«صدمة جوتيريش».. القصف الروسي يفسد زيارة الأمين العام للأمم المتحدة لكييف

توالت ردود الأفعال المنددة بتعرض كييف للقصف أثناء زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

وجاء القصف الروسي، الخميس، أثناء زيارة جوتيريش في أول ضربات تستهدف العاصمة الأوكرانية منذ منتصف أبريل.

روسيا تعترف 

ولم تنكر روسيا ذلك الهجوم، إذ أكدت وزارة دفاعها، الجمعة، أنها نفذت ضربة جوية على كييف “عالية الدقة” خلال زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش للعاصمة الأوكرانية.

 

وجاء القصف بعد ساعة فقط من عقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مؤتمرا صحفيا مع الأمين العام للأمم المتحدة، الذي قام بجولة تفقدية للدمار في كييف والأماكن المحيطة بها وأدان الهجمات على المدنيين.

صدمة جوتيريش

من جهته قال المتحدث الأممي سافيانو أبرو لوكالة فرانس برس، إنّ جوتيريش وأفراد فريقه “صدموا” بمدى قُرب القصف من مكان وجودهم، مؤكدا أنهم جميعا بخير.

وأضاف: “إنّها منطقة حرب، لكنّ وقوع القصف قربنا هو أمر صادم”، من دون أن يحدّد مدى قربهم من المبنى الذي استهدفه القصف.

وأبدى جوتيريش للرئيس الأوكراني أسفه لإخفاق مجلس الأمن الدولي في منع وقوع الحرب التي شنّتها روسيا على أوكرانيا في 24 فبراير.

 

رد فعل جوتيريش

من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة في أول رد فعل له على القصف الذي وقع بالقرب منه، إن أوكرانيا أصبحت بؤرة ألم لا يطاق.

كما أكد جوتيريش، أنّ المنظمة الدولية تبذل ما في وسعها لإجلاء المدنيين المحاصرين في مدينة ماريوبول التي دمرتها المعارك مع القوات الروسية.

وقال، إنّ ماريوبول هي أزمة داخل الأزمة. آلاف المدنيين فيها يحتاجون إلى مساعدة حيوية. كثر منهم مسنّون، يحتاجون الى عناية طبية.

المناطق الجنوبية والشرقية تشتعل

وخلال زيارة جوتيريش، تعرضت المناطق الجنوبية والشرقية من أوكرانيا لقصف كثيف، حيث تتركز الهجمات الروسية.

وكتب ميخايلو بودولياك، أحد مستشاري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على «تويتر»: «قصف بالصواريخ على وسط كييف خلال الزيارة الرسمية لأنطونيو غوتيريش».

 

وأضاف مستنكرا: «بالأمس، كان يجلس خلف طاولة طويلة في الكرملين، واليوم انفجارات فوق رأسه».

الإنفجارات تتواصل

ووقع الانفجاران عقب انتهاء محادثات الأمين العام للأمم المتحدة أمع الرئيس الأوكراني  التي ركزت في جانب منها على إجلاء المدنيين والمقاتلين المتحصنين في مصنع للصلب في مدينة ماريوبول التي تحاصرها روسيا في جنوب شرق البلاد.

من جانبه، قال رئيس منطقة كراماتورسك الإدارية أندريه بانكوف لوكالة فرانس برس ،إن الوضع صعب جدا في ليمان في منطقة دونباس والمدينة كلها محاصرة. وأشار إلى أن نصف أراضي المنطقة تحتلها الدبابات الروسية الآتية من إيزيوم في الشمال”.

بدوره، قال أوليكسي ميغريني رئيس خدمات الطوارئ في المنطقة: “لا نعرف ما سيكون عليه الوضع صباح الغد”.

من جهتها، أكدت وزارة الدفاع الروسية أنها دمرت ليل الأربعاء مستودعين للأسلحة والذخيرة في منطقة خاركيف ب”صواريخ عالية الدقة”، ونفذت ضربات جوية على 67 موقعا عسكريا أوكرانيا.

وفي خيرسون، المدينة الرئيسية الوحيدة التي سيطر الروس عليها تماما منذ بداية غزوهم، قالت الإدارة المحلية الروسية الخميس، إنها تريد استخدام الروبل بدلا من الهريفنيا الأوكرانية اعتبارا من الأول من أيار/مايو. ونددت ليودميلا دينيسوفا بـ”عملية انتهاك خطير من جانب روسيا” لميثاق الأمم المتحدة.

في الجنوب الأوكراني، لم تتمكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ بدء الغزو من الوصول إلى محطة زابوريجيا التي يسيطر عليها الروس، وقد أعرب مدير الوكالة رافايل غروسي العائد من أوكرانيا “عن قلقه”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]