صحف القاهرة: 5 يونيو موعد إعلان إفلاس الولايات المتحدة الأميركية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • الحوار الوطني.. بداية قوية لـ«جمهورية التوافق»
  • 5 يونيو موعد إعلان إفلاس الولايات المتحدة الأمريكية
  • علماء دوليون يدافعون عن كليوباترا
  • عمال مصر يطالبون يمؤتمر صناعي لحماية الصناعة الوطنية
  • البنك الدولى يعلن «شرق بورسعيد» ضمن أفضل 10 موانئ فى العالم
  • الأمم المتحدة: مصر ضمن الأكثر إسهامًا في حفظ السلام
  • خطة قومية لتوطين الصناعة وجذب الاستثمار المحلي والأجنبي
  • صياغة مخرجات الحوار الوطني لرفعها إلى الرئيس السيسي
  • توتر بين أميركا وأوكرانيا

الحوار الوطني.. بداية قوية لـ«جمهورية التوافق»

انطلقت جلسات فعاليات الحوار الوطني، واجتمعت لجان المحاور الرئيسة الثلاثة: السياسي والاقتصادي والمجتمعي، وُضعت المشكلات على طاولة النقاش، تبادل الحاضرون وجهات النظر، تعددت الآراء والحلول والمقترحات من اليمين إلى اليسار، ومن الشباب المدفوع بحماسته وطاقاته إلى أصحاب الخبرات الذين يحملون تجارب سابقة قد تفيد في صياغة المستقبل. اتسمت الجلسات بالتنوع في الرأي، والحرية في التعبير، والرغبة التي ظهرت على منصة إدارة كل جلسة فى الوصول إلى مساحات مشتركة، تقود بطبيعة الحال إلى توصيات توافقية لبناء الجمهورية الجديدة المأمولة التي تمثل الشعار العريض للحوار.

 

 

5 يونيو موعد إعلان إفلاس الولايات المتحدة

عدّلت وزارة الخزانة الأميركية، الموعد المتوقع لإفلاس الحكومة من 1 يونيو/ حزيران، ليصبح الموعد الجديد 5 يونيو/ حزيران. وبحسب ما ورد في رسالة وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت ييلين لزعماء الكونغرس، فإنه «بناءً على البيانات الواردة الأخيرة، نتوقع أن الخزانة سيصبح لديها نقص موارد لتنفيذ المهام الحكومية في 5 يونيو في حال إذا لم يجر رفع أو وقف حد الدين العام». ودعت يلين الكونغرس لمعالجة مشكلة حد الدين العام بأسرع وقت ممكن. ويبلغ سقف الدين الحكومي الأميركي، حاليًّا، أكثر من 31 تريليون دولار، وهو ما يعدّ رقمًا قياسيًّا مقارنة بكل الديون السيادية في العالم، ويشترط الجمهوريون في الكونغرس الأميركي خفض الميزانية، مقابل الاتفاق على رفع سقف الدين العام.

علماء دوليون يدافعون عن كليوباترا

علماء دوليون ينسفون أكاذيب الشبكة الأمريكية «نتفليكس».. أساتذة تاريخ ومصريات دافعوا عن الحقيقة التي شوهها الفيلم الوثائقى المشبوه. وقالت عالمة المصريات الأمريكية، كولين دارنيل: لقد ظهرت في وثائقي كليوباترا ولم أكن أعلم شكل البطلة، فالشبكة الأميركية خدعت العلماء. وأوضحت د.ريناتا تاتومير، عالمة المصريات برومانيا، أن كل ما درسته يؤكد أن كليوباترا مقدونية يونانية وليست إفريقية بأى حال، وأكد د.إيونيس كوتولاس، أستاذ التاريخ بجامعة أثينا، أن وثائقي نتفليكس حالة خاصة تؤكد التدليس وقدم تاريخًا مزيفًا عن الملكة المصرية.

 

عمال مصر يطالبون يمؤتمر صناعي لحماية الصناعة الوطنية

وضع عمال مصر مطالبهم أمام  الحوار الوطني، حيث طالب اتحاد عمال مصر، بعقد مؤتمر صناعي لحماية الصناعة الوطنية، ودعم مبادرة الرئيس فى توطين المنتج المحلى. وطالبت نقابة القطاع الخاص: التفتيش على المنشآت والتأكد من التزامها باشتراطات الصحة والسلامة المهنية للحفاظ على العمال، وتجددت مطالب الصناعات الغذائية، بتغيير فترة الدورة النقابية لـ5 سنوات، وتمكين النقابات من التثقيف العمالي. وتضمنت مطالب العمال: قانون عمل متوازن.. وإصلاح حقيقي لملف الأجور، وإعادة النظر فى قانون التأمينات.

