صحف عربية: اتفاق روسي أمريكي على تنسيق الغارات في سوريا.. وكارثة إنسانية في الفلوجة

 

اهتمت الصحف العربية، الصادرة اليوم الإثنين، بإعلان وزارة الدفاع الروسية، أن مسؤولين عسكريين روساً وأميركيين اتفقوا على ضرورة «تحسين التنسيق العسكري» في شأن العمليات الجوية في سورية.. وأشارت الصحف إلى مواجهة الحكومة العراقية «كارثة إنسانية» بسبب العجز عن استيعاب النازحين من الفلوجة، بعد تحريرها.. وتناولت الوضع في اليمن، مع تمسك وفد الحكومة اليمنية إلى مشاورات السلام في الكويت بتسليم الحوثيين أسلحتهم وإنهاء اللجان الثورية والشعبية، وإلغاء الإعلان الدستوري، قبل الموافقة على البحث في مشاركتهم في الحكم، أو الحل السياسي التوافقي .. وفي الجزائر كشفت الصحف  أن البكالوريا أعادت  الجزائر إلى “العصر الحجري”  .. وأبرزت الصحف العربية تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية، ومن  أبرزها، إحباط  إيران سلسلة عمليات “إرهابية” في البلاد.

اتفاق روسي – أمريكي على تنسيق الغارات في سوريا

وتناولت صحيفة الحياة اللندنية، إعلان وزارة الدفاع الروسية أمس، أن مسؤولين عسكريين روساً وأميركيين اتفقوا على ضرورة «تحسين التنسيق العسكري» في شأن العمليات الجوية في سورية، لكنها اتهمت الجانب الأميركي برفض تقديم خرائط توضح أماكن انتشار الجماعات المنخرطة في الهدنة.

استبعاد مصالحة قريبة بين النظام المصري والإخوان

ونقلت الصحيفة عن قيادي بارز في جماعة «الإخوان المسلمين» بأن تثبيت النظام في مصر أوضاعه داخلياً ودولياً «لا يدفع باتجاه تحقيق مصالحة» بين الحكم والجماعة التي تعاني أعنف أزماتها منذ نشأتها في العام 1928، نافياً تكهنات زادت أخيراً بانفتاح الجانبين على تخفيف حدة الأزمة، واستبعد حصول مصالحات “قبل عشر سنوات على الأقل، إلا في حال حصول مفاجآت”.

السلام عندهم والموت عندنا

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان : صدر أخيراً مؤشر السلام العالمي، والدول العشر الأولى هي على التوالي ايسلندا ثم الدنمارك والنمسا ونيوزيلندا والبرتغال وتشيخيا وسويسرا وكندا واليابان وسلوفينيا. هل لاحظ القارئ شيئاً؟ سبع من الدول العشر الأولى أوروبية ونيوزيلندا وكندا من أصول أوروبية، بريطانية وفرنسية..القائمة تضم 163 دولة والعشر الأخيرة بدءاً بالرقم 154 هي ليبيا ثم السودان وأوكرانيا وجمهورية أفريقيا الوسطى واليمن والصومال وأفغانستان والعراق وجنوب السودان وسورية في المركز الأخير. الأوروبيون احتلوا المراكز الأولى ونحن انتزعنا المراكز الأخيرة.

وأضاف : الإيسلندي بلاده باردة جداً، والغزاة سيموتون برداً، والنمسوي له ليالي الأنس التي غنتها أسمهان، والسويسري يأكل جبنة. نحن في المقابل نقتل بعضنا بعضاً. ليبيا أزاحت القذافي من دون أن تزيح كابوسه، والسودان قُسِّم في بلدين ولا يزال بائساً، واليمن كان سعيداً يوماً وهو الآن ساحة قتال أو قتل، والعراق هو بلاد ما بين النهرين التي أطلقت حضارة العالم وانتهى ساحة حرب أو حروب..سورية من سيء إلى أسوأ. لو قال لي أحد سنة 2010 أو قبلها إنها ستكون أسوأ دولة في العالم لما صدقت. سورية سهول وأنهار، وبترول، وشعب يضم بعض أذكى رجال الأرض وبعض أجمل نسائها. سورية يا حبيبتي، خذلناك جميعاً.

