صحف الكويت: العالم بلا صباح.. الإنسـانية تُــوَدِّعُ أميـرها

توشحت صحف الكويت، الصادرة اليوم الأربعاء، باللون الأسود حزنا على رحيل أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن عمر يناهز الـ 91 عامًا، وذلك أثناء رحلته العلاجية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتصدرت عناوبن: الكويت تبكي «صباح الحكمة والسلام» و«رحل عملاق الدبلوماسية العربية» و«في قلوبنا للأبد» و«العالم بلا صباح»..الصحف الكويتية، التي سجلت مسيرة عطاء الأمير الراحل، ورثاء القادة العرب وقادة العالم ، وسيرة الأمير الجديد، الشيخ نواف الأحمد

الكويت تبكي «صباح الحكمة والسلام»

وكتبت الصحف: فُجِعت الإنسانية أمس، بتوقُّف قلب قائدها، سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، الذي انتقل إلى جوار ربه عن 91 عاماً، قضاها سموه في خدمة الكويت وشعبها، باذلاً كل جهده من أجل رقيّها وتقدّمها وازدهارها. وعمّت أجواء الحزن أرجاء البلاد، وخيّم الأسى على العالمينِ العربي والإسلامي، وأعلنت الكويت الحداد الرسمي لمدة 40 يوماً، وتعطيل الدوائر الرسمية لمدة ثلاثة أيام.

نواف الأحمد أميراً للبلاد

وأفادت الصحف، إنه في جلسة خاصة وتاريخية، يؤدي سمو الشيخ نواف الأحمد اليوم (الأربعاء)، اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة، بعدما نادى مجلس الوزراء في اجتماع استثنائي، أمس، بسموه أميراً للبلاد، خلفاً لسمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد. وكان رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم قد قال إنه التقى، بمعية سمو رئيس مجلس الوزراء، أمس، سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، و«استمعنا لتوجيهات سموه، وتقررت دعوة مجلس الأمة لعقد جلسة خاصة الأربعاء في الحادية عشرة صباحاً، يؤدي خلالها اليمين الدستورية وفقاً لنص المادة الـ ٦٠ من الدستور».

من هو الأمير الجديد

وأضافت صحف الكويت: سبق اللقاء انعقاد اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء نادى خلاله بسمو الشيخ نواف الأحمد أميراً للبلاد «بما عرف عن سموه من حكمة، وعفة، وإخلاص، وتفان لكل ما فيه رفعة الكويت ومصلحتها وأمنها وازدهارها».

ويتمتع سمو الشيخ نواف الأحمد، الذي أصبح الأمير الـ 16 للكويت، بمسيرة حافلة بالعطاء، تدرج فيها سلم المسؤولية، شاغلاً خلالها العديد من المناصب المهمة. واختير سمو الشيخ نواف الأحمد ولياً للعهد عام 2006، بإجماع من أفراد الأسرة الحاكمة؛ نظراً لما يتمتع به من شعبية واسعة في الأسرة ولدى مختلف فئات المجتمع، حيث عرف بحسمه وتواضعه وحبه للعمل والإخلاص فيه بعيداً عن الأضواء.

ويعد سموه أحد مؤسسي الكويت الحديثة، إذ ساهم مع سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد في إرساء دعائم الدولة وشارك في عمليات النهضة والبناء التي شهدتها البلاد عقب الاستقلال. ولا ينسى الشعب الكويتي الدور الكبير الذي أدَّاه الشيخ نواف الأحمد حين قاد الأجهزة الأمنية خلال توليه وزارة الداخلية بين عامي 2003 و2006، لتنظيف البلاد من المقاتلين المتطرفين، والقضاء على الإرهاب.

وترك سموه بصمات واضحة في كل المناصب التي تقلدها، وتعددت إنجازاته في وزارات الدفاع والداخلية والشؤون والحرس الوطني وغيرها من المواقع، وهو ما أهله ليكون مسؤولاً ناجحاً وقائداً حكيماً بارزاً. ويحظى سمو الأمير على الصعيد الإقليمي بمكانة رفيعة لدى قادة دول مجلس التعاون نظراً لما يتمتع به من رؤية ثاقبة وبعد نظر، لا سيما وهو المؤمن دائماً بوحدة الصف والإجماع العربي.

والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح هو الأخ غير الشقيق للأمير الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح، والابن السادس لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح (الذي حكم الكويت بين عامي 1921-1950)

ولد الشيخ نواف في 25 يونيو/ حزيران عام 1937 في فريج الشيوخ (موقع مجمع المثني حالياً) بمدينة الكويت، بحسب ما جاء على الموقع الرسمي لديوان ولي العهد..وتقلد مناصب سياسية ووزارية عدة، بداية من عمله محافظا لحولى منذ عام 1962 ولستة عشر عاما، ثم وزيراً للداخلية عام 1978، ووزيراً للدفاع عام 1988.وعند تشكيل أول حكومة كويتية بعد تحرير الكويت عام 1991 كُلف الشيخ نواف بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ثم أصبح نائبا لرئيس الحرس الوطني في 1994، قبل أن يتولى منصب وزير الداخلية من جديد عام 2003 إلى أن تمت تزكيته وليا للعهد في 2006.

