صعود اليمين المتطرف الأوربي يثير القلق

تشهد الحياة السياسية الأوروبية نموا متصاعدا لأحزاب اليمين المتطرف بشكل يثير قلق الكثير من السياسيين والخبراء على مستقبل النظام الديمقراطي، فقادة أحزاب اليمين ينشطون اليوم في وسائل الإعلام لنشر أفكارهم المتطرفة، التي تتركز أساسا على “معاداة الإسلام” و”طرد اللاجئين والمهاجرين”، إضافة إلى دعواتها الدائمة لتفكيك دول الاتحاد الأوروبي والخروج من منطقة اليورو.

وتشير الانقسامات في صفوف “الجبهة الوطنية” الفرنسية و”البديل لألمانيا” بعد تحقيق الحزبين اختراقا انتخابيا غير مسبوق، إلى الصعوبة التي تواجهها أحزاب اليمين المتطرف الأوروبي الكبرى في تخطي الخلافات الداخلية العميقة أحيانا بين المتطرفين والمعتدلين.

وخلافا لحزب الحرية النمسوي حليفهما، الذي تجاوز خيبة الأمل إثر هزيمته في الانتخابات الرئاسية في ديسمبر/ كانون الأول 2016، ويتطلع للعودة إلى الحكومة بعد الانتخابات التشريعية في 15 أكتوبر/ تشرين الأول، فإن الحزبين الفرنسي والألماني تباينا في انقساماتهما فور انتهاء انتخابات مهمة.

وأصبح “البديل لألمانيا”  أول حزب قومي يدخل البوندستاج منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، لكن الرئيسة المشاركة فراوكي بتري أعلنت رفضها أن تكون نائبة عن الحزب بسبب خلافات مع أحد قادته الذي أشاد بـ”أداء” الجنود الألمان خلال الحرب العالمية الثانية.

وفي الجبهة الوطنية، نالت مارين لوبن 33,9% من الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية في مايو/ أيار، لكنها أحيطت علما الأسبوع الماضي باستقالة مساعدها فلوريان فيليبو، المهندس الرئيسي لاستراتيجية تلميع صورة الحزب.

جان ايف كامو، خبير شؤون التطرف الأوروبي في معهد “إيريس” للأبحاث في فرنسا، قال “إنه اختبار لتحقيق التوازن”، الذي من الممكن أن يخرج عن مساره عندما يبدو النجاح محققا.

وأضاف لوكالة فرانس برس، أن المسألة “لا تتعلق فقط بالحصول على تأييد واسع، إنما معرفة كيفية توظيفه، وفي لحظة ما، فإن التكتل ضد النظام لن يعود كافيا”، وخصوصا عندما تشجع المكاسب الانتخابية “التكتيكات الفردية”.

بدوره، يغامر اليمين المتطرف في المجر بزعامة غابور فونا الذي يطمح إلى جعل حزبه “جوبيك” أول قوة معارضة بوجه رئيس الوزراء فيكتور أوربان بعد إعادة تموضع.

وقال بولكسو هونيادي، الباحث السياسي في بودابست، “في غضون أقل من 4 سنوات”، أبعد فونا “حزبه بوضوح عن الصورة المتطرفة التي كان عليها”، لكن إذا لم يحقق أهدافه في الانتخابات التشريعية في الربيع، فسيكون فونا في موقف هش، وأضاف هونيادي: “هناك معارضة واسعة داخل الحزب لاستراتيجية التطبيع وإعادة التموضع”.

وفي السياق ذاته، ألقى الفوز التاريخي الذي حققه حزب اليمين الشعبوي في ألمانيا ردة فعل تجمع بين القلق والتحفظ بسبب طبيعة الحزب والعلاقة الوثيقة بين البلدين.

وخلال اتصال هاتفي، عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن قلقه إزاء تزايد معاداة السامية.

وجاء في بيان صادر عن مكتبه ان نتانياهو أبلغ ميركل بأن “إسرائيل قلقة إزاء تزايد معاداة السامية الذي سجل في السنوات الماضية من جانب عناصر سياسية من اليمين واليسار على حد سواء وكذلك من عناصر إسلامية متطرفة”.

وهناك تخوفات عدة من صعود اليمين المتطرف في ألمانيا بفوز ميركل، حيث ابتهج لاجئون سوريون في ألمانيا بنبأ فوز المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بولاية رابعة، لكنهم أبدوا قلقهم من صعود حزب البديل من أجل ألمانيا، الذي ينتمي لليمين المتطرف إذ يخشون من أنه سيضغط على ميركل لتشديد قواعد اللجوء.

ويخشى اللاجئون من أن نتائج حزب البديل من أجل ألمانيا التي جاءت جيدة بشكل مفاجئ بحصوله على 13% من الأصوات أمس الأحد، ربما تترجم في صورة قواعد هجرة أكثر صرامة في عهد الحكومة المقبلة بقيادة ميركل.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يدخل فيها حزب من اليمين المتطرف البرلمان الألماني منذ أكثر من 50 عاما.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]