صحيفة ألمانية: “داعش” سرق عشرات الآلاف من جوازات السفر

ذكرت صحيفة “فيلت إم تسونتاغ” الألمانية نقلا عن مصادر استخباراتية، أن تنظيم داعش سرق عشرات الآلاف من جوازات السفر الجديدة التي يمكنه استخدامها لإدخال مقاتليه إلى أوروبا بين المهاجرين.

وحصل التنظيم المتطرف على هذه الجوازات من مناطق يسيطر عليها في سوريا والعراق وليبيا، وفقا لما نقلته “فرانس برس” عن الصحيفة الألمانية اليوم الأحد.

وأضافت الصحيفة، أن الجوازات يمكن أن تصدر بأسماء مهاجمين قد يدخلون الاتحاد الأوروبي بوصفهم لاجئين، وأن التنظيم بدأ كذلك يجمع المال بفضل هذه الجوازات المزيفة عبر بيع الجواز في السوق السوداء بنحو 1500 يورو.

وحذرت السلطات الأوروبية مرارا من احتمال تسلل مقاتلين إسلاميين بين المهاجرين، وكان مهاجما إستاد دو فرانس في باريس، اللذان لم تعرف هويتهما بعد، يحملان جوازي سفر مزورين استخدما لدخول أوروبا.

وقال فابريس ليجيري، رئيس هيئة فرونتكس الأوروبية لحماية الحدود للصحيفة الألمانية، إن “العدد الكبير من الناس الذين يصلون أوروبا ولا يتم تسجيلهم يمثلون خطرا على الأمن”.

وأضاف ليجيري، أن جوازات السفر الصادرة في مناطق النزاع مثل سوريا تعني أنه “لا أحد يضمن أن الجوازات التي تبدو حقيقية صادرة عن سلطات سورية رسمية”.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية تعليقا على الخبر، إنه “نظرا للعدد الكبير من المهاجرين القادمين لا يمكن استبعاد أن يكون بينهم مجرمو حرب وأعضاء في مجموعات مقاتلة أو منظمات إرهابية أو متطرفون، ولا يمكن استبعاد أن يحمل هؤلاء الاشخاص وثائق مزورة”.

وقالت الحكومة الألمانية الأسبوع الماضي، إنها بالغت في تقدير نسبة الوافدين بجوازات سورية مزورة، إذ أنها في الواقع أقل من نسبة 30% التي أعلنها وزير الداخلية في أيلول/سبتمبر.

وأبقت ألمانيا حتى الآن سياسة الباب المفتوح أمام السوريين الفارين من الحرب في بلادهم ومنحتهم “الحماية الأولية” وهي أعلى رتبة في وضعية اللجوء.

 وتشكل ألمانيا الوجهة الأولى للمهاجرين القادمين عبر تركيا والبلقان وتتوقع وصول أكثر من مليون مهاجر بنهاية العام الجاري.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]