صحف عربية: إحباط مبادرة الفرصة الأخيرة في اليمن.. قادة «داعش» يفرون من الموصل

 

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الإثنين، تطورات الأوضاع على الساحتين الدولية والعربية، وأبرزها رفض وفد جماعة الحوثيين وحزب الرئيس اليمني السابق علي صالح مبادرة الفرصة الأخيرة للحل والتي اقترحها مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد في الكويت ووافقت عليها الحكومة اليمنية.

وأشارت الصحف إلى تأكيد الجيش العراقي، فرار قادة «داعش» من الموصل، مع تقدم القوات العراقية في معركة تحرير جزيرة الخالدية.
واهتمت الصحف بتصريح المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أحمد عسيري، أن الحدود السعودية عصية على الميليشيات الحوثية، واصفا محاولاتها للتسلل بالعبثية، ونشرت الصحف تفاصيل خلافات الممرات الآمنة في حلب، بين واشنطن وموسكو، بينما طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية، المجتمع الدولي بالتعامل مع إسرائيل كدولة تزوير وخداع رسميين.

 

جماعة الحوثيين تصرّ على إحباط مبادرة الفرصة الأخيرة

وأشارت صحيفة الحياة اللندنية، إلى رفض وفد جماعة الحوثيين وحزب الرئيس اليمني السابق علي صالح مبادرة الفرصة الأخيرة للحل والتي اقترحها مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد في الكويت ووافقت عليها الحكومة اليمنية.

 

بغداد تؤكد فرار قادة «داعش» من الموصل

,ونقلت الصحيفة، عن مقاتلي العشائر في الرمادي، أن «الجيش حقق تقدماً كبيراً في معركة تحرير جزيرة الخالدية، بعد يوم على انطلاقها، والجزيرة هي آخر معاقل داعش في الجزء الشرقي من الأنبار” وفرار قادة “داعش” من الموصل ، وانحسر نفوذه في الجزء الغربي من المحافظة، على الحدود مع سورية.

 

ما بعد الموصل وحلب

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب غسان شربل، تحت نفس العنوان : فاجأني السياسي العربي باستنتاجات قاطعة.. قال: نجح تنظيم «داعش» حتى الآن في تحقيق هدفين كبيرين وخطرين هما: تدمير المكوّن العربي السنّي العراقي وقتل الثورة السورية. وسواء كان ذلك هدفه أم لم يكن فهذا ما نتج من الإطلالة المخيفة للتنظيم على المسرحين العراقي والسوري..ولاحظ أن الشهور المقبلة ستنشغل بمصير مدينتين هما: الموصل وحلب. واعتبر أن حسم المعركتين يتخطّى مصير المدينتين ليترك آثاره على ملامح بلدين. وقال أن العراق ما بعد الموصل لن يشبه عراق ما قبلها، وأن سورية ما بعد معركة حلب لن تشبه سورية ما قبلها.

وأضاف : قال السياسي أن حروب «داعش» جدّدت شرعية الإقليم الكردي في العراق وأعطت شرعية لـ «الأقاليم» الكردية في سورية، ولهذا يجرى الحديث عن عراق آخر وسورية أخرى، لافتاً إلى التساؤل عن موقع ملايين السنّة المقيمين بين الأنبار وبيروت. ورأى أن الشهور المقبلة ستكون قاسية لفرض وقائع ميدانية مرجحة قبل ولادة الرئيس الأميركي الجديد..ونقلت الكلام لأن المتحدث يعرف اللعبة واللاعبين. المسألة أبعد من مصير الموصل وحلب. إنها أبعد وأخطر.

 

سلمان يبحث مع ولي عهد أبوظبي قضايا المنطقة

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في مقر إقامته في مدينة طنجة المغربية أمس ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والوفد المرافق له..وجرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين، إضافة إلى بحث مجمل الأحداث في المنطقة.

 

«الشرعية» تقر الاتفاق الأممي وتمهل «الانقلابيين» أسبوعا

وذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن الشرعية اليمنية، وافقت  أمس على توقيع مشروع الاتفاق الذي تقدمت به الأمم المتحدة لإنقاذ مشاورات السلام في الكويت، شرط أن يوقع عليه وفد مليشيات الحوثي وصالح قبل السابع من أغسطس الحالي.

 

العسيري: حدودنا عصية على الميليشيات

وتناولت صحيفة عكاظ السعودية، تأكيد المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن اللواء أحمد عسيري أن الحدود السعودية عصية على الميليشيات الحوثية، واصفا محاولاتها للتسلل بالعبثية.

