صحف القاهرة: 34 مليون تركي يواجهون خطر المجاعة

نشرت الصحف المصرية الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:
  • السيسى يرحب بجهود أمريكا لإقامة علاقات بين إسرائيل والسودان.
  • 34 مليون تركي يواجهون خطر المجاعة.
  • الحكومة ترصد 13 شائعة انتشرت فى أسبوع.
  • انطلاق المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب.
  • فرقاء ليبيا يتوصلون إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار.
  • ترامب يدعو لحل ودى لأزمة سد النهضة..ويؤكد: لا أحد يمكنه أن يلوم مصر.
  • تراشق فى المناظرة الأخيرة بين  ترامب وبايدن.
  • لأول  مرة.. أوروبا تتخطى عتبة 200 ألف إصابة يومية بكورونا.
  • الأمم المتحدة تحدد موعد رحيل «المرتزقة» من ليبيا.

  السيسى يرحب بجهود أمريكا لإقامة علاقات بين إسرائيل والسودان

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعليقا على الاتفاق الذى أعلنه الرئيس الأمريكي، أمس الجمعة، بين إسرائيل والسودان «أرحب بالجهود المشتركة للولايات المتحدة الأمريكية والسودان وإسرائيل حول تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل وأثمن كافة الجهود الهادفة لتحقيق الاستقرار والسلام الإقليميين»..واتفقت إسرائيل والسودان أمس الجمعة على تطبيع العلاقات في اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة، ليصبح السودان ثالث بلد عربي يقيم علاقات مع إسرائيل خلال شهرين.

 

34  مليون تركي يواجهون خطر المجاعة

دعا حزب الشعوب الديمقراطي التركي، إلى تحقيق برلماني في تأثير وانعكاسات الفقر والتفاوت الاجتماعية في تركيا، إذ يواجه 34 مليون تركي «خطر المجاعة»، حسب بيان رسمي للحزب. وقال الرئيسان المشاركان لحزب الشعوب الديمقراطي، ميرال دانيش بيشتاش، وساروهان أولوتش، في طلب للبرلمان، نقلاً عن أرقام قدمها اتحاد النقابات التقدمية في تركيا، إن «16 مليون فقير، و18 مليون آخر يعيشون على حافة الفقر»، وقال نواب الشعوب إن 4321 ليرة تركية (553 دولاراً) كانت تكفي لإعالة أسرة من أربعة أفراد، لكن انخفاض قيمة العملة الوطنية أدى إلى ارتفاع أسعار الاحتياجات الأساسية مثل الكهرباء، والوقود، ما دفع المزيد من الأتراك إلى الفقر.وفي غضون ذلك، قال النواب إن البطالة ارتفعت إلى 17 مليون، وهو رقم أعلى بكثير من الرقم الرسمي الذي يزيد قليلاً عن 4 ملايين.

الحكومة ترصد 13 شائعة انتشرت فى أسبوع

رصد المركز الإعلامى لمجلس الوزراء ، 13 شائعة تم تداولها وانتشارها فى أسبوع وتضمنت الشائعات تأثر حركة الملاحة بقناة السويس بزعم اتخاذ حركة التجارة مساراً برياً بديلا ، ورفع الحكومة سن المعاش للعاملين بالجهاز الإداري للدولة إلى 65 عاماً خلال العام المالي الحالي، وحذف مستحقي معاش تكافل وكرامة من البطاقات التموينية، وزيادة أسعار الكهرباء للقطاع الصناعي، واستصدار تراخيص بناء جديدة للعقارات حتى 4 أدوار. وشملت الشائعات أيضا غياب الإجراءات الوقائية اللازمة للتصدي للعدوى داخل المدارس و‪ تغيير منهج الصف الثالث الثانوي العام للعام الدراسي 2020/2021 وإلغاء الامتحانات بجميع صفوف النقل خلال العام الدراسي الجديد

انطلاق المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب

مصر تنتخب ثانى برلمان لثورة «30 يونيو».. وانطلاق تصويت الناخبين بالداخل اليوم وغدًا.. و33 مليون ناخب يختارون نصف أعضاء مجلس النواب، والفرز داخل اللجان الفرعية فى اليوم الأخير..
وزارة الداخلية« تراجع إجراءات التأمين» .. والمحافظات تعلن: جاهزون لاستقبال الناخبين..وزارة التنمية المحلية تؤكد: نقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين.

