صحيفة: مصر تخطط لطرح أراض للمستثمرين في العاصمة الجديدة خلال أكتوبر

نقلت صحيفة الوطن المصرية، اليوم الخميس، عن وزير الإسكان والمرافق مصطفى مدبولي إن بلاده تخطط لطرح أراض للمستثمرين في العاصمة الإدارية الجديدة خلال أكتوبر تشرين الأول.

وأضاف مدبولي أن الطرح المزمع في أكتوبر/ تشرين الأول، سيكون مرحلة أولى من ضمن المخطط الحكومي لطرح أكثر من مرحلة على المستثمرين سواء بنظام الشراكة مع القطاع الخاص أو بطرح الأراضي بالمزايدات على المستثمرين.

«حاليا نقيم الأراضي. مبدئيا الأراضي لن تقل مساحتها عن 3 آلاف فدان.. نستهدف إنهاء المرحلة الأولى من الحي السكني نهاية العام المقبل ومساحة تلك المرحلة تعادل مدينة سكنية مثل الرحاب».

وبدأت مصر في ابريل/ نيسان مشروع بناء العاصمة الجديدة شرقي القاهرة في غضون خمس إلى سبع سنوات على مساحة 25 ألف فدان بهدف الابتعاد عن الزحام الشديد والتلوث بالقاهرة. ومن المتوقع أن تتكلف العاصمة الجديدة 300 مليار دولار إجمالا وتضم مطارا أكبر من مطار هيثرو في لندن ومبنى أعلى من برج إيفل في باريس.

وعن سبب إلغاء التعاقد مع المستثمر محمد العبار في مشروع العاصمة قال مدبولي «العبار كان ينظر للمشروع من وجهة نظره كمستثمر وخطته كانت تسويق المشروع قبل البناء لتوفير التمويل اللازم… هذا حقه لكننا كحكومة رؤيتنا كانت البناء أولا ثم تسويق المشروع باعتباره مشروعا قوميا وليس استثماريا».

مضيفا أن العبار كان ينوي بناء المشروع في 7 أعوام «ونحن لدينا جدول زمني ملتزمون به أمام الرئيس لبناء المشروع خلال 3 سنوات فقط».

وجرى توقيع مذكرة تفاهم مع العبار لبناء العاصمة الجديدة ضمن فعاليات مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري في مارس/ آذار 2015 بمدينة شرم الشيخ بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد.

وقال العبار في مقابلة مع تلفزيون العربية في يناير /كانون الثاني «الاتفاق الذي تم مبدئي.. الحكومة المصرية غيرت رأيها في بعض البنود ويحق لها لأن الاتفاق غير ملزم».

وفي أواخر العام الماضي قالت الحكومة المصرية التي تعاني من شح السيولة إنها تولت المسؤولية عن خطط بناء عاصمة جديدة بعد الإخفاق في إنجاز اتفاق مع المستثمر الإماراتي الذي كان من المفترض أن يقود المشروع. وامتنع العبار حينها عن التعليق.

وقال مدبولي للصحيفة إن بلاده وقعت الاسبوع الماضي اتفاق نوايا مع شركة سي.إسي.سي.إي.سي الصينية لبدء تنفيذ الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية على أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى بنهاية عام 2018 لتنفيذ 18 مبنى للوزارات.

وستضم المنطقة الحكومية في العاصمة الجديدة الوزارات ومقر الرئاسة والهيئات الحكومية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]