صحف مصر: العثور على حطام الطائرة المنكوبة.. و«الخارجية» تستنكر تصريحات أمريكا  

أيرزت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، الملابسات المحيطة بسقوط طائرة “مصر للطيران” في البحر المتوسط، بعد أن ظهر الحطام، وبدأت التحقيقات، بينما استنكرت الخارجية المصرية، إيحاءات شبكة “سي إن إن” الأمريكية بأن قائد الطائرة المصرية انتحر، في وقت ما تزال فيه الأسر في حالة حداد.

وأشارت الصحف إلى دعوة حركة “فتح” لـ«حماس» التعاطى بإيجابية مع دعوة الرئيس السيسي لمصالحة فلسطينية، وتناولت تطورات الحداث على الساحتين العربية والدولية، وأبرزها: موسكو تقترح على أمريكا شن ضربات مشتركة على الإرهابيين . واشنطن تدعو موسكو للضغط على «الأسد» للالتزام بالهدنة.

القوات المسلحة تعثر على أجزاء من حطام طائرة مصر للطيران

وذكرت صحيفة الأهرام، أن القوات المسلحة المصرية، أعلنت صباح أمس، عن العثور على أجزاء من حطام طائرة شركة مصر للطيران وبعض متعلقات الركاب فى مياه البحر المتوسط على بعد 290 كيلومترا شمالي مدينة الإسكندرية بعد قرابة يوم من اختفاء الطائرة.

“فتح” تدعو “حماس” للتعاطي بإيجابية مع دعوة الرئيس السيسي

وأشارت الصحيفة، إلى تأكيد الناطق باسم حركة «فتح» فايز أبو عيطة أن القضية الفلسطينية تعتبر القضية المركزية للقيادة المصرية، مشيداً بدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى ضرورة إيجاد حل للقضية الفلسطينية وتحقيق المصالحة الوطنية. ودعا أبو عيطة حركة حماس إلى التقاط هذه «اللحظة التاريخية» وألا تكون عائقا أمام تحقيق الوحدة الفلسطينية وإنجاز قيام الدولة المستقلة بجهد فلسطيني وعربي تقوده مصر.

هل يقبل نتنياهو مبادرة السيسى؟!

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب مكرم محمد أحمد، تحت نفس العنوان: لاقت مبادرة الرئيس السيسي للسلام ترحيبا واسعا داخل إسرائيل بسبب احساس الاسرائيليين المتزايد بصدق الرسالة التي يوجهها رئيس مصري حارب إسرائيل على امتداد الجزء الاكبر من عمره، لكنه يقر علانية وعلى مسمع العالم أجمع بحجم الانجاز الضخم الذى حققه سلام مصر وإسرائيل، الذى جاوز في آثاره على أرض الواقع كل البنود التي تضمنتها معاهدة السلام، لان التزام الجانبين بعملية السلام كان التزاما أمينا وقويا نصا وروحا يرعى توازن المصالح بين الدولتين.

وأضاف: أظن أنها المرة الاولى التي يسمع فيها الرأي العام الاسرائيلي هذه اللغة الواضحة على أمل أن يدرك أبعاد التغيير الضخم الذى يمكن أن يطرأ على حياته وحياة كل شعوب المنطقة إذا تحقق سلام فلسطيني إسرائيلي يحقق لإسرائيل الآمان الكامل ويلبى آمال الشعب الفلسطيني في دولة مستقلة..، ترى ما الذى سوف يفعله بنيامين نتانياهو صقر الصقور الاسرائيلية تجاه مبادرة السيسي، وقد احدثت هذه الاثار الواسعة داخل إسرائيل!؟، هل يتخلى عن كل معتقداته وافكاره وتاريخه ليبدأ مسيرة جادة لعملية السلام، ام يناور ويداور ويضيع فرصة هائلة يمكن ان تغير حياة شعوب الشرق الاوسط بما فيهم الشعب الاسرائيلي!.

ظهر الحطام.. وبدأت التحقيقات

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الجمهورية: عثرالجيش علي جزاء من حطام الطائرة في المنطقة شمال الإسكندرية وعلى مسافة 290 كم وجارى استكمال أعمال البحث والتمشيط وانتشال ما يتم العثور عليه. وبدأت التحقيقات لكشف ملابسات الحادث، واجتمع الطيار أيمن المقدم رئيس لجنة التحقيق في حادث سقوط طائرة مصر للطيران مع وفد فرنسي من لجنة التحقيقات.