وتشير سيرته الذاتية على موقع ديوان ولي العهد إلى أنه درس في مدارس الكويت المختلفة وأنه متزوج وله أربعة أولاد وبنت.

 

ملف العلاقات الخارجية  يتصدر أولويات الأمير نواف

ويتوقع أن ملف العلاقات الخارجية سيكون من ضمن أبرز أولويات أمير البلاد الجديد، إذ تأتي وفاة أمير الكويت،في وقت تشهد فيه منطقة الخليج تغيرات كبرى، فالأزمة الخليجية لا تزال مستمرة منذ أكثر من ثلاثة أعوام، والكويت وسلطنة عمان لم تنضما إلى السعودية والبحرين والإمارات في مقاطعة قطر، كذلك لم تنضم الكويت إلى البحرين والإمارات في التطبيع مع إسرائيل. كما تشهد المنطقة توترا متزايدا في العلاقات بين السعودية وإيران

 

حضور مراسم دفن جثمان الأمير الراحل سيقتصر على الأقرباء فقط

ونقلت الصحف عن وزير شؤون الديوان الأميري، الشيخ علي الجراح، بأنه امتثالا لمتطلبات السلامة والصحة العامة، فإن الحضور في مراسم دفن الجثمان  الطاهر، سيقتصر على أقرباء سموه فقط.

رحل عملاق الدبلوماسية العربية

ونقلت الصحف الكويتية، ردود الفعل التي عبرت عنها صحف ووسائل إعلام عالمية مع نبأ وفاة سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، مشيدة بدبلوماسيته وحكمته اللتين جنّبتا الكويت تداعيات كبيرة في المنطقة الملتهبة، وحرصت على الإشادة بمسيرته، وبجهوده الدبلوماسية ومساعيه لحل القضايا الإقليمية بالوسائل السلمية والحوار، واصفة إياه بألقاب عدة، أهمها عملاق الدبلوماسية العربية.

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أن سمو الأمير قاد دولته الصغيرة المساحة على مسار مستقل عن الخصومات والخلافات في الشرق الأوسط، على مدى أربعة عقود، وكان مهندس هذه السياسة الخارجية المستقلة وعدم الانحياز، وغالباً ما كان يجسّدها.

وتصدر صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكيةن عنوان «وفاة عملاق الدبلوماسية العربية»، وقالت إن الشيخ صباح قاد الدولة الخليجية الصغيرة المساحة كصانع سلام إقليمي، مشيرة إلى أن سموه كان الشخصية الأكثر ارتباطاً بالكويت الحديثة، وساعد في إعادة بناء العلاقات مع جيرانها.

العالم بلا صباح

وكتبت صحيفة الراي الكويتية، في الافتتاحية، تحت عنوان «العالم بلا صباح»: للأيام، لأسابيع، لأشهر، لسنوات، ستفتقد الكويت صباحاتها برحيل صباح. يغيب الدفء عنها. يشكل الحزن غيمة تحجز خيوط الشمس عن ملامسة التراب ويتحول الدمع كفناً يحتضن قامة الرجل إلى مثواه … وأي رجل؟ وأي قامة؟ كويت بلا صباح… وكم من كويتي ولد وعاش ولم تكن ابتسامة صباح في وجهه؟

أكثر من 70 عاماً أمضاها في الشأن العام وفي مختلف الإدارات. رجل نقل الإمارة من زاوية ضيقة على الخريطة إلى كل زوايا العالم وخرائطه بفعل رؤيته القائمة على ان الدول الصغيرة كبيرة برسالاتها. لم يعترف يوماً بأن دور الكويت بمساحة حدودها أو حتى بمساحة حدود الإقليم. أراد لها دورا عالميا وكان له ما أراد، حتى وقف العالم بأسره تحية واحتراما له مطلقاً عليه لقب زعيم الإنسانية.

 

قادة العرب: فقدنا الأخ الكبير..ومُوحد الصف

وأبرزت الصحف مشاعر القادة العرب، وقد أعربوا عن حزنهم الشديد لرحيل الأخ الكبير، مؤكدين أن غياب سمو الأمير سيشكل خسارة كبرى للعالم العربي..وأكدوا في تصريحات متتابعة أن الأمير الراحل لم يتوانَ في مساعيه الخيّرة عن بذل كلّ جهدٍ لوحدة الصف العربي. وتقدموا بأحر التعازي عن أنفسهم والشعب الكويتي الشقيق بهذا المُصاب الجلل.

