صخب مهرجان القاهرة السينمائي يمحو أثر الانتقادات تدريجيا

شهدت الأوساط الفنية في مصر ضجة كبيرة إثر افتتاح الدورة التاسعة والثلاثين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الثلاثاء، أبرزها سوء التنظيم، وعدم الاهتمام بفيلم الافتتاح، حيث عرضت نسخة سيئة من فيلم المخرج الفلسطيني هاني أسعد، لكن سرعان ما تلاشت تلك التعليقات مع استمرار بريق الفعالية الأبرز في مجال السينما بمصر.

رغم خفوت نبرة الانتقادات، التي صاحبت افتتاح المهرجان، إلا أن المخرج المصري والسيناريست عمرو سلامة عاد لتناولها من جديد، ليكتب على صفحته بموقع فيسبوك، أن “المشكلة الأكبر هي أن السينمائيين في مصر غير محبين حقيقيين للسينما” .

وأعاد سلامة الحديث إلى ما وقع في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي عند عرض فيلم المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، لافتا إلى أن أهم مخرج عربي في العالم، قام بمجهود كبير لتأجيل العرض التجاري في مصر لفيلمه الأمريكي، الذي شارك فيه نجوم عالميين، من أجل افتتاح مهرجان القاهرة، وعند بداية عرض الفيلم يهجره الجميع للحاق بحفلة وعشاء، بسبب عدم اهتمامهم أو بسبب تأخير ميعاد الحفل لسوء التنظيم كما قيل.


ومن ناحية أخرى، اعتذر كل من يسرا وحسين فهمي للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد عن خطأ الافتتاح، بسبب وقف العرض الأول للفيلم في حفل الافتتاح الدورة 39 من المهرجان بسبب النسخة السيئة التي عرض بها.

جدير بالذكر أن العرض الثاني للفيلم تم في سينما “الزمالك” وسط حضور عدد كبير من النجوم وهم: حسين فهمي ويسرا وسمير صبري وكندة علوش وياسمين رئيس والهام شاهين والمخرج خيري بشارة.

فيلم The Mountain Between Us من إخراج الفلسطيني هاني أبو أسعد، وبطولة كيت وينسلت وإدريس ألبا.

وتجسد “وينسلت” في الفيلم شخصية مصورة صحفية تُلغى رحلة طيرانها من إيداهو إلى نيويورك، بينما يؤدي “ألبا” شخصية طبيب أعصاب بريطاني كان سيستقل نفس الطائرة فيتفقان على استئجار طائرة صغيرة تُقلهما إلى دنف، ليلحقا بطائرة تُقلهما إلى نيويورك، وفي الطريق يُصاب قائد الطائرة الصغيرة بأزمة قلبية..ويواجه الثنائي كثير من المشاكل.

بينما تراجع المنتج محمد حفظي عن هجومه على مهرجان القاهرة السينمائي، بعد غضب المخرج هاني أبو أسعد مخرج فيلم الافتتاح، حيث كتب أمس «خيبة أمل كبيرة.. افتتاح مهرجان سينمائي كبير بجمهور يبدو أنه يحب الأضواء ويكره السينما، كل أسفي لمخرج فيلم الافتتاح، الذي لم يجد حتى منظمي المهرجان ليبقوا معه في الصالة أثناء عرض الفيلم».
وأضاف حفظي،  «مبروك لمهرجان القاهرة على الملايين والنجوم التي للأسف لا تصنع وحدها مهرجانا عريقا، تشرفت على مدار عامين بمشاركتي ضمن اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان، لكن بعد حفل افتتاح الليلة أشعر أننا جميعا كأعضاء أضعنا الكثير من الوقت. بالتوفيق».
 
وتراجع حفظي عن ذلك الهجوم بعد أن أقيم عرض آخر للفيلم في سينما الزمالك، وكتب «شكرا لإدارة المهرجان وDMC وAnimation لتداركهم موقف تأخير وإلغاء فيلم الافتتاح بالأمس وإقامة عرض آخر اليوم بسينما الزمالك بحضور وافر من الجماهير ومخرج الفيلم».
 
وكان المخرج هاني أبو أسعد مخرج فيلم “الجيل بيننا” الذي عرض في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي قد أبدي غضبه من الأخطاء الفنية التي حدثت خلال عرض الفيلم واضطرتهم لتوقفه.

لكن لم تكن كل التعليقات سلبية، إذ قال الفنان أحمد حلمي، إن تنظيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هذا العام على مستوى عال، واصفًا التنظيم بالمشرف للغاية. 

كما عبر الفنان محمد نور، عن إعجابه بموسيقى مقدمة حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. وهنأ صديقه المطرب والموزع نادر حمدي، عبر حسابه على موقع الصور والفيديوهات الشهير “إنستجرام”، قائلًا: “حبيبي نادر مبروك افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي وأنت مايسترو عظيم وأنا فعلًا استمتعت فخور بيك جدًا مبروك”.

وانطلق حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ39، بمشاركة 175 فيلما، من 53 دولة، وتحل أستراليا ضيف شرف هذا العام.

يذكر أن المهرجان انطلق بمركز المؤتمرات الدولي الجديد بالتجمع الخامس، بدلًا من دار الأوبرا المصرية، كما جرت العادة منذ عدة سنوات، بحضور كبير من النجوم والنجمات المصريين والعالميين.

وشهد افتتاح المهرجان عدة أزمات، منها تأخر الحفل لمدة 3 ساعات، إذ كان من المقرر أن يبدأ حفل الافتتاح في تمام السابعة مساء، إلا أنه بدأ في العاشرة مساء.
كما شهد المهرجان خطأ للمطربة السورية أصالة، التي فاجأت الجميع بأنها نسيت كلمات الأغنية بعد صعودها على المسرح، وهي أغنية “الدنيا ليل والنجوم” لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، إلا أنها نسيت الكلمات، وكررت الكوبلية لمدة 3 مرات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]