 

فرقاء ليبيا يتوصلون إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار

العسكريون الليبيون يوقعون اتفاق «وقف إطلاق النار» بجنيف، والاتفاق يقضى بضرورة رحيل كل المقاتلين والمرتزقة خلال 90 يوماً..والأمم المتحدة تؤكد: نقطة تحول مهمة نحو تحقيق السلام.. والخارجية المصرية ترحب بالاتفاق وتؤكد: النجاح استكمالا لاجتماع الغردقة في شهرسبتمبر/ أيلول الماضى.. والجامعة العربية تصفه بالإنجاز الوطنى الكبير.

ترامب يدعو لحل ودى لأزمة سد النهضة.. ويؤكد: لا أحد يمكنه أن يلوم  مصر

 دعا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إلى التوصل إلى حل ودى بشأن الخلاف بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة، مؤكداً فى الوقت نفسه أن أحداً لا يمكن أن يلوم مصر على موقفها.. وقال ترامب، في مؤتمر صحفي يالبيت الأبيض، إنه أبلغ مصر أيضًا بنفس الشئ.

 

تراشق فى المناظرة الأخيرة بين  ترامب وبايدن

تبادل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومنافسه المرشح الديمقراطي جو بايدن الاتهامات بشأن قضايا عدة خلال مناظرتهما الأخيرة في سباق الرئاسة.فقد استهلت المناظرة بمناقشة أزمة كورونا، حيث دافع ترامب عن إدارته للأزمة، قائلا إن إجراءاته ساعدت على تقليل أعداد الوفيات.لكن بايدن اتهم إدارة ترامب بأنها استخفت بالأزمة ولم تتحمل المسؤولية كما ينبغي.وقال إن على ترامب عدم الاستمرار في منصب الرئيس بعد وفاة أكثر من 220 آلاف أمريكي بسبب كورونا. ودافع ترامب عن نفسه مهاجما منافسه في الوقت ذاته حيث قال “لا يمكننا حبس أنفسنا في قبو مثلما يفعل بايدن والاختباء من فيروس كورونا”، لكنه عاد ليعترف أن “انتشار كورونا ليس خطأ منه أو من بايدن بل من الصين.

 

لأول  مرة.. أوروبا تتخطى عتبة 200 ألف إصابة يومية بكورونا

أظهر إحصاء لوكالة رويترز أن حالات الإصابة بفيروس كورونا المسجلة في أوروبا زادت بأكثر من المثلين في عشرة أيام، متجاوزة 200 ألف إصابة يوميا للمرة الأولى.ووفقا للإحصاء فإن هذا الارتفاع الكبير في عدد الإصابات يأتي مع رصد دول في جنوب أوروبا أكبر عدد من الإصابات في يوم واحد هذا الأسبوع، وسجلت حتى الآن حوالي 7.8 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا ونحو 247 ألف حالة وفاة حسب إحصاء رويترز.

الأمم المتحدة تحدد موعد رحيل «المرتزقة» من ليبيا

قالت مبعوثة الأمم المتحدة لليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، إن جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من المفترض أن يغادروا ليبيا في غضون 3 أشهر من توقيع اتفاق وقف إطلاق النار، وذكرت وليامز في مؤتمر صحفي بعد توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في جنيف، أن هناك مؤشرات جيدة على أن المنشأتين النفطيتين في راس لانوف والسدر ستكونان جاهزتين لاستئناف الإنتاج خلال فترة قصيرة..ووقعت اللجان العسكرية الليبية المشتركة، أمس الجمعة، على اتفاق دائم لوقف إطلاق النار بعد محادثات في جنيف برعاية الأمم المتحدة.

