صحيفة ألمانية: تميم لم يكن مؤثرا في مؤتمر ميونيخ

قالت صحيفة “شتوتجارتر ناخريشتن” الألمانية إن الكلمة التي ألقاها أمير قطر تميم بن حمد خلال “مؤتمر الأمن” الذي عقد مؤخرا بمدينة ميونيخ “لم تكن مؤثرة بالمرة”.

وأضافت في تقرير على موقعها الإلكتروني أن تميم حاول الترويج لإبرام شراكة أمنية شرق أوسطية على غرار الاتحاد الأوروبي.

الصحيفة الألمانية رأت أن دعوة أمير قطر نابعة من تخوفه من الضغوط السعودية التى تهدد بلاده.

وتقود السعودية بمشاركة البحرين والإمارات ومصر حملة مقاطعة للدوحة، بدعوى دعمها للإرهاب.

وقال أمير قطر في كلمته بالمؤتمر الجمعة الماضي:  “إنه الوقت المناسب لتحقيق الأمان الشامل لمنطقة الشرق الأوسط. آن الأوان لكل دول المنطقة، بما في ذلك نحن، لأن ننسى الماضي، ونتفق  على المبادئ الأمنية الأساسية وقواعد الحكم وعلى الأقل، الحد الأدنى من الأمن الذي يسمح بتحقيق السلام والرخاء”.

وبشكل عام، رأت الصحيفة الألمانية رأت ، أن “خطاب الحرب” هيمن على أحداث “مؤتمر الأمن بميونيخ”، وأن صراعات الشرق الأوسط تأججت  بشكل كبير.

وأضافت أن إيماءات وجوه كل من وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ومستشار الأمن الأمريكي هربرت ماكماستر ورئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم غير مبشرة على الإطلاق، لتعاون دولي أو مصالحة، عازية ذلك لرغبة قادة هذه الدول فى توسيع نفوذهم الخارجى دون الاكتراث بمصالح شعوبهم.

تصريح رئيس المؤتمر ” فولفغانغ إشينجر “، بأن  “العالم على شفا الهاوية”، لم يكن غريبًا على الإطلاق، بحسب الصحيفة، فهو نداء لاستيقاظ المجتمع الدولي الذى يعيش العديد من الصراعات.

وأردفت الصحيفة أن الولايات المتحدة الأمريكية تقود “الأمم المتحدة”، وينعكس ذلك سلبيًا على ايجاد حلول للأزمات الراهنة على المستوى الأوروبى والشرق الأوسط.

واستشهدت  بالمناوشات التى تمت فى المؤتمر، مثل تهديدات رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو لإيران فى حضور وزير الخارجية الإيراني، واستنكار وزير الدفاع اللبناني يعقوب صراف، الهجمات العسكرية المستمرة التي تنفذها إسرائيل على أرضه، معتبرة ذلك بمثابة إنذار بالحرب.

وقد استعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، قطعة من حطام الطائرة التي قال إنها لـ”طائرة إيرانية” بدون طيار أسقطتها إسرائيل الأسبوع الماضي في سوريا، محذراً طهران من اختبار عزم تل أبيب،  وحذر إيران ملوحاً بقطعة الطائرة.

ورأى التقرير أن دور الاتحاد الأوروبي منعدم تجاه الصراعات الدائرة بالشرق الأوسط، بخلاف التعامل السلبى تجاه الخروج البريطانى من الاتحاد الأوروبى ومسألة توزيع اللاجئين.

واعتبرت الصحيفة المناوشات الإيرانية السعودية التى وقعت بمؤتمر الأمن بميونيخ، غير مطمئنة، مشيرة إلى مهاجمة وزير الخارجية السعودي عادل بن احمد الجبير إيران، واتهامها بتصدير الإرهاب في العالم وتهدديد الشعب السعودى، وعلى الجانب الآخر تصريح وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف بأن إيران هي أكثر الدول سلامًا في المنطقة.

وشهدت ميونيخ الجمعة الماضي افتتاح الدورة الـ54 لمؤتمر الأمن، بمشاركة العشرات من رؤساء الحكومات ووزراء الخارجية والدفاع ومئات خبراء الشؤون العسكرية والأمنية.

ومن أبرز ضيوف المؤتمر وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، والروسي سيرجي لافروف، والإيراني محمد جواد ظريف، وكذلك وزير الدفاع الأمريكي ، جيمس ماتيس، ورئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، وأمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرج، ووزير الخارجية الأمريكي السابق، جون كيري، وغيرهم من المسؤولين والخبراء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]