صدور أول تعريب للرواية العبرية “بغداد في القدس.. بابل في أورشليم”

صدر أول تعريب، لرواية الكاتب الإسرائيلى “ألموج بيهار” “شحلة وحزقيل: بغداد في القدس, بابل في أورشليم‎” أمس الثلاثاء، بالعاصمة المصرية القاهرة، من ترجمة الروائي المصري نائل الطوخي.
واحتفى “ألموج بيهار” بصدور الطبعة العربية للرواية عن دار نشر الكتب خانة القاهرية، حيث قام بتغيير صورته الشخصيه على موقع فيسبوك، ليضع بدلاً عنها، صورة غلاف الرواية فى نسختها العربية. واعتبر بيهار ترجمة روايته للعربية “تسليطً للضوء على مسيرته الأدبية” بحسب قوله.
وتزامن إطلاق الترجمة العربية للرواية، مع انطلاق الدورة الـ47 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، تحت شعار “الثقافة فى المواجهة”، حيث تحل دولة البحرين كضيف الشرف.

غلاف الطبعة العربية على صدر حساب ألموج بيهار
غلاف الطبعة العربية على صدر حساب ألموج بيهار

وقال “نائل الطوخى” الروائى المصري ومترجم الرواية، أن عملية الترجمة عن اللغة العبرية استغرقت منه أكثر من عامين، ما بين القراءة والترجمة، وتنقيح للمسودات”.

وعد الطوخى، دون مبالغة، أن الرواية “واحدة من أجمل الأعمال الأدبية التى قرأها بالعبرية، وأكترها كشفا للعلاقات بين العبرية والعربية، وبين الله والإنسان، بين لغة الله ولغة الإنسان.” حسب وصفه.
وكان الطوخى سبق وأن ترجم مقطعا من الرواية، فى يناير عام 2013، خلال مرحلة القراءة، جاء فيها قول يهودي قادم من أصول مغربية لمجموعة من النساء القادمات من أصول عراقية: “تعرفن؟ أريد أيضا أن أشرح لهم [للعرب] أننا، نحن الشرقيين، الناصريون الحقيقيون.

ألموج بيهار
ألموج بيهار

نحن المحاولة الأكبر لإقامة الوحدة العربية التي حلم بها جمال عبدالناصر. نحن المكان الوحيد الذي نجحت به الوحدة العربية. لقد جاؤوا بعرب من كل البلدان، من العراق وسوريا ولبنان واليمن ومصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب، وجعلوا منهم شعبا واحدا له ثقافة واحدة، سوف أقول لهم في قناة الجزيرة أنه ينبغي أن يزورنا هنا عالم اجتماع مصري من أجل دراسة حالتنا، نحن اليهود العرب”.
وأضاف الطوخى، عبر فيسبوك: لسنتين كاملين اشتغل على الرواية الساحرة، وأبحث عن مقابل عربي، وان كان غير شائع، لكل كلمة عبرية. لسنتين كاملتين وصلت لفهم أكبر لحقيقة تداخل اللغتين العربية والعبرية”، وعد الطوخى أن ترجمته للرواية ساعده على عبور فترة انقطاع الكتابة التى مر بها مؤخرًا وكادت تتسبب له فى مأزق نفسي.
وعلى مدار صفحات الرواية، تتنقل الحكايات ما بين بغداد إلى القدس، بحثًا عن العوامل المشتركة، فى الدين واللغة ورغبة حقيقية لكتابة الشعر.

نائل الطوخى
نائل الطوخى

وألموج بيهار، هو شاعر وأديب وناقد أدبى، ولد عام 1978، من أصول عراقية، وحصل على المركز الأول بجائزة صحيفة هاآرتس، عام 2005، عن قصته القصيرة “أنا من اليهود” التى ترجمت ونشرت بمجلة الهلال المصرية عام 2006.
أما المترجم، فهو مصري الجنسية، ولد بالكويت، ودرس اللغة العبرية بجامعة عين شمس القاهرية، وهو روائى صدرت له عدة أعمال متتالية، آخرها كانت رواية نساء الكرنتينا، كما إنه مترجم وصحفى بدورية أخبار الأدب التى تصدر عن دار أخبار اليوم العريقة.
وبحسب الناشر فإن الرواية تقوم على محاولة أبطالها تذكر لغتهم العربية، قبيل الهجرة عن بغداد إلى أورشليم، القدس، فى محاولة لرآب هذا الصدع من خلال فعل التذكر الدائم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]