صحف القاهرة: 90% تراجعا في إصابات كورونا

نشرت  الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • 90 % تراجعا فى إصابات كورونا
  • سد النهضة..مفاوضات لمدة أسبوعين
  • أجراس الكنائس تدق من جديد وتستقبل المصلين
  • مصر أكبر وجهة للاستثمارات الصينية فى المنطقة العربية
  • الأتراك يرفضون سياسات أردوغان فى الشرق الأوسط
  • ارتفاع أرباح «زوكريبرج وبيزوس» 14 مليار دولار في يوم واحد
  • حفتر: الليبيون لن يقبلوا بالخضوع لاستعمار تركي من جديد
  • موجة ثانية لكورونا تهدد بإغلاق أوروبا
  • لا أحد آمن من الإصابة بـ«كورونا» في الولايات المتحدة
  • ملك أسبانيا السابق خوان كارلوس يعتزم الرحيل خارج البلاد وسط فضيحة فساد

 

90 %  تراجعا في إصابات كورونا

كشفت وزارة الصحة عن تراجع إصابات فيروس كورونا «كوفيد ـ 19» بنسبة 90% .. ونسب الشفاء تقفز لـ 45 % ..واللجنة العلمية تؤكد : 920 مصابا بالفيروس لكل مليون نسمة.. والمواطنون أصبح لديهم وعى كبير بالأزمة.. والطب الوقائى يتوقع الوصول لـ «صفر كورونا» حال التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية.. ويحذر من حدوث انتكاسة.

 

 

سد النهضة..مفاوضات لمدة أسبوعين

أكد وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبدالعاطي، على أهمية سرعة التوصل لإتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة بحيث يتم التوافق حول كل نقطة من النقاط الخلافية، مشيرا الى اقتراح مصر لآليه العمل خلال الاجتماعات الحالية التي ستُعقد لمدة أسبوعين.

وقال وزير الرى، إن التفاوض الحالي سيكون حول ملء وتشغيل سد النهضة فقط، أما التفاوض حول المشروعات المستقبلية سيكون في مرحلة لاحقة بعد التوصل لإتفاق سد النهضة.

وأعلنت وزارة الموارد المائية والرى فى بيان لها،إعتراض مصر على الاجراء الأحادى لملء سد النهضة دون التشاور والتنسيق مع دول المصب مما يلقى بدلالات سلبية توضح عدم رغبة اثيوبيا في التوصل لإتفاق عادل كما أنه إجراء يتعارض مع اتفاق إعلان المبادئ.

 

أجراس الكنائس تدق من جديد وتستقبل المصلين

بدأت الكنائس القبطية الأرثوذكسية، أمس الإثنين، فتح أبوبها للقداسات، بعد توقف دام لأكثر ‏من 4 أشهر، بسبب تفشى فيروس كورونا المستجد، واتخذت كنائس المحافظات المختلفة، كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة، والتى تبدأ بتسجيل مسبق للحضور، و قياس درجة حرارة المصلين قبل الدخول للكنيسة، مع توافر المواد المطهرة وتعقيم الكنيسة قبل وبعد كل صلاة، كما يتم الحرص على استقبال 25% من القدرة الاستيعابية للكنيسة، للحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعى.

مصر أكبر وجهة للاستثمارات الصينية فى المنطقة العربية

نشر مركز معلومات مجلس الوزراء انفوجراف أوضح من خلاله أنه نتيجة نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري أصبحت مصر من أكبر الدول العربية الجاذبة للاستثمارات الأجنبية..وأوضح الانفوجراف، أن مصر أكبر وجهة للاستثمارات الصينية فى المنطقة العربية بتكلفة 28.5 مليار دولار، وتضمن الانفرجراف، أن مؤسسة فيتش قالت إن مصر ستكون النموذج المضئ والنادر فى إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فهى الوحيدة التى ستحقق معدل نمو سنوى موجب 2.6% .

