صحف عربية: سوريا «وجبة دسمة» في القمة الروسيةـ التركية.. ومجزرة للمحامين في باكستان

 

أبرزت الصحف العربية، الصادرة اليوم الثلاثاء، الترقب الدولي لنتائج  لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، لوضع «خريطة طريق» ترسّخ تطبيع العلاقات بين البلدين، وتوقع أن تكون سورية ومستقبلها «الوجبة الدسمة» في محادثات القمة التي تُعقد اليوم.. وتناولت الصحف تطورات الأحداث على الساحة اليمنية، مع تقدم الجيش اليمني في جبال نهم، شمال شرق صنعاء فيما كثف طيران التحالف ضرباته على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح في محيط العاصمة ومحافظات مأرب وصعدة وحجة وتعز.. وأشارت الصحف العربية، إلى الحشد لمعركة «متعددة الجنسية» في حلب.. واعتناق  تونسيون المسيحية، بإغراء المبشرين، وهروبا من  سيف “الداعشيين” .. وفرار الفريق حفتر بعزل وزير الدفاع في حكومة الوفاق.. والجزائر تسمح بنقل رفات اليهود إلى إسرائيل.. وتناولت إعلان واشنطن أنها  مستعدة للتوسط بين العبيدي والجبوري في العراق.

 

سوريا «وجبة دسمة» في القمة الروسية – التركية اليوم

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: يسعى الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، خلال لقائهما اليوم، إلى وضع «خريطة طريق» ترسّخ تطبيع العلاقات بين البلدين، بعد مشكلة إسقاط سلاح الجوّ التركي مقاتلة روسية فوق الحدود السورية في 24 نوفمبر / تشرين الأول الماضي، وستكون سورية ومستقبلها «الوجبة الدسمة» في محادثات القمة.

 

واشنطن مستعدة للتوسط بين العبيدي والجبوري

وذكرت الصحيفة، أن الولايات المتحدة الأمريكية دخلت على خط الأزمة  بين  زير الدفاع العراقي، خالد العبيدي، ورئيس البرلمان، سليم الجبوري وعدد من النواب.. مؤكدة استعدادها للتوسط بين الطرفين. وأوضحت  أنها تعمل لتحقيق رغبة أهالي نينوي في عدم مشاركة «الحشد الشعبي» في تحرير المحافظة.

 

الانتخابات الأمريكية: كلينتون متقدمة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت نقس العنوان : انتخابات الرئاسة الأميركية ستجرى في  8 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل (ومعها انتخابات ثلث أعضاء مجلس الشيوخ وجميع أعضاء مجلس النواب) واستطلاعات الرأي العام كافة تشير إلى أن هيلاري كلينتون ســـتفوز بالرئاســة لتــصبح أول امرأة تحــتل البــيت الأبيض بصفتها الرئيس الخامس والأربعين منذ الاستقلال سنة 1776..ثمة ثلاثة أشهر أو نحوها قبل التصويت وأشياء كثيرة قد تحدث في هذه الفترة وتؤثر في اختيار الأميركيين رئيساً أو عضواً في الكونغرس.

وأضاف : أرجح أن هــيلاري كليــنتون ستــفوز بالرئاسة، ولا أجزم بذلك فقد رأينا الممثل الفاشل رونالد ريغان يفوز بالرئاسة، كما رأينا بوش الابن بعده يفوز ويشن حروباً على العرب والمسلمين أسبابها زوّرها عمداً المحافظون الجدد من أنصار إسرائيل. لا نزال حتى اليوم ندفع ثمن جرائم إدارة بوش الابن في العراق وغيره، وترامب سيكون أسوأ إذا كان هذا ممكناً

 

الجزائر تسمح بنقل رفات اليهود إلى إسرائيل

وتحت نفس العنوان، أشارت صحيفة الخبر الجزائرية، إلى إعلان  البرلماني الفرانكو إسرائيلي ذو الأصول التونسية، ماير حبيب، البدء في أولى عمليات تجميع أماكن دفن اليهود بالجزائر في بداية عام 2017. جاء ذلك بعد شكوى وصلته من أهالي يهود عاشوا بالجزائر، من “هجْر” و”إهمال” مقابرهم مقارنة بمقابر المسيحيين التي كانت محل تأهيل.

 

«مجزرة محامين» أمام مستشفى باكستاني

وتناولت صحيفة الاتحاد الإماراتية، مقتل 70 شخصاً وجرح عشرات بتفجير استخدم فيه انتحاري 8 كيلوغرامات من المتفجرات، وسط حشد ضم حوالى 200 شخص غالبيتهم محامون وصحافيون تجمعوا أمام قسم الطوارئ في مستشفى كويتا المدني بإقليم بلوشستان جنوب غربي باكستان. وكان الحشد يحتج على اغتيال رئيس نقابة المحامين في بلوشستان .

