صحف القاهرة: 8 سنوات في تنمية الإنسان والمكان لبناء «الجمهورية الجديدة»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • «الجمهورية الجديدة».. 8 سنوات في تنمية الإنسان والمكان.
  • مصر تقدر الخطوة المهمة باستئناف العلاقات بين السعودية وإيران.
  • الرئيس السيسى يؤكد حرص مصر على توطيد التعاون الاقتصادى مع الصين.
  • استشهاد 3 فلسطينيين بالقرب من نابلس فى الضفة الغربية برصاص قوات الاحتلال.
  • الرمال البيضاء ثروة قومية تنقل مصر لمصاف الدول الكبرى.
  • رئيس كوريا الشمالية يقرر إرسال الجيش إلى الريف.
  • مسيرة داعمة لروسيا في إسبانيا.
  • الخارجية الصينية: لا نسعى وراء أي مصلحة شخصية على الإطلاق في الشرق الأوسط.
  • توترات خلال مظاهرات باريس ضد إصلاح نظام التقاعد.

«الجمهورية الجديدة».. 8 سنوات في تنمية الإنسان والمكان

كشف تقرير بعنوان «الجمهورية الجديدة: 8 سنوات في تنمية الإنسان والمكان»، عن انجازات الدولة، في إطار تنفيذ المبادرات الرئاسية ذات الصلة، بين عامي 2014 و2022 وضمن هدف رئيس تتبناه الدولة المصرية، وهو «الحق في العمل والحد قدر الإمكان من ظاهرة البطالة»، وكانت إحدى القنوات الأساسية لتحقيق تلك الغاية تتمثل في تحفيز الشباب على إطلاق مشروعاتهم من خلال إنشاء جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، تأكيدًا على اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمُختلَف أوجُه التنمية، وفي مقدمتها التركيز على دعم قطاع المشروعات والصغيرة واستقطاب قدرات الشباب للاستثمار في رأس المال البشري، وبناء قاعدة من المشروعات الصناعية والزراعية والتجارية والخدمية والتكنولوجية التي تُسهم في توفير متطلبات الأسواق المحلية والعالمية، إلى جانب إتاحة فرص عمل لمختلف فئات المجتمع، من أجل الارتقاء بالاقتصاد الوطني.

مصر تقدر الخطوة المهمة باستئناف العلاقات بين السعودية وإيران

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن مصر تقدّر هذه الخطوة الهامة، باستئناف العلاقات بين السعودية وإيران، وتُثمّن التوجه الذي انتهجته المملكة العربية السعودية في هذا الصدد، من أجل إزالة مواضع التوتر في العلاقات على المستوى الإقليمي، وتأكيد ارتكازها على مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة من حيث احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شئونها الداخلية، وترسيخ مفاهيم حُسن الجوار وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة..وأكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن مصر تتطلع إلى أن يكون لهذا التطور مردود إيجابي إزاء سياسات إيران الإقليمية والدولية.

الرئيس السيسى يؤكد حرص مصر على توطيد التعاون الاقتصادى مع الصين

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حرص مصر على توطيد التعاون الاقتصادي والاستثماري مع الصين والشركات الصينية في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، مشيدا بقوة وتميز العلاقات المصرية الصينية..جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي، رئيس مجلس إدارة مجموعة الصين الدولية للطاقة، والوفد المرافق له من كبار المسئولين بالمجموعة، وأعرب الرئيس السيسي عن التهنئة للرئيس «شي جين بينج» بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً للصين لفترة جديدة، منوهاً بما تكنه مصر (قيادة وشعباً) من تقدير واحترام للقيادة والأمة الصينية التي تحقق تقدماً تنموياً مطرداً، ومكانة مهمة على المستوى الدولي..وصرح المتحدث  باسم رئاسة الجمهورية، أن  رئيس الشركة الصينية أوضح أن المجموعة الصينية تعتزم إقامة مشروع ضخم لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، باستثمارات تتراوح قيمتها من 5 إلى 8 مليار دولار، في ضوء ما تتمتع به مصر من مقومات كبيرة في هذا الصدد.

