صحف القاهرة: 5 قرارات دولية لمصلحة فلسطين

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم  الأحد، العديد من الأخبار  والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: 5 قرارات دولية لمصلحة فلسطين.. مصر خالية من العشوائيات الخطرة نهاية 2019.. ثورة التعليم لتغيير مستقبل مصر.. الصندوق السيادى يدخل العمل العام المقبل.. «مبارك» يدلي بشهادته في قضية الحدود الشرقية.. تحذيرات للتجار من استغلال «الدولار الجمركي» في زيادة الأسعار.. القوات المسلحة والإنتاج الحربي يفتتحان المعرض الدولي «إيدكس 2018».. مصر تنظم ٣ مؤتمرات اقتصادية استعدادا لرئاسة الاتحاد الإفريقى.. إحالة رانيا يوسف لمحاكمة عاجلة.. عشرات المصابين في احتجاجات فرنسا.

 

5 قرارات دولية لمصلحة فلسطين

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة 5 مشاريع قرارات تتعلق بالقدس وحقوق الشعب الفلسطينى وحل القضية الفلسطينية بالوسائل السلمية والبرنامج الإعلامى للقضية الفلسطينية وحقوق الفلسطينيين، وأعلنت ماريا فرناندا إسبينوزا رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتماد مشاريع القرارات  بالأغلبية المطلقة..ومن بين القرارات قرار بشأن القدس، يطالب الدول الأعضاء فى الجمعية العامة بعدم الاعتراف بأى إجراءات يتخذها الاحتلال الإسرائيلى تجاه المدينة. كما يطالب القرار بالحفاظ على الوضع الحالى للقدس، ورفض كل ما حدث خلال الفترة الماضية، لا سيما بعد نقل الولايات المتحدة الأمريكية سفارتها إليها.

 

مصر خالية من العشوائيات الخطرة نهاية 2019

إعلان مصر خالية من العشوائيات الخطرة نهاية 2019.. ومدير صندوق تطوير العشوائيات يؤكد: 351 منطقة عشوائية بمختلف المحافظات وطورنا 80 % منها.. و 19 مليار جنيه تكلفة تنفيذ 215 ألف وحدة لسكانها.

 

 

ثورة التعليم لتغيير مستقبل مصر

كشف وزير التربية والتعليم عن خطته لتطوير المنظومة التعليمية عبر آليات محكمة، تم تصميمها لتناسب النظام التعليمى المصرى، وذلك لإحداث طفرة كبيرة فى بناء الإنسان المصرى وتشكيل وعى الأجيال القادمة، موضحا أسس ثورة التعليم لتغيير مستقبل مصر..وقال: مهمتنا الانتقال بالطالب من ثقافة الدرجات للمهارات.. ووضعنا 11 ألف شاشة عرض داخل الفصول..وربطنا 2500 مدرسة ببنك المعرفة و «التابلت » مجرد أداة وليس الأساس.. والامتحانات والتصحيح إلكترونيا.. امتحانات الثانوية العامة تكلفنا سنوياً ملياراً و 700 مليون جنيه وستنخفض بعد 7 سنوات إلى 200 مليون جنيه.

 

 

الصندوق السيادى يدخل العمل العام المقبل

أكدت وزيرة التخطيط، أن الصندوق السيادى يدخل العمل العام المقبل، خلال الربع الأول من 2019، وأن الصندوق الأم سوف يكون معفى من الضرائب لكن الصناديق الفرعية لن تكون معفية منها.. وقالت: إن الصندوقين السياديين العمانى والروسى أرسلا إلى  وزارة التخطيط بهدف الاستثمار المشترك مع صندوق مصر السيادى، مشيرة إلى أن الصندوق يعمل على استغلال كافة الفرص الاستثمارية المتاحة.

 

 

«مبارك» يدلي بشهادته في قضية الحدود الشرقية

يتابع المصريون، اليوم الأحد، جلسة جديدة من مُحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين في قضية اتهامهم باقتحام الحدود الشرقية، ومن المقرر سماع شهادة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك للشهادة عن وقائع القضية. يُذكر أن المحكمة وعلى مدار الجلستين السابقتين كانت قد استمعت لشهادة اللواء حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، وأكد على أنه وقبيل أحداث 25 يناير 2011 تم رصد معلومات عن نشاط مكثف لجماعة الإخوان، ولقاءات تتم خارج مصر، ولفت اللواء الى اجتماع تم بحضور رئيس الجمهورية تم عرض عليه تلك المعلومات، كما قام اللواء الراحل عمر سليمان، رئيس جهاز المخابرات الأسبق، بعرض معلوماته.

 

 

تحذيرات للتجار من استغلال «الدولار الجمركي» في زيادة الأسعار

وحذرت وزارة المالية التجار من استغلال «الدولار الجمركي» في زيادة الأسعار، وأكدت أنها سنتخذ إجراءات حماية..وقال وزير المالية، إن اسـتمرار تثبيـت سـعـر الدولار الجمركي عند 16 جنيها بالنسبة للسلع الاستراتيجية والضرورية بداية من أول ديسمبرم كانون الأول 2018 وحتى 31/ 12 /2018، يأتي ضمانا لعدم ارتفاع أسعار تلك السلع أو زيادة الضغوط التضخمية ما يؤكد استمرار الدولة في دعم وحماية محدودي ومتوسطي الدخل.