 

الجبير: روسيا تحترم مبدأ سيادة الدول

ونقلت صحيفة الرياض السعودية، عن وزير الخارجية، عادل الجبير، أن المملكة حريصة في علاقتها مع روسيا، وبناء أفضل العلاقات في العديد من مجالات التعاون، موضحا أن روسيا تحترم مبدأ سيادة الدول، وهو الأمر الذي تؤكده المملكة دائما، منوهاً بالتفاهم الكبير بينهما حيال قضايا المنطقة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

 

خلافات الممرات الآمنة في حلب

وقال مسؤول دولي كبير لصحيفة السفير اللبنانية، إن التطورات الأخيرة في حلب من تقدم الجيش السوري وحلفائه، جاءت في سياق المساعي الأمريكية الروسية للتفاهم، لكن الاتفاق التام لم يحصل بعد وهو خاضع للاهتزاز، لأن هناك خلاف أمريكي روسي على الممرات الانسانية. موسكو تريدها لإخراج المدنيين واكمال سياسة «الأرض المحروقة» ضد الفصائل المسلحة الموسومة بالإرهاب، بينما تقبل بها واشنطن فقط اذا كانت لتقديم المساعدات الانسانية.

 

برّي: نحن أمام آخر الفرص المهمة

وعلمت صحيفة النهار اللبنانية، أن رئيس مجلس النواب، نبيه بري، كثّف أمس إتصالاته تحضيراً للحوار الوطني غدا، مؤكدا للجميع ” نحن أمام آخر الفرص المهمة”، وذكرت الصحيفة، أن “بري”  استقبل أمس الرئيس سعد الحريري، في محاولة تدارك الانعكاسات التي تركتها مواقف الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله الاخيرة على الأجواء.

 

المعارضة تلوِّح بمقاطعة جماعية لاستحقاقات 2017

وتناولت صحيفة الخبر الجزائرية، إعلان هيئة التشاور والمتابعة المعارضة، عن تشكيل فوج عمل  لبلورة مذكرة سياسية للمعارضة تتضمن كل الثغرات والخروق والتراجعات المفروضة على التعددية السياسية، واعتبار هذه المذكرة قاعدة للعمل السياسي المستقبلي المشترك، ولوّحت بمقاطعة جماعية لانتخابات 2017 حسبما جاء في بيان لها عقب اجتماع أعضائها بالعاصمة مساء أول أمس.

 

إقرار الفشل وإظهار الخلل لحكومة الصيد

وتحت نفس العنوان ، نقلت صحيفة الشروق التونسية، عن القوى السياسية والحزبية، أن منطق المحاصصة الحزبية الذي حكم تشكيل حكومة الحبيب الصيد سابقا هو سبب فشل هذه الحكومة، وأن الموازنات السياسية بين الاحزاب الحاكمة هي التي أودت بهذه الحكومة، خاصة  وأن لوبيات الفساد والمافيات تغلغلت داخل الاحزاب السياسية وهي التي أسقطت حكومة الحبيب الصيد من أجل تنصيب أشخاص يحمون مصالحها.

 

غضب شعبي في «سبتة ومليلية» بسبب الخروف المغربي

وذكرت صحيفة أخبار اليوم المغربية، أن  قرار سلطات الاحتلال الاسباني، بمنع مغاربة مدينتي مليلية وسبتة من شراء أضحيات العيد من المدن المغربية، كما جرت العادة منذ سنوات عدة، أثار جدلا واسعا في أوساط المغاربة المسلمين والإسبان، إذ هدد بعضهم بالالتحاق بذويهم في المملكة لقضاء عيد الأضحى في حالة استمر التعنت الإسباني.

 

أزمة الكهرباء تعصف بصورة الحكومة والرئيس

وتحت نفس العنوان، أشارت صحيفة أخبار الناس الموريتانية، إلى أن أحياء كاملة في العاصمة نواكشوط بلا كهرباء لأكثر من خمس ساعات، ومساجد معطلة عن الذكر والدعوة للصلاة، ومطار دولي معزول عن العالم، وفنادق ومراكز صحية يشكوا زوارها من تجدد انقطاع الخدمة كل مرة، وشوارع رئيسية مظلمة، وسفارات غربية وعربية تعيش في ظلام دامس، مما يعصف بصورة الحكومة والرئيس.

 

فلسطين تطالب المجتمع الدولي بالتعامل مع إسرائيل كدولة تزوير وخداع

وكتبت صحيفة الوطن العمانية : طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية، المجتمع الدولي بالتعامل مع إسرائيل كدولة تزوير وخداع رسميين. وقالت الوزارة في بيان صحفي، أمس الأحد “منذ اليوم الأول للاحتلال، تسعى إسرائيل إلى استخدام جميع أساليب الخداع والكذب والتزوير والتضليل من أجل وضع يدها على الأرض الفلسطينية والاستيطان فيها، ووظفت جميع الأنظمة والقوانين والتشريعات والإدارات الإسرائيلية العسكرية والقانونية والقضائية والمدنية لتسهيل هذه العملية كمنظومة متكاملة.

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتيرا» ساخرا حول مستقبل الشرق الأوسط.

w59-500x330

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]