صحف عالمية: ملوك تحت الأنقاض في اليمن

نشرت الديلي تليغراف موضوعا لجوزفين ماكينا من العاصمة الإيطالية روما بعنوان «مهرب يؤكد للسلطات الإيطالية أن المهاجرين الذين لا يدفعون يباعون من أجل أعضائهم».

وتشير ماكينا إلى ماقاله مهرب المهاجرين الإريتري نور الدين عطا، والذي اعتقل في إيطاليا عام 2014.

وتوضح ماكينا، أن عطا يعد أول شاهد أجنبي تمنحه إيطاليا الحماية القضائية للحصول على معلومات منه حول مهربي المهاجرين.

وتضيف أن المعلومات، التي أدلى بها عطا قادت الشرطة الإيطالية لاعتقال عدد من المهربين تعدى العشرات لاتهامهم إما بتهريب المهاجرين والأسلحة والمخدرات أو التعاون مع المهربين.

وتؤكد الصحفية أيضا، أن المعلومات التي أدلى بها عطا توضح أن المهاجرين الفقراء الذين لا يتمكنون من دفع أجرة تهريبهم إلى أوروبا يتم بيعهم لمهربي الأعضاء البشرية، مقابل مبلغ 15 ألف يورو لكل شخص.

وحسب ما قال عطا، فإن مهربي الأعضاء أغلبهم من المصريين ويقومون بنزع الأعضاء وبيعها بعد ذلك.

وتؤكد ماكينا، أن الشرطة الإيطالية اعتقلت الأسبوع الجاري «خلية روما»، وهي عصابة مخصصة لتهريب المهاجرين إلى أوروبا يعمل فيها 25 مواطنا إريتريا و12 إثيوبيا وضمن العصابة أيضا مواطن إيطالي وتم اعتقالهم جميعا الإثنين.

وتضيف أن غرفة عمليات العصابة كانت تقع في متجر عطور في قلب روما حيث عثر معهم على مبالغ نقدية تتعدى نصف مليون يورو و25 ألف دولار.

وتختم الجريدة الموضوع مشيرة إلى تقرير منظمة العفو الدولية الأخير، الذي أكد أن هناك انتهاكات جنسية وجسدية ودينية بحق المهاجرين في طريقهم من شمال ليبيا إلى جنوب إيطاليا عبر البحر المتوسط.

مدنيون عراقيون ألقوا في النهر

الجارديان نشرت موضوعا لأيان كوباين بعنوان «مدنيون عراقيون ألقوا في النهر»”.

تقول الجريدة إن ضابطا سابقا في الجيش البريطاني قدم ادلة على قيام القوات البريطانية التي شاركت في غزو العراق عام 2003 بإجبار المدنيين على اجتياز انهار في العراق، ما أدى لمقتل أعداد منهم غرقا.

وأضاف الضابط السابق في الفرقة الأيرلندية في الجيش البريطاني، أن ضباطا كبار في الجيش كانوا على علم بأن الجنود يقومون بهذا الإجراء بشكل منظم لمحاولة احتواء عمليات السلب في العراق بعد انهيار نظام صدام حسين.

وتوضح الجريدة أن شهادة مكتوبة من الضابط قد تم تسليمها للجنة التحقيق في ضحايا الحرب في العراق، وهو تقرير منفصل عن تقرير لجنة تشيلكوت حول المشاركة البريطانية في الحرب على العراق وهي لجنة برلمانية ينتظر أن تصدر تقريرها النهائي قريبا.

وتنقل الجريدة عن الضابط تأكيده أن العملية كانت معروفة وتستخدم بشكل موسع ضد المشتبه في قيامهم بسلب أملاك الغير حيث كان يتم الزج بهم في الأنهر أو القنوات واحيانا إجبارهم على نزع أذيتهم والبقاء في الشمس لفترات طويلة.

