صحف مصر: ملاحقة المتسببين في حادث مركب رشيد.. ومخطط إخواني لضرب الاقتصاد

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، بمتابعات غرق المئات من المهاجرين غير الشرعيين، وأشارت إلى توجيهات الرئيس السيسي بقيام الأجهزة المعنية بالملاحقة القانونية للمتسببين في الحادث.. بينما وجه رئيس الوزراء باتخاذ الإجراءات اللازمة لتكثيف الرقابة على مراسي المراكب التي تخرج منها الهجرة غير الشرعية، وكذلك شواطئ الساحل الشمالي للحد من هذه الظاهرة.

وأكدت المنظمة الدولية للهجرة، أنها ستظل تحت تصرف الحكومة المصرية، وتقديم كل ما تحتاجه من دعم عاجل، وتناولت الصحف المصرية ما ورد في حوار الرئيس السيسي لشبكة “سي إن إن” بأن الإرهاب عنصر جديد في برنامج المساعدات الأمريكية لمصر، لافتا إلى وجود لجان عسكرية تحدد الاحتياجات التي تحتاجها مصر لتحقيق الأمن والاستقرار.. وأبرزت الصحف إحباط الأمن الوطني أكبر مخطط إخواني لضرب الاقتصاد .. وفي الشأن العربي أشارت الصحف إلى عقد اللجنة الرباعية إجتماعا خلال أيام في الرياض ، لإنهاء الصراع في اليمن.. وفي سوريا تمكن الجيش من السيطرة على شرق حلب.

 

ملاحقة المتسببين في حادث رشيد

وكتبت صحيفة الأهرام: أصدر الرئيس السيسي عدة توجيهات تشمل قيام الأجهزة المعنية بالملاحقة القانونية للمتسببين في الحادث، وتشكيل لجنة عمل فورية لمراجعة الموقف بالنسبة لإجراءات الإحكام علي المنافذ البرية والبحرية والشواطئ لمنع التسلل إلي الأراضي المصرية.

 

عنصر جديد في برنامج المساعدات الأمريكية لمصر

وذكرت الصحيفة، أن الرئيس السيسي أكد في حواره مع  شبكة «سى إن إن» الإخبارية الأمريكية، أن محاربة الإرهاب هو عنصر جديد في برنامج المساعدات الأمريكية لمصر، لافتا إلى وجود لجان عسكرية تحدد الاحتياجات التي تحتاجها مصر لتحقيق الأمن والاستقرار .

 

محاولة اغتيال هيكل.. متى تُكْشَف أسبابها؟!

وفي مقالات الراي بالصحيفة، كتب محمد سلماوي، تحت نفس العنوان: رغم كل ما كتب عن الأستاذ الكبير محمد حسنين هيكل منذ رحيله في بداية هذا العام وحتي الآن، إلا أن هناك الكثير في حياته مما لم يكشف عنه النقاب بعد، ومن الأمثلة علي ذلك دوره الفاعل في أحداث 30 يونيو والأيام القليلة التي تلتها والتي غيرت الوضع السياسي في البلاد بشكل كامل، وقد كان الإخوان أول من أدرك هذا الدور لأنهم كانوا أكثر من أضير منه، وقد تصرفوا مع هيكل علي أساسه فأصدروا قرارهم باغتياله.

 وأضاف: سأكتفي للتأكيد على ما أقول بأن أؤكد أن وقت اشتداد الأزمة السياسية في الأيام السابقة علي اندلاع ثورة 30 يونيو 2013، كانت سيارة إحدى الجهات الرسمية تقل هيكل يوميا في الصباح من منزله بالجيزة وتعيده إليه بعد الظهر، وقد تعجب هيكل حين أخبرته بعلمي بذلك، ورفض الرد على استفساراتي حول ملابسات هذا الموضوع، وقد سبق ذلك واقعة قد لا يعرفها أحد خارج أسرة الأستاذ هيكل، وهي أن أحد الأشخاص التابعين للإخوان والقريب من الأسرة، سأل أحد أبناء الأستاذ هيكل إن كان والده لديه حراسة خاصة، وقد تعجب أن جاءته الإجابة بالنفي، وألح وقتها على ضرورة أن تكون له مثل هذه الحراسة.

 

 تكثيف الرقابة على المراسي والشواطئ للحد من الهجرة غير الشرعية

وذكرت صحيفة الجمهورية، أن رئيس الوزراء وجه  باتخاذ الإجراءات اللازمة لتكثيف الرقابة على مراسي المراكب التي تخرج منها الهجرة غير الشرعية، وكذلك شواطئ الساحل الشمالي للحد من هذه الظاهرة.

 

الجيش السوري  يسيطر على شرق حلب

وأشارت الصحيفة، إلى تمكن الجيش السوري، أمس، من استعادة السيطرة على مخيم «حندرات» شرق حلب، وذلك في إطار العملية العسكرية التي أطلقها لاستعادة المدينة من الإرهابيين، وفى أعقاب فشل كل من الولايات المتحدة وروسيا إحياء هدنة لوقف الأعمال القتالية في البلاد.

