صحيفة فرنسية: بناء 131 سجنا جديدا في تركيا

كشفت صحيفة فرنسية، عن بناء الحكومة التركية، عشرات السجون الجديدة، رغم وجود المزيد من السجون «الضخمة» لاستيعاب معارضي نظام الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقالت صحيفة «لاكروا» الفرنسية، في عدد اليوم الثلاثاء، إنه وفقًا لتحقيق نُشر في مجلة  «فورين بوليسي» الأمريكية، تم بناء ما لا يقل عن مئة وواحد وثلاثين سجنًا منذ انقلاب 2016،  وهي سجون من أجل تجميع المعارضة بداخلها، كما تم التخطيط  لحوالي مائة سجن آخر.

تركيا تعيش على وقع الاعتقالات

وأضافت الصحيفة الفرنسية، أنه منذ الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي حدثت عام 2013 في ميدان جيزي في اسطنبول التي كانت التحذير الأول للحكومة وبعدها الانقلاب الفاشل ضد رجب طيب أردوغان عام 2016، تعيش تركيا على وقع الاعتقالات التي مست صحفيين وجنود وسياسيين ومحامي حقوق الإنسان وفنانين.

وتابعت صحيفة لاكروا، أن وتيرة بناء السجون تضاعفت منذ عام 2016 مقارنة بالسنوات الأربع التي سبقت الانقلاب الفاشل، كما تم توسيع بعض السجون وهي أكبر الآن بنسبة 50٪.

وبينما كشفت المعارضة التركية، عن تخصيص الحكومة التركية نحو 5 مليارات ليرة لبناء 42 سجنًا جديدًا في 2021، وقد ضخت حكومة العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان، خلال الأيام الأخيرة الماضية، 2 مليار و246 مليون ليرة، من مخصصات إنشاء السجون للبدء في تشييدها، وفقًا لصحيفة «تي آر تي» التركية.

وكان كتاب «الجبن المرفوض»، للنائب في حزب الشعوب الديمقراطي، اتيللا تاش، كشف جرائم تفتيش النزيل عاريا بسجون تركيا.

وشارك «اتيللا تاش»، الذى نشر أيامه فى السجن، في كتاب تحت اسم «صاكنجالى تشوكالك» أي «الجبن المرفوض» تجربته مع تفتيش الأشخاص وهم عراة دخل السجون.

وقال في تغريدة له على تويتر: “أخى، هل أنا ذهبت إلى سجن الكاتراز؟ فلقد تم تفتيشي عاريا بكل سهولة، لقد ظللنا بملابسنا الداخلية، فلتكن شابا ومرحا”.

وفى حديثه مع  موقع «تي 24» قال اتيللا تاش: «خلال تفتيش الأشخاص عراة، يطلبون منك خلع ملابسك والانحناء والسعال، من الصعب جدا شرح ذلك».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]