صحف القاهرة: 3 مشروعات قومية تغير وجه الحياة فى مصر

نشرت الصحف المصرية الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • 3 مشروعات قومية تغير وجه الحياة فى مصر.
  • مصر تعتزم إعادة ترشيح أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية.
  • 26 وزيرا أمام «النواب» خلال 3 أسابيع.
  • وكالة الفضاء تعلن عن إطلاق مصر عدة أقمار صناعية الفترة المقبلة.
  • أول جامعة دولية بدون كليات في مصر.
  • تونس ترفع شعار «ثورة التنوير» لإسقاط الإخوان.
  • قبل أن يجف حبر التوقيع..خيانة قطرية تضرب المصالحة الخليجية.
  • الإتحاد الاوروبى  يتراجع عن التهديد بتقييد صادرات لقاح كورونا.
  • أشد فتكًا من «كورونا»..تقرير بريطاني يحذر من تفشي فيروس «نيباه».

3 مشروعات قومية تغير وجه الحياة فى مصر

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط إن الرئيس عبد الفتاح السيسي نجح في تغيير وجه الحياة على أرض مصر من خلال إنجاز العديد من المشروعات التنموية الكبرى غير المسبوقة بشتى المجالات مع إعطاء أولوية متقدمة للصحة والتعليم والتحول الرقمي؛ بما يسهم في الارتقاء بمستوى معيشة المواطنين..مشيرا إلى 3 مشروعات قومية تغير وجه الحياة فى المحافظات.. من بينها «حياة كريمة..و إنجاز أضخم مشروع قومى لتبطين الترع.. تأهيل 852.230 كيلومتر فى 20 محافظة..ومشروع تطوير الريف المصري.

 

مصر تعتزم إعادة ترشيح أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، رسائل إلى القادة العرب حول اعتزام مصر إعادة ترشيح أحمد أبو الغيط، أمينا عاما لجامعة الدول العربية لفترة ثانية مدتها خمس سنوات..وعبر السيسي، في رسائله عن «التطلع لدعم القادة (العرب) لهذا الترشيح وفقا لما تقضي به أحكام ميثاق الجامعة»، بحسب بيان للرئاسة المصرية..وأوضح المتحدث الرئاسي، أن إعادة ترشيح ابو الغيط لفترة ثانية يأتي في إطار «الاهتمام الكبير الذي توليه مصر بقيادة الرئيس السيسي تجاه عمل جامعة الدول العربية».

 26 وزيرا أمام «النواب» خلال 3 أسابيع

يواصل مجلس النواب،انطلاقته «الرقابية».. 26 وزيرا أمام «النواب» خلال 3 أسابيع.. وزيرا «البترول» و«النقل» يستعرضان اليوم كشف حساب الوزارتين.. ولأول مرة يبدأ البرلمان عمله باستدعاء الحكومة كاملة، وهو ما تم الاستجابة له بمثول الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء لعرض إنجازات الحكومة وبرنامجها تحت قبة البرلمان، أوائل الاسبوع الماضى، وما تلاه من جلسات شهدت مناقشات نيابية قوية وأسئلة موجهة للوزراء، على رأسها ما وجه لكل من وزراء الدولة للإعلام، وقطاع الأعمال، والشباب والرياضة.

 

وكالة الفضاء تعلن عن إطلاق مصر عدة أقمار صناعية الفترة المقبلة

كشف الدكتور محمد خليل عراقي نائب رئيس وكالة الفضاء المصرية، عن إطلاق القمر الصناعي المصري الجديد «نيكست سات» خلال النصف الثاني لعام  2022 ومخصص لأغراض الاستشعار عن بعد ويتوقع مكوثه في الفضاء لمدة عام، في حين أن قمر «طيبة 1» سيمكث في الفضاء لمدة 15 عامًا.ولفت إلي أن مصر ستطلق خلال النصف الثاني من عام 2021 قمر متناهي الصغر..وأشار إلى أن مصر أطلقت أول قمر صناعي «مصر سات 1» في ابريل/ نيسان عام 2007 وظل 3 سنوات في الفضاء وبعد ذلك تم إطلاق قمرين من النوع متناهي الصغرفي العام 2019..وأكد أنه سيتم إطلاق قمر صناعي مصري خالص في عام 2024 .