وتضيف الجريدة أن أسرتي أحمد جبار علي الذي كان يبلغ من العمر 18 عاما وسعيد شبرم رفعا قضايا ضد الحكومة البريطانية للمطالبة بالتعويض بعد غرقهما في حادثين منفصلين عام 2003 في محافظة البصرة جنوب العراق.

علماء: قمرا المريخ ربما تشكلا بفعل قمر أكبر

الجارديان نشرت موضوعا للصحفية بيكولا دافيز المختصة بشؤون البحث العلمي والفضاء.

الموضوع الذي جاء بعنوان “العلماء يقولون إن قمري المريخ ربما تشكلا بفعل قمر أكبر” يشير الى فرضية علمية جديدة لتفسير وجود قمرين لكوكب المريخ بهذا الحجم الصغير.

وتوضح الجريدة أن القمران ويدعى احدهما “فوبوس” والآخر “ديموس” وهما كلمتان يونانيتان تعنيان “الخوف” و “الرعب” يبلغ حجم الاول منهما 22 كيلومتر بينما يبلغ الاخر 12 كيلومترا فقط فكيف تشكلا.

وتؤكد الجريدة ان هذا السؤال حير العلماء علي مدار التاريخ وقد كانت هناك فرضية سائدة حتى الان أن القمرين كانا عبارة عن نيزكين جذبهما المريخ لدى مرورهما بجواره ليدورا حوله.

وتضيف أن العلماء في وقت لاحق افترضوا ان القمرين ربما نتدجا عن حادث تصادم هائل وقع للكوكب الاحمر مع جسم ضخم ادى لتشكل القمرين بشكل غريب وهي نفس الفرضية التي شكلت القمر الذي يدور حول الارض.

ويعتبر العلماء ان الهوة الضخمة في شمال المريخ والتي تعرف باسم سهول بوريليس تؤيد الفرضية بأن قمرا ضخما انفصل عن كوكب المريخ ليساهم في تشكل فوبوس وديموس قبل ان ينجذب الى كوكب المريخ مرة أخرى.

تنظيم داعش يضاعف الرعب

نقرأ في صحيفة ليبراسيون : تنظيم داعش يضاعف الرعب، اعتبرت ليبراسيون أن تنظيم داعش بتقديمه المزيد من الأدلة عن قدرته على ارتكاب الهجمات على نطاق واسع وقتل أرواح كثيرة، فإنه يطرح على المنطقة مشكلة ما بعد استعادة السيطرة على المدن التي كان التنظيم يسيطر عليها منذ عام 2014.

قالت ليبراسيون إن فقدان تنظيم داعش لقواعده في إقليم كردستان قد تعيد التنظيم إلى استخدام استراتيجية ما يعرف ب “الإرهاب الأعمى” الذي يعشيه العراق منذ عام 2003.

وأوضحت الجريدة أن كثافة وشكل وأهداف هذه الهجمات الجديدة التي قد يلجأ إليها تنظيم الدولة الإسلامية ستكون منظمة وفقا للظروف. فبعد عهد الفتوحات والسيطرة على الأراضي، فإنه لا يمكن أن يختفي جميع رجال التنظيم، ولذلك من المنتظر منهم استئناف حربهم الاستنزافية في العراق وأماكن أخرى.

هجوم بغداد يضعف السلطات العراقية

كتبت لوموند أن البعض يرى في هجوم حي الكرادة الدموي في العراق ليلة السبت الماضي، هو رد لتنظيم داعش على فقدانه السيطرة على مدينة الفلوجة قبل عشرة أيام، حيث تمكنت القوات العراقية بدعم من التحالف من استعادة هذه المدينة التي تعد أحد أبرز معاقل التنظيم.

وأضافت الصحيفة أن السلطات في بغداد لم تكن تتوقع حدوث نكسة بهذا الحجم بعد أسبوع من استعادتها لهذه المدينة السنية الكبيرة، اعتقاداً منها أنها وجهت ضربة موجعة وحاسمة للتنظيم.

