صحف مصر: أحكام رادعة في قضية تخابر مرسي مع قطر.. وبدء تفريغ الصندوقين الأسودين

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، بالحكم  على الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي ومن معه من جماعة الإخوان، في  قضية التخابر وتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية إلى مؤسسة الرئاسة، وتتعلق بالأمن القومي والقوات المسلحة المصرية، وإفشائها  لقطر، وتناولت الصحف  بدء مهمة خبراء مصريون وفرنسيون بتفريغ محتوى الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة .. وأبرزت لقاءات الرئيس السيسي  مع عضو لجنة الشخصيات البارزة التابعة للآلية الأفريقية لمراجعة النظراء،  وبحث مع رئيس مجلس إدارة شركة “جنرال إلكتريك” العالمية، تطوير مجالات الطاقة المتجددة .. وأشارت الصحف المصرية إلى رفض أمريكا التدخل العسكري في سوريا، إلى جانب تطورات الأوضاع على الساحة الدولية، وكشفت أن الدول العربية لم تصوت لإسرائيل في  رئاسة  اللجنة القانونية بالأمم المتحدة، الأسبوع الماضي.

 

أحكام رادعة في قضية التخابر مع قطر

وتحت نفس العنوان ، كتبت صحيفة الأهرام : أصدرت محكمة جنايات القاهرة أحكاما رادعة ومتفاوتة في قضية التخابر وتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية إلى مؤسسة الرئاسة، وتتعلق بالأمن القومي والقوات المسلحة المصرية، وإفشائها لقطر والتي حوكم فيها 11 متهما من جماعة الإخوان الإرهابية يتقدمهم المخلوع محمد مرسى .

 

تطوير مجالات الطاقة المتجددة

وأشارت الصحيفة، إلى تأكيد الرئيس السيسي حرص مصر على أن يساهم التعاون مع شركة جنرال إلكتريك في تعزيز التصنيع المحلى لمكونات الإنتاج بما يساعد على نقل التكنولوجيا، مؤكدا  خلال استقباله أمس رئيس مجلس إدارة الشركة ، على تطوير مجالات الطاقة المتجددة.

 

إنذار..إنذار..إنذار

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب د. أسامة الغزالي حرب، تحت نفس العنوان : هذا تنبيه و إنذار أتوجه به إلى مصر كلها، إلى الدولة المصرية بسلطاتها التنفيذية والتشريعية والقضائية، إلى الأحزاب السياسية بكل ألوانها، إلى المجتمع المدني المصري بنقاباته وجمعياته الأهلية ومنظماته الطوعية كلها…إن ما تشهده امتحانات الثانوية العامة في مصر اليوم من عمليات غش منظمة وممنهجة ، هي ذروة كارثة كانت تتخلق امام أعيننا، ولكننا تجاهلناها عن غفلة أو عمد أو مصلحة.

وأضاف : هي كارثة تصيب اعز ما نملك ، أي البشر، أي الإنسان المصري. هي كارثة تكونت واستفحلت تماما مثل الورم السرطاني..ما يحدث أيها السادة ليس مجرد حالات للغش، ولكنها ذروة الفشل الذريع للنظام التعليمي، والنتيجة المنطقية الوحيدة لتجاهل اصلاح التعليم.

 

40 عاماً لمرسي والإعدام لـ 6 .. في قضية التخابر مع قطر

وتناولت صحيفة الجمهورية، حكم محكمة جنايات القاهرة ،بمعاقبة الرئيس الأسبق محمد مرسي بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما بتهمة تولي قيادة في جماعة أسست علي خلاف أحكام القانون. والسجن المشدد 15 عاما. بتهمة اختلاس مستندات ووثائق تتعلق بالأمن القومي للبلاد وبراءته من تهمة قصده اختلاس المستندات بقصد تهريبها الي جهة أجنبية .

 

أمريكا ترفض التدخل العسكري في سوريا

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيلابي،تمسك الإدارة الأمريكية، بتكثيف الجهود للتوصل إلى تسوية سياسية للزمة السورية ، بينما جدد البيت الأبيض تاكيده على عدم وجود حل عسكري للزمة السوريسة، موضحا ان التسوية الساسية هي الحل الأفضل.

 

المحكمة : مرسي إرهابي .. ومختلس

وكتبت صحيفة الأخبار، تحت نفس العنوان : أصدرت محكمة جنايات القاهرة احكاما رادعة بمعاقبة الرئيس المخلوع محمد مرسى وأحمد عبد العاطي، مدير مكتبه ،وأمين عبدالحميد الصيرفي الذى عينه مرسى سكرتيرا برئاسة الجمهورية، المتهمين ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدفاع، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى قطر والتخابر معها، وتولى قيادة والانضمام لجماعة إرهابية تأسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها تغيير نظام الحكم بالقوة والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.
بعد تعليقها ٣ سنوات .. قطع غيار من أمريكا لطائرات “إف-١٦”
وذكرت الصحيفة، أن وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» كشفت عن تفاصيل صفقة  لتوفير المعدات والخدمات اللازمة لصيانة محركات اسطول الطائرات المصرية من طراز اف-١٦ وتوفير قطع غيار لتحديث محركات طراز اف١١-١٠٠ والمستخدمة في اسطول طائرات اف-١٦ المصرية.. وكانت مصر طلبت من البنتاجون صفقة نهاية ٢٠٠٩ لتحديث  واطالة عمر ١٥٦ طائرة اف -١٦.. تقدر الصفقة بـ ٧٥٠ مليون دولار وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية تعليق الصفقة بعد ثورة ٣٠ يونيو/ حزيران

 

جزاء الخيانة.. السجن 40 سنة لـ”مرسى”

ونشرت صحيفة اليوم السابع،  تحت عنوان جزاء الخيانة.. السجن 40 سنة لـمرسىفي قضية التخابر مع قطر، تفاصيل الحكم بالإعدام لـ6 متهمين من جماعة الإخوان في نفس القضية. وتضمن رأي مفتي الجمهورية أن جرائم المتهمين الستة من ضمن الجرائم المعاقب عليها بالتعزير وأن عقوبة القتل قد وجبت بحق هؤلاء المتهمين.

