صحف مصر: «قمة الأمل» تنطلق اليوم من موريتانيا.. وليبيا تنفي المطالبة بالتدخل الدولي

 

 

تناولت الصحف المصرية، انطلاق القمة العربية، اليوم الاثنين ، في العاصمة الموريتانية نواكشوط برئاسة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز تحت عنوان «قمة الأمل»، وتكليف رئيس الوزراء شريف إسماعيل برئاسة وفد مصر، بينما نفت مصادر عربية، بروز أي خلافات عربية بشأن مشروع القرار الخاص بإنشاء القوة العربية المشتركة.
وأشارت الصحف المصرية إلى أن البرلمان يناقش «الفتنة» مع البابا تاوضروس، وسبل مواجهة مثيري الفتن الطائفية بعد أحداث المنيا وبنى سويف الأخيرة.
وأبرزت الصحف المصرية، تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والدولية، ونفي حكومة الوفاق الوطني الليبية طلب أي تدخل عربي أو دولي، وتعهد رئيس أركان الجيش التركي بأن يدفع  الانقلابيون ثمنا باهظا.

 

السيسي يكلف إسماعيل برئاسة وفد مصر في القمة العربية

وأشارت صحيفة الأهرام، إلى تكليف الرئيس السيسي المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، برئاسة وفد مصر في القمة العربية التي ستُعقد اليوم في نواكشوط، ونقل رسالة إلى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز تتضمن الإعراب عن أطيب التمنيات بنجاح القمة في اعتماد القرارات اللازمة التي من شأنها تعزيز العمل العربي المشترك.

 

القوة العربية المشتركة تعود للواجهة

وتناولت  الصحيفة، نفي مصادر عربية في نواكشوط ، بروز أي خلافات عربية بشأن مشروع القرار الخاص بإنشاء القوة العربية المشتركة خلال المناقشات التي جرت بشأنه خاصة في أثناء الاجتماع التحضيري للقمة، وأكدت أن هذا البند أحيل الى وزراء الخارجية الذين أحالوه بدورهم الى القادة في قمتهم اليوم.

 

الجامعة العربية في زمن التهافت

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب د. حسن أبو طالب، تحت نفس العنوان : الجامعة كمؤسسة إقليمية ليست في أفضل حالاتها، وبحاجة إلى تطوير وإعادة هيكلة وفقا لتصريحات الأمين العام أحمد أبو الغيط، غير أن الأوضاع العربية العامة تُعد أكبر عقبة تحول دون اتخاذ ولو خطوة واحدة في عملية التطوير هذه. فالواقع العربي متهافت وفاقد للبوصلة ومُخترق من كل الجهات.. وتهافت الأوضاع العربية ليس بحاجة إلى بيان، فكل ما حولنا يقودنا إلى هذا الوصف، بداية من ضياع دول عربية مهما بقيت مرسومة على الخريطة العربية، ونهاية بفقدان الحد الأدنى من التوافق على الأولويات العربية سواء من حيث التوصيف وتحديد الهدف والأداء المطلوب لتحقيق هذا الهدف.

وأضاف : هناك غموض عربي  في  تحديد ما هو الإرهاب ومن هم الإرهابيون وما الذى يجب فعله بصورة تضامنية وجماعية لمواجهة هذا الوحش الكاسر الذى يتلون كالحرباء ويوجه ضرباته في كل اتجاه، ومع ذلك لا توجد آلية عربية للمواجهة تلتزم بها الدول العربية التزاما صارما، ومن ثم يبقى الوضع على ما هو عليه، إذ تفضل كل دولة مصارعة الإرهاب منفردة، وعند الضرورة القصوى تتبادل معلومات مجتزأة عن عمل ارهابي أو جماعة عنيفة، مع دولة عربية أخرى ثم تغلق الأبواب سريعا.

 

قمة «الأمل» تنطلق اليوم بموريتانيا

وكتبت صحيفة الجمهورية: تنطلق اليوم القمة العربية العادية السابعة والعشرون فى العاصمة الموريتانية نواكشوط برئاسة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز تحت عنوان «قمة الأمل» بعد أن يتسلم رئاستها من مصر التي ترأست القمة السادسة والعشرين التي عقدت في مارس /آذار من العام الماضي، وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة.

 

رئيس أركان الجيش التركي يتوعد الانقلابيين بدفع الثمن باهظا

وأشارت الصحيفة، إلى تعهد رئيس أركان الجيش التركي، خلوصي أكار، بأن يدفع الانقلابيين ثمنا باهظا بعد محاولة ١٥ يوليو الفاشلة، وأن يواصل الجيش التركي مهامه بكل حزم، مشيرا الى أن الجنود الذين شاركوا في الانقلاب أضروا بالبلاد.

 

إسماعيل يرأس وفد مصر في «قمة نواكشوط»

وذكرت صحيفة الأخبار، أن الرئيس السيسي، بحث أمس، مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، عدد من الملفات الداخلية والخارجية. في مقدمتها القمة العربية التي تعقد اليوم في نواكشوط.. و كلف السيسي رئيس مجلس الوزراء برئاسة وفد مصر خلال القمة.

 

ليبيا تنفي المطالبة بالتدخل الدولي

وتناولت الصحيفة، نفي وزير الخارجية بحكومة الوفاق الوطني الليبية، محمد سيالة، أن يكون المجلس الرئاسي أو حكومة الوفاق الوطني قد طلبتا أي تدخل عربي أو دولي في ليبيا. مضيفا عندما نحتاج لهذا التدخل سنعلنه ونحدد نوع هذا التدخل بوضوح، مشيرا إلى  أن التدخل الفرنسي وقع في مناطق خارج سيطرة المجلس الرئاسي ودون علمه.

