صحف مصر: البرلمان يهاجم الحكومة بسبب «الجنسية».. وفرنسا تحذر من الفشل في سوريا

 

تناولت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، نفي وزارة المالية وجود أي شروط علي مصر للحصول علي موافقة صندوق النقد الدولي على برنامج الاصلاح الاقتصادي وقبول تقديم قرض لتمويل تنفيذ هذا البرنامج.
وأشارت إلى تأكيد الرئيس السيسي، ضرورة مراعاة محدودي الدخل عند تطبيق خطة إعادة هيكلة أسعار الكهرباء، وأبرزت الصحف المصرية، رفض نواب البرلمان  مشروع الحكومة المتعلق بدخول وإقامة الأجانب ومنح الجنسية المصرية.
بينما أثار مشروع عالم الفضاء المصري عصام حجي «الرئاسي» لخوض انتخابات 2018 ردود أفعال واسعة بين الغضب والرفض.
واهتمت صحيفة الأهرام، بتأكيد الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، أن الجيش المصري أنقذ المنطقة بالكامل من تدهور خطير، مشيرا في حوار خاص للصحيفة، إلى أن الدول العربية تتعرض لتدمير ممنهج من الخارج، وتناولت الصحف تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

 

الجيش المصري أنقذ المنطقة بالكامل من تدهور خطير

ونشرت صحيفة الأهرام، حوارا مع الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، مؤكدا أن الجيش المصري لعب دورا هاما، لا يخص مصر وحدها إنما تنعكس آثاره الإيجابية علي كل العرب، وحذر من أن الدول العربية تتعرض لتدمير ممنهج من الخارج.

 

إغلاق قاعدة إنجيرليك التركية بعد أنباء عن انقلاب جديد

وأشارت الصحيفة، إلى إعلان مديرية أمن محافظة أضنة جنوب تركيا، منع الدخول والخروج إلى قاعدة إنجرليك الجوية حتى إشعار آخر، اعتبارا من أمس الأول، إثر معلومات مخابراتية حول وقوع انقلاب جديد‫.

 

تغييرات المناخ تثير الحروب

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب مكرم محمد أحمد، تحت نفس العنوان: أصبح من الواضح والمؤكد أن نتائج تغييرات المناخ التي يتعرض لها كوكبنا الأرضي لن تتوقف عند حد ذوبان ثلوج القطبين وارتفاع مستويات المياه في المحيطات والبحار بما يهدد مناطق ساحلية كثيرة يمكن ان تتعرض للغرق والاختفاء، وثمة ما يشير إلى ظهور العديد من الظاهرات الاجتماعية الجديدة نتيجة تغييرات المناخ الكارثية مثل نقص الغذاء وتدهور نوعية المياه ونمو ظاهرات الهجرة، لكن الاخطر من جميع ذلك ان الدراسات الحديثة تؤكد ان تغييرات المناخ يمكن ان تنتج المزيد من العنف والحروب والصراعات المسلحة!.

وأضاف: تؤكد الدراسات ضرورة تفهم الشروط الخاصة التي يمكن أن تجعل تغييرات المناخ سببا للصراعات المسلحة، وهذا ما أكدته دراسات المقارنة الاخيرة التي أثبتت أن الربط بين الظاهرتين يكون دائما اقوى في الدول التي تضم شعوبا من عناصر أثنية مختلفة.

 

برنامج متكامل لتنمية سيناء

وأشارت صحيفة الجمهورية، إلى تصريح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف،  بأن وزيرة التعاون الدولي استعرضت خلال الاجتماع مع الرئيس السيسي، التقدم الذي تم إحرازه علي صعيد تنفيذ برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء. الذي يساهم في تمويل بعض مشروعاته الصندوق السعودي للتنمية، وتأكيد السيسي  علي أهمية المنظور المتكامل لتنمية سيناء .

 

فرنسا تحذر أمريكا وروسيا من الفشل في سوريا

وتناولت الصحيفة، مناشدة وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك،  أمس، واشنطن وموسكو  إظهار جدية التزامهما إزاء الحل السياسي في سوريا، وبذل كل ما يلزم لمنع الفشل، مشيرا إلى أن الأسابيع المقبلة تشكل للمجتمع الدولي فرصة أخيرة لإثبات مصداقية وفعالية العملية السياسية التي انطلقت في فيينا قبل قرابة عام.

 

لا شروط لصندوق النقد.. والبرنامج مصري ١٠٠٪

وأشارت صحيفة الأخبار إلى نفي  وزارة المالية وجود أي شروط على مصر للحصول علي موافقة صندوق النقد الدولي علي برنامج الإصلاح الاقتصادي وأكدت الوزارة، أن البرنامج الذي يتم مناقشته مع بعثة الصندوق حاليا هو برنامج مصري 100%

 

مرحلة جديدة من دبلوماسية التنمية

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد أبو زيد، أن معرض «اشترى المصري» الذى تستضيفه وزارة الخارجية، هو باكورة نشاط التعاون بين أجهزة الدولة المصرية، ومرحلة جديدة من دبلوماسية التنمية وهى على قمة أولويات السياسة الخارجية المصرية.

 

السيسي يشدد على ضرورة مراعاة محدودي الدخل

وذكرت صحيفة المصري اليوم، أن الرئيس السيسي، أكد أمس على أهمية مواصلة رفع كفاءة خدمة الكهرباء المُقدمة للمواطنين ، مشدداً على ضرورة الاستمرار في مراعاة محدودي الدخل عند تطبيق خطة إعادة هيكلة الأسعار.