 

حشد لمعركة «متعددة الجنسية» في حلب

وتناولت صحيفة الرأي الأردنية، استقدام القوات النظامية السورية والفصائل المعارضة والمقاتلة تعزيزات تضم المئات من السوريين وحاملي الجنسيات العربية والآسيوية والإيرانية مع عتادهم إلى مدينة حلب وريفها استعداداً لـ «معركة مصيرية» بمشاركة عناصر متعددي الجنسية، يسعى الطرفان من خلالها الى السيطرة الكاملة على المدينة،

 

تونسيون اعتنقوا المسيحية لأسباب اجتماعية واقتصادية

وكتبت صحيفة الشروق التونسية: هناك عوامل اجتماعية واقتصادية، كانت السبب لاعتناق بعض التونسيين الديانة المسيحية، وأن غالبية من اعتنقوا المسيحية هم من الشباب الذين فقدوا الامل في بناء حياة كريمة ولديهم استعداد قوي للتخلي عن اي شيء مهما كانت قدسيته، وتم اغراؤهم بالمال والزواج من مسيحيات وتسهيل هجرتهم الى الغرب ، والهروب من فكر “سيف الداعشيين” ، ويذكر أن عدد مسيحيي تونس 25000 مواطنز

 

حفتر يعزل وزير الدفاع في حكومة الوفاق

وأشارت صحيفة ليبيا المستقبل ، إلى  قرار الفريق حفتر، قائد الجيش الليبي، بعزل آمر الكتيبة 204 دبابات، المهدي البرغثي، الذي يشغل حالياً منصب وزير الدفاع في حكومة الوفاق الوطني وعين عوضاً عنه العميد عبدالكريم حسين محمود البرغثي.

 

الجيش اليمني: العاصمة تحت مرمى نيراننا

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن الجيش اليمني يتقدم في جبال نهم، ومع  إشاد الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، بالنجاحات، التي يحققها الجيش الوطني والمقاومة في مختلف الجبهات والرامية لاستعادة الدولة والوصول إلى العاصمة صنعاء، التي أصبحت تحت مرمى  النيران بحسب بيان الجيش اليمني.

 

ارتفاع منسوب النيل يهدد الحكومة الإلكترونية

وأشارت صحيفة الصيحة السودانية، إلى مخاوف وزيرة الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات، د. تهاني عبد الله عطية، من توقف الحكومة الإلكترونية بسبب ارتفاع منسوب النيل بمعدلات كبيرة هذا العام، مشيرةً إلى أن أجهزة المركز القومي للاتصالات توجد بالطابق الأساسي (البدروم) وحال تسرب المياه للمبنى ستتوقف الحكومة الإلكترونية بالكامل.

 

إجراءات سعودية لمعالجة أوضاع العمالة المتضررة من التجاوزات

وكتبت صحيفة عكاظ السعودية: وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بمعالجة أوضاع العمالة المتضررة من تجاوزات المنشآت والشركات التي يعملون فيها، وأصدر خادم الحرمين  أمره بضرورة إنهاء هذا الوضع بشكل حاسم وسريع.

 

تحذير للأئمة من الانخراط في الدعاية الانتخابية

واشارت صحيفة اخبار اليوم المغربية، إلى تعليمات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية،للأئمة والقيّمون الدينيون، بـ”الابتعاد عن كل الملتقيات الحزبية، التي تنظم استعدادا للانتخابات التشريعية المقبلة والمقرر اجراؤها في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. .وهي الإشارة، التي خصت حزب العدالة والتنمية الإسلامي “الحاكم ” الذي يعمد في افتتاح مهرجاناته الخطابية، بمقرئين من مساجد.

 

«كتلة المستقبل» تؤكد المؤكد.. رفض ترشيح عون

وأكد أحد نواب «تيار المستقبل» لـصحيفة السفير اللبنانية،  أن سعد الحريري يعلم تماما رأي الكتلة لجهة ترشيح عون، لكنه أراد أن يضع النواب في ظروف تبلور مبادرته الرئاسية بترشيح فرنجية، وأن يؤكد المؤكد في رفض ترشيح عون، لافتا الانتباه الى أن الرئيس فؤاد السنيورة يعتبر أن وصول عون الى الرئاسة كارثة وطنية.

 

فتفت: لا نقف في وجه مرشح توافقي

وأشارت صحيفة النهار اللبنانية، إلى تأكيد عضو كتلة المستقبل، النائب أحمد فتفت، “إذا ظهر وجود مرشح ثالث لرئاسة الجمهورية ،لن نقف حجر عثرة في وجهه، ولا ينتظر منا أحد أن نبادر أكثر، لكن السؤال هل يضمنون أن حزب الله لن يعرقل؟ لكننا متمسكون بالنائب سليمان فرنجية وليس لدينا أي نية لمبادرات جديدة”

 

مبادرات مهمة لزيادة «الإيرادات غير النفطية»

وتحت نفس العنوان، ذكرت صحيفة الرياض السعودية، أن  مجلس الوزراء، أقر عدة مبادرات تتعلق بتعديل الرسوم الواردة في عدد من الأنظمة؛ وذلك في إطار دعم الإيرادات غير النفطية للمملكة، تضمنت تنظيمات جديدة لرسوم التأشيرات والمرور والمخالفات، بالإضافة لرسوم الخدمات البلدية المتعلقة بلوحات الدعاية والإعلان.

 

اقتحامات جديدة لـ«الأقصى»

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: جدّدت عصابات المستوطنين اليهودية، أمس الاثنين، اقتحامها للمسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة بمجموعات صغيرة ومتتالية، وبحراسة معززة من عناصر الوحدات الخاصة والتدخل السريع بشرطة الاحتلال. وتزامنت الاقتحامات مع اقتحام خبير آثار إسرائيلي، وعناصر من القوات الخاصة لمسجد قبة الصخرة في المسجد الأقصى لمعاينة أعمال الصيانة والترميم التي تنفذها دائرة الأوقاف الإسلامية، التي تم توقيفها بالقوة قبل أيام.

 

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية «كاريكاتيرا» يصور الوضع في مدينة سرت الليبية ومحاصرة الطيران الأمريكي وقوات ليبية لعناصر داعش الإرهابية.

Cartooooooon

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]