 

البرلمان يناقش «الفتنة» مع البابا تاوضروس

ونقلت صحيفة اليوم السابع، عن الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، أن زيارة اللجنة صباح  اليوم الإثنين، للبابا تواضروس الثاني،  تستهدف مناقشة تطوير الخطاب الديني وسبل مواجهة مثيري الفتن الطائفية بعد أحداث المنيا وبنى سويف الأخيرة.

 

الحكومة «تنشر غسيلها» على الفضائيات

وتحت نفس العنوان، تناولت صحيفة الوطن، معركة وزير التنمية المحلية أحمد زكي بدر، ومحافظ الإسكندرية  محمد عبد الظاهر على الفضائيات، وما وجهه المحافظ  من اتهامات للوزير بإهدار المال العام وسوء الإدارة، بينما وجه “بدر” اتهامات أخرى للمحافظ خلال مداخلتهم الهاتفية بإحدى البرامج التليفزيونية .. وقال النائب مصطفى  بكري  ما حدث يوحي “أنه مفيش دولة ” .

 

خبير عسكري يتوقع انقلابا حقيقيا في تركيا قريبا

ونقلت صحيفة المصري اليوم، عن الخبير العسكري، اللواء طيار أركان حرب هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية وعضو المجلي المصري للشؤون الخارجية، أن  ما فعله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع ضباط الجيش سيتسبب في احتقان داخلي بين أفراد الجيش، وسيتسبب في انقلاب حقيقي قريبًا، مؤكدا أن  ما فعله يزرع جذور انقلاب آخر.

 

جنرال سعودي يثير جدلا واسعا داخل وخارج إسرائيل

وتناولت صحيفة الدستور، زيارة الجنرال السعودي السابق، أنور عشقي لإسرائيل، مما أثار جدلا واسعا داخل وخارج إسرائيل .. وذكرت الصحيفة، أن “عشقي” طالما تفوه لسانه بأجرأ  العبارات الصادمة لدى الشعوب العربية، وتحديدًا فيما يخص القضية الفلسطينية والتطبيع مع اسرائيل.

 

حكاية «عشقي»

وفي نفس السياق، تناولت صحيفة التحرير، التطورات الساخنة التي شهدتها قصة زيارة جنرال ومسؤول استخباراتي سعودي لإسرائيل مؤخرًا، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا وتساؤلات حول إقدام المملكة على التطبيع وإقامة علاقات دافئة مع دولة الإحتلال.. وأشارت الصحيفة إلى تسلسل “حكاية عشقي” مع إسرائيل.

 

إثيوبيا تبدأ حجز المياه أمام سد النهضة

وذكرت صحيفة الوفد، أن صورا للأقمار الصناعية التقطت، يوم السبت الماضي، كشفت عن قيام إثيوبيا بتخزين المياه أمام سد النهضة الذى أنشأته حديثاً. .وأكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة، أن صور الأقمار الصناعية الخاصة بمعهد البحوث الأفريقية، أوضحت أن إثيوبيا بدأت في تخزين ما يقرب من مليار متر مكعب في مساحة طولها 15 كم وعمقها حوالى 50 إلى 70 متراً، وهى تعتبر بداية تخزين.

 

المعارضة السورية تكشف عن اتفاق أمريكي روسي لبقاء الأسد

 وكشفت مصادر في المعارضة السورية، أمس، أن هناك اتفاقاً بين الجانب الروسي والأمريكي علي إبقاء الرئيس السوري بشار الأسد في منصبه لفترة قصيرة من المرحلة الانتقالية..ونقلت صحيفة الشروق تصريحات  المعارضة، بأن واشنطن تتعمد التكتم علي الاتفاق الذي توصلت إليه مع موسكو بخصوص الملف السوري.

 

يوليو من جديد: المشروع والنظام

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان : لا يقدر أحد أن يصادر حقائق التاريخ وفق انفعالات عابرة أو تصفية حسابات مستعصية. .المراجعة غير الإنكار، والنقد غير التدليس. وعلى الرغم من مرور أكثر من قرنين على الثورة الفرنسية فإن السجال الحاد حول وقائعها وتحولاتها وأبطالها لم يمنع الإقرار العام بدورها الجوهري  في تغيير مسار التاريخ الإنساني. .بكل التجارب لم تكن هناك ثورة مثالية ولا خالدة. .والثورات بنات عصورها، وأسوأ قراءة ممكنة لأى ثورة نزعها من سياقها التاريخي أو إضفاء «قداسة» على أحداثها، فكل حدث قابل للمراجعة وكل سياسة قابلة للنقد.

وأضاف : الأمر نفسه ينسحب على ثورة يوليو التي لا يتوقف السؤال حولها من حقبة سياسية إلى أخرى. .وبأي  تصنيف موضوعي  فإنها بحجم تأثيرها واحدة من أهم الثورات في التاريخ الحديث .. وبيقين فإنها الثورة الأهم في العالم الثالث بالنظر إلى الأدوار الجوهرية التي لعبتها في العالم العربي، حيث كانت مركز أحداثه وتفاعلاته في مواجهة القوى الغربية الكبرى، ولا يمكن كتابة التاريخ العربي الحديث دون أن تكون يوليو في قلبه بقوة إلهام مشروعها للوحدة العربية.

 

 ونشرت صحيفة الأهرام «كاريكاتيرا» يعبر عن انهيار قيمة الجنية المصري.

2016-636049959249495179-949

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]