 

 

القوات المسلحة والإنتاج الحربي يفتتحان المعرض الدولي «إيدكس 2018»

تفتتح القوات المسلحة والإنتاج الحربي المعرض الدولي «إيدكس 2018»، ويضم المعرض المكون من 3 صالات عرض كبيرة في مركز مصر للمعارض الدولية أكثر من 373 شركة عارضة يمثلون 41 دولة من جميع أنحاء العالم، فضلًا عن حضور 57 وفدًا رسميًا من وزراء دفاع ورؤساء أركان ووزراء الإنتاج الحربى من مختلف الدول، وأكبر مصنعي وموردي أحدث الأجهزة والأسلحة التي تتمتع بتقنيات متطورة وعالية الجودة.كما يشمل المعرض أجنحة دولية تمثل 21 دولة من حول العالم، ومن المتوقع حضور أكثر من 10000 من كبار الزوار العسكريين والمصنعين للمعدات الدفاعية على مدار الثلاثة أيام المقام بها المعرض ويقوم على رعاية المعرض 15 شركة عالمية ومحلية .

 

 

مصر تنظم ٣ مؤتمرات اقتصادية استعدادا لرئاسة الاتحاد الإفريقى

فى إطار استعداداتها لتولى رئاسة الاتحاد الإفريقى مع بداية ٢٠١٩، تستضيف مصر ثلاث فاعليات اقتصادية كبرى، خلال الشهر الحالى، تجسيدا لدورها المحورى فى القارة، ودعمها المستمر قضاياها الاقتصادية. تنطلق أولى الفاعليات السبت المقبل، حيث تشهد مدينة شرم الشيخ الدورة الثالثة لـ«منتدى إفريقيا ٢٠١٨»، وتنطلق بالقاهرة الأسبوع المقبل فاعليات أكبر معرض بالقارة للتجارة الإفريقية البينية، بالتعاون مع البنك الإفريقى للتصدير والاستيراد، والاتحاد الإفريقى، الذى سيضم أكثر من ١٥٠٠ مشارك من كبرى الشركات والمؤسسات.

 

إحالة رانيا يوسف لمحاكمة عاجلة

فى تطور سريع ومفاجئ، قررت جهات التحقيق إحالة الفنانة رانيا يوسف إلى المحاكمة الجنائية العاجلة، على خلفية اتهامها بالفعل الفاضح والتحريض على الفسق، بسبب واقعة «فستان المايوه»، الذي ظهرت به في حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وحددت جلسة 12 يناير/ كانون الثاني  كأولى جلسات محاكمتها أمام محكمة جنح الأزبكية.

 

 

 

عشرات المصابين في احتجاجات فرنسا

أطلقت شرطة مكافحة الشغب في فرنسا الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت ومدافع المياه أمس السبت، على محتجي «السترات الصفراء» الذين حاولوا كسر الأطواق الأمنية في جادة الشانزليزيه في باريس.وسادة حالة من العنف فى شوارع فرنسا، وحرق للممتلكات العامة والخاصة، وانتشرت عمليات السلب والنهب للمتاجر والمحالات، مما أسفر عن تضرر المئات من أصحاب الأعمال

 

 

 

 

صفقة القرن الملكية

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. وحيد عبد المجيد، تحت نفس العنوان: فى الوقت الذى تحول صعوبات متزايدة دون إعلان الإدارة الأمريكية تصورها لحل الصراع الفلسطينى- الإسرائيلى، والذى يُطلق عليه صفقة القرن، شهدت جنيف صفقة قرن من نوع مختلف. فقد استخدم أندريس كوريل خبير المجوهرات فى دار سوديز هذا التعبير لوصف ما حدث فى مزاد لبيع مجوهرات ومقتنيات ملكة فرنسا المشهورة ماريا أنطونيا (مارى أنطوانيت)، وبعد أن بيعت المجوهرات والمقتنيات بمبلغ تجاوز 53 مليون دولار، أى أكثر من عشرة أمثال التقدير المبدئى لقيمتها قبل المزاد وهو 4.5 مليون فقط، أعلن أن هذا هو ما قصده بصفقة القرن. وقد اكتسبت مارى أنطوانيت شهرتها من عبارة نُسبت إليها، ولم يثبت صحتها. فقد قيل إنها ردت على من أبلغوها أن الفرنسيين لا يجدون الخبز متسائلة: لماذا لا يأكلون جاتوه؟. والأرجح أن العبارة نُسبت إليها للدلالة على لامبالاة الأسرة المالكة فى فرنسا إزاء تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية. لم يملك الملك لويس السادس عشر الشجاعة اللازمة للإصلاح، حتى بعد أن بدأت الاحتجاجات التى قادت إلى ثورة 1789.

 

وأضاف: رغم النهب الذى حدث فى ظل اضطراب الأوضاع فى تلك الفترة، تمكنت مارى أنطوانيت من إرسال مجوهراتها إلى أختها خارج فرنسا، وظلت محفوظة ومتوارثة فى عائلتها، إلى أن بيعت فى مزاد دخل التاريخ من زاوية الفرق بين قيمتها الحقيقية والسعر الذى بيعت به، ومن حيث ثمن قطعة مجوهرات واحدة وهى دلالة من الألماس تنتهى بلؤلؤة بيضاوية دفع فيها المشترى 36 مليون دولار.

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» يصور معاناة المواطنين من ارتفاع الأسعار وانخفاض الدخل

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]