صعود البورصة المصرية.. وشكوك حول نجاح اجتماع الدوحة تهوي بأسواق الخليج

ضغط الغموض المحيط باجتماع منتجي النفط في العاصمة القطرية الدوحة، على أسواق الأسهم الخليجية اليوم الأحد، لتتراجع البورصة السعودية بعدما قفزت أربعة بالمئة الأسبوع الماضي، في حين صعدت البورصة المصرية مع عودة المستثمرين المحليين لشراء الأسهم.

وبدا مبكرا اليوم، أن المنتجين يقتربون من الاتفاق على تجميد مستويات إنتاج النفط، لكن المفاوضات تأخرت إلى وقت لاحق مع ظهور مقترح جديد يدعو إلى مشاركة جميع أعضاء منظمة أوبك في الاتفاق، رغم إعلان إيران امتناعها عن المشاركة.

وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق السعودية منخفضا 1.5 بالمئة عند 6412 نقطة، متراجعا من أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر الذي سجله يوم الخميس.

لكن نتائج أعمال البنوك السعودية للربع الأول من العام واصلت مفاجآتها الإيجابية، حيث حقق مصرف الراجحي أكبر بنك في المملكة من حيث القيمة السوقية زيادة 32.8 بالمئة في صافي ربح الربع الأول من العام إلى 2.02 مليار ريال، مع انخفاض تكلفة الأجور وزيادة دخل الرسوم، وتوقع ستة محللين في استطلاع لرويترز متوسط ربح فصلي قدره 1.84 مليار درهم، وزاد سهم مصرف الراجحي 1.3 بالمئة.

وحقق السهم أفضل أداء في قطاع البنوك بصعوده 10.6 بالمئة منذ بداية العام، بينما تراجع مؤشر القطاع 5.5 بالمئة في الفترة نفسها.

وقفز سهم كيان السعودية للبتروكيماويات 2.9 بالمئة إلى 5.35 ريال بعدما تكبدت الشركة خسائر صافية بلغت 216.3 مليون ريال في الأشهر الثلاثة حتى 31 مارس/ آذار، مقابل متوسط تقديرات لثلاثة محللين في استطلاع أجرته رويترز بخسارة فصلية قدرها 373.8 مليون ريال.

وهبط سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية، المساهم الرئيسي في كيان، واحدا بالمئة. ومن المنتظر أن تعلن سابك نتائجها المالية للربع الأول في الأيام القليلة القادمة.

وهوى سهم حلواني إخوان للصناعات الغذائية والتجزئة 6.5 بالمئة، بعدما أعلنت الشركة هبوطا بلغ 46.3 بالمئة في ربح الربع الأول إلى 13.9 مليون ريال.

وقالت الشركة، إن الهبوط الحاد يرجع بشكل رئيسي إلى خفض قيمة الجنيه المصري. وحققت حلواني ما يقرب من نصف إجمالي إيراداتها من مصر في 2015 بحسب بيانات لتومسون رويترز.

وتراجع سهم صافولا 4.3 بالمئة، وهي شركة صناعات غذائية أخرى لها نشاط كبير في مصر، ولم تعلن بعد نتائجها المالية.

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.7 بالمئة، مع قيام المستثمرين المحليين بالبيع لجني الأرباح في أسهم الشركات المتوسطة والكبيرة. وتراجع سهما إعمار العقارية وسوق دبي المالي 1.5 و1.9 بالمئة على الترتيب.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.5 بالمئة، مع صعود سهم دانة غاز 3.6 بالمئة وكان الأكثر تداولا في السوق.

وهبط مؤشر بورصة قطر 0.5 بالمئة، مع تراجع سهم قطر لنقل الغاز «ناقلات» 0.3 بالمئة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]