 

الأتراك يرفضون سياسات أردوغان فى الشرق الأوسط

رفض الأتراك سياسات أردوغان ومُحاولاته التدخل في شئون دول أخرى. ويتضح هذا من خلال مقالات وتقارير باللغات التركية والإنجليزية والعربية، إلى جانب تغريدات ومقاطع فيديو مُتداولة عبر حسابات رسمية لشخصيات تركية بارز عبر موقع التدوينات القصيرة تويتر..ونشر حساب الحزب الجمهوري بتركيا، مقطع فيديو للمتحدث الرسمي له انتقد فيه ما تقوم به تركيا في ليبيا، مُعربًا عن استياء الحزب مما يلحق بالصحفيين من أضرار حيث يتم اعتقالهم أو سجنهم في حال كتابة ما يحدُث في ليبيا من قبل الأتراك. وقال رئيس تحرير موقع أجوس، الكاتب ياتوارت دانزكيان أن تركيا الدولة الوحيدة التي تدخل الحرب كالعمياء، في حين تنصح دائمًا القوى الدولية بالاعتدال في مثل هذه الأمور التي تخُص قرارات الحروب والمعارك.

ارتفاع أرباح «زوكريبرج وبيزوس» 14 مليار دولار في يوم واحد

كشف تقرير لموقع «بيزنس إنسايدر» انه خلال يوم واحد، زادت ثروات بعض كبار المديرين التنفيذيين، وفقًا لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات، بعد أن أعلنت كل من «فيس بوك، وأبل، وأمازون، عن توقعات الأرباح الفصلية، مع تجاهلهم للخسائر الواسعة النطاق فى أماكن أخرى فى أسواق الأسهم..وارتفع سعر سهم  فيس بوك بنسبة 8.2 ٪ إلى مستوى قياسى بلغ 253.67 دولارًا ، مما ساهم فى زيادة ثروة الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج 7 مليارات دولار فى هذه العملية..وفى غضون ذلك، أغلق سعر سهم أمازون على ارتفاع بنسبة 3.7٪ إلى 3164.68 دولار أمريكى، مما زاد من ثروة الرئيس التنفيذى جيف بيزوس 7 مليارات دولار أيضا.

حفتر: الليبيون لن يقبلوا بالخضوع لاستعمار تركي من جديد

جدد القائد العام للجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، تعهده بمواجهة المرتزقة الذين ترسلهم تركيا إلى الأراضي الليبية.وأكد أن «الليبيين لن يقبلوا بالخضوع لاستعمار تركي من جديد»، بحسب تعبيره..وأضاف: «الأتراك بقوا في ليبيا 300 عام ولم ير منهم الليبيون إلا الشر».. ومن جهة أخرى قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إنه «وثق مزيدًا من القتلى في صفوف مرتزقة الحكومة التركية»..وأضاف: إن «حصيلة القتلى في صفوف الفصائل الموالية لتركيا جراء العمليات العسكرية في ليبيا، نحو 481 قتيلا، بينهم 34 طفلًا دون سن الـ18، ومن ضمن القتلى قادة مجموعات».

 

موجة ثانية لكورونا تهدد بإغلاق أوروبا

يعود فيروس كورونا لإثارة قلق أوروبا من جديد ، من خلال تفشى موجة ثانية بعد حوالى شهرين من إعادة فتح الدول الأوروبية ، حيث عاد المنحنى الوبائى إلى الارتفاع خاصة فى دول مثل إسبانيا وألمانيا والمملكة المتحدة وذلك رغم الاجراءات الاحترازية التى تتخذها هذه الدول لمنع انتشار عدوى كورونا..وقال خبير الأمراض المعدية، باشى بنتينين، إن العديد من الدول الأوروبية قدرتها التشخيصية أصبحت تتزايد بسرعة، مشيرا إلى أن أوروبا سجلت  25.550 حالة جديدة، مقارنة 17.244 حالة تم الإبلاغ عنها فى 1 يونيو/ حزيران، مع وجود أكثر من 3 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا، وتعد القارة القديمة ثانى أكثر عدوى متراكمة، خلف القارة الأمريكية والتى تبلغ حوالى 9 مليون حالة مؤكدة.

