صحف القاهرة: 6 سنوات على تولي السيسي مقاليد الحكم.. إنجازات تاريخية لإعادة بناء الدولة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • 6 سنوات على تولى الرئيس السيسي مقاليد الحكم.
  • توافق مصري إيطالى على حل سياسى في ليبيا.
  • حصاد مهام الرئاسة لإصلاح «ترهل الدولة».
  • الأزهر يستنكر الإساءة للسيدة عائشة ويدعو إلى احترام الرموز الدينية.
  • الخرطوم: إذا واجهت إثيوبيا موقفا قويا من مصر والسودان ستفكر مرتين قبل ملء السد «بدون اتفاق»
  • الصحة: المنحنى الوبائي لكورونا لم يصل للمعدل الأسوأ.
  • أول لقاح أثبتت التجارب فاعليته يمكن توافره فى سبتمبر/أيلول المقبل.
  • اجتماع «إسلامي» استثنائي لبحث التهديد الإسرائيلي بضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.
  • مجلس النواب الليبي: نرحب بـ«إعلان القاهرة» والحوار طريق وحيد لحل الأزمة.
  • جورج فلويد يكتسح جدران العالم..فنانون يرسمون لوحات جدارية ضد العنصرية.
  • روسيا تدخل على خط مواجهة كورونا بعقار جديد.
  • أميرة النرويج تشارك في مناهضة العنصرية ضد أصحاب البشرة السوداء.

 

6 سنوات على تولى الرئيس السيسي مقاليد الحكم

6 أعوام مضت على تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم في يوم 8 يونيو/ حزيران عام 2014، عبر انتخابات نزيهة وشفافة أعقبت ثورة الـ 30  من يونيو/ حزيران عام 2013. ومنذ ذلك التاريخ؛ بدأ الرئيس السيسي في رسم طريق واضح المعالم، نحو إصلاح حقيقي وشامل لكافة المجالات من خلال دارسة واضحة لكل الجوانب التي تحتاج إلى الإصلاح..تولى الرئاسة فى ظل اقتصاد منهار واحتياطى متآكل وإرهاب بالداخل وعلى حدود مصر وعلاقات خارجية متقطعة، وراهن بشعبيته ورفض تقديم وعود وهمية.

 

حصاد مهام الرئاسة لإصلاح «ترهل الدولة»

تسجل انجازات مهام الرائاسة  في حصاد 6 سنوات، حركة بناء وإصلاح أنقذت مصر من حالة «الترهل وعلى أبواب الفشل» ليتقدم اقتصادها في قوائم الاقتصادات النشطة  والمتقدمة..ومع برامج متسارعة للتنفيذ وإعاد إصلاح البنية الأساسية للكهرباء والصحة والتعليم والزراعة والطاقة.. ظهر ذلك من خلال تنفيذ عدد من الكباري، وتعمير عدد من المناطق العشوائية، وغيرها من المشروعات التي تم العمل عليها لصالح المواطن المصري..إصلاح اقتصادى.. مواجهة إرهاب.. وعلاقات خارجية متوازنة.

توافق مصري إيطالى على حل سياسى في ليبيا 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، في اتصال هاتفي مع رئس وزراء إيطاليا،  جوزيبي كونتي، موقف مصر الاستراتيجي الثابت تجاه الأزمة الليبية والمتمثل في استعادة أركان ومؤسسات الدولة الوطنية الليبية، وإنهاء فوضى انتشار الجماعات الإجرامية والميليشيات الإرهابية، ومنح الأولوية القصوى لتحقيق الاستقرار والأمن للشعب الليبي الشقيق، ووضع حد لحجم التدخلات الخارجية غير المشروعة في الشأن الليبي التي من شأنها استمرار تفاقم الوضع الحالي الذي يشكل تهديداً لأمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط بأسرها.. وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن  رئيس الوزراء الإيطالي أكد حرصه على تبادل وجهات النظر والرؤى مع الرئيس في هذا الصدد، خاصةً عقب إطلاق مبادرة «إعلان القاهرة» تحت الرعاية المصرية لحل الأزمة في ليبيا.

 

الأزهر يستنكر الإساءة للسيدة عائشة ويدعو إلى احترام الرموز الدينية

استنكر الأزهر الشريف بشدة ما صدر عن بعض الأشخاص في لبنان من إطلاق شعارات تسيئ إلى زوجة رسول الله ﷺ وأم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها وعن الصحابة أجمعين..ويؤكد الأزهر أن أمهات المؤمنين والصحابة -رضي الله عنهم- رمز لكل مسلم، والإساءة لهم أمر مرفوض ومحرم، ويستدعي تحرك العلماء والقادة الدينيين على اختلاف مذاهبهم لتحريم وتجريم الإساءة لهم وللرموز والمقدسات الدينية وضرورة احترامها، وأهمية ترسيخ قيم السلم والحوار والتفاهم .

