صحيفة نيويورك تايمز تثير غضب الأتراك.. ما السبب؟

سلطت وسائل إعلام تركية الضوء على ردود الأفعال الشعبية الغاضبة تجاه متابعة صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، لحادث تفجير إسطنبول، وتركيزها على الجانب السياحي للمدينة بدلا من التعاطف مع الشعب التركي.

ونقلت وكالة الأناضول الرسمية العديد من التعليقات الرافضة لتلك التغطية الصحفية، حيث وصفت الصحفية نازغول كنزيتاي، ما فعلته نيويورك تايمز بأنه “تمييز”.

وقالت في تغريدة: “يا له من تمييز.. إنها ليست مشكلة سياحية إنها أزمة إنسانية، مات أناس هناك بغض النظر عن جنسيتهم، من المهم أن تكون إنسانا قبل أن تصبح صحفيا”.

ووصفت الممثلة التركية بيرنا لاسين، التغريدة التي نشرتها الصحيفة بأنها “عنصرية”.

وكتبت لاسين في تغريدة: “عار عليك! احذفي هذا المنشور العنصري الآن يا نيويورك تايمز”.​​​​​​​

فيما وصف أحد مستخدمي تويتر، ماركوس موسكوفيديس، تغطية الصحيفة للانفجار بأنها “باردة”.

وقال: “التركيز على السياحة (والقول ضمنيا إن البلد بأكمله ليس آمنا) بدلاً من التركيز على القتلى والجرحى الأبرياء هو في الحقيقة تغطية مروعة وباردة”.، متابعا: “لا أتذكر أنه عندما يكون هناك إطلاق نار في الولايات المتحدة بمناطق مشهورة، يتم ذكر السياحة في عناوين الأخبار”، في إشارة إلى تحيز تغطية الصحيفة.

وقارن مغرد آخر انفجار إسطنبول بهجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 الإرهابية في مدينة نيويورك الأمريكية.

وقال: “تخيلوا أن صحيفة في تركيا تتحدث عن تأثير العمل الإرهابي على صناعة السياحة في أمريكا عندما تم قصف البرجين التوأمين”، وفق الوكالة.

ومساء الأحد، شهد شارع الاستقلال بميدان تقسيم في إسطنبول تفجيرا أسفر عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 81 آخرين، حسبما صرح فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي.

وأطلقت النيابة العامة في إسطنبول، تحقيقا حول الانفجار، وكلّفت 5 نواب عامين للإشراف على التحقيق.

بدوره، قال رئيس دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية فخر الدين ألطون، إن كل المؤسسات التركية المعنية تقوم بالتحقيق بالحادث بشكل سريع ودقيق وفعال.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]