 

أول جامعة دولية بدون كليات في مصر

سجلت جامعة القاهرة خلال الفترة الماضية، معدل إنجاز كبير على مستوى الإنشاءات والمباني بالجامعة الدولية، والتي تقام على نفس مستوى الجامعة الأم مع الاحتفاظ بروح الطراز المعماري وقبة الجامعة المميزة والساعة البارزة والتي سوف تقام بمدينة ٦ أكتوبر والتي تعد أول جامعة على مستوى العالم قائمة على نظام البرامج، خاصة التي تتماشى مع وظائف المستقبل والذكاء الاصطناعي  وفقًا لجامعات الجيل الرابع..وستكون أول جامعة مصرية تعمل الدراسة فيها من دون كليات، وتعمل بنظام البرامج الدولية بالاشتراك مع الجامعات العالمية..وتبدأ الدراسة بـ30 برنامجا في الفيزياء المتقدمة وعلوم الأر، و تضم البرامج دراسات الدبلومات والماجستير والدكتوراة والأكاديمية، ويضع مكتب التنسيق الشروط العامة للقبول بالجامعة، ولكل برنامج شروطه الخاصة للالتحاق به.. ولأول مرة تجرى مقابلات شخصية مع الطلاب المتقدمين.

 

تونس ترفع شعار «ثورة التنوير» لإسقاط الإخوان

«ثورة التنوير ضد حركة الإخوان »، شعار القوى السياسية التونسية المناهضة لحركة النهضة وزعيمها راشد الغنوشى، حيث تواصل التحركات المشروعة لإسقاط حركة النهضة، تمثلت هذه التحركات فى اعتصامات داخل البرلمان التونسى، وحمل النواب شعار «ثورة التنوير». ودعا حزب الدستور الحر، دعم المطالب الشعبية التونسية لإسقاط حكم الإخوان فى تونس، كما جددت الكتلة البرلمانية لنفس الحزب دعوتها للكتل البرلمانية والنواب بالإسراع فى تجميع الإمضاءات الضرورية لسحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشى.

قبل أن يجف حبر التوقيع.. خيانة قطرية تضرب المصالحة الخليجية

قبل أن يجف حبر التوقيع على «اتفاق العلا» للمصالحة الخليجية، رصدت مملكة البحرين أولى خرق السلطات القطرية التزاماتها والتى تمثلت فى إيقاف بطل كمال أجسام بحرينى بذرائع واهية، الأمر الذى تسبب فى استياء حاد بين مسئولى المملكة، ودعت المملكة السلطات القطرية إلى الإفراج الفوري عنه، والتوقف عن التعرض للصيادين البحرينيين في عرض البحر وإلقاء القبض عليهم دون وجه حق، حيث لم تكن الواقعة الأولى.ز وقال وزير خارجية البحرين الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، إن قطر لم تُبدِ بعد صدور بيان العلا، أية بادرة تجاه حلحلة الملفات العالقة مع مملكة البحرين ولم تستجيب للتفاوض المباشر حول تلك الملفات. وقطر لم ترد على دعوة وجهتها وزارة خارجية المملكة إلى نظيرتها القطرية تطبيقا لما نص عليه بيان العلا، بشأن إرسال وفد قطري لبدء المباحثات الثنائية بين الجانبين حيال القضايا والموضوعات المعلقة بين البلدين.

 

الإتحاد الأوروبي  يتراجع عن التهديد بتقييد صادرات لقاح كورونا

تراجع الاتحاد الأوروبي عن موقفه بالتهديد بتقييد شروط تصدير اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا المستجد، على أثر خلافه مع بريطانيا خلال الفترة الأخيرة بسبب إمدادات اللقاح..كان الاتحاد الأوروبي قد أعلن اعتزامه على وقف دخول اللقاحات إلى المملكة المتحدة عبر الحدود الأيرلندية، كجزء من جهود الكتلة لفرض ضوابط على تصدير اللقاحات بسبب خلافها مع شركة أسترازينيكا بشأن عقد التوريد.