استشهاد 3 فلسطينيين بالقرب من نابلس فى الضفة الغربية برصاص قوات الاحتلال

استشهد 3 فلسطينيين بالقرب من نابلس فى الضفة الغربية برصاص قوات الاحتلال  الإسرائيلى.. وفى السياق نفسه، اعتقل جنود الاحتلال الإسرائيلي،  شابتين وشابًا فلسطينيين، من مدينة القدس المُحتلة..وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشابة المقدسية ياسمين خصيب من بلدة «الطور»، لدى تواجدها في منطقة «باب العامود»، واعتقلت قوات الاحتلال كذلك الفلسطينية سمر القيسي من بلدة «بيت حنينا» شمال القدس..وفي وقت لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال، شابًا من شارع الواد في البلدة القديمة عقب الاعتداء عليه بالضرب المُبرح.

الرمال البيضاء ثروة قومية تنقل مصر لمصاف الدول الكبرى

تعد الرمال البيضاء أحد أهم عناصر البيئة، وهى ثروة وطنية كبرى لم تحظ بالاهتمام الاستثمارى الكافى خلال السنوات الماضية على الرغم من عوائدها الاستثمارية الضخمة، حيث تُقدر القيمة السوقية لسوق الرمال عالميًا بحوالى أكثر من 70 مليار دولار على الأقل، وهذا فى تزايد مستمر مع التقدم الحاصل فى الصناعات المعتمدة على الرمال بأنواعها المختلفة، وبعد افتتاح أول مجمع للرمال السوداء خلال نهاية العام الماضى، اتجهت الأنظار نحو بحث كيفية استغلال الرمال البيضاء؛ وذلك بهدف تعظيم القيمة المضافة من مواردها الطبيعية والتى من المستهدف جذب استثمارات أكثر من حوالى 2 مليار دولار .

رئيس كوريا الشمالية يقرر إرسال الجيش إلى الريف

ترأس زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، اجتماعا لقيادة حزب العمال الكوري الحاكم، تم خلاله بحث مشاركة الجيش في تنفيذ خطة الحزب لتنمية الريف، وتم خلال الاجتماع تحديد اتجاهات العمل، ومهام الجيش المحددة لتسريع تطوير الريف، والبناء المحلي، وكذلك مشاريع تعبئة الجنود للقيام بهذه المهام..وأشار كيم جونج أون، إلى أنه يجب على القوات المسلحة بذل المزيد من الجهود، في سبيل ازدهار الدولة في ظروف التحديات والصعوبات المحيطة بها.

 

 مسيرة داعمة لروسيا في إسبانيا

خرج  عشرات الألاف إلى شوارع مدينة بلباو الإسبانية،  في مسيرة داعمة لروسيا، ندّدوا فيها بحلف «الناتو» وسياسته العدوانية التي اضطرت روسيا لإطلاق عمليتها العسكرية في أوكرانيا..وقال ممثل منصة «لا للناتو»: تسعى روسيا جاهدة من أجل السلام منذ عام 2014. لكن الغرب لا يترك لروسيا أي خيار آخر. ولهذا السبب، نعرب عن تضامننا مع موسكو..كما قال أحد منظمي المسيرة: «نؤكد تعاطفنا مع الناس في دونباس من ناحية ومن ناحية أخرى، نولي اهتمامًا خاصًا لحقيقة أن الوضع الاقتصادي في أوروبا يزداد سوءًا»، محملا حلف شمال الأطلسي مسؤولية ما يحدث كونه يتلاعب بالاتحاد الأوروبي كما لو كان دمية.