السيناريو الرابع: الصفقة!

وفي مقالات الرأي، بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عبد المنعم سعيد، تحت نفس العنوان: هناك ثلاثة سيناريوهات لمن سوف يكون له نصيب وحظ الوصول إلى البيت الأبيض والسكنى فيه للسنوات الأربع المقبلة. السيناريو الأول والشائع هو فوز «جو بايدن» بالانتخابات الرئاسية؛ ومبرر ذلك المباشر هو أن استطلاعات الرأى العام تكاد تجمع على تفوق بايدن فى التصويت الشعبى بأكثر من ١٢٪، وحتى فى الولايات المتأرجحة بين الجمهوريين والديمقراطيين فإن بايدن لديه تفوق ملحوظ.. السيناريو الثانى وغير الشائع هو فوز ترامب فى نموذج مشابه لانتخابات عام ٢٠١٦ التى فاز فيها الرئيس رغم شبه الإجماع بين كافة المحللين، بل حتى داخل مجموعة ترامب نفسه، على أنه لن يكسب الانتخابات. وكان السبب أن ترامب لم يكن مرشحا عاديا وإنما معبر عن ثورة داخل المجتمع والسياسة الأمريكية فرضت نفسها أخيرا على الدولة والمجتمع.. السيناريو الثالث هو نشوب أزمة دستورية عميقة نتيجة للتقارب الحقيقى الشديد فى عدد المصوتين يوم الانتخاب الرسمى فى الثالث من نوفمبر المقبل مما تنتج عنه أزمة كتلك التى جرت فى عام 2000 بين آل جور وجورج بوش الابن والتى أدت إلى تدخل مجلس النواب واللجوء للمحكمة الدستورية العليا التى يوجد فيها للجمهوريين تفوق بارز سوف يتدعم إذا ما صدق مجلس الشيوخ على تعيين «آمى كونى بارنيت» فيفوز ترامب الذى مهد للأمر بأن الانتخابات يمكن أن تزور فى الولايات المتحدة.
السيناريو الرابع، هو سيناريو «الصفقة» حيث يحاول ترامب الوصول إلى أزمة سياسية عميقة تضغط على أعصاب المؤسسات السياسية التى تجعلها جاهزة لقبول «صفقة» قوامها ترك ترامب للسلطة والتسليم بنتائجها مقابل العفو الشامل عنه وعدم تقديمه لمحاكمة من أى نوع. وللأمر سابقة جرت فى عام 1975 عندما كانت الصفقة بين الرئيس ريتشارد نيكسون ونائبه جيرالد فورد عندما قرر الأول الاستقالة بعد فضيحة «ووترجيت» التى قدمته للمحاكمة البرلمانية والتى كان يمكنها أن تقود إلى محاكمة جنائية. فورد قدم العفو الشامل عن الرئيس المدان مقابل الاستقالة لإنقاذ البلاد من الحرب الأهلية فكانت النتيجة أنه خسر الانتخابات أمام جيمى كارتر فيما بعد. لم يكن الشعب الأمريكى مستعدا لقبول رئيس يعفو فى مثل هذه القضية..المحامى الخاص لترامب مايكل كوهين أشار إلى هذا الاحتمال بتأكيد شديد فى كتابه «مذكرات خائن» أن الرئيس لن يخرج من البيت الأبيض مهما كانت النتائج، لأنه يعلم أن الخروج سوف يعنى احتمالات الدخول إلى السجن. .هل هذا السيناريو مرجح؟.. ليس ممكنا الحكم عليه، ولكن هناك الكثير من الإشارات التى تقود إليه.
ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن الموجة الثانية من وباء فيروس كورونا.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]