البنك الدولي يعلن «شرق بورسعيد» ضمن أفضل 10 موانئ في العالم

أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في بيانها الصادر، أمس، حصول ميناء شرق بورسعيد على المركز العاشر لمؤشر أداء الموانئ في مجال الحاويات لعام 2022، وفقًا للتقرير الصادر مؤخرًا عن البنك الدولي، وهو تقييم مقارن صادر عن البنك الدولي لتقييم أداء الموانئ بناءً على الوقت الذي تستغرقه السفينة في الميناء، وكفاءة البنية التحتية بالميناء، وكفاءة الأرصفة، وجودة الطرق، وربط الميناء بالسكك الحديدية، ومدى فعالية الإجراءات، ومدى استخدام الميناء من مختلف الوكالات في مجال فض الحاويات، كما يؤثر حجم التداول بالميناء في التقييم، بالإضافة إلي رقمنة الخدمات بالميناء، حيث يستهدف هذا التقرير المساعدة في خلق معيار للمهتمين بمجال النقل البحري في الاقتصاد العالمي.

الأمم المتحدة: مصر ضمن الأكثر إسهامًا في حفظ السلام

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن تقديره الخاص لمصر على دورها الأساسي، وعلى مساهمتها المقدرة بقوات حفظ السلام في كبرى البعثات التابعة للأمم المتحدة، حيث شارك أكثر من  30 ألف مصري على مدار عشرات السنين منذ أول مشاركة في عملية حفظ السلام بالكونغو عام 1960، فجاء الاحتفال والميدالية التي تلقتها مصر لتقدم فرصة لتجديد التزام مصر بمواصلة العطاء، والإسهام في المنظومة الأممية لحفظ السلام، امتدادًا للتضحيات النبيلة التي قدمتها القوات العسكرية والشرطية المصرية وهم يؤدون واجبهم المشرف من أجل إحلال السلم والأمن الدوليين على مدى العقود الماضية.

خطة قومية لتوطين الصناعة وجذب الاستثمار المحلي والأجنبي

انطلقت ثانى جلسات المحور الاقتصادى للحوار الوطنى، وناقشت لجنة الصناعة، على مدار جلستين، قضايا تحديات توطين الصناعة المصرية، وأسباب تراجع مساهمة الصناعة فى الاقتصاد، ومن أبرز المقترحات والأفكار التى جاءت فى مناقشات لجنة الصناعة، إنشاء المناطق الصناعية وآليات تحفيز المصانع لاستمرار سير العمل والحفاظ على خطوط الإنتاج، مع أهمية الأخذ بنظريات الاقتصاد الكلى، لعمل توليفة مجمعة عن أسباب تراجع مساهمة الصناعة فى الاقتصاد، وناقشت الجلسة تحديات توطين الصناعات، ومن بينها وجود تقاطعات كثيرة بين الهيئات المسؤولة عن الصناعة فى مصر، ويجب فض هذا الاشتباك وتقديم الحوافز لجذب الاستثمار المحلي والأجنبي.

صياغة مخرجات الحوار الوطني لرفعها إلى الرئيس السيسي

أوضح المنسق العام للحوار الوطني، د.ضياء رشوان، أن الحوار يستلزم أن تجري صياغة الخلاصات والمقترحات الناتجة عن جلساته العامة، لكي تعرض على مجلس الأمناء لمناقشتها وإقرارها بصورتها النهائية لرفعها إلى السيد رئيس الجمهورية، وهو ما يتطلب بدوره عقد عدد من الاجتماعات المصغرة المتخصصة، تعبر عن كل الاتجاهات بعد كل عدة جلسات عامة، لأنه من المستحيل عقدها في نفس أسابيع جلسات اللجان، وسيقرر مجلس الأمناء في اجتماعه اليوم السبت، تشكيلها ومهام هذه اللجان، على أن تبدأ عملها خلال الأسبوع القادم بعد اجتماع المجلس.

الرئيسان الأمريكي جو بايدن والأوكراني فولوديمير زيلينسكي - رويترز

توتر بين أميركا وأوكرانيا

يبدو أن السياسة الأميركية المتبعة مع أوكرانيا تواجه بعض التحديات، سواء على المستوى الدبلوماسي أو الشعبي، حيث بدأت إدارة بايدن التحقيق في استخدام الجيش الأوكراني لأسلحة أميركية من المساعدات التي أرسلها البنتاجون لكييف في شن هجوم داخل الأراضي الروسية، في الوقت الذي  رجحت فيه الاستخبارات الأميركية وقوف قوات العمليات الخاصة الأوكرانية وراء الهجوم على الكرملين الشهر الماضي باستخدام طائرات بدون طيار، وعلى المستوى الشعبي قل دعم الأميركيين لإرسال مساعدات عسكرية لأوكرانيا، وألقي البعض باللوم عليها في عدد من الأزمات التي تواجهها أميركا، وفي مقدمتها ارتفاع الأسعار ومعدلات التضخم المتزايد.

 

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير»  عن ارتفاع درجات الحرارة

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]