 

المنظمة الدولية للهجرة تؤكد تقديم دعم عاجل للناجين

وذكرت صحيفة الأخبار، أن المنظمة الدولية للهجرة، أكدت  أنها ستظل تحت تصرف الحكومة المصرية في مثل هذه الأوقات الصعبة بتقديم كل ما تحتاجه من دعم عاجل، وعلى استعداد لتقديم الدعم للناجين وأسرهم.

 

السلام في اليمن ينتظر اللجنة الرباعية

وتناولت الصحيفة ، توقعات  مصادر يمنية أن تعقد اللجنة الرباعية والتي تضم وزراء خارجية أمريكا وبريطانيا والسعودية، اجتماعا خلال أيام في الرياض ، لمناقشة خطة وزير الخارجية الأمريكي وتحويلها إلى واقع عملي لإنهاء الصراع في اليمن.

 

السيسي يبدأ الحرب ضد الهجرة غير الشرعية

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة اليوم السابع: عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعا صباح امس السبت، مع اللجنة الأمنية المصغرة، ووجه بقيام الأجهزة المعنية بالملاحقة القانونية للمتسببين في الحادث، الذين خالفوا القوانين المصرية والأعراف الدولية، وقيام كافة أجهزة الدولة المعنية بتشكيل لجنة عمل فورية لمراجعة الموقف بالنسبة لإجراءات الإحكام على المنافذ البرية والبحرية والشواطئ لمنع التسلل إلى الأراض المصرية، على أن تعمل هذه اللجنة بإشراف مباشر من رئيس مجلس الوزراء.

 

إحباط أكبر مخطط إخواني لضرب الاقتصاد

وتناولت صحيفة الوطن، إحباط الأمن الوطني بوزارة الداخلية مخططا لجماعة الإخوان الإرهابية، استهدف اختلاق وإثارة الأزمات من خلال كوادره داخل البلاد وتنفيذ مخطط يستهدف الإضرار بمقدرات الدولة الاقتصادية والسعي لإيجاد مناخ تشاؤمي من خلال اصطناع الأزمات بدعوى فشل الدولة في تنفيذ خطط التنمية.

 

أحباط 110 محاولات هجرة غير شرعية

وأشارت صحيفة المصري اليوم، إلى تأكيد وزير الداخلية، خلال  الاجتماع  الوزاري العاجل أمس السبت، أنه تم إحباط 110 محاولات للهجرة غير الشرعية تضم 5195 منهم 1675 مصريًا، و3520 من جنسيات أخرى أغلبهم أفارقة منهم على سبيل المثال لا الحصر 1393 سودانيا، 859 صوماليا، 553 إريتريا، 313 إثيوبيا.

 

البرلمان يدرس إرسال وفد لزيارة “الكونجرس” قبل نهاية العام

ونقلت صحيفة التحرير، عن عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، كريم درويش، أن هناك تشاورا بين عدد من النواب ورئيس المجلس الدكتور علي عبد العال، بشان التحضير لسفر وفد إلى الولايات المتحدة الأمريكية وزيارة الكونجرس، ولقاء أعضائه في إطار توضيح الحقائق لما يدور بمصر خلال هذه المرحلة.

 

لغز عدم العثور علىمركب رشيد

وتحت نفس العنوان، نشرت صحيفة الدستور تقريرا يتضمن:  أكثر من ١٥٠ شخصا مازالوا تحت الماء في الحجرة السفلية للمركب المنكوبة، وتفاصيل القبض على سيدة ونجلها متورطين في الحادث، والنيابة تأمر بضبط وإحضار9 متهمين آخرين.

 

 روما تبدى «ليونة» كبيرة تجاه القاهرة بشأن قضية “ريجيني”

ونقلت صحيفة الشروق عن  مدير معهد الدراسات المتقدمة في الجغرافيا السياسية بروما، دانيلي سكاليان، أن بيان المحققين المصريين والإيطاليين الأخير، الصادر في أعقاب اجتماع القمة الثالث الذى عُقد مطلع سبتمبر/ أيلول الجاري، بشأن مقتل “ريجيني”، يعكس درجة «جيدة» من التعاون بين البلدين فيما يخص التحقيقات الجارية حول القضية، مشيرا إلى أن روما تبدى «ليونة» كبيرة تجاه القاهرة في هذه القضية.

 

تبنى تشريعات تخدم المواطن

وذكرت صحيفة الوفد، أن  أعضاء مجلس النواب يستعدون لاستقبال دور الانعقاد الثاني من عمر المجلس، المقرر أن يبدأ في الرابع من أكتوبر المقبل، بطرح مقترحات بمشروعات قوانين جديدة، يأملون أن تعزز الموارد المالية للخزانة العامة للدولة، دون مزيد من الأعباء على كاهل المواطنين، في حين يدعو بعض النواب، البرلمان لتجاوز أخطاء الدور الأول من الانعقاد بـ«تبنى أجندة تشريعية تعكس أولويات المواطنين.

 

ونشرت صحيفة التحرير “كاريكاتيرا” يصور مأساة  الهجرة غير الشرعية في قاع البحر.

6a24ab99deea841d96a77d829ae9c201_920_420

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]