خادم الحرمين ومحمود عباس يبحثان الأوضاع في فلسطين

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى استقبال خادم الحرمين الملك سلمان في قصر السلام بجدة أمس الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وجرى خلال المحادثات التأكيد على مواقف المملكة الثابتة تجاه القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق. كما تم استعراض مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

 

«كارثة إنسانية» تواجه العراق بسبب أزمة النازحين

وذكرت صحيفة الغد الأردنية، أن الحكومة العراقية  تواجه «كارثة إنسانية» بسبب العجز عن استيعاب النازحين من الفلوجة، بعد تحريرها، وأفادت منظمة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بأن عددهم وصل إلى أكثر من 84 الف شخص “أرغموا على مغادرة منازلهم منذ بداية الهجوم على معقل داعش الذي يحاول إعادة تنظيم صفوفه في المناطق المحاذية لسورية”. 

 

ظريف يُقصي مساعده عبد اللهيان ويعين مكانه «صديقاً» للدول العربية

وذكرت صحيفة أخبار اليوم المغربية، أن وزير الخارجة الإيراني محمد جواد ظريف، أقصى مساعده للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان، المقرّب من «الحرس الثوري»، وعيّن مكانه الناطق باسم الوزارة حسين جابري أنصاري الذي يُعتبر «صديقاً» للدول العربية.ويؤشر إبعاد عبد اللهيان إلى رغبة ظريف في إفساح المجال أمام جهود فتح صفحة جديدة في العلاقات مع الدول العربية والخليجية، بعد نجاحه في إبرام الاتفاق النووي.

اهـتمام أمريـكي بـرؤية المــملكة 2030

وأشارت صحيفة عكاظ السعودية، إلى استقطاب  رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020 الذي انبثق عنها، اهتمام الحكومة الأمريكية، ورجال الاقتصاد والمال، والشركات العملاقة، بعد تعرفهم على تفاصيلها الإستراتيجية من ولي ولي العهد محمد بن سلمان ، خلال لقائهم به في زيارته الحالية للولايات المتحدة الأمريكية. وأثبتت هذه الزيارة متانة العلاقات بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، ومدى عمق التفاهم الثنائي بين قيادتي البل

الحكومة اليمنية تصر على تسليم الحوثيين سلاحهم

وذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن وفد الحكومة اليمنية إلى مشاورات السلام في الكويت، تمسك بتسليم الحوثيين أسلحتهم وإنهاء اللجان الثورية والشعبية، وإلغاء الإعلان الدستوري، قبل الموافقة على البحث في مشاركتهم في الحكم، أو الحل السياسي التوافقي.

مطامع إسرائيلية في النفط اللبناني

وكشف رئيس مجلس النواب  نبيه بري، لصحيفة السفير اللبنانية،  عن وجود مطامع اسرائيلية في النفط اللبناني الذي تختزنه الآبار المحاذية لفلسطين المحتلة، ما يفسّر محاولات العدو فرض أمر واقع على الحدود البحرية مع لبنان، وضغوطه على بعض الشركات العالمية كي لا تستثمر في البلوكات اللبنانية الجنوبية، تماما كما ان اسرائيل تتمسك باحتلال مزارع شبعا بسبب مطامعها فيها، انطلاقا من كون هذه المزارع هي الأهم في المنطقة من حيث كمية المتساقطات المائية وشروط التزلج.

 

«الرؤية» والطاقة و5 ملفات إقليمية تصدرت لقاءات ولي ولي العهد

ونقلت صحيفة الرياض السعودية، عن وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عادل بن زيد الطريفي، إن لقاء ولي ولي العهد بالرئيس باراك أوباما كان مميزا وناجحا، وجرى خلاله بحث موضوعات مختلفة تصدرها موضوع: الطاقة، ومدى حرص المملكة على استقرار أسعار الطاقة في العالم، وتطرق اللقاء  إلى تفاصيل رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وما انبثق عنها من برامج مثل: برنامج التحول الوطني 2020  علاوة على مناقشة مستجدات الملفات الإقليمية في لبنان، ليبيا، اليمن، العراق، وسورية.

