد بشأنها، اللهم بعض الزيارات للمنطقة من جانب مبعوث ترامب، صهره جاريد كوشنر وموفده للمنطقة جيسون جرينبلات.ولقد قرأت تحليلات كثيرة، بأن الصفقة سوف تتضمن توطينا للفلسطينيين فى سيناء، وهو من قبيل الخزعبلات. كما قرأت أخيرا أيضا تحليلا مهما مطولا عن تلك الصفقة فى موقع جريدة هاآرتس الإسرائيلية بعنوان صفقة القرن لترامب عن الشرق الأوسط..سوف تعيش أو تموت فى القاهرة.

 

وأضاف: بالنسبة لى فإن ما أثارنى هو تعمد ترامب الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل قبل بدء أى مباحثات جادة حول صفقة القرن، بهدف إقرار أمر واقع قبل البدء فى تلك المباحثات، فضلا عن أنه بالقطع يطعن فى مصداقية ترامب كوسيط للسلام. وبالنسبة لى كأحد المهتمين بالقضية الفلسطينية وبالصراع العربى الإسرائيلى فإن صفقة ترامب ليست إلا واحدة من عشرات بل وربما مئات المشاريع التى عرفها التاريخ الطويل لهذا الصراع، والتى لم تفلح فى وضع تسوية نهائية وعادلة له. وفى الواقع، فإن الترويج لصفقة ترامب يذكرنى بـ «شربة الدود لعمك الحاج محمود» القادرة على شفاء كل الأمراض، التى كان يعلنها فى بعض الموالد الشعبية فى مصر، وتناولتها أعمال كوميدية كثيرة، والتى لم تكن بالطبع ذات أى تاثير!.

 

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو/ حزيران

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]