 

ملف الكنائس غير المرخصة في مرحلة الحسم

وأشارت صحيفة اليوم السابع، إلى عرض ملف الكنائس غير المرخصة أمام البرلمان،  وهو حاليا في مرحلة الحسم، بعد تلقي البرلمان اقتراحات جديدة من الكنسية، والانتهاء من مناقشتها قريباً، بعد التوافق نهائياً على القانون بالتشاور مع الكنائس الثلاث

 

«النواب» يهاجم الحكومة بسبب بيع «الجنسية المصرية»

وذكرت صحيفة الوطن، أن مشروع القانون الخاص، المتعلق بدخول وإقامة الأجانب ومنح الجنسية المصرية، والذي تقدمت به الحكومة إلى قسم الفتوى والتشريع بمجلس النواب، تسبب في حالة غضب ورفض لدى عدد كبير من النواب، مُعلنين رفضهم للقانون بدافع أنه يُمهِّد لدخول المستثمرين في المؤسسات الحيوية لمصر، وعلى رأسها البرلمان، وأن بيع الجنسية مقابل مبالغ مادية يُعد “إهانة” لها.

 

«مشروع حجي الرئاسي» لخوض انتخابات 2018

ونقلت صحيفة التحرير، عن د.عصام حجي، عالم الفضاء المصري بوكالة ناسا، أن عددا من قوى ثورة يناير وحركات التغيير بمصر، تتجمع حاليًا تحت راية واحدة، لإعداد مشروع وطني للترشح كفريق رئاسي لانتخابات عام 2018، لافتًا إلى أن هذا المشروع مبني على التعليم والمصالحة الوطنية، مشددًا على أن هذان المحوران هما مخرج مصر من كل ما هي فيه من أزمات.

 

الأحزاب المصرية ترفض مبادرة حجي

وفي نفس السياق، أبرزت صحيفة الوفد، رفض القوى السياسية والحزبية، ما طرحه عصام حجي، حول إعداده مشروع برنامج رئاسي لانتخابات 2018،  مؤكدين أن ما أعلنه «حجي» يفسر بأن هناك فصيلًا سياسيًا، كان من المؤيدين في الماضي للرئيس السيسي، وعندما اصطدموا معه بدأوا البحث عن طرق أخرى لمعارضته، لكنهم لم يحددوا ما يريدونه.

 

هل يوافق البرلمان على شروط قرض «النقد الدولي»

وطرحت صحيفة الدستور، سؤالا حول موافقة البرلمان، على شروط صندوق النقد الدولي، من زيادة أسعار الكهرباء، ورفع حصيلة الضرائب، وتقليص ميزانية الأجور الحكومية، وإدارة قوية للدين العام، وتقليل دعم الطاقة.. من أجل منح مصر قرض بقيمة 12 مليار دولار.. بينما وصف خبراء الإقتصاد هذه الخطوة ، بالجراحة الصعبة.

 

وفد الكنيسة المصرية يناقش في القدس استعادة دير السلطان

ونقلت صحيفة الشروق، عن رئيس لجنة الأزمات بالمجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية، الأنبا بيمن، ان توجهه ووفد من الكنيسة إلى القدس، غدا الثلاثاء، جاء بطلب من الكنيسة الإثيوبية، لمتابعة مشكلة دير السلطان المتنازع عليه مع الجانب الإثيوبى وترميم.. وأضاف في تصريحات للصحيفة «زيارتنا استكشافية لبحث الأمر وقراءته، ولدينا معلومات عامة عن الدير والمستندات الخاصة بالملكية، كما أن الزيارة ستتم في حضور الدبلوماسيين المصريين” .

 

تأميم قناة السويس: سؤال الستين سنة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان: لا يوجد في التاريخ استقلال وطني بالمجان ولا أدوار قيادية بالادعاء.. قبل ستين سنة بالضبط، في (٢٦) يوليو (١٩٥٦)، أمم الرئيس المصري الشاب «جمال عبدالناصر» الشركة العالمية لقناة السويس «شركة مساهمة مصرية».كان ذلك زلزالا مدويا في أرجاء العالم وفاقت جسارته حدود كل تصور.. وقد كاد النسيان أن يسدل ستائره الكثيفة على الذاكرة العامة في الذكرى الستين لأكثر المعارك إلهاما في التاريخ الإنساني المعاصر. .وقد يرجع ذلك لسببين. أولهما: أن العالم العربي، ومصر في قلبه، منشغل بحرائقه المشتعلة، وثانيهما: أن العصبية المفرطة جراء الاستقطابات الحادة تمنع أي حوار جدى ينظر في التاريخ وتحولاته وآثاره الممتدة لنعرف لماذا انتصرنا حين انتصرنا.. ولماذا انهزمنا حين انهزمنا؟

وأضاف : الكلام عن استعادة قناة السويس دون تأميم أو قتال أقرب إلى الخزعبلات.. كان “شارل رو” رئيس مجلس إدارة شركة قناة السويس واضحا مع “شيمون بيريز” رجل”ديفيد بن جوريون” فـ “مطامع المصريين لا تقف عند حد” وأن “جمال عبدالناصر “هو العدو الحقيقي..كان ذلك قبل تأميم القناة. بعد السويس بدت مصر قوة إقليمية عظمى وعاصمتها القاهرة لا يمكن تجاهلها في الحسابات الدولية.

 

ونشرت صحيفة التحرير «كاريكاتيرا» يعبر عن تدهور قيمة الجنيه المصري قبل تعويمه.

2b9eceed3ebce3c9531d36d55bf32b7c_920_420

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]