واستطردت لوموند قائلة إن خبراء في الأمن يعتقدون أن التنظيم عندما يتم طرده من المناطق التي سيطر عليها في عام 2014، فإنه سيحتفظ بالمقابل بقدرته على تنفيذ هجمات إرهابية وسيشكل تهديدا على كل مناطق البلاد.

ورأت الصحيفة أن هجوم الكرادة الدامي يأتي لينسف الزخم الذي حققته الحكومة مع تحرير الفلوجة، إذ حوّل الأنظار إلى المنطقة الخضراء في وسط بغداد التي كانت تشهد احتجاجات شديدة ضد الحكومة بسبب الأزمتين السياسية والاقتصادية.

ملوك تحت الأنقاض في اليمن 
في موقع آخر، تحدثت لوموند عن الرئيس اليمني السابق علي عبد صالح والجنرال علي محسن الأحمر الذي كان يعَدّ أقرب المقربين إليه وتربطهما علاقة عائلية. 
ووصفت لوموند ما يجري بأنها حرب “التماسيح القديمة”، فالرئيس السابق علي عبد الله صالح والجنرال علي محسن الأحمر حكما اليمن لمدة 33 عاما، وهو رقم قياسي في العالم العربي. 

غير أنهما تحولا إلى عدوّين كبيرين منذ أن قرر علي محسن الأحمر التخلي عن صالح عام 2011 ودعم ما يعرف “بثوار الربيع اليمني”. 

واعتبرت الصحيفة أن علي عبد صالح وعلي محسن الأحمر يلعبان اليوم دورا أساسيا في الحرب التي تمزق اليمن منذ شهر مارس من العام الماضي، ولا يبدو أن أيا منهما على استعداد للتخلي عن اللعبة قبل الآخر.

وأوضحت الصحيفة أن الجنرال علي محسن الأحمر يحظى بدعم كبير من المملكة العربية السعودية، معتبرة أن المفاوضات الجارية في الكويت إن لم تخرج بنتائج إيجابية واستمرت حال الفوضى، فإن الرياض ستعتمد على الجنرال علي محسن الأحمر وعلاقاته مع زعماء قبائل الشمال اليمني، وهو بذلك سيكون رجل القوي للرياض في هذا البلد.

صحيفة لوموند نشرت حوارا أجرته مع وزير الخارجية التركي مولود شاويش أوغلو وآخر مع كريستين لاغارد المديرة العامة لصندوق النقد الدولي. 
خلال هذه المقابلة انتقد مولود شاويش أوغلوا واشنطن لدعمها لأكراد سوريا، معتبرا أن استخدام من وصفهم بالإرهابين لقتال منظمة إرهابية أخرى يعد خطأ كبيرا.

وقال وزير الخارجية التركي إن هدف حزب العمال الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردي ليس السلام ولا استقرار سوريا، بل إنهم يريدون فقط أن يخلقوا كيانا خاصا بهم وهو أمر وصفه شاويش أوغلو بالخطير. وبخصوص ال 120 ألف سوري الذين تدفقوا مؤخراً إلى الحدود التركية، جدد شاويش أوغلو التأكيد على الموقف التركي بأن الحل الأفضل يتمثل في إنشاء منطقة آمنة لحماية النازحين داخل سوريا في منطقة منبج وفي شمال البلاد بعد أن يتم طرد تنظيم داعش منها.

كريستين لاغارد أوضحت في هذه المقابلة أن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي قد يخفض ناتجها المحلي الإجمالي بما يتراوح بين 1.5% و4.5% بحلول عام 2019. 

وشددت لاغارد على أن أسوأ السيناريوهات يتمثل في أن تتراجع مكانة بريطانيا لتصبح أقل من أي شريك تجاري ثالث للاتحاد الأوروبي، وذلك بموجب قواعد منظمة التجارة العالمية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]