الخارجية الصينية: لا نسعى وراء أي مصلحة شخصية على الإطلاق في الشرق الأوسط

أكدت الصين، أنها لا تسعى وراء أي مصلحة شخصية على الإطلاق في الشرق الأوسط، بعد ‏وساطتها في اتفاق المملكة العربية السعودية وإيران على استئناف علاقاتهما الدبلوماسية.‏.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، في بيان: «نود التأكيد أننا نحترم مكانة دول الشرق الأوسط كسادة لهذه المنطقة، ونعارض المنافسة الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وليس لدى الصين أي نية ولن تسعى لملء ما يسمى بالفراغ أو إقامة كتل حصرية»

 

توترات خلال مظاهرات باريس ضد إصلاح نظام التقاعد

تخللت المظاهرات والمسيرات الاحتجاجية في باريس ضد مشروع إصلاح نظام التقاعد عدة توترات عندما اندلعت مواجهات بين عدد من أفراد جماعة يطلق عليها «Black bloc» وقوات شرطة باريس..ووفقا لمديرية أمن باريس، أجرت الشرطة 4000 عملية تفتيش وتم توقيف 26 شخصًا بتهمة حيازة أسلحة محظورة والانضمام لجماعة تهدف ارتكاب أعمال عنف.

 

 

الحضور الصينى.. هو المفاجأة

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: لم يكن اتفاق عودة العلاقات بين السعودية وإيران مفاجئا تماما.. فالمفاوضات الجادة تجرى بين الطرفين منذ عامين، واستضافت العراق وسلطنة عمان جولات عديدة من التفاوض، وكانت التهدئة على جبهة اليمن تشير إلى إيجابية المحادثات التى أثمرت أخيرا هذا الاتفاق المهم..المفاجأة الحقيقية كانت فى توقيت الإعلان عن الاتفاق، وفى إعلانه من عاصمة الصين التى استضافت الجولة الأخيرة من التفاوض ورعت التوصل للاتفاق! جاء الإعلان عن الاتفاق فى وقت تتأزم فيه قضية تجديد الاتفاق النووى مع إيران، ويتم الإعلان عن أن نسبة تخصيب اليورانيوم لديها وصلت إلى ٨٤٪ لتصبح أقرب ما تكون إلى تحقيق هدفها. .وبينما تصعد أمريكا وحلفاؤها من الضغط على طهران وفرض المزيد من العقوبات عليها، تعلن منظمة الطاقة النووى الدولية عن اتفاق إيجابى مع طهران لعودة التفتيش على منشآتها النووية، وهو ما يفتح باب التفاوض من جديد، ويترك تهديدات إسرائيل بالحرب معلقة فى انتظار موافقة أو مشاركة أمريكية غير منتظرة!!

ويجىء الاتفاق فى ظل محاولات أمريكية للعودة إلى المنطقة التى كانت تظن أن أهميتها ستتراجع، فإذا بها تزداد أهمية وخطورة مع عودة الحرب الباردة وتزايد الصراع بين القوى الكبرى فى عالم يبحث عن نظام دولى جديد بعد أن تهاوى النظام الذى سيطر على العالم منذ الحرب العالمية الثانية. ومن هنا تبدو أهمية الحضور الصينى فى اتفاق السعودية وإيران لتقول إنها لم تعد القوة الاقتصادية الكبرى فقط، بل أصبحت لاعبا سياسيا رئيسيا فى عالم اليوم والغد، وأن محاولات حصارها لن تجدى! الفرص متاحة لطى صفحة سنوات صعبة فى علاقات السعودية وإيران. الطرفان يدركان حجم الخسارة التى لم تقتصر عليهما بل شملت المنطقة..النص فى الاتفاق على احترام استقلال الدول وعدم التدخل فى الشئون الداخلية يفتح الباب لتطورات إيجابية فى أقطار عربية دفعت أثمانا باهظة لسنوات.. العراق واليمن وسوريا ولبنان.التحدى الحقيقى الآن هو الالتزام الجاد بالاتفاق واستعادة الثقة فى أن يكون التعاون بديلا للصراع المدمر. الذين رحبوا بالاتفاق سيدعمون ذلك..  لكن ماذا عن الخاسرين؟!

 

 

ونشرت صحفة الأخبار «كاريكاتير» عن ارتفاع الأسعار والتسول

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]