صحف عالمية: هجوم داكا يظهر تغييرات جديدة في التكتيك الهجومي لتنظيم داعش

أفردت شبكة بلومبرج الأمريكية تقريرا حول تلميح طارق عامر رئيس البنك المركزي المصري، باتخاذ قرار لخفض جديد لقيمة الجنيه المصري.

وأشارت بلومبرج، إلى أن الموعد المقبل لخفض قيمة الجنيه يعتمد على قدرة البنك المركزي على ضخ عملة أجنبية داخل السوق في أعقاب القرار، بحسب ريهام الدسوقي، الاقتصادية البارزة في «أرقام كابيتال».

ومضت تقول، «بمجرد وجود كمية كافية من الدولارات لإدارة تلك الخطوة بالشكل الملائم، سيتخذ البنك المركزي قرار التخفيض، وقد يحدث ذلك خلال شهر أو اثنين».
وكانت السعودية والإمارات قد تعهدتا بضخ 4.5 مليار دولار على شكل ودائع ومنح، بينها 1.5 مليار دولار في القريب العاجل، بحسب تقارير إعلامية.
كما سيفرج البنك المركزي عن قرض قيمته مليار دولار، بمجرد موافقة المشرعين على ضريبة القيمة المضافة.
وعلاوة على ذلك، تعهد بنك التنمية الأفريقي بتقديم 500 مليون دولار لمصر.
 

 

إيطالي.. أول القتلى في داكا

أول من قتل بالرصاص في سبتمبر/أيلول الماضي في الحي الدبلوماسي بالعاصمة البنجلاديشية داكا، تبين أنه عامل إغاثة إيطالي يبلغ من العمر 50 عامًا، وتقول الشرطة إن من قتله لديهم تعليمات بقتل أي أجنبي، بحسب صحيفة نيويورك تايمز اﻷمريكية.

 

وقالت الصحيفة، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قتل رجل ياباني، وفي نوفمبر/تشرين الثاني فتح مسلحين النار على كاهن كاثوليكي في شمال بنجلاديش، ما أدى ﻹصابته.
ونقلت الصحيفة عن ريتا كاتز، الخبيرة في شؤون الحركات اﻹرهابية قولها: لكي تحافظ داعش على ولاء أنصارها، هناك اعتبارات مختلفة عند التخطيط لهجوم في بلد مسلم، تختلف تماما عن الدول غير المسلمة.. فالتنظيم شجع على قتل المدنيين بشكل عشوائي في فرنسا، وبلجيكا، وأمريكا أو دول غربية أخرى، ولكن في بلد مثل تركيا داعش يجب أن يكون على يقين من أنه لن يقتل المسلمين، أو على الأقل تبدو وكأنه يحاول.

 

تصاعد تكتيك الهجمات الجماعية لدى داعش

قال موقع ديبكا الإسرائيلي، إن تكتيك الهجمات الجماعية لتنظيم داعش تصاعد يوم الجمعة، عندما استخدم التنظيم خلية محلية تابعة له في داكا عاصمة بنجلاديش لضرب هدف إيطالي، ردا على تدخل القوات الخاصة الإيطالية في الحرب بليبيا.

وبدلا من أن يعبر المسلحون البحر من مدينة سيرت عاصمة التنظيم في ليبيا لمسافة 1200 كيلومتر، ومواجهة سفن الأسطول الإيطالي المنتشرة على طول خليج سيرت والتي تهدف إلى منع استمرار حركة المهاجرين، وإمكانية تنفيذ هجمات ضد أهداف أوروبية، استخدم التنظيم خلية في بنجلاديش على مسافة أكثر من 7000 كيلومتر، استهدفت مطعما يرتاده الكثير من رجال الأعمال الإيطاليين، غالبيتهم من رجال صناعة الأزياء.

 

وأوضح الموقع الإسرائيلي المتخصص في التحليلات الأمنية والاستخبارية، أن بنجلاديش هي أكبر مركز عالمي بعد الصين، في صناعة منتجات الأزياء الأساسية للغرب. ويصل معدل الصادرات السنوية لهذا القطاع إلى 26.5 مليار دولار.

 

وتعمل قوات إيطالية خاصة منذ ستة أشهر بالتعاون مع قوات خاصة أمريكية وبريطانية على عدد من الجبهات في ليبيا. وتشير مصادر ديبكا الخاصة إلى أن القوات الإيطالية هي الأكبر بين القوات الخاصة الغربية العاملة في ليبيا.

 

وتصدرت القوات الإيطالية مؤخرا القوات الخاصة الغربية، التي تحاول بالتعاون مع قوات ليبية محلية احتلال مدينة سيرت التي تشهد معارك متواصلة منذ نحو شهرين، لاسيما وأن القوات المهاجمة بما فيها القوات الغربية لا تحظى بغطاء جوي.

 

ولم تتمكن الولايات المتحدة وإيطاليا وفرنسا وبريطانيا من الوصول إلى ترتيبات فيما بينها، حول القوات الجوية التي يتعين الاستعانة بها في سيرت، أو الدولة التي ستتولى الإشراف على عملها.

 

كذلك فإن التفاهمات التي حدثت في بداية يونيو وقضت بأن الناتو هو من سيتولى الإشراف على تلك القوات الجوية، لم تدفع المسألة للأمام، إذ لم يتم الاتفاق على عدد القوات الجوية التي ستشارك بها كل دولة، والجهة المنوط بها القيام بالدور اللوجيستي الاستخباري الذي تتطلبه تلك العمليات، حتى مسألة تمويل العمليات الجوية لم يتم الاتفاق حولها بحسب “ديبكا”.

 

غياب التغطية الجوية المناسبة أدى إلى حصر تقدم القوات الغربية في احتلال أجزاء من سيرت فقط، دون التمكن من الاستمرار والتقدم إلى وسط المدينة، واجتثاث تنظيم الدولة من هناك.

 

حقيقة أن بإمكان التنظيم المتشدد استخدام خلايا إرهابية في شبه القارة الهندية، ردا على المعارك في شمال إفريقيا، تشهد على القدرات العالية للقيادة والاتصال العالمي للتنظيم.

 

وقُتل 20 شخصا في هجوم شنه مسلحون متشددون مساء الجمعة الماضي على مقهى في العاصمة داكا، وتضمن احتجاز رهائن. ومن بين القتلى 9 رجال أعمال إيطاليين و7 يابانيين، وأمريكية واحدة وثلاثة مواطنين وهندي واحد.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]