العثور على أشلاء وأجزاء من الطائرة المنكوبة

وفي نفس السياق، نقلت صحيفة أخبار اليوم، عن مصدر مسئول بشركة مصر للطيران، أن القوات المسلحة والبحرية المصرية تمكنت من انتشال المزيد من حطام الطائرة وبعض من متعلقات الركاب والأشلاء والحقائب ومقاعد الطائرة مؤكداً أنه لا يزال البحث جارياً، في نطاق 40 ميلا (64 كيلومترا) وقد يزيد نطاق البحث إذا لزم الأمر.

واشنطن تدعو موسكو للضغط على «الأسد» للالتزام بالهدنة

وأشارت الصحيفة، إلى تصريح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، جون كيربي، أن الولايات المتحدة دعت روسيا للضغط على الرئيس السوري بشار الأسد من أجل دفعه لوقف خروقات نظام الهدنة في سوريا.وقال كيربي : “دون شك، تعزيز نظام الهدنة يجب أن يكون من قبل كافة الأطراف، وكل من يخرق الهدنة يجب أن يحاسب”.

العبادي يحذر والصدر يهدد

وفي الشأن العربي، تناولت صحيفة الجمهورية، تحذير رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الشعب العراقي ممن وصفهم بمثيري الفوضى، داعيا المواطنين والقوى السياسية، إلى التكاتف والتصدي لمؤامرات المندسين البعثيين المتحالفين مع داعش، بينما أبدى رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر دعمه للمحتجين الذين اقتحموا المنطقة الخضراء الحصينة ببغداد، وأدان استخدام القوة ضدهم من قبل قوات الأمن العراقية ، مهددا بالثورة في وجه أي جهة تمنع المحتجين .

“الخارجية” تستنكر إيحاءات “سي إن إن” عن الطائرة المنكوبة

وذكرت صحيفة الشروق، أن وزارة الخارجية المصرية، استنكرت إيحاءات شبكة “سي إن إن” الأمريكية بأن قائد الطائرة المصرية انتحر، في وقت ما تزال فيه الأسر بحالة حداد. وأكد المتحدث باسم الخارجية، المستشار أحمد أبوزيد، أن إعطاء إيحاءات بهذا الشكل هو “أمر لا يبعث على الاحترام”.

فرنسا تتحمل مسؤولية “سقوط الطائرة” إذا كان الحادث “إرهابيا”

وأكد عدد من الخبراء في العلاقات الدولية للصحيفة، أن فرنسا تتحمل المسؤولية القانونية حال ثبوت استهداف الطائرة المصرية المنكوبة بعمل إرهابي، كما تتحمل مصر وشركة «إيرباص» المنتجة للطائرة المسؤولية حال ثبوت وقوع الحادث عن طريق عطل فني.

الفاجعة والأسطورة في حادث الطائرة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان : رغم التحسن النسبي في مستوى الأداء العام، قياسا على إدارة أزمات أخرى من ذلك النوع، لا يمكن إغفال الثغرات الواسعة التي أفضت إلى تضارب البيانات الرسمية، وتكذيب بعضها الآخر، كأنه لا يوجد أدنى تنسيق بين الجهات المختلفة في الساعات الأولى للحادث الدامي. وبدا أن هناك تسابقا على إطلاق التصريحات دون قاعدة معلومات، وشهوة الحديث الرسمي بلا تفويض واضح أدت إلى إساءات لا لزوم لها مثل النفي اليوناني لتصريحات رسمية عديدة.