 

الخرطوم: إذا واجهت إثيوبيا موقفا  قويا من مصر والسودان ستفكر مرتين قبل ملء السد «بدون اتفاق»

قالت وزيرة خارجية السودان، أسماء عبد الله،  إن إثيوبيا إذا واجهت موقفًا قويًا من السودان ومصر، بألا يتم ملء سد النهضة قبل الوصول إلى اتفاق، ستفكر في الأمر مرتين..موضحة أن مفاوضات سد النهضة أنجزت أكثر من 90 في المائة من ملفاتها، ويجب أن تُستأنف المفاوضات من حيث توقفت.. وأضافت إن مشروعا كبيرا بحجم سد النهضة على بعد 20 كيلو مترا من الحدود السودانية يؤثر في السودان، وبالتالي يجب أن يكون للسودان موقف.

 

 

الصحة: المنحنى الوبائي لكورونا لم يصل للمعدل الأسوأ

قال مساعد وزير الصحة لمبادرات الصحة العامة، إن المنحنى الوبائى لفيروس كورونا لم يصل للمعدل الأسوأ في مصر..وأضاف: مع وصول مصر للأسبوع الـ17 منذ أول إصابة بفيروس كورونا المستجد داخل مصر، بلغ معدل التعافي نحو 25%، ومعدل حالات الوفاة انخفض من 7% لـ3% موضحا أن 50% من الحالات المصابة بفيروس كورونا تخضع للعزل المنزلي، والمصاب الذي تجاوز 10 أيام بدون أعراض يعتبر متعافيا وغير معدي بدون الحاجة للجوء لتحليل pcr .

 

أول لقاح أثبتت التجارب فاعليته يمكن توافره فى سبتمبر/أيلول المقبل

قال مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، الدكتور محمد عوض تاج الدين، نحن نراقب الموقف ونتابع الحالات واستخدامات الدواء، وأول لقاح أثبتت التجارب فاعليته من الممكن أن يكون فى الأسواق فى شهر سبتمبر/ أيلول، وإحدى الشركات ولها فرع فى مصر قالت إنها ستنتج كمية من العلاج فى سبتمبر/ أيلول، وفى 2021 ستنتج 2 مليار جرعة..واضاف:  بالنسبة لعقار هيدروكسى كلوروكين، حققنا النتائج بعد أن أجرينا تجارب على 15 ألف مريض وأعطى نتائج إيجابية، ولذلك لم يرفع من بروتوكول العلاج.

 

اجتماع «إسلامي» استثنائي لبحث التهديد الإسرائيلي بضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة

أعلنت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، عقد اجتماع استثنائي افتراضي مفتوح العضوية للجنة التنفيذية على مستوى وزراء الخارجية في الدول الأعضاء، يوم الأربعاء المقبل، بشأن تهديد حكومة الاحتلال الإسرائيلية بضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

 

 

 

 

مجلس النواب الليبي: نرحب بـ«إعلان القاهرة» والحوار طريق وحيد لحل الأزمة

أعلن مجلس النواب الليبي، ترحيبه بـ«إعلان القاهرة» للحوار بين الليبيين وانهاء القتال، مؤكدا ان الحوار هو الطريق الوحيد لحل الأزمة..وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن عن مبادرة «إعلان القاهرة» لإنهاء القتال في ليبيا، والتي تضمنت عدة بنود شملت التأكيد على وحدة وسيادة الدولة الليبية.كما نصت المبادرة على احترام كل الجهود والمبادرات الدولية ذات الصلة، مع التزام كافة الأطراف بوقف النار اعتباراً من الساعة السادسة صباح اليوم الاثنين 8 يونيو/ حزيران.

 

جورج فلويد يكتسح جدران العالم..فنانون يرسمون لوحات جدارية ضد العنصرية

أصبح المواطن الأمريكي جورج فلوريد، الذي لقي مصرعه في 25 مايو/ آيار الماضي، رمزًا للاحتجاج ضد العنصرية، بعدما تعرض لعنف من ضابط شرطة وضع ركبته على رقبة فلوريد لمدة 8 دقائق تقريبًا، ما اعتبره المحتجون في أمريكا والعالم أنه صورة جديدة من صور العنف ضد ذوي البشرة السمراء..واتخذ العديد من الفنانين اللوحات الجدارية والرسومات أسلوبا لتكريم فلوريد، ومحاربة العنصرية في الولايات المتحدة وفي أي مكان في العالم.