 

مشاركة الحزب في سوريا يسيرة

,وذكرت صحيفة البلد اللبنانية، أن نائب رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق، شدد على أن “مشاركة حزب الله في معركة سوريا حتى الآن إنما هي بجزء يسير من قواته،  وقال : في حال اقتضت الحاجة لزيادة حجم مشاركتنا هناك، فلن نتردد في فعل ذلك بكل جرأة وإرادة، وهذا ما يجب أن يعلمه اليوم كل داعمي المجموعات التكفيرية في سوريا.

الكويت تنفي منح «البدون» جنسية جزر القمر

ونفى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح الخالد، ما تردد حول وجود اتفاقية بين دولة الكويت وجمهورية جزر القمر المتحدة، فيما يخص منح الجنسية القمرية لغير محددي الجنسية “البدون” المقيمين في الكويت.ونقلت صحيفة القبس الكويتية عن الخالد قوله، إنه في حال إبرام أي اتفاقية مع أي دولة، فإن الخارجية ملتزمة بما نصت عليه المادتان 70 و71، واستيفاء الخطوات القانونية اللازمة حسب الدستور.

البكالوريا تعيد الجزائر إلى «العصر الحجري»

وذكرت صحيفة الخبر الجزائرية، أن انقطاع الأنترنت الذي رافق إجراء امتحان البكالوريا، أمس، تسبب في تذمر واسع لمختلف شرائح المجتمع بسبب الأهمية التي أصبحت تكتسيها مواقع التواصل الاجتماعي، سواء من الجانب المهني أو حتى التواصل اليومي، وندد الجميع بلجوء الحكومة إلى حرمان الجزائريين من هذه الوسيلة طيلة 5 أيام.

إيران تحبط سلسلة عمليات إرهابية في طهران

وأشارت صحيفة الراية القطرية، إلى إعلان وزارة الأمن الإيرانية، إحباط سلسلة من التفجيرات كان مخططًا لتنفيذها في العاصمة طهران وعدة محافظات، واوضح بيان الوزارة “تم إحباط واحدة من أكبر المؤامرات الإرهابية للجماعات الإرهابية التي كانت بصدد زرع عدد من القنابل في طهران وبعض المحافظات ، وتم خلال هذه العمليات إلقاء القبض على الإرهابيين الذين خططوا لضرب مراكز عديدة في البلاد في المناسبات الدينية الخاصة، كما تمت مصادرة عدد من القنابل الجاهزة للانفجار وكميات كبيرة من المواد المتفجرة”.

 

منطق المحاصصة ما زال طاغيا على مشاورات حكومة الوحدة الوطنية

ونقلت صحيفة الصباح التونسية، عن النائب والقيادي في الجبهة الشعبية، عمار عمروسية، أن منطق  المحاصصة الحزبية ما يزال طاغيا على مشاورات حكومة الوحدة الوطنية، ومنطق المحاصصة هذا هو الداء الذي نخر البلاد، واليوم لا رئيس الجمهورية ولا الائتلاف الحاكم قادر على بلورة أفكار وإجراءات كفيلة بإخراج البلاد من أزمتها وإنقاذ الوضع الاقتصادي والاجتماعي من الكارثة، ما يحدث اليوم هو استنساخ رديء لتجربة الترويكا.

 

دولة الاحتلال تدعم سرطانها الاستيطاني بالضفة المحتلة

وأشارت صحيفة الوطن العمانية، إلى مصادقة حكومة دولة الاحتلال الاسرائيلي خلال جلستها الاسبوعية أمس، على  تسمين سرطانها الاستيطاني في الضفة الغربية بما وصفته بانه مساعدات اضافية الى المستوطنات بمبلغ 62 مليون شيكل. وذكرت الاذاعة العبرية أنه سيتم تحويل الاموال بعد المصادقة إلى السلطات المحلية في التجمعات السكنية اليهودية ولتطوير قطاعات الزراعة والسياحة والبناء والمصالح التجارية الصغيرة.

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتيرا» يعبر عن معادلة العلاقات العربية الأمريكية تحت المظلة الإسرائيلية.

w10-500x330

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]