لا أحد آمن من الإصابة بـ « كورونا» في الولايات المتحدة

حذر البيتُ الأبيض، من أن الولاياتُ المتحدة قد دخلت مرحلة جديدة من تفشي فيروس كورونا، وقالت مستشارة للبيتِ الأبيض في خطابٍ لها أمس، إن لا أحد أصبحَ آمناً من الإصابةِ في الولاياتِ المتحدة، طالبة من المواطنين اقصى درجات الالتزام بالتباعد والكمامات والنظافة الشخصية..أما في إيران فقد أظهر تحقيق استقصائي نشرتُهُ هيئةُ ُالإذاعة البريطانية، أن السُلطات الإيرانية أخفت حقائق مُرعبة عن الفيروس وانتشاِرِهِ، وأن الأرقام الحقيقية تتجاوزُ بمراحل ما تم الإعلان عنهُ.

ملك أسبانيا السابق خوان كارلوس يعتزم الرحيل خارج البلاد وسط فضيحة فساد

أعلن ملك أسبانيا السابق خوان كارلوس أنه سوف يغادر البلاد ويرحل للخارج، حسبما جاء في رسالة مفتوحة أصدرها القصر الملكي، أمس الاثنين، في ظل تورطه في فضيحة فساد.

وقال خوان كارلوس إنه يتخذ هذا القرار لكي يسهل الأمر على نجله الملك فيلبي في أداء واجباته.

يذكر أن شعبية خوان كارلوس هوت إلى الحضيض خلال الشهور الأخيرة بعد أن صار متورطا في فضيحة تتعلق بمدفوعات غير قانونية من اتحاد شركات أسبانية من أجل تشييد خط قطار سريع في السعودية.وفي الثامن يونيو/ حزيران قضت أعلى محكمة في البلاد بأنه قد تبدأ تحقيقات مع العاهل الأسباني.

وبغض النظر عن تلطيخ إرث خوان كارلوس، فإن الفضيحة قد تتسبب أيضا في الإضرار بشعبية فيلبي.يذكر أن خوان كارلوس ، الذي سبق الإشادة به لدوره في الانتقال إلى الديمقراطية في أسبانيا في نهاية الحكم الفاشي، تنازل عن العرش إثر جدل حول القيام برحلة لصيد الفيلة في خضم الأزمة المالية.

 

حرب  «تيك توك»!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: فجأة قفز تطبيق «تيك توك» من مواقع التواصل الاجتماعى ليصبح عنوانا لمعركة دولية مرشحة للتصعيد المتواصل. مسرح المعركة هذه المرة فى أمريكا والقضية لا تتعلق ـ بالطبع ـ بالحفاظ على قيم الأسرة أو مكارم الأخلاق هناك (!!) وانما هى جزء  من حرب بدأت بين أمريكا والصين مازالت ـ حتى الآن  ـ تقتصر على التجارة والاقتصاد ميداناً لها..وكما حدث من قبل مع شركة  «هواوي» الصينية، أعلن المسئولون الأمريكيون، أن وجود تطبيق «تيك توك» تحت إدارة شركة صينية يمثل خطرا على الأمن الأمريكى بسبب البيانات الشخصية التى يتعامل معها. وبدأت الضغوط بما فيها تهديد الرئيس ترامب بخطر «تيك توك» فى أمريكا، ثم العمل على ان تستحوذ شركة «مايكروسوفت» الأمريكية على الشركة الصينية التى رفضت فى البداية قبل الاتفاق على إعطاء مهلة لشهر ونصف لاتمام الصفقة التى قد تتكلف نحو خمسين مليار دولار وتشمل عمليات «تيك توك» فى كندا واستراليا ونيوزيلندا بالاضافة الى الولايات المتحدة الأمريكية.

القضية يختلط فيها عامل الأمن بالصراع الدائر بين أكبر اقتصادين فى العالم..وواضح أن العلاقات بين القوتين المتنافستين (أمريكا والصين) تسير الى المزيد من التعقيد «الحرب التجارية» اصبحت واقعا، والحرب الباردة تلوح فى الأفق. حكاية «تيك توك» ليست إلا تفصيلة صغيرة فى صورة أكبر عنوانها: عالم ينتقل من نظام الى نظام آخر وهو يمر بأسوأ الظروف، ويفتقر إلى الرؤية والقيادة القادرة على تأمين العبور الآمن نحو عالم أفضل.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن خروف العيد

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]