 

روسيا تدخل على خط مواجهة كورونا بعقار جديد

كشفت وزارة الصحة الروسية عن تسجيل عقار لعلاج مضاعفات الإصابة بفيروس «كورونا» المستجد باسم «إيلسيرا» (ليفيليماب)، وتنتجه شركة التقنيات البيولوجية الروسية (بيوكاد)..الشركة الروسية المنتجة سبق وأن أعلنت أنها تعمل على تسجيل العقار المذكور وفق نظام خاص، نظرا لأهميته في علاج ردة الفعل الخطيرة للجهاز المناعي والتي تهدد حياة المرضى.

 

 أميرة النرويج تشارك في مناهضة العنصرية ضد أصحاب البشرة السوداء

شاركت أميرة النرويج، مارثا لويز، في مبادرة دعم المواطنين من اصحاب البشرة السوداء  بالولايات المتحدة ضد عنصرية الشرطة الأمريكية، بنشر صور لها وبناتها يظهرن فيها يجثون على ركبة واحدة..وشاركت الأميرة، البالغة من العمر 48 عامًا، في احتجاج افتراضي على الإنترنت، بينما كانت تحمل لافتة مكتوبًا عليها: «أتعهد أن أتثقف وأتعلم عن حقوق السود وأن أتخذ موقفًا». كما شاركت بثلاث صور أخرى لبناتها الثلاث، وهن يحملن لافتة احتجاج كتب عليها: «الحياة السوداء مهمة».

 

أمريكا القابلة للكسر!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب جميل مطر، تحت نفس العنوان: أسمع هذه الأيام عتابا لأمريكا من أصدقاء لها وحلفاء لم أسمع مثله منذ أيام الحرب الباردة، وأسمع انتقادات أعنف من كل ما سمعت من قادة وصناع رأى قابلتهم على امتداد فترات عملى وتنقلاتى فى الشرق والغرب. أستمع على وجه الخصوص إلى ما يقوله الصينيون. أسمع وأتفهم ولكنى أقلق. بعض الانتقادات المتبادلة بين الأمريكيين والصينيين خرجت عن حدود مألوفة لتنقل سباق القمة إلى مستوى شائك. بلغنى من أصدقاء أمريكيين أنهم خلال اتصالات جرت هذا الأسبوع مع مسئولين صينيين كبار اشتموا رائحة الشعور بالإهانة. عاد الصينيون حكومة وشعبا يسمعون فى تصريحات مسئولين أمريكيين وعلى رأسهم الرئيس ترامب مفردات خطاب هيمنة. هى نفس المفردات التى سبق أن أفرط فى استخدامها المبعوثون الإنجليز فى القرن التاسع عشر. وقتها كانوا يعدون لإدارة معارك دبلوماسية متناثرة بغرض إذلال الإمبراطورية الصينية ودعك أنفها تمهيدا لشن حرب الأفيون. أعرف كم هى محفورة تفاصيل تلك الأيام فى الذاكرة الصينية.

 

من ناحية أخرى تستطيع الصين أن تقف أمام دول العالم النامى منتصبة القوام تزهو بحسن إدارتها لأزمة الصين مع فيروس الكورونا. لن يخلو الزهو من فجوات وقصور وأخطاء شابت تصرفات حكومة مقاطعة ووهان وقيادة الحزب الشيوعى الصينى خلال الأسابيع الأولى من الأزمة. أخشى استباق نتيجة السباق بتكرار الحديث عن انجراف فى قلب المعسكر الغربى، بل وفى أمريكا نفسها، نحو شعبويات قومية وعنصرية وميل متزايد نحو الانبهار بكفاءة الأداء فى ظل الحكم السلطوى الأمر الذى يهدد أسس الديمقراطية الغربية. أمريكا فى خطر لأن التجديد لم يمس منذ زمن غالبية مكوناتها. أمريكا، من وجهة نظر مراقب خارجى، صارت دولة قابلة للكسر، وما ترامب بصراخه وسلاسل كذبه ولغات جسده وخروجه المتعمد عن المألوف فى تقاليد الحكم سوى مؤشرات على شروخ فى البنى الأمريكية. أخاف على سلام العالم من رجل فقد اتزانه فى لحظة أزمة فوقف على باب كنيسة يستجدى العطف.أعرف كثيرين أعربوا عن القلق من آثار وخيمة على مسيرة العلاقات بين الصين وأمريكا قد تنجم عن تطورات مؤسفة فى الحملة الانتخابية للرئيس ترامب، ومن آثار أبعد لسباق القمة على مستقبل الحياة السياسية فى الولايات المتحدة.

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن وباء كورونا

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]