وأضاف : أمام الفاجعة فإن آخر ما نحتاجه فخ نظرية المؤامرة التي تستهدفنا دون أن ننظر في المرآة لنرى ما نفعله بأنفسنا. بالنظر إلى مستقبل شركة «مصر للطيران» وشبكات التلفزة الدولية تستعيد بإلحاح تاريخها مع الحوادث، فإننا أمام تطور سلبى جديد.وبالنظر إلى أية رهانات على تنشيط السياحة فإننا نبتعد عن أي شاطئ أمان بأي وقت منظور.وبالنظر إلى الكوارث المتتالية حتى تكاد يومية فإننا أمام خطر تصدع الروح العامة في مصر والقدرة على التماسك الوطني في أوضاع صعبة.إذا كان هناك حديث جاد في الفاجعة وما بعدها فهو البحث في خفض الإحتقانات الداخلية التي تكاد تضع البلد كله على حافة الانزلاق إلى المجهول.

تنسيق برلماني حول تحقيقات سقوط الطائرة المصرية

وأشارت صحيفة الدستور، إلى تأكيد مجلس النواب أن قضية اختفاء الطائرة المصرية وضعت على رأس أولوياته في الجلسة العامة، غدا الأحد، علاوة على أن البرلمان المصري سيتواصل مع البرلمان الفرنسي للوقوف على آخر ما وصلت له التحقيقات الفرنسية حول اختفاء الطائرة المصرية.

لغز الطائرة المنكوبة يقترب من الحل

وذكرت صحيفة الوطن، أن لغز الطائرة المنكوبة يقترب من الحل، وأن القوات المسلحة والبحرية المصرية تواصلان البحث عن بقايا حطام الطائرة المصرية المفقودة وجثامين الضحايا. وأن مركز الأزمات بشركة مصر للطيران يتابع تطورات نتائج أعمال فرق البحث والإنقاذ للوصول لمزيد من التطورات ليتم الإعلان عن أي جديد في هذا الشأن.

برلمان “الصوت الواحد”..  موالٍ للسلطة

ونقلت صحيفة التحرير، عن عدد من السياسيين والخبراء، أنهم فوجئوا ببرلمان بلا أي معارضه مؤثرة تحت قبة البرلمان ويمشى على هوى الرئيس والحكومة، مؤكدين أن تدخلات الأجهزة الأمنية والمال السياسي وقوانين الانتخابات قبل إجراء الانتخابات البرلمانية تعتبر أحد الأسباب التي أفرزت للمجتمع تشكيلة البرلمان الحالي الخالية من المعارضة المؤثرة تحت قبة البرلمان، وصنعت برلمانا مواليا للسلطة بشكل كامل.

لجنة تحقيق «الطائرة المفقودة»: من المبكر تحديد أسباب سقوط الطائرة

وذكرت مصادر مطلعة بلجنة التحقيق في حادث سقوط طائرة مصر للطيران، لصحيفة المصري اليوم، أنه من المبكر كشف أسباب سقوط الطائرة، كما أنها لا ترد على ما يصدر في بعض وسائل الإعلام الغربية أو غيرها بشأن توقعاتهم حول أسباب سقوط الطائرة، خاصة أننا في مرحلة جمع المعلومات والبيانات وتجميع حطام الطائرة لفحصه إضافة للبحث عن الصندوقين الأسودين للطائرة وانتشالهما من أعماق المتوسط من أجل التوصل إلى أي معلومات فيهما تساعد في الكشف عن أسباب سقوط الطائرة.

غموض يحيط بتحليق طائرة أمريكية في مكان سقوط طائرة مصر للطيران

وكشفت صحيفة الوفد، عن واقعة تثير التساؤلات ، بعدما اعترضت طائرتا F16 يونانيتان، طائرة أمريكية تابعة لشركة دلتا إيرلاينز، بعد أن ضلت طريقها في المجال الجوي فوق البحر المتوسط، وفقا لوسائل إعلام يونانية، وجاءت عملية الاعتراض بعد ساعات قليلة من سقوط الطائرة المصرية المنكوبة، التي كانت تحمل 66 راكبا، واختفائها عن الرادار قبل ساعة من موعد هبوطها في القاهرة.ويحيط الطائرة الأمريكية الكثير من الغموض، إذ إن الطائرتين الحربيتين اليونانيتين، طلبتا من الطيارين التعريف عن أنفسهما أكثر من مرة إلا أنهما لم يقوما بذلك.

ونشرت صحيفة الأهرام “كاريكاتير” يعبر عن مشاعر الحزن لدى المصريين عقب سقوط طائرة مصر للطيران في مياه المتوسط

2016-635993788879567828-956

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]