 

مرسي وجماعته في “بئر الخيانة

وفي نفس السياق، نشرت صحيفة الوطن تفاصيل الحكم بالسجن 40 عاما على الرئيس المعزول محمد مرسي وسكرتيره أمين الصيرفي والإعدام لـ6 آخرين في قضية التخابر مع قطر.

 

السيسي يستقبل” عضو “الشخصيات البارزة لـ “الآلية الأفريقية” 

ونقلت صحيفة المصري اليوم، عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي استقبل أمس عضو لجنة الشخصيات البارزة التابعة للألية الأفريقية لمراجعة النظراء، ,أشاد بالدور الذي تقوم به الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء من أجل مساعدة الدول الإفريقية على الارتقاء بقيم الديمقراطية ودعم جهودها التنموية، والحكم الرشيد، وتوفير الدعم اللازم للدول التي تمت مراجعة أدائها لتمكينها من تحقيق أهدافها.

 

اقتراح  بتغيير نظام القبول بالجامعات.. والاعتماد على “القدرات”

وأشارت صحيفة الوفد، إلى الاقتراحات والمبادرات من النواب لتحسين نظام التعليم والقبول بالجامعات، في الوقت الذى كشف أعضاء بلجنة التعليم عن احتمالية الاستعانة بنظام جديد يعتمد بشكل أساسي على “القدرات” وليس “الاختبارات“.
بتغيير نظام القبول بالجامعات.

 

خبراء مصريون وفرنسيون بدأوا تفريغ محتوى الصندوقين الأسودين

وذكرت صحيفة التحرير، أن  لجنة التحقيق الفني ،بدأت  أمس السبت، تفريغ محتويات الصندوقين الأسودين للطائرة المصرية المنكوبة التي سقطت في مياه البحر المتوسط منتصف مايو الماضي، ويشرف خبراء مصريين وفرنسيين على عملية تفريغ محتويات الصندوقين بعد نقلهما إلى مقر لجنة التحقيق الفني بالإدارة المركزية لحوادث الطيران بوزارة الطيران المدني.

 

الغلاء يحاصر المواطنين

وتحت نفس العنوان، تناولت صحيفة الدستور، تفاصيل الارتفاع الجنوني وغير المسبوق   في  أسعار الأجهزة المنزلية، وبنسب تصل إلى  100% و60 %  وارتفاع أسعار السلع الغذائية ، وطلب جمعيات   حماية المستهلك من الحكومة اتخاذ  إجراءات فورية لمواجهة غلاء يحاصر المواطنين.

 

 الدول العربية لم تصوت لإسرائيل في رئاسة “قانونية الأمم المتحدة”

ونفى مصدر دبلوماسي عربي  في الأمم المتحدة، تصويت 4 دول العربية لصالح اسرائيل في التصويت السرى الذى أجرى الأسبوع الماضي على رئاسة إسرائيل للجنة القانونية بالأمم المتحدة..وقال المصدر لـصحيفة الشروق، إن ممثلي الدول العربية الأعضاء بالمنظمة الدولية حثوا المجموعات الإقليمية على عدم التصويت لصالح إسرائيل لمخالفتها القانوني الدولي والإنساني وارتكابها جرائم في حق الشعب الفلسطيني؛ وأوضح المصدر، أن الدول العربية نسقت مواقفها قبيل الترشيح، واصفا محاولة إسرائيل إعلان أن هناك 4 دول عربية صوتت لصالحها بـ”محاولة شق الصف العربي”.

 

ترحيب حذر

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب فهمي هويدي، تحت نفس العنوان : ما إن أعلنت الحكومة المصرية عن نيتها تغيير قانون التظاهر حتى سارع كثيرون إلى امتداح الفكرة والحفاوة بالتصريحات التي حملتها وعبر عنها وزير الشئون القانونية المستشار مجدى العجاتي. ولا بأس من ذلك بطبيعة الحال، شريطة ألا ننسى أن ما بلغنا مجرد إعلان نوايا، العبرة فيه ليست فقط بالتنفيذ ولكن أيضا بالشكل الذى ينتهى إليه القانون بعد التعديل، أقول ذلك لأننا ورثنا تقليدا في البيروقراطية المصرية يستعيض بالكلام عن الفعل وبتحرير الاستمارة عن انجاز المعاملة.

وأضاف : القضية الأساسية تكمن في طبيعة الرؤية السياسية والموقف من الحريات العامة، أي في حسم الاختيار بين دولة الحق والعدل ودولة الأمن. وما لم يتم ذلك الاختيار لصالح الأولى. فأي كلام عن تعديلات سيظل من قبيل تجميل الواجهة وتغيير الطلاء وتحسين شروط البقاء في داخل القفص، وذلك لن يحل الإشكال الأساسي الذى مصدره القفص ذاته.

 

ونشرت صحيفة البوابة “كاريكاتير” يعبر عن غيبوبة عربية متعمدة تجاه المسجد  الأقصى ، ومحاولة الهروب من الحقيقة الصادمة في القدس المحتلةHw51aSGA

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]