صحف عالمية: القوات الليبية في انتظار دعم الدول الغربية

نشرت صحيفة صندي تايمز، مقالا افتتاحيا عن تقرير السير جون تشيلكوت، بخصوص الحرب في العراق، الذي يتوقع أن ينشر يوم 6 يوليو.

وتقول صنداي تايمز، إن التحدي الذي يواجهه السير جون وزملاؤه في لجنة التحقيق، هو أن يأتوا بشيء جديد لا يعرفه الناس عن الموضوع.

وتضيف أن التقرير، حسب مقربين من اللجنة، سيكون قويا في انتقاده لأسلوب إدارة بريطانيا لاجتياح العراق، والفشل الذريع في التعامل مع فترة ما بعد الاجتياح.

وترى صحيفة أن إسقاط صدام حسين ودكتاتوريته البغيضة، كانت له مبررات، وحتى هو لا يملك أسلحة دمار شامل، ولكن لا مبرر للفشل في إدارة ما بعد الاجتياح وعدم التخطيط لها.

وتتساءل ما إذا كان تقرير تشيلكوت سيقدم مجرد مادة للمؤرخين، أم أنه سيحدد، مثلما سبق له أن صرح بأن «الدورس التي ينبغي نستخلصها، حتى إذا وقعنا في وضعية مشابهة مستقبلا، ستكون الحكومة وقتها مجهزة للتعامل مع الوضع، بفاعلية وبما يخدم مصلحة بلادنا».

ولكن الصحيفة تقول، إن بريطانيا والولايات المتحدة واجهتا بعدها وضعية شبيهة، ولكنهما تحولا من الجسارة إلى الخجل المفرط.

فقد واجهتا الدكتاتور السوري، بشار الأسد، وهو أسوأ على شعبه من صدام حسين، وفكرت الدول الغربية في ذلك، ولكنها لم يفعل شيئا، حسب الصحيفة.

القوات الليبية في انتظار دعم الدول الغربية

نشرت صحيفة صنداي تلغراف تقريرا عن القوات الليبية، التي تواجه تنظيم داعش من دون الأسلحة، التي وعدت بها الدول الغربية.

فقد التقى كولين فريمن قوات ليبية قومها 3 آلاف مقاتل تدعمهم الدول الغربية وهم في طريقهم إلى مدينة سيرت، مسقط رأس معمر القذافي، التي يسيطر عليها عناصر تنظيم داعش، منذ العام الماضي.

ويقول قادة المقاتلين، إنهم لم يحصلوا على الأسلحة التي وعدتهم بها الدول الغربية.

ويذكر فريمن، على لسان العقيد محمود إسقال، أن هذه القوات تقف منذ عام على خط النار مع تنظيم داعش، وإنها فقدت خلالها 200 من أفرادها.

ويضيف أن مقاتليه مدربون بكل جيد، وإن المحادثات مع الدول الغربية استغرقت عاما نصف العام، من أجل الحصول على الأسلحة من دون جدوى ولا حتى الأجهزة غير الفتاكة، مثل النظارات الليلية، التي أعطيت للمعارضة المسلحة في سوريا.

التوتر بين الاتحاد الأوروبي وتركيا يجب أن يبقى تحت السيطرة

وجاءت افتتاحية صحيفة الجارديان بعنوان «التوتر بين الاتحاد الأوروبي وتركيا يجب أن يبقى تحت السيطرة».

وقالت الصحيفة، إنه «ما هي إلا مسألة وقت لاختبار فاعلية الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا الذي يهدف لوضع نهاية لرحلات المهاجرين الخطرة عبر البحار إلى أوروبا».

وأضافت الصحيفة، أن «عدد المهاجرين انخفض بشكل واضح منذ توقيع الاتفاق في مارس/ آذار الماضي، ما يعتبر أمرا جيدا»، موضحة أن هذا الاتفاق تعرض لمصاعب سياسية وقانونية رغم انخفاض عدد اللاجئين القادمين إلى أوروبا».

وأشارت الصحيفة إلى أن «التوتر المستمر بين بروكسل وأنقرة يعد جديا».

وأوضحت الصحيفة، أن «كيفية تعامل هذين الجانبين مع التوتر سيحدد إن كان هذا الاتفاق رائعاً بالفعل أم لا».

ورجحت بعد الأحداث الماضية، أن «الاتفاق يعد هشاً بعض الشيء»، بحسب الصحيفة.

وكان رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلون يونكر، صرح بشكل واضح بأن الاتفاق يعتبر غير فعال، في حال لم تلغ تركيا قانون مكافحة الإرهاب المعمول به في بلادها.

وقالت الصحيفة، إن «إلغاء هذا القانون يعتبر من ضمن الشروط التي وضعها الاتحاد الأوروبي ليستطيع الأتراك التمتع بحق السفر إلى دول الاتحاد من دون تأشيرة دخول».

وأردفت أن هذه التأشيرة هي من إحدى العوامل المحفزة لتركيا لتطبيق هذا الاتفاق (بالتزامن مع المساعدات الاقتصادية التي خصصت لأنقرة) مقابل استعادة جميع المهاجرين الذين لا يحق لهم التقدم بطلب لجوء، وكذلك السوريين العالقين على الحدود اليونانية.

وختمت بالقول إنه «يبدو من الصعب على تركيا تطبيق هذا الاتفاق فبل نهاية شهر حزيران/يونيو المقبل».

«داعش» يدعو أنصاره لتنفيذ هجمات في أوروبا خلال رمضان

ونشرت صحيفة التايمز مقالا لبيل ترو بعنوان «داعش يدعو أنصاره في الغرب لتنفيذ هجمات في أوروبا والولايات المتحدة خلال رمضان».

وقال كاتب المقال إن «تنظيم داش دعا أنصاره لمهاجمة أوروبا والولايات المتحدة خلال شهر رمضان، الذي يبدأ في السابع من حزيران/ يونيو، ما يزيد المخاوف من ارتفاع حدة العنف ضد الغرب».

ويتزامن التسجيل الصوتي، الذي يعلن عن «شهر الفاجعة» وسط جهود مصرية لإيجاد بقايا حطام الطائرة المصرية المنكوبة.

ورجح مسؤولون مصريون وأمريكيون وفرنسيون، أن يكون التنظيم الجهادي وراء تنفيذ الاعتداء على الطائرة المصرية، بحسب كاتب المقال.

وأكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أن «كل الاحتمالات واردة في حادثة الطائرة المصرية».

وأضاف كاتب المقال، أن «تنظيم داعش أعلن مسؤوليته عن سقوط طائرة روسية تقل سياحا في جزيرة سيناء في أكتوبر/ تشرين الأول».

ونقلا عن أبو أحمد الأضاناني، القائد في تنظيم داعش «رمضان هو شهر الجهاد، استعدوا وكونوا جاهزين لجعل هذا الشهر شهر مصيبة في كل مكان يتواجد فيه غير المؤمنين»، وخص هذه الدعوة إلى أتباعه وأنصاره في أوروبا والولايات المتحدة.

وقال القائد في التنظيم، إن «أي عملية ولو صغيرة في بلادهم، ستكون أفضل».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]