وقال خادم الحرمين: مسيرة حافلة بالإنجاز والعطاء للإنسانية جمعاء..وقال الشيخ خليفة بن زايد: فقدنا برحيله زعيماً أعطى الكثير لشعبه وأمته..والسلطان هيثم بن طارق: السلطنة فقدت أخاً عزيزًا محبًا..وملك البحرين: كرّس حياته في خدمة شعبه وأمته ودينه وخدمة الإنسانية..والرئيس السيسي: الأمة العربية والإسلامية فقدت قائدًا من أغلى رجالها..وملك الأردن عبدالله الثاني: فقدنا اليوم أخاً كبيراً وزعيماً حكيماً..والرئيس العراقي: كان الأخ الكبير والزعيم الحريص على شعوب المنطقة..وأمين عام الجامعة العربية: مواقفه كانت مشرفة في خدمة القضايا العربية.

 

 

 

كلمات خالدة ترسم الطريق

وأعادت الصحف كلمات مأثورة للأمير الراحل

  • إن الديموقراطية التي عهدناها أداة تعمق جوهر المواطنة والانتماء للوطن وتعلي مصلحة الوطن وتعزز الوحدة الوطنية… تجمع ولا تفرق… تؤلف ولا تشتت.
  • إن ثروة الكويت تكمن في أبنائها وهي ثروة لا تعادلها ثروة فهم عماد المستقبل، وأمل الوطن، وعلى سواعدهم تبنى الحضارات”.
  • إن قلقكم يتعبني ويؤلمني فكيف ارتاح اذا لم تكونوا مرتاحين وكيف يهدأ لي بال اذا كنتم قلقين؟ عندما تتألمون أنا أتألم.

 

 

عشرات الأوسمة والقلادات

 «وشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الأولى» من المملكة العربية السعودية في 2 يوليو 2000.

«وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى» من جمهورية كولومبيا في 10 يوليو 2002.

«قلادة الشرف» من جمهورية مالطا في 14 مارس 2004.

شهادة «الدكتوراة الفخرية في القانون» من جامعة جورج واشنطن في 30 يونيو 2005.

«قلادة الملك عبد العزيز» من المملكة العربية السعودية في 11 مارس 2006.

«وسام عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الممتازة» من مملكة البحرين في 12 مارس 2006.

«قلادة الاستقلال» من دولة قطر في 12 مارس 2006.

«وسام الشيخ زايد» من دولة الإمارات العربية المتحدة في 13 مارس 2006.

«الوسام المحمدي» من المملكة المغربية في 11 نوفمبر 2007

«وسام جوقة الشرف الأكبر» من الجمهورية الفرنسية في 1 ديسمبر 2006.

«وسام الاستحقاق اللبناني من الدرجة الاستثانية برتبة وشاح أكبر» من الجمهورية اللبنانية في 20 يناير 2009.

«وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى» لجمهوريات القوقاز في 24 يونيو 2009.

«وسام عمان المدني من الدرجة الأولى» من سلطنة عمان في 28 ديسمبر 2009.

«وسام الاستحقاق الرئاسي» لجمهورية إيطاليا في 26 أبريل 2010

«وسام الاستحقاق الرئاسي» لجمهورية ألمانيا في 27 أبريل 2010.

«وسام أمية ذو الوشاح الأكبر» من الجمهورية العربية السورية في 16 مايو 2010.

«قلادة الحسين بن علي» من المملكة الأردنية الهاشمية في 17 مايو 2010.

«قلادة الأرز الوطني من الرتبة الاستثنائية» من الجمهورية اللبنانية في 18 مايو 2010.

«قلادة المحرر سان مارتين» من الأرجنتين في 16 يناير 2011.

«قلادة كريسا نثموم الإمبراطورية» من اليابان في 21 مارس 2012.

«قلادة الاستحقاق لكاندولا» من الفلبين في 23 مارس 2012.

«وسام جيرج كاستريوت اسكندر بك» من ألبانيا في 26 مايو 2012.

«الوسام الأعظم من طبقة باث» من ملكة المملكة المتحدة إليزابيث الثانية في 27 نوفمبر 2012.

« لقب «قائد للعمل الإنساني» وتسمية دولة الكويت «مركزا للعمل الإنساني» الأمم المتحدة في 9 سبتمبر 2014.

«وسام آل سعيد» من سلطنة عمان في 20 فبراير 2017.

«الدكتوراة الفخرية» من جامعة الكويت في 6 مارس 2017.

«وسام الدولة» من جمهورية تركيا في 21 مارس 2017.

«وسام الاستحقاق العسكري برتبة قائد أعلى» في 18 سبتمبر 2020، من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]