 

 

أشد فتكًا من «كورونا»..تقرير بريطاني يحذر من تفشي فيروس «نيباه»

حذر تقرير خاص نشرته صحيفة «الغارديان» البريطانية من تفشي فيروس «نيباه» في الصين بمعدل وفيات يصل إلى 75%، وأن يتسبب بجائحة عالمية مقبلة تكون أخطر من وباء كورونا.. وقالت المدير التنفيذي لمؤسسة الطب الأوروبية: «فيروس نيباه مرض معد آخر ناشئ يسبب قلقا كبيرا، جائحة نيباه يمكن أن تندلع في أي لحظة، يمكن أن يكون الوباء العالمي التالي مع عدوى مقاومة للأدوية». ووفقا للتقرير يمكن أن يسبب نيباه مشاكل تنفسية حادة، فضلا عن التهاب وتورم الدماغ، ويتراوح معدل الوفيات به من 40% إلى 75%، ومصدره هو خفافيش الفاكهة حيث ارتبط تفشي المرض في بنغلاديش والهند بشرب عصير نخيل التمر.. ويعد نيباه واحدا من 10 أمراض معدية تم تحديدها من قبل منظمة الصحة العالمية على أنها أكبر خطر على الصحة العامة، خاصة في ظل عدم استعداد شركات الأدوية العالمية الكبرى للتصدي.

ذو القرنين.. ومعبوده الخائن!!

يبدو أن الرئيس الأمريكى السابق «ترامب» اطمأن بعض الشىء بعد أن أعلن ٤٥ من الأعضاء الجمهوريين فى مجلس الشيوخ أنهم يرون أن محاكمته وطلب إدانته وعزله بعد نهاية ولايته الرئاسية أمر غير دستوري. وهو ما يعنى أن الديمقراطيين لن يتمكنوا من حشد أكثر من ٥٥ صوتاً من أعضاء مجلس الشيوخ المائة بمن فيهم خمسة من الجمهوريين وراء مطلب إدانة ترامب، بينما قرار الإدانة يحتاج إلى ٦٧ صوتاً!!هذا الاطمئنان دفع ترامب إلى معاودة الظهور ولقاء بعض زعماء الجمهوريين المناصرين له. لكن يبدو أن الطريق ما زال طويلاً أمام طى هذه الصفحة. وأن العقبات كثيرة أمام أى تفكير من جانب «ترامب» فى دور سياسي قادم!! الموقف فى مجلس الشيوخ لم يحسم بعد. وعدد لا يستهان به من زعماء الجمهوريين فى مقدمتهم زعيم الأقلية القوى أعلنوا أنهم ـ  رغم الدفع بعدم قانونية محاكمة رئيس سابق ـ إلا أن موقفهم من الادانة يرتبط بما يسمعونه من حقائق فى جلسات المحاكمة!!

يبدو أن الجلسات القادمة لن تكون بلا مفاجآت، مع الاعلان عن التوسع فى التحقيقات التى تجرى حول اقتحام الكونجرس، وتوجيه اتهامات خطيرة لعدد كبير من المتهمين، وتسريب أنباء عن اعترافات مهمة لبعضهم. وهو ما تأكد بالأمس مع إعلان أحد المحامين عن أحد أشهر المتهمين وهو «جاكوب  تشانسلي» أن موكله مستعد للشهادة أمام مجلس الشيوخ ضد ترامب!! و«جاكوب تشانسلي» هو أحد من تصدروا مشهد الاقتحام بمظهره الغريب وصدره العارى وقبعته ذات القرنين ورمحه الذى أشهره فى وجه الحراس والكاميرات !!..الرجل كان من أشد المعجبين بترامب وقد أقر فى التحقيقات الجنائية أنه ذهب لاقتحام الكونجرس «بناء على طلب دونالد ترامب» الذى ظل على وفائه له حتى اليوم الأخير لوجوده فى البيت الأبيض حين قرأ القائمة الأخيرة لمن شملهم العفو الرئاسى الذى أصدره ترامب ولم يجد اسمه فى القائمة وفقا لوعود تلقاها أو ثقة فى أن «الزعيم» لن يترك رجاله!! بالتأكيد «تشانسلي» ليس وحده الذى يشعر بالخيانة. وهناك حديث عن أربعة أو خمسة من المتهمين فى اقتحام «الكابيتول» أقروا بالصلة التى تجمعهم بالدائرة الضيقة جدا للرئيس السابق..وسيبقى السؤال: هل لديهم جديد يقنع شيوخ الجمهوريين بتغيير موقفهم؟! وتبقى الإجابة عند أنصار ترامب.. أو من كانوا كذلك حتى اللحظة الأخيرة!!

 

 

ونشرت صحيفة فيتو «كاريكاتير» عن زواج التجربة

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]