صحيفة روسية: موسكو بين «الدبيبة» و«الحريري»

أبرزت صحيفة روسية، تزامن زيارة  كل من  رئيس وزراء ليبيا الجديد، عبد الحميد الدبيبة، ورئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري، لموسكو، في توقيت واحد، وتساءلت صحيفة «كوميرسانت»، حول ما يمكن تحقيقه بين موسكو وطرابلس؟ وما يريده الحريري من موسكو؟.

وقالت الصحيفة، تحت عنوان «موسكو بين الدبيبة والحريري» بالنسبة لكل من ليبيا ولبنان، تعد روسيا عاملا مهما من عوامل الاستقرار في المنطقة. في كلتا الحالتين، كانت الزيارة تتعلق أيضا بتطوير البزنس والاتصالات التجارية، المشروطة باستقرار الوضع في هذه البلدان.

طرابلس حذرة من روسيا

ولكن، ليس لدى ليبيا اتفاقيات جديدة ملموسة مع روسيا. والشركات الروسية الكبرى التي تعاقدت مع طرابلس منذ أيام معمر القذافي ليست في عجلة من أمرها للعودة إلى هناك. وكما يستنتج من كلمات رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، يحتاج البزنس الروسي إلى ضمانات الحفاظ على استثماراته.

طرابلس أيضا حذرة من روسيا. فلا يزال توحيد شرق البلاد وغربها شكليا. وفي طرابلس لم ينسوا أن مقاتلي الشركة العسكرية الروسية الخاصة «فاجنر» دعموا قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر الذي يسيطر على الشرق الليبي.

كيف يتم إخراج جميع المرتزقة من ليبيا؟

موسكو لم تعترف أبدا بوجود الشركة العسكرية الروسية الخاصة في ليبيا، وعلى المستوى الرسمي حاولت دائما الحفاظ على اتصالات مع السلطات في كل من شرق ليبيا وغربها. ومع ذلك، أصبحت مسألة وجود المرتزقة الأجانب في ليبيا (ليس فقط الروس، إنما والأتراك وغيرهم) جزءا من اتفاقيات التسوية في البلاد. وقد وعدت السلطات الجديدة بإخراج جميع المرتزقة من البلاد. ويبقى السؤال: كيف سيتم ذلك؟

دعم سياسي للحريري

على عكس الضيف الليبي، شجع سعد الحريري الروس على الاستثمار في بلده. كما طلب تزويد لبنان بجرعات إضافية من لقاح سبوتنيك V، بما في ذلك لتحصين 1.5 مليون لاجئ. وفي مارس / آذار وصلت شحنة من سبوتنيك V، اشترتها شركة خاصة، إلى لبنان، لكن بيروت طلبت من موسكو في السابق توفير جزء على الأقل من جرعات اللقاح مجانا. فإذا ما فعلت روسيا ذلك بعد زيارة الحريري، فإنها